هل الوشم حلال أم حرام وهل يختلف تحريمه أو إباحته حسب طريقة رسمه؟

الوشم حلال أم حرام؟ وما هي أنواع الوشم؟ وما حكم كل نوع منهما؟ وما هي الحكمة من تحريم الوشم؟ وما حكم رسم الرجال للتاتو؟ كل هذا وأكثر سوف نقوم من خلال موقع جربها اليوم بالتعرف عليه.

ما معنى الوشم؟

ما معنى الوشم؟

توجد الكثير من المعاني للوشم وقبل أن نقوم بالتعرف على الحكم الشرعي له يجب أن يتم توضيح المقصود منه أولاً، ومعنى الوشم سواء في اللغة والاصطلاح كتالي:

الوشم في اللغة

  • يقصد به عملية غرز الإبرة في الجسم وذر النيلج على الجسم مما يؤدي إلى ازرقاق أثره أو تحوله إلى اللون الأخضر وجمع الوشم هو وشام ووشوم، كما يقصد به أيضًا حدوث تغير في لون الجلد بسبب ضربة أو سقطة.
  • وهناك مقصد آخر منه وهو العلامة الموجودة على الجسم والنيلج هو عبارة عن صبغة باللون الأزرق يتم استخراجها من ورق نبات النيل.

الوشم اصطلاحًا

  • معناه هنا غرز إبرة في العضو وسيلان الدم منه وملئ المكان الذي قد تم غلق الإبرة به بمادة الكحل أو المداد أو النورة مما يؤدي إلى تحول لون الجلد إلى اللون الأزرق أو الأخضر.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول ماذا يقال في صلاة العيد ؟ و ما هي سنن يوم العيد ؟

الوشم حلال أم حرام؟

بعد أن تم توضيح ما هو معنى الوشم يجب أن يتم توضيح ما إذا كان الوشم حلال أم حرام في الإسلام:

  • أن جمهور الفقهاء قد ذهبوا إلى تحريم الوشم وذلك استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال “لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة”.
  • كما اعتبر فقهاء المالكية وبعض فقهاء الشافعية أن الوشم يعتبر من الكبائر التي يلعن الشخص الذي يفعلها، وقد ذهب بعض متأخري المذهب المالكي بكراهة الوشم وليس تحريمه حيث قال النفراوي أن حكم الكراهة يشير إلى التحريم.
  • ولكن يوجد بعض الفقهاء الذين استثنوا تحريم الوشم في حالتين وهم كالتالي:
  1. لو كان الغرض من الوشم هو التداوي من مرض معين ففي هذه الحالة يكون جائز وضع الوشم حيث أن القاعدة الفقهية قد نصت على أن الضرورات تبيح المحظورات والضرورة هنا هو الاستشفاء من مرض معين.
  2. في حالة لو كان الغرض من الوشم هو تزين المرأة لزوجها وكان ذلك بإذن منه.

يرشح لك موقع جربها قراءة المزيد من المعلومات حول هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل وهل يفسد الصيام

أنواع الوشم

بعدما قمنا بتوضيح ما إذا كان الوشم حلال أم حرام في الإسلام فلابد أيضًا أن نقوم بتوضيح ما هي أنواع الوشم حيث يوجد العديد من الأنواع للوشم، كما أن الحكم الفقهي قد يختلف بناءً على هذه الأنواع، وسوف نقوم بتوضيح ما إذا كان الوشم حلال أم حرام في كل نوع من أنواع الوشم.

الوشم الثابت

  • وهو استخدام الإبرة في وخز الجلد مع وجود آثار على الجلد لذلك، ثم يتم ملئه بالكحل أو مادة أخرى من المواد المختلفة المستخدمة في ذلك وحكم هذا النوع هو التحريم.

الوشم المؤقت

وقد انقسم هذا النوع إلى قسمين وهما كالتالي:

الوشم المؤقت الذي لا يزول بشكل سريع

  • مثل تلوين محيط الشفاه أو إصلاح عيوب لون الجلد أو تلوين محيط الحواجب وآثار هذا النوع من الوشم تزول بعد مرور ثلاث سنوات والحكم الفقي لهذا النوع من أنواع الوشم هو التحريم.
  • والدليل على ذلك يوجد في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى ” ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله “، ويعتبر الوشم هو تغيير في خلق الله تعالى والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم ” لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة “، كما أن اللعن يكون فقط على الأشياء المحرمة.

الوشم المؤقت الذي يزول بسرعة

  • مثل الحناء والطبع على الجلد وحكم هذا النوع هو أنه جائز لأن هذا النوع يتم إزالته بسهولة بالماء.
  • والدليل على ذلك أنه في عصر النبي صلى الله عليه وسلم قد ظهر هذا الأمر وقد أمر النبي بتغيير بياض أصابع المرأة باستخدام الخضاب كما ذكر في قصة هند.

نوصي بالاطلاع على المزيد من المعلومات حول متى يبدأ قيام الليل وما فضله وما هي كيفية الحفاظ عليه؟

الحكمة من تحريم الوشم 

  • الفقهاء قد اختلفوا في حكمة تحريم الوشم لأنه به إخفاء للعيوب الموجودة في الجسم وتزييف وغش حيث يوجد حديث قد رواه عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله “.
  • كما أن جمهور الفقهاء قد ذكروا أن الحكمة من تحريم الوشم هو ألا يتم القيام بتغيير خلق الله تعالى، كما أن الوشم به تعذيب لبدن الإنسان بدون أن يكون هناك ضرورة لذلك وجمهور الفقهاء قد استدلوا على ذلك من قول الله تعالى ” ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليًا من دون الله فقد خسر خسرانًا مبينًا “

ما هو حكم الدين في رسم التاتو للرجال؟

  • حكم الدين في رسم التاتو للرجال وهل تقبل صلاة الرجل وصومه؟ فهذا السؤال قد قام الشيخ محمد عبد السميع بالإجابة عليه وهو أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وكان ذلك عن طريق صفحة دار الإفتاء الموجودة على اليوتيوب.
  • وقد قال أن الوشم من العادات السيئة التي انتشرت مؤخرًا بشكل كبير، كما أنها لا تتناسب مع عاداتنا كمجتمع شرقي والوشم يعتبر حرام شرعًا والرسول صلى الله عليه وسلم قد قال لعن الله الواشمة والمستوشمة وهذا الأمر للرجال والنساء معًا.
  • وقد أوضح أن التاتو يوجد منه الكثير من الأنواع والنوع الذي يتم عن طريق الوخز بالإبرة ثم يتم إدخال الإبرة في مكان معين ويتم بعد ذلك إدخال مواد ألوان وأصباغ مكان الدم ومثل هذه الأمور فهو محرم لأنه يقوم بحبس الدم في جسم الإنسان.
  • وهذا الحبس الذي يحدث للدم يعد نجاسة وهو من الأمور الغير جائزة، ولكن رسم تاتو على ذراع الرجل يجعله شخص عاص ولكنه لا يمنع قبول صلاة هذا الشخص ويجب عليه أن يقوم بالوضوء والصلاة التي فرضها الله علينا وأن يصوم.

تستطيع الآن قراءة معلومات أكثر حول صلاة الرجل مع زوجته بمحاذاة بعض هل تجوز أم لا؟

هل رسم التاتو عن طريق الماكرو بيلدنج يجوز شرعًا؟

  • لقد رد الشيخ محمد وسام أمين قائلاً أنه يجوز رسم التاتو من خلال الماكرو بلدنج فهذه الطريقة تعد حلال وذلك من خلال فتوى له على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء حيث أوضح أن الوشم يكون عن طريق غرز الإبر وخروج الدم وهذا الذي يعتبر حرام شرعًا.
  • ولكن الماكرو بيلدنج فهو يتعامل فقط مع الطبقة الثانية من الجلد، كما أنه يزول بعد مدة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنتين تقريبًا.
  • كما أكد الشيخ أحمد المالكي أن تاتو الحواجب من خلال رسمها من الأمور الجائزة في حالة وجود مشكلة في الحاجب والغرض من هذا الأمر هو إعادة الحاجب إلى طبيعته مرة أخرى بدون أن يتم إزالة الشعر من الحواجب.

ملخص الموضوع في 7 نقط

  1. الوشم هو عملية غرز الإبرة بالجسم مما يسبب حدوث ازرقاق في جسم الإنسان.
  2. الوشم الذي يكون بغرض التداوي جائز شرعًا.
  3. الوشم ينقسم لنوعين الوشم الثابت والوشم المؤقت.
  4. الوشم المؤقت الذي يزول بسرعة كالحناء جائز شرعًا.
  5. تاتو الميكرو بيلدنج جائز شرعًا.
  6. الحكمة من تحريم الوشم هو عدم قيام الإنسان بتغيير خلق الله تعالى.
  7. لا يمنع الوشم صلاة الشخص أو صومه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.