تعليم الطفل الحروف عن طريق اللعب

تعليم الطفل الحروف عن طريق اللعب تعمل على جعله يحب الدراسة والتعليم بشكل عام، وذلك لأنه من المتعارف عليه أن جميع الأطفال يحبون اللعب بكافة أنواعه، فإذا قمنا بتوفير طرق تعليم بها جزء لعب، سيحب الطفل الدراسة كثيرًا، والآن سنعرض لكم عبر موقع جربها كيفية تعليم الحروف بألعاب متعددة.

تعليم الطفل الحروف عن طريق اللعب

توجد الكثير من الطرق التي تعمل على مُساعدتنا في تعليم الأطفال، ومن الجدير بالذكر أن من أفضل هذه الطرق هي تعليم الطفل الحروف عن طريق اللعب، وذلك لأن الأطفال يحبون اللعب كثيرًا، فإذا تم دمج اللعب مع الدراسة ستكون النتيجة جيدة، وسنوضح ذلك من خلال الفقرات التالية:

1- لعبة الورق الأبيض والألوان

يُمكن تعليم الطفل القراءة والكتابة عن طريق اللعب، وذلك من خلال إحضار بعض الأدوات البسيطة وعمل منها لعبة جيدة، لذلك من خلال حديثنا حول تعليم الطفل الحروف عن طريق اللعب، سنعرض لكم الآن طريقة هذه اللعبة:

الأدوات

  • ورقة بيضاء متوسطة الحجم.
  • ألوان ماركر مختلفة الألوان.
  • قلم سبورة ذو لون مختلف عن ألوان الأقلام الماركر.
  • مقص.
  • أكياس فريزر ذات حجم جيد.
  • مناديل.

طريقة اللعب

عليكِ قص الورقة البيضاء من المنتصف، حتى تتمكني من إدخالها في كيس الفريزر، ومن ثم عليك رسم الحرف الذي ترغبين في أن يتعلمه طفلك على هذه الورقة البيضاء، وبعد رسم الحرف عليها، قومي بإدخالها في الكيس الخاص بالفريزر بحيث يُصبح الحرف ظاهر من الكيس.

وبعد ذلك عليك جعل الطفل يقوم برسم الحرف مرة أخرى، وكأنه يقوم بشفه من الحرف الذي قمتِ بكتابته على الورقة البيضاء التي قمتِ بوضعها في الكيس البلاستيك، فمن الجدير بالذكر أنه بهذه الطريقة سيتمكن الطفل من كتابة هذا الحرف لأكثر من مرة، وذلك لأن الكيس البلاستيكي يسمح له بمسح الكتابة وإعادتها مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: تعليم الاطفال الحروف والارقام

2- لعبة ألوان المياه

من خلال حديثنا حول تعليم الطفل الحروف عن طريق اللعب، فمن الجميل أن نقوم بتعليم الطفل بالألعاب خاصةً وإن كانت اللعبة تحتوي على ألوان وحركة جيدة يقوم بها الطفل على الورق، ففي هذه اللعبة يتم استخدام ألوان مياه مع ورق ملون في الوقت ذاته، لذلك سنعرض لكم طريقة لعب هذه اللعبة الآن فيما يلي:

الأدوات

  • ألوان مياه متنوعة.
  • مقص.
  • ورق مُلون بألوان مختلفة.
  • كرتون.
  • أقلام ماركر.

طريقة تنفيذ اللعبة

في البداية عليكِ رسم شكل سمكة على الكرتون، ومن ثم عليك تلوينها بالألوان المائية بشكل جميل، ومن الممكن قص فم السمكة من الأمام، وبعد ذلك عليك تكرار رسم الكثير من الأسماك على الورق الملون، مع كتابة حرف من حروف الأبجدية على كل سمكة منهم، بعد ذلك قم بإحضار الكرتون وعلينا تثبيت الأسماك عليها.

بعد ذلك ضع هذه اللعبة أمام الطفل، وقولي له أن هذه السمكة جائعة ترغب في تناول حرف الكاف على سبيل المثال، ثم اجعل الطفل يأخذ هذا الحرف ويجعل السمكة المكتوب عليها نفس الحرف تأكله وهكذا.

اقرأ أيضًا: مبادئ تعليم الكتابة للطفل من سن 3 – 5 سنوات

3- لعبة التلوين

هي من أسهل الألعاب التي يُمكن أن نجعل الطفل يتعلم من خلالها الحروف، وذلك لأنك ببساطة عليكِ شراء كتب التلوين الخاصة بالأطفال، مع التأكد من أنها كتب تعليمية، ومن ثم عليك جعل الطفل يتعرف على الحرف الذي يتواجد أمامه، ويُلون المثال عليه وهكذا.

4- لعبة أين بيتي

هي من الألعاب الجميلة التي تتناسب بالأكثر مع البنات، وذلك لأنها عبارة عن حقيبة صغيرة تحتوي على الحروف، وهذه الحقيبة مُقسمة إلى 28 جيب، أي على عدد حروف الأبجدية العربية، وفي كل جيب يوجد حرف داخله، ونفس الحرف يتواجد على الجيب من الخارج كشكل له.

لذا علينا أن نجعل الطفل يقوم بأخذ كل حرف ويضعه في الجيب أو البيت المُخصص له، مع قول اسمه ومثال عليه، كما يُمكننا وضع الحروف بالترتيب الخاص بهم خارج الحقيبة مع تشغيل أغنية الحروف الجميلة، وجعل الطفل يمشي مع الأغنية، أي كلما قالت الأغنية حرف يأخذه ويضعه في الجيب.

5- لعبة قطار الحروف

هي من اللعب التي تحتاج إلى الكثير من الأدوات، ولكن على الرغم أنها تحتاج إلى مجهود كبير، إلا أنها مُمتعة للغاية، ويحبها الكثير من الأطفال، لذلك سنعرض لكم الآن الأدوات وطريقة لعبها فيما يلي:

الأدوات

  • حروف بأشكال جميلة، يُمكن رسمها على ورق كرتون، أو شراء أشكال الحروف جاهزة، ولكن يجب التأكد من أن الحروف كاملة، بالإضافة إلى أنه يجب أن يتواجد جزء في نهاية أو بداية الحرف مثقوب حتى يتمكن الطفل من وصل الحروف ببعضها البعض.
  • خيط لوصل الحروف ببعضها.
  • لعبة القطار، ويجب أن يكون القطار يحتوي على عدد عربات يتساوى مع عدد الحروف الأبجدية.

طريقة اللعب

يوجد طريقتان للعب هذه اللعبة، الطريقة الأولى، هي وضع الحروف أمام الطفل، وجعله يُحاول وصلها من خلال إدخال الخيط في الجزء المثقوب منها، ويجب أن يضعها بالترتيب، وذلك حتى يقوم بعمل قطار من الحروف.

أما الطريقة الثانية فهي من خلال إحضار لعبة القطار المتعارف عليها أمام الطفل، ويجب أن يتكون القطار من 28 عربة على عدد الحروف الأبجدية العربية، حيث يجب أن يقوم الطفل بوضع كل حرف في المكان المُخصص به في عربة من العربات، بحيث ينتج في النهاية قطار رُكابه هم الحروف الأبجدية بالترتيب الخاص بهم.

من الممكن أن يقوم الطفل بترتيب الحروف في العربات وهي واقفة أو والقطار يسير، وتختلف الطريقة على حسب عمر الطفل وقدرته على الاستيعاب، حيث سيكون عليه أن يكون على قدر عالٍ من التركيز حتى يتمكن من وضع الحرف في الترتيب الخاص به أثناء سير القطار.

6- لعبة أكمل كلمتي

من خلال حديثنا حول تعليم الطفل الحروف عن طريق اللعب، فمن أجمل الألعاب التي يُمكننا استخدامها لتعليم الطفل هي لعبة أكمل كلمتي، حيث تعمل هذه اللعبة على جعل الطفل أكثر ذكائًا وانتباهًا، يُمكنك عمل هذه اللعبة من خلال إحضار قلم وورقة، ومن ثم علينا كتابة بعض الكلمات في أشكال جمالية، كالشجر أو الورود على سبيل المثال.

كما يجب أن نقوم بإزالة حرف أو حرفين من الكلمة حتى يقوم الطفل بإكمال الحروف الناقصة من الكلمة، وإذا تمكن الطفل من إكمال الكلمات بشكل صحيح بمفرده، عليك إعطائه هدية أو مكافأة بسيطة بغرض التشجيع.

اقرأ أيضًا: السن المناسب لتعليم الطفل الحروف والأرقام

7- لعبة أين أختبأ الحرف

تتناسب هذه اللعبة مع الأطفال كثيري الحركة، فهي بها حركة كبيرة للطفل، حيث يُمكننا جعل الطفل يقوم بها من خلال تحضير بعض البطاقات الملونة، ويُمكن صناعتها بالكرتون الملون أو الفوم كذلك، مع كتابة على كل بطاقة حرف، مع رسم رسمة بسيطة تُعبر عن هذا الحرف على نفس البطاقة.

بعد ذلك عليك أن تقوم بإخفاء هذه البطاقات في الغرفة الخاصة بالطفل في أماكن مُتفرقة، ومن ثم عليك إخبار الطفل أن يعثر على أي حرف كحرف الميم على سبيل المثال، فسيتعين عليه البحث عن الحرف في جميع أجزاء الغرفة حتى يربح في اللعبة، فمن خلال هذه اللعبة ستكون قد استغليت حركة طفلك المُفرطة في شيء جيد له.

يُعد تعليم الطفل الحروف عن طريق اللعب من أفضل أنواع اللعب الذي يُمكنك توفيرها لطفلك، فبذلك تكون قد عززت رغبة الطفل في اللعب، مع إفادته بالجزء التعليمي المتواجد في اللعبة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.