الحروف السريانية وما يقابلها بالعربية

ما هي الحروف السريانية وما يقابلها بالعربية؟ حيث يتساءل البعض عن كونها مماثلة للعربية شكلًا ونطقًا، كما تكثر الأقاويل حول كون السٌريانية أقدم من العربية وتعد هي الأساس، فهل هذا صحيح؟ وإذا كان صحيحًا لماذا اختفت عن ذي قبل؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع جربها.

الحروف السريانية وما يقابلها بالعربية

الأبجدية السريانية عبارة عن حروف أبجدية خاصة باللغة السريانية القديمة التي تم اشتقاقها من عدة لغات قديمة مثل اللغة المصرية القديمة واللغة الآرامية، وهناك تشابه بسيط بين اللغة العربية واللغة السريانية يظهر هذا التشابه في نطق بعض من الحروف، وهذه الكتابة على الرغم من كونها قديمة إلى إن الرهبان في سورية القديمة يستخدمونها عند الكتابة بالعربية.

يعتقد البعض إن اللغة العربية هي فرعًا من اللغة السريانية وأنها أقدم من العربية لكن في حقيقة الأمر لم تشتق اللغة العربية من السريانية ولا من الآرامية حتى فأصل اللغة العربية هو اللغة السامية وتم استخدامها في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، أما بالنسبة إلى إن اللغة السريانية أقدم من اللغة العربية فهذا الاعتقاد ضعيف فاللغة العربية هي الأقدم.

الدليل على ذلك انتشارها في شبه الجزيرة العربية ويعترف بذلك عالم نحوي سرياني ” أقليميس يوسف داود ” حيث نشر في كتابه ” اللمعة الشهية في نحو اللغة السريانية”

” أشهر اللغات السامية هي العربية والعبرانية والسريانية والحبشية بفروعهن الكثيرة، وإنما ذكرنا العربية أولًا بين اللغات السامية لأن العربية باعتراف جميع المحققين أشرف اللغات السامية من حيث كونها لغة، وأقدمهن وأغناهن” هذا يدل على عدم وجود رابط بين اللغة العربية والسريانية فالتشابه بينهما يظهر في نطق بعض الحروف.

اقرأ أيضًا: متى ظهرت اللغة العربية وفضلها على سائر اللغات

ما هي الحروف السريانية وما يقابلها بالعربية؟

تختلف الحروف السريانية مع الحروف العربية من حيث النطق، كما تنقسم الحروف السريانية إلى أربعة فصول وفي الفقرة التالية سوف نوضح حروف كل فصل ثم نوضح الحروف السريانية وما يقابلها بالعربية:

1- الفصل الأول من الحروف السريانية

يشمل الفصل الأول من الحروف السريانية الحروف (ܐ – ܒ – ܓ – ܕ)، وكل حرف من الحروف السريانية يقابله حرف عربي في أغلب الوقت يتشابه نطق الحروف السريانية مع الحروف العربية وذلك يرجع إلى تشابه أصولهم، إليك بعضًا من الحروف السريانية وما يقابلها بالعربية:

  • أول الحروف السريانية ܐ وهذا الحرف يقابل الحرف أ ويتشابه في النطق معه حيث يُنطق ألف.
  • يعد ثاني الحروف السريانية هو ܒ وهذا الحرف يقابله في العربية حرف ب وإلى حد ما هناك تشابه في النطق فحرف الـ ب في العربية ينطق باء لكن في السريانية ينطق بث.
  • على عكس ترتيب اللغة العربية يعد ثالث الحروف السريانية هو ܓ الذي يقابله في العربية حرف جـ وينطق هذا الحرف غومال أو كمال.
  • الحرف الرابع من الكتابة السريانية هو ܕ ويقابله في العربية حرف د وينطق هذا الحرف بالسريانية دولات.

2- الفصل الثاني من الحروف السريانية

يحتوي الفصل الثاني من الحروف السريانية على مجموعة حروف عددها ثلاث حروف وهم (ܗ – ܘ – ܙ)

  • هذا الحرف ܗ هو الحرف الخامس في السريانية لكنه يقابل الحرف يقابله في العربية حرف هـ وينطق بالسريانية “هي” أما في العربية يُنطق “هاء”.
  • يكتب الحرف السرياني السادس بهذا الشكل” ܘ ” الذي يقابله في العربية حرف” و” وهذا الحرف من الحروف السريانية التي تتشابه في النطق مع الحرف العربي.
  • حرف الـ “ز” في العربية ينطق زاي أو كما هو دارج زين ويقابله في السريانية هذا الحرف “ܙ وينطق مثل العربية زاي، وترتيب هذا الحرف في السريانية السابع.

اقرأ أيضًا: أنواع ما في اللغة العربية

3- الفصل الثالث من الحروف السريانية

الفصل الثالث به حوالي 7 من الحروف السريانية، وأغلب حروف هذا الفصل تتشابه في النطق مع مثيلتها في العربية هي:

  • ܚ ” هو الحرف الثامن في الحروف السريانية وينطق هيث أو حث، ويقابله في الأبجدية العربية حرف “ح” حاء.
  • الحرف التاسع في السريانية هو حرف “ܛ” وينطق “طث” هذا الحرف هو حرف طاء باللغة العربية ويكتب بالعربية بهذا الشكل “ط”.
  • ܝ ” هذا هو حرف “ي” في العربية والذي ينطق “ياء”، أما في السريانية ينطق “يود “، وترتيب هذا الحرف في السريانية هو العاشر.
  • هذا هو الحرف الحادي عشر في السريانية ” ܨ” ويقابل هذا الحرف في العربية حرف النون “ن” بالعربية.
  • في السريانية يُعرف هذا الحرف “ܟܟ” بحرف كف ومن تشابه النطق يتضح إنه يقابل في العربية حرف الكاف “ك “، وترتيب هذا الحرف في السريانية هو الثاني عشر.
  • لعلك تتساءل عن حرف اللام “ل ” ما هو شكله في السريانية؟ حرف “ل ” في الغربية يقابله الحرف رقم الثالث عشر ” ܠ” وإلى حد ما يتشابه في النطق مع مثيله في العربية حيث يُنطق “لوماد أو لمذ”.
  • الحرف الرابع عشر في السريانية هو حرف الميم ” م ” في العربية ويكتب هذا الحرف بهذا الشكل ” ܡ“.

4- الفصل الرابع من الحروف السريانية

يبلغ عدد الحروف السريانية في الفصل الرابع 8 حروف:

  • هذا الحرف السرياني “ܣ” يعرف بـ “سمكاث” ويقع في الأبجدية السريانية في الموقع الخامس عشر ويقابله في العربية حرف السين.
  • ܥ هذا هو حرف العين “ع” في السريانية وينطق “عا ” مثل نطقنا لحرف العين في العربية وترتيبه في السريانية السادس عشر.
  • الحرف الـ “ف” الفاء في العربية يوجد في السريانية ايضًا لكنه يكتب بهذا الشكل” ܦ” وهو في الترتيب السابع عشر، ويتشابه مع الفاء العربية في النطق فكلاهما نطقهم “فا”.
  • يلي حرف فا ” ܦ ” السرياني الحرف صوذ “ܨ” وهذا الحرف هو حرف “صاد” في الأبجدية العربية، تشابه النطق في العربية والسريانية في بعض الحروف كما ترى كان سببًا وراء خلط الناس بينهما.
  • ܩ” ما رأيته الآن هو حرف القاف “ق” ولكن في الأبجدية السريانية ويُنطق هذا الحرف بالسريانية ” قف أو دوف”.
  • ܪ ” ريش ترتيب هذا الحرف في السريانية هو رقم عشرون ويقابل في العربية حرف الراء “ر” بالطبع وكما ترى الحرفين نطقهما لحد ما متشابهة.
  • يأتي في الترتيب الواحد وعشرون حرف ” ܫ” السرياني ويُنطق سين على الرغم من نطقه الذي يشبه حرف السين العربية إلا إنه يقابل حرف شين “ش” العربي.
  • يأتي في المرتبة الأخيرة من الحروف السريانية حرف “ܬ” المعروف بـ تاو ونظيره في العربية هو حرف التاء ” ت”.

لعلك تتساءل عن سبب اختلاف الترتيب بين أبجدية العربية وأبجدية السُريانية هذا التباين سببه التعليم اللُغوي في العربية حيث تسير عملية تحفيظ الأبجدية على هذا النهج أ – ب –– ت – ث – ج –د …إلى أخره، ولكن قديمًا كان الترتيب موافق لتلك الكلمات (ابجد هوز حطي كلمن) وتسير السُريانية على هذا النهج، وجدير بالذكر إنه الترتيب القدين استخدم في علم التنجيم قديمُا.

اقرأ أيضًا: اقوى الحركات في اللغة العربية

هل للسريانية حركة أحرف؟

السريانية والعربية كما تحدثنا سابقًا من أصل واحد فكلاهما مشتق من اللغة السامية لذلك كما رأينا هناك تشابه في نطق بعض الحروف، لكن هناك فرق شاسع بين حركات الحرف في العربية وحركات الحرف في السريانية، وهذا ما سوف نوضحه في الفقرة التالية:

  • الفتحة في العربية التي تكتب على الحرف بهذا الشكل “َ َ” وحينها ينطق الحرف بصوت مختلف، فعلى سبيل المثال هذا حرف ال “ي” عند وضع الفتحة عليه يُقرأ “يا” مثل نطقه في الفعل “يَعمل” سوف تجد إن هناك صوت مفتوح في الياء، وهذه الحركة يقابلها في السريانية هذا الشكل ” ܦܬܳܚܳܐ” ويدعى “فتوحو” وتقوم بنفس عمل الفتحة في العربية وتفتح الحرف الموجودة عليه.
  • الحركة الثانية التي سوف نتعلمها في السريانية اليوم هي حركة “سقوفو” وتعمل تلك الحركة في السريانية كما تعمل عمل الضمة ” ُ ” في العربية فتدخل على الحرف تجعله كما يكون وراء “واو” خفيفة ولكنها في السريانية مختلفة قليلًا حيث تدخل على الحرف تجعله يُنطق كما لو كان وراءه واو ولكنها تميل قليلًا إلى الفتح في السريانية وتأخذ الشكل “ܣܩܵܦܵܐ”.
  • الكسرة ” ِ “في العربية تقابلها في السريانية ربوصو ” ܪܒܳܨܳܐ ” وتعمل نفس عمل الكسرة في العربية حيث تدخل على الحرف وتجعل وكأن الحرف وراءه ياء خفيفة ولكن في السريانية تنطق وكأن وراءه ياء مفتوحة.
  • “عصوصو” هي الضمة في الأبجدية السريانية وتعمل عمل الضمة العربية بالضبط، حيث الضمة العربية تدخل على الحرف تجعل نطقه كما يكون وراءه واو غير مكتوبه وهذا ما تفعله حركة ” عصوصو” السريانية وتكتب على تلك الهيئة” ܥܨܳܨܳܐ”
  • الفتحة المضخمة في العربية تقابلها حركة فتح ” سقابا” وتكتب بالشكل التالي ” ܣܩܳܦܳܐ”.
  • عند كسرك للحرف في السريانية كما لو كان وراءه “ي” بالضبط تُعرف تلك الحركة بـ “حبوصو” وتكتب على تلك الهيئة ” ܚܒܳܨܳܐ”.

ينشق من اللغة السامية القديمة عدد من اللغات الأخرى منها العربية والسُريانية كما ذكرنا لذلك هناك تشابه بسيط بينهما، ولكن العربية هي الأقدم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.