تطبيق توكلنا وطريقة التسجيل به وأهم الخدمات التي تقدم من خلاله

تطبيق توكلنا المُقدم من الهيئة السعودية، حيث شهد العالم في شهري فبراير ومارس عام 2020 تفشي جائحة فيروس كورونا حول العالم، والذي بدأ من دولة الصين، الأمر الذي قيد جميع الأنشطة الاجتماعية، حيث طبقت جميع الحكومات حول العالم  نظام حظر التجوال للحد من انتشار العدوى، لذلك قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق تطبيقٍ ذكي.

يساهم  التطبيق مع الجهود التي تبذلها الحكومة لسلامة المواطنين، حيث يقوم بتقديم عدة خدماتٍ حكوميةٍ للمواطنين بالتعاون مع وزارة الصحة وبعض الجهات الحكومية، وفي موضوعنا اليوم سنوضح بالتفصيل ماهية تطبيق توكلنا، الخدمات التي يقدمها، الهدف منها، كيفية تحميله، وكيفية التسجيل في تطبيق توكلنا في هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع جربها.

تطبيق توكلنا

تطبيق توكلنا هو تطبيق ذكي يبلُغ حجمه 65 ميغا بايت، أطلقته الهيئة العربية السعودية في 11 مايو 2020 تضامنًا مع الحكومات وجهودها في سبيل الحفاظ على صحة المواطنين، والحد من انتشار الفيروس.

تقوم فكرة تطبيق توكلنا على تسهيل منح التصريحات الإلكترونية للأفراد العاملين بالقطاعات الخاصة والحكومية، خلال فترة حظر التجول المفروضة، مما أسهم كثيرًا في الحد من انتشار فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية.

وفي أثناء رفع  إجراءات الحظر، أضاف تطبيق توكلنا مميزات وخدمات جديدة للتطبيق، أبرزها تحديد الحالة الصحية لمستخدمي التطبيق عن طريق خاصية الأكواد الملونة، بمستوى عالٍ من الخصوصية والأمان.

قام تطبيق توكلنا أيضًا بتوفير خاصية للأفراد، تضامنًا مع الجهود المبذولة من قِبل الهيئات الحكومية، للحد من الأنشطة والتجمعات التي قد تعرِّض صحة المواطنين لخطر عدوى الفيروس، وهي إمكانية تقديم الأفراد بلاغات عن التجمعات التي تخالف شروط الإجراءات الاحترازية، والإبلاغ أيضًا عن الأفراد الذين يقومون بالدخول إلي الأماكن الممنوع زيارتها أو تكوين تجمعات بها.

والآن بعد أن أوضحنا نبذةً بسيطةً عن ماهية أبلكيشن توكلنا، سنقوم بالانتقال إلى الخدمات التي يقدمها والهدف منها، كيفية تحميله، وكيفية التسجيل في تطبيق توكلنا.

اقرأ أيضًا: رابط تحميل تطبيق الراجحي للأندرويد والأيفون ومميزاته وطريقة استخدامه

الخدمات التي يقدمها تطبيق توكلنا

حرصت الهيئات الحكومية في السعودية بالتعاون مع المطورين القائمين على التطبيق على توفير أكبر عدد من الخدمات التي تسهل على المواطنين العديد الأعمال، والتي قد تتطلب الاختلاط والتعرض للتجمعات، وانقسمت خدمات تطبيق توكلنا إلى: (خدمات في فترة منع التجول – خدمات خلال فترة رفع الحظر)، والآن لنتعرف على كلتا الخدمتين، كُلًا على حدة.

خدمات في فترة منع التجول

وفر تطبيق توكلنا العديد من الخدمات خلال فترة منع التجول، ومن هذه الخدمات:

  • خدمة الاستعلام عن خدمات شخص آخر: يمنح التطبيق للأفراد إمكانية الاطلاع على مخالفات أشخاص آخرين، بالإضافة إلى تسهيل تلك العملية لمن ليست لديه الخبرة الكافية للتعامل مع التطبيقات الذكية، مثل: كبار السن وغيرهم من الذين لا يستطيعون تصفحه.
  • خدمة طلب تصريح التموين داخل الحي: بسبب فترة الحظر وفر التطبيق تلك الخاصية، حيث يتم تحليل ومعالجة الطلبات إلكترونيًا من خلال التطبيق.
  • خدمة استعراض المخالفات: يمنح التطبيق للمستخدم إمكانية تتبع مخالفاته الشخصية المتعلقة بحظر التجول.
  • خدمة الإجابة على الأسئلة الصحية لدعم وزارة الصحة في متابعة تلك الحالات: يستطيع المُستخدِم من خلال التطبيق الإبلاغ عن حالات الاشتباه، وتوصيل تلك البلاغات للجهات التي تقدم الرعاية والمساعدة الصحية.
  • خدمة طلب تصاريح دخول: يمنح التطبيق للأفراد خاصية الحصول على تصريح إلكتروني، للحصول على التموين الضروري أثناء فترة حظر التجول.
  • خدمة استعراض تصاريح العمل: تسهيل عملة تنقل موظفي القطاعات الخاصة في الشركات، وموظفي الجهات الحكومية إلكترونيًا.
  • خدمة استعراض آخر المستجدات الصحية: يوفر التطبيق ميزة عرض المستجدات اللحظية عن الوباء، وانتشاره، وأساليب الوقاية منه.
  • عرض تصاريح المواعيد الطبية للمستخدم.
  • خدمة استعراض الكود الخاص بالمستخدم “QR” لرجل الأمن: تُقدَّم هذه الخدمة للتسريع من عملية التحقق والمرور للمقيمين والمواطنين داخل الدولة.
  • خدمة بلاغ كسر منع التجول: تمكن هذه الخاصية المستخدمين من الإبلاغ عن حالات كسر منع التجول.
  • خدمة تصريح طالب: تتيح تلك الخاصية للطلاب منح تصريح حضور الاختبارات القياسية، في المدة التي تحددها هيئة التدريب والتعليم، ويُمكن أيضًا من خلالها منح تصريح مؤقت للسائق.
  • خدمة بلاغ عن حالة اشتباه: يمنح التطبيق للمستخدمين خاصية تشخيص حالته الصحية أو الإبلاغ عن حالة اشتباه، وبعد تحديد الشخص المصاب، يقوم المصاب بإدخال بياناته الشخصية متضمنةً رقم جواله، وموقعه الحالي، ثم بعد ذلك يقوم بالإجابة عن الأسئلة المطروحة الخاصة بالأعراض، ثم يضغط على الخيار تقديم بلاغ.

خدمات خلال فترة رفع الحظر

وفر تطبيق توكلنا العديد من الخدمات خلال فترة رفع الحظر، ومن هذه الخدمات:

  • خدمة تسجيل الزائرين: يتيح التطبيق تلك الخاصية للزائرين الجُدُد، وهي تسجيل حساب جديد على تطبيق توكلنا، وتسجيل الدخول، وإعادة تعيين كلمة المرور في حالة فقدانها.
  • خدمة إظهار نتائج قياس: تعرض تلك الميزة للمستخدم نتائج اختبارات القياس في التطبيق.
  • خدمة تسجيل الدخول اليدوي للتجمع: تتم تلك الخاصية من خلال مسؤول التجمع، أو الأشخاص الذين من حولهم، ويتم تسجيل الدخول اليدوي من خلال مسح كود QR الموجود في بطاقة الطالب المُصدرة من التطبيق أو من خلال إدخال رقم هوية أو إقامة الزائر، أو من خلال بطاقة الوضع الصحي له.
  • خدمة استعراض الحالة الصحية: تمنح تلك الخاصية الجديدة والرائعة إمكانية تحديد الحالة الصحية للمستخدم عن طريق الألوان: فاللون الأخضر يرمُز إلى عدم إصابة المستخدِم، أما اللون البني فيشير إلى المصابين، أما اللون الأصفر فيشير إلى الفئة المخالطة، التي يُسمح لها بالذهاب إلى العمل مع الحرص على الإجراءات الاحترازية، أما اللون البرتقالي فهو يخُص الفئة التي يجب عليها الالتزام بالحجر المنزلي.
  • خدمة تصريح الحج: تتيح للمستخدمين إمكانية استعراض البيانات الخاصة بالتصريح وتفاصيله، الذي تم صدوره من وزارة الحج والعمرة.
  • خدمة عرض مواعيد مراجعة الجهات العدلية: تمنح تلك الخدمة المستخدم الاطلاع على مواعيد الجهات العدلية الخاصة بهويته، وعرض تفاصيل كل موعد.
  • خدمة عرض تصاريح العمرة: تمنح تلك الخاصية إمكانية الاقتران مع تطبيق اعتمرنا، لعرض تصريح المعتمر داخل تطبيق توكلنا، بالإضافة إلى إمكانية إلغاء التصريح تلقائيًا، في حالة تغير الحالة الصحية للمُعتمر، لضمان سلامة جميع الأفراد المُعتمرة.

خدمات أخرى من تطبيق توكلنا

قدم تطبيق توكلنا العديد من الخدمات الأخرى، ومنها:

  • خدمة فحص كورونا: يتميز تطبيق توكلنا بخاصية حجز مواعيد لإجراء فحص فيروس كورونا، وعرض نتائج الفحص بكل سهولة.
  • خدمة تنبيهات توكلنا: تسمح تلك الخدمة في تطبيق توكلنا، للمُستخدِم باستعراض التنبيهات العامة والخاصة .
  • خدمة إنشاء التجمعات: تعمل تلك الخدمة على تسهيل استخراج تصريح إنشاء تجمع على الأفراد، أو الجهات التجارية، أو الحكومية، وبعد استلام التصريح يتم الحصول على كود QR، لمكان التجمع خاص بالزائرين، ويمكن من خلال ذلك الكود متابعة إحصائيات استخدامه من قِبل الزائرين، وإرسال الكود ومشاركته أو إلغاء أو تعديل التصريح، أو التبليغ عن حالة اشتباه، بالإضافة إلى خاصية تحقق الزائر من إمكانية دخوله إلى مكان التجمع.
  • خدمة رعاية التابعين: يتيح الأبلكيشن خاصية رعاية التابعين، حيث تمكن المُستخدِم من إرسال طلب رعاية إلى حساب تابعه، شرط ألا يقل سنه عن 15 عامًا، وبعد الموافقة يستطيع الولي استعراض تفاصيل وموقع التابع، ويمكن إلغاء طلب المتابعة.
  • خدمة لوحة البيانات: تتيح تلك الخاصية في أبلكيشن توكلنا استعراض بيانتهم الشخصية مثل: المخالفات المرورية، رخص القيادة، بيانات الجواز، بيانات المركبات.

الهدف من الخدمات التي يقدمها تطبيق توكلنا

تهدف خدمات أبلكيشن توكلنا إلى المساهمة في الجهود الاحترازية التي تسعى إلى عودة الحياة الطبيعية للمواطنين بِحذر، من خلال متابعة الحالة الصحية للمستخدِم، وتسهيل الإبلاغ للمستخدمين عن أي مخالفات أثناء فترة منع التجول.

كيفية تحميل تطبيق توكلنا على هواتفنا الذكية

يتوافق أبلكيشن توكلنا مع جميع الإصدارات وجميع أنظمة التشغيل (أندرويد – نظام الـios)، حيث يمكن تحميله للأندرويد عن طريق التوجه إلى متجر بلاي من هُنا

ومن ثم البحث عن التطبيق من خلال شريط البحث، والضغط على زر التحميل، أما عند تحميله على أجهزة الآيفون، يتوجب علينا التوجه إلى App Store من هنا
والضغط على زر التحميل.

خطوات التسجيل في تطبيق توكلنا

يوفر تطبيق توكلنا للمستخدمين عملية تسجيل حساب جديد سهلة ودقيقة، وهي:

  1. يتم تحميل تطبيق توكلنا، وفتحه.
  2. تظهر لنا وجهة البرنامج، نختار منها تسجيل جديد.
  3. سيتم توجيهنا إلى صفحةٍ أخرى، تطلب منا إدخال رقم الإقامة أو رقم الهوية.
  4. ثم إدخال تاريخ ميلادنا.
  5. الموافقة على الشروط.
  6. كتابة كلمة سر لا تقل عن 12 حرف تتضمن أرقام وحروف إنجليزية صغيرةٍ وكبيرة.
  7. تحديد موقعنا على خريطة بدقة.
  8. الإجابة عن الأسئلة المطروحة المتعلقة بحالتنا الصحية.
  9. تحديد التابعين الذين يعيشون في نفس المنزل، والعمال المنزليون إن وجدوا.
  10. بعد انتهاء الخطوات السابقة، نقوم بالضغط على ابدأ الاستفادة من خدمات توكلنا.

هكذا نكون قد انتهينا من عرض موضوعنا حول تطبيق توكلنا حيث عرضنا تفصيليًا ماهية تطبيق توكلنا، والخدمات التي يقدمها، والهدف منها، وكيفية تحميله، وكيفية التسجيل في تطبيق توكلنا.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.