كلام عن غدر الصحاب والزمان

كلام عن غدر الصحاب والزمان يمكن التعبير به عن المشاعر التي يكنّها الإنسان المخذول ممن حوله، فالخذلان من الصديق من أبشع ما يكون حيث إنه الشخص الذي اخترته وبكامل إرادتك دون أن يُفرض عليك، فقيامه بخذلانك يجعلك تلوم نفسك في المقام الأول على اختياراتك التي لم تنصفك وعلى الخذلان الذي شعرت به بسببه، وسنحرص اليوم من خلال موقع جربها على عرض بعض الكلمات المعبرة عن غدر الصحاب.

كلام عن غدر الصحاب والزمان

في النقاط التالية نهتم بعرض أشهر كلام عن غدر الصحاب والزمان:

  • غدر الصحاب من أكثر الأفعال التي تؤلم الإنسان وذلك لأن الصديق يكون شخص عزيز على القلب، حيث تُصنع الذكريات، ويكونوا بمثابة أخوات آخرين، فالألم الذي يأتي منهم يكون مؤلم.
  • الصديق الذي يحتاج إليك وقت ما يريد ويبتعد عنك عندما تنهي حاجته ليس صديق، فكن متأكد أن الله يبعد عنك الأشخاص التي لا تشبه قلبك، ويبعد عنك الذي يتسبب في أذى مضاعف للأذى الذي تشعر به عند رحليه لو ظل باقٍ ولم يرحل.
  • الأصدقاء لبعضهم بيوت فعندما يخذلك صديقك ويغدر بك تصبح وكأنك أصبحت بلا بيت أو مأوى.
  • كيف يمكن لي أن أمنح ثقتي الكاملة في شخص كان بمثابة الأخ لي ويغدر دون شفقة ولا رحمة! كيف لشخص أن تقدم له كل الخير فيرد عليك بالشر! هل كانت اختياراتي أنا السيئة وأسأت اختياره منذ البداية! أم أنني لا أستحق أن يحترم مشاعري ويُقدِر وجودي بحياته مثلما كنت أنا أقدر! لم أعد أستوعب أي شيء سوى أني خُذلت من أقرب شخص لي.
  • كنت أبلغ صديقي كل أسراري، كنت أخبره بالأهداف التي أحاول أن أحققها، حتى أنني أخبرته باسم الفتاة التي أحبها، أخبرته بكل شيء، ولكنني اكتشفت أنني كنت خاطئ فكان ينبغي لي أن أكون أكثر حرصًا فليس كل الأصدقاء تصون العهد وتفي بالوعد، خذلتني يا صديقي ولكنني سأعتبر خذلانك هذا درسًا لي ليعلمني وليس ليهدمني.
  • اذهب يا صديقي فلا سامحك الله ولا عفا عنك بقدر ما جعلتني أشعر بغصة في قلبي وكأنه يعتصر من ألم الغدر والخذلان الذي جعلتني أشعر به.

حديث عن غدر الصديقات وخيانتهن

هناك كلمات كثيرة تعبر عن مشاعر الخذلان والألم التي تشعر بها الفتاة بسبب أفعال صديقاتها معها وخذلانها، ومن أبرز هذه الكلمات ما يلي:

  • صديقتي العزيزة! لم يستطع لساني بنطق كلمة سوى “العزيزة” حيث إنكِ كنتي عزيزة على قلبي بالفعل، وكنت أراكِ أختي ليس صديقتي، أخبريني كيف استطعتي خيانة أختك؟ كيف غدرتِ بي؟ هل كنت سبب في إيذائك يومًا؟ هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهني ولم أتمكن من إيجاد إجابة لها، فأنا أشعر بخذلان يكفي شعوب الأرض، فهل يمكن للأخت أن تخذل وتخون وتغدر بهذه الطريقة!
  • لو كان بيدي الاختيار لاخترتك لتكوني الأخت، فهل لهذه الدرجة لم أكن على قدر من الوعي والإدراك لكي أتمكن من اختيار الناس! لهذه الدرجة لم أتمكن من رؤية حقيقتك إلا مؤخرًا! تأخرت الحقيقة كثيرًا حتى أنكِ في كل مرة كنتي سببًا في غوصي بالطين أكثر من أن ترفعيني إلى أعلى، كم أنا مصدومة الآن!
  • الغدر أسوأ صفة تتواجد في شخص، فمن الصعب أن تضعي ثقتك في شخص ومن ثمَّ تكتشفي أنكِ لم تضعيه في مكانه الصحيح، حينها تقفي متعجبة ومتسائلة هل أنا من وضعت الثقة في أشخاص لا تستحقها؟ أم أنا مخطئة وهم على حق؟ أم أنني أستحق كل هذا الغدر؟ هل أن الفتاة الشريرة التي تستحق كل هذا الانتقام؟ على الأغلب لن تصلي لإجابات سوى أن الله قادر على أن يزرع في قلوبهم نفس الشعور ويرد الحق لأصحابه.

اقرأ أيضًا: كلام سرسجية عن غدر الصحاب

كلمات مؤثرة عن غدر الصديقة

في إطار التعرف إلى كلام عن غدر الصحاب والزمان، نجد أن هناك بضعة كلمات مؤثرة عن غدر الصديقات، وهذه الكلمات هي:

  • أقرب الناس لي هي من طعنتني في قلبي بخنجر، فكنت أقف أمامها مذهولة من هول ما تقوله عني! هل أتصف بكل هذه الصفات الحقيرة حقًا! هل تمكنتِ من قول هذا الكلام السيئ عليّ! لم تتذكرين يومًا ذكرياتنا الجميلة معًا؟ كيف استطعتي التخلي والتنازل عني مقابل أشخاص وضيعة بكل هذه السهولة؟ فكما اخترتي تلك الأشخاص فأنا لن أختارك يومًا.. وعند الله تجتمع الخصوم وترد الحقوق.
  • ألم غدر الصديقة وخيانتها أشد ألف مرة من ألم طعنة سيف العدو، فالعدو كنت تنتظر منه تلك الطعنة، إنما صديقتك لم تكن تنتظر منها هذا يومًا.
  • دومًا كنت أسمع أن هناك صديقات مقربة يتحولن فجأة إلى أعداء أو تنتهي صدقاتهنّ التي استمرت لسنوات، وكنت كل مرة أسمع عن مشكلة من هذا النوع أتخيل أنها بعيدة عني تمامًا فصديقاتي لن يفعلن هذا يومًا، ولكني بعد أن كنت أسمع فقط أصبحت أنا داخل المشكلة نفسها، فخذلتني أقرب صديقاتي، خانتني اختياراتي، لم أستوعب فعلتها حتى هذا اليوم.. كانت أغلى الناس ويعز عليّ قول “كانت”.

اقرأ أيضًا: كلمات عتاب لصديق تغير عليك

عبارات عن الغدر من الصديق

في ضوء عرض كلام عن غدر الصحاب والزمان سنوضح في النقاط التالية بعض العبارات التي يمكن الاستعانة بها في التعبير عن المشاعر التي يشعر بها الإنسان بسبب غدر الصحاب، فتأتي هذه الكلمات كما يلي:

  • عند خيانة صديق لك فمن الأفضل أن تفكر بأنه مات ولم يعد موجودًا بحياتك أكثر من أن تفكر في أنه خانك.
  • لو تعرضت للخيانة من صديق مرة فهذا ذنبه هو أما لو تعرضت للخيانة من نفس الشخص مرتين فبالتأكيد هذا ذنبك أنت.
  • كل صديق خائن يكون لديه القدرة على خلق آلاف الأعذار التي تظهره في أحسن صورة وأنه بالتأكيد كان يفعل ذلك من أجلك.
  • أنواع الأصدقاء ثلاثة: الأول تحبه وتثق به، الثاني تحبه ولا تثق به، والثالث لا تحبه ولا تثق به ومن الأفضل أن يظل بعيدًا عنك.
  • يؤلمني غدر العدو مرة ويؤلمني غدر الصديق ألف مرة.
  • نوعان من الأصدقاء تلتقي بهم: الأول لن تنسى فضله عليك طيلة حياتك، والثاني لن تنسى غدره ليوم وفاتك.
  • في كثير من الأحيان تأتي لك الطعنات ممن كنت تظن أنهم من سيردوا الطعنات عنك.
  • ليس صعبًا أن تضحي من أجل صديق ولكن من الصعب حقًا أن تجد صديق يستحق هذه التضحية.
  • خسارة الصديق الخائن ليست خسارة أبدًا بل مكسب حقيقي وبداية جديدة لحياتك.

اقرأ أيضًا: عبارات عن خيانة الصديق

شعر عن غدر الصديق

في السطور التالية نقدم شعر من أجمل ما قيل في غدر الصديق:

  • يقول الشاعر عبد الرحمن العشماوي:

يخادعني العـدوُّ فمـا أبالـي

وأبكي حين يخدعني الصديـق

أقول لمن يعرقل سير شعـري

ويحسبنـي لمنحتـه أتــوق

أرح يا صاحبي عقـلاً وقلب

فحبل الدين في قلبـي وثيـق

ولا يغررك مظهر من يحابـي

وفـوق لسانـه لفـظٌ أنيـق

فبعـض المـدح للإنسـان ذمٌ

وبعض البر في الدنيا يعـوق

  • أما قول المتنبي في غدر الصديق قائلُا:

إِن ماتَ ماتَ بِلا فَقدٍ وَلا أَسَفٍ

أَو عاشَ عاشَ بِلا خَلقٍ

وَلا خُلُقِ مِنهُ تَعَلَّمَ عَبدٌ شَقَّ هامَتَهُ

خَونَ الصَديقِ وَدَسَّ الغَدرِ في المَلَقِ

وَحَلفَ أَلفِ يَمينٍ غَيرَ صادِقَةٍ

مَطرودَةٍ كَكُعوبِ الرُمحِ في نَسَقِ

  • بينما قال إبراهيم ناجي في خيانة الأصدقاء ما يلي:

لست أنساك وقد أقبلت لي

تشتكي غدر صديق قد أساء

آه من جرح ومن قلب على

ألم الجرح انطوى مر الإباء

كلما آلمك الجرح فأح

سست به لطّفته بالكبرياء

أيها الشاكي من الدهر استرح

كلنا يا أيها الشاكي سواء

يعد الكلام عن غدر الصحاب والزمان مؤثر حيث إن الخيانة والغدر نفسهما فكرة مؤلمة وشعور بشع، ومع كل كلمة يتم قراءتها عن هذا الشعور تصف أدق ما يشعر به المرء من خذلان وألم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.