تعليم الأطفال كتابة الحروف العربية بطريقة سهلة

تعليم الأطفال كتابة الحروف العربية بطريقة سهلة  هام جدًا لكل أم، والتي قد يعاني الكثير من الآباء والأمهات منها كونها من الأمور الصعبة على الأطفال لعدم ممارستهم له منذ بداية حياتهم كالأكل والشرب، وغير ذلك من الأمور الاعتيادية، وتعتبر فترة تعليم كتابة الحروف العربية من أصعب فترات التعليم التي قد يمر بها الطفل لأنها تعتبر ضربة البداية فيجدون صعوبة بالغة في ذلك، ولكن هناك بعض الآباء والأمهات الذين يستخدمون أساليب ذكية من أجل تعليم الأطفال كتابة الحروف العربية بطريقة سهلة وسوف نذكر أكثر من طريقة من هذه الطرق عبر موقع جربها في المقال التالي..

تعليم الأطفال كتابة الحروف العربية بطريقة سهلة

من أكثر الأشياء التي قد يعاني منها الأطفال والآباء والأمهات هو تعليم اللغة العربية وكتابتها فهو أمر يصعب كثيرًا فيلجأ جميعهم إلى الحضانة أو الروضة، وهي التي تخصصت لتعليم الطفل الكثير من الأشياء وبدايات الدراسة، وهناك يسهل عليهما تعليم الأطفال كتابة الحروف العربية بطريقة سهلة وذلك لاستخدامهم أساليب وطرق سهلة، ومنها:

تعليم الأطفال كتابة الحروف العربية بالنقاط

وهي طريقة مهمة جدًا لتعليم الطفل الكتابة، وهي طريقة مضمونة مائة بالمائة ولها أثر واضح على الكثير من الأطفال، ورغم كونها طريقة قديمة جداً وبدائية مع ظهور البرامج والوسائل الأخرى إلا أن الكثير من الناس لا يستغنون عن تلك الطريقة للنتيجة الطيبة لها في تعليم الأطفال.

تعليم الأطفال كتابة الحروف العربية بالمكعبات

من الألعاب الجيدة والمفيدة للأطفال هي لعبة المكعبات، والكثير من الآباء والأمهات يستخدمونها في تعليم الأطفال كتابة الحروف، وحفظ أشكالها وهذا يؤدي إلى ثبات الحروف وأشكالها في ذاكرة الطفل.

تعليم الأطفال كتابة الحروف العربية بالبرامج الإلكترونية

في الفترة الأخيرة بعد تطور التكنولوجيا الحديثة بطريقة مذهلة قد ظهرت الكثير من البرامج والتي تعلم الأطفال الحروف العربية والقراءة والكتابة بطريقة سهلة وممتعة للطفل لا تسبب له انزعاج، وأيضًا تريح الكثير من الآباء والأمهات لكنها ليست الطريقة المفضلة لتعليم الطفل.

تعليم الأطفال كتابة الحروف العربية بالألوان

من أفضل الطرق المضمونة لتعليم الأطفال كتابة الحروف العربية، وحفظها وثباتها في الذاكرة ويفضل استخدام هذه الطريقة للكثير من الأمهات بشراء كراسات الرسم الجاهزة، ووضعها أمام الطفل لفترات طويلة والغناء معه فهذا يسهل الأمر كثيرًا،  وتعتبر من أهم طرق تعليم الأطفال كتابة الحروف العربية بطريقة سهلة ومضمونة.

تعليم الأطفال كتابة الحروف العربية بالغناء

هذه الطريقة التي يتعامل بها معلمات الروضة أو الحضانة لإبدائها نتائج مذهلة وإيجابية فهي تسلي الطفل، وتسبب ثبات الحروف في الذاكرة، ولها أثر سريع وفعال للطفل فينصح الكثير من الآباء والأمهات باستخدام تلك الطريقة من أجل تعليم الأطفال كتابة الحروف العربية بطريقة سهلة.

تابع معنا أسماء الخضروات بالعربية بالصور وفوائدها

ما هي الحروف العربية

بعد أن عرفنا الطرق التي يمكن من خلالها  تعليم الأطفال كتابة الحروف، فيجب التعرف على الحروف في اللغة العربية وعددها ثمانية وعشرون حرفاً، ومن المعروف أنهما ستة وعشرون حرفًا لكن الحرفين لا يذكرون دائمًا ولا يعترف بهم كثيرًا لاقتباسهم من حروف أخرى والحروف الستة وعشرون هي:

“أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، ه، و،ي”

وهذه هي الحروف الأساسية أما الحرفين الزائدين هم: (ء،لا)  ولا يعترف بهم كثيراً لكون لا مكون من ل ،ا و ء هو جزء من أ.

مميزات الكتب لتعليم الأطفال حفظ وكتابة الحروف العربية

يوجد الكثير من الكتب التعليمية التي تستخدم في تعليم الحروف وحفظها بالأشكال والألوان، ولذلك فهي أول ما يلجأ إليه الآباء والأمهات في تعليم أطفالهم لما لها من أثر إيجابي وفعال جداً، ومن مميزات التعليم بالكتب:

  • ثبات الحروف العربية في الذاكرة بسبب الألوان الجذابة التي تلون بها الحروف.
  • تعلم الطفل شكل الحرف في المواقع المختلفة من الكلمة من أول الكلمة أو وسط الكلمة أو آخر الكلمة فتسهل عمل الوالدين في تعليم كتابة الجمل.
  • مهمة جدًا للأطفال لأنها تزيد من نسبة التركيز عند الطفل لأنه يحتاج إلى تركيز عالي من أجل التمييز بين الحرف والآخر.

تابع معنا اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب للأطفال

أفكار مفيدة في تعليم الأطفال كتابة الحروف وحفظها

هناك الكثير من الطرق المبتكرة من الآباء والأمهات التي تساهم في تعليم الأطفال، كما يستخدمها أيضًا المعلمات في تعليم الأطفال أشكال الحروف العربية وحفظها جيداً، ومن هذه الأفكار التي تستخدم في تعليم الأطفال كتابة الحروف بطريقة مبسطة، وهي:

  • يستخدم الكثير من الآباء والأمهات تلك الطريقة في تعليم الأطفال كتابة الحروف وحفظ أشكالها وهي استخدام أوراق الشجر والطباشير والورق الملون في رسم أشكال الحروف حفظها.
  • أيضًا تستخدم الأمهات طريقة استخدام الطعام في تعليم الأطفال كتابة الحروف وحفظ أشكالها مثل استخدام الخيار في الرسم لكونه صلب وقشر البرتقال والفواكه مثل التفاح والموز والمكونات الصلبة وبذلك يسهل على الطفل حفظ الحروف وكتابتها.

تابع معنا برامج تعليمية للاطفال بدون نت بالاسماء

تعليم الأطفال الحروف العربية باللعب

يمكن للأمهات استخدام الألعاب لتعليم الأطفال كتابة الحروف، وحفظ أشكالها وهي من أسهل الطرق التي يجب أن تلجأ إليها الأمهات لثبات نتائجها في ذاكرة الطفل لفترة طويلة ودائمة، وسوف أذكر لكم أكثر من طريقة، وهم:

اللعبة الأولى

  • يتم إحضار ورقة بيضاء.
  • رسم الحرف المراد حفظه على الورقة.
  • يتم وضع الورقة داخل كيس بلاستيكي.
  • يتم إدخاله الفريزر حتى تتجمد الورقة.
  • يتم تعليم الطفل كتابة الحرف على الورقة الموضوعة في الكيس والسير على نفس نمط في الحرف المرسوم على الورقة وبذلك تكون مثل السبورة، ويمكن مسح الحرف أكثر من مرة وكتابته حتى يتمكن منه الطفل.

اللعبة الثانية

  • يتم إحضار ورق كرتون ورسم عليه سمكة كبيرة وتلوينها بألوان زاهية.
  • يتم رسم الكثير من الأسماك الصغيرة على قطع من ورق الكرتون الصغير.
  • يتم كتابة الحروف على السمك الصغير وتلوينها بألوان جميلة وزاهية.
  • يتم إخبار الطفل بأن السمكة الكبيرة جائعة وتريد أن تأكل حرف ال ث مثلاً وهو يحضر الحرف ويطعمه السمكة، وبذلك يثبت الحرف في ذاكرته.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية المقال وذكرنا لكم في هذا المقال أكثر من طريقة من أجل تعليم الأطفال كتابة الحروف العربية بطريقة سهلة ومريحة للطفل ومسلية، وذكرنا أيضًا الحروف العربية كاملة، وأيضًا فوائد تعليم الأطفال بالكتب وذكرنا طريقة من أفضل طرق تعليم الأطفال كتابة الحروف العربية وهي الألعاب.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.