أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم

أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم تختلف من شخص لآخر حسب طبيعة جسم كل شخص، فيتامين B12 يوجد في العديد من الأطعمة الطبيعية مثل اللحم والبيض ومنتجات الحليب، وتحدث العديد من التفاعلات داخل المعدة؛ لتتمكن من امتصاص هذه الأطعمة والاستفادة منها بعد تحويلها لمركب واحد في الجسم، ومن خلال موقع جربها نعرض أشهر التجارب التي يمر بها الناس في حال فقدان هذا الفيتامين.

أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم

فيتامين B12 له دور كبير جدًا في تركيب خلايا الدم الحمراء ويساهم في عمليات أيض الخلايا والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي والجزيئات، ويوجد العديد من المصادر الطبيعية له ويمكن الحصول على من المكملات الغذائية في حالات النقص المرضية حيث يسبب النقص الكثير من المشاكل في جسم الإنسان.

من الجدير بالذكر أن العديد من الأشخاص النباتيين يعانون من نقصه، حيث توجد أعراض كثيرة لنقص فيتامين بـ 12 ويمكن بيان أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم:

اقرأ أيضًا: علاج نقص فيتامين ب12 بالأعشاب

تجربتي مع الاكتئاب بسبب نقص فيتامين B12

تحكي ريهام أنها حين كان عمرها 30 سنة كانت أم عاملة ورغم ضغط ظروف الشغل ومشاكل طفليها الصغيرين، إلا إنها كانت سعيدة وراضية جدًا بحياتها إلى أن بدأت الأوضاع تتخذ اتجاه آخر، فقد باتت شديدة العصبية لا تحتمل أي حركة مشاغبة من أولادها حتى أنها تطاولت على أحدهم بالضرب ذات مرة من شدة انفعالها ولم تعد تتقبل انتقادات رئيسها في العمل.

تزامن هذا المزاج الغريب المتغير مع اضطرابات في النوم وتعب شديد من أقل مجهود، فقد كانت في المعتاد لا تجد الوقت لتتأمل جسدها في غمرة يومها أو تهتم بنفسها بشكل كافي، لكنها لاحظت خدر في كفيها وقدميها مستمر لذلك حين جلست مع صديقتها المقربة حدثتها عن الأمر فنصحتها على الفور بالذهاب للطبيب الخاص بها واعطتها عنوانه لأنها كانت تمر بنفس الحالة وقد ساعدها على العلاج.

حين ذهبت ريهام للطبيب وحكت له ما تمر به من أعراض طلب منها على الفور القيام ببعض التحاليل، وبعدها أكد لها الطبيب أنها تعاني من نقص في فيتامين B12 وأنه السبب في الإرهاق الشديد والخدر في الأطراف والأرق والكثير من أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم، فطلب الطبيب منها ألا تهمل هذا الأمر لأن هذه أبسط الأعراض حيث في المراحل المتقدمة يسبب أعراض أصعب.

بالفعل بدأت ريهام بتناول الأسماك بشكل دوري في الأسبوع مرتين أو أكثر وبدأت تكثر من منتجات الألبان في نظامها الغذائي إلى أن تحسنت أوضاعها بشكل كبير وعادت علاقتها بأولادها وبزملاء العمل إلى طبيعتها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

تجربة فقدان الإحساس بسبب نقص فيتامين B12

أنا مريم عمري 45 سنة يتركني زوجي ليذهب لعمله وأولادي ليذهبوا لمدراسهم كل يوم وكنت أجلس في البلكون أراهم يبتعدون ثم أبدأ مخططي اليومي حيث أنظف الغرف وأغسل الثياب وأحضر الغداء وما إلى ذلك من أمور.

بالطبع كنت أتعرض للحرق من الحساء الساخن أو أجرح أصبعي من تقشير البصل وغيرها من أمور تعد طبيعية، ولكني بت أجد جروح وحروق لا أتذكر متى أصبت بها حتى أن زوجي لاحظ أني في الآونة الأخيرة امتلئ جسدي بالجروح ويدي بالحروق، ولكن في زحام اليوم لم يعر أي منا هذا الأمر اهتمامًا.

إلى أن في أحد الأيام غليت ماء لأقوم بنقع قدمي في ماء ساخن للقيام بروتين العناية بها كالمعتاد، ووضعت الماء في الوعاء ثم أخذت معي زجاجة ماء لخفض درجة الحرارة لحد أحتمله ثم وضعت قدمي بالماء المغلي، لكني لم أشعر بأي شيء من الحرارة رفعت قدمي التي باتت مثل حبتين طماطم من الماء واتصلت بأختي فهي ممرضة في مشفى كبير.

نصحتني أختي على الفور بعمل بعض التحاليل وأخذتني لطبيب على علاقة طيبة به، فأخبرني هذا الطبيب بأنني أعاني من نقص في فيتامين B12 ووصف لي بعض الأدوية والحقن وطلب مني التأكد من أخذها في مواعيدها، وأن أهتم بنفسي في هذه الفترة لأن فقدان الإحساس من أعراض نقص فيتامين ب١٢ وقد يكون إهمال هذا الأمر علامة خطر، حيث قد يؤدي إلى تصلب شرايين خاصة في مثل عمري وكانت هذه هي أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم.

اقرأ أيضًا: هل نقص فيتامين ب 12 خطير

تجربتي مع نقص فيتامين B12

أنا عادل عندي 15 سنة طالب في المرحلة المتوسطة كانت الامتحانات على الأبواب وأبي قد أعلن حالة الحرب لو لم أجتهد وأحصل على درجات عالية ورسبت أو نجحت بتقدير مقبول، حيث نوى أن يحرمني من كل سبل المتعة في الإجازة والحق أني أخاف من أبي وأعرف أنه ينفذ وعيده مهما حدث لذا بدأت بمحاولة استرجاع الدروس والمذاكرة.

لكن لا نتيجة فكلما اجتهدت في سبيل الدراسة أجدني عند الاختبار أحصل على أقل درجات في الصف، فلم أعرف كيف أتصرف وفقدت شهيتي للطعام بكافة أنواعه وأمي باتت تصرخ بوجهي ولكني حقًا لا أعرف ماذا أفعل.

حتى فقدت الوعي في المدرسة فجاءت أمي وأخذتني للطبيب الذي قام بدوره ببعض الفحوصات، وأمر ببعد التحاليل وأنا كل هذا الوقت أفكر في أن أمي تقصد تضيع وقتي وأنني سأخبر أبي أنها سبب رسوبي بالامتحان ولكن حين جاءتنا نتيجة التحاليل ورجعنا للطبيب أخبرنا أننى أعاني من أعراض نقص فيتامين ب١٢ الناتج عن سوء التغذية.

هنا وكأن أمي راديو وتم فتحه وبدأت أسطوانتها الشهيرة “لا يأكل لا يشرب بس الجوال…” ثم نصحني الطبيب ببعض الحقن على جرعات مكثفة وكتب لي على بعض الأطعمة التي من ضروري أن أتناولها يوميًا حتى تعود نسب الفيتامين لوضعها الطبيعي.

حين عدت للبيت بحثت كثيرًا عن أعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم، ووجدت أن من بينها اضطرابات في الذاكرة والتركيز وضعف الرؤية والاكتئاب وذلك ما كنت أعاني منها لفترة طويلة وأنا لا أعرف السبب، فكان يوجد بعض الأعراض الأخرى مثل الاضطرابات المناعية واضطرابات الجهاز الهضمي، وجدت أيضًا أن أسباب نقص فيتامين ب١٢كثيرة منها:

  • اضطراب الامتصاص ناتج عن نقص العامل المعدي الداخلي.
  • أمراض البنكرياس.
  • نقص الامتصاص الخاص الكوبالامين والبيلَّة البروتينية.
  • مرض فقر الدم الوبيل.
  • متلازمة زولينجر- إيليسون.
  • اضطرابات في امتصاص الطعام سواء كان في المعدة أو الأمعاء الدقيقة
  • التهابات في الأمعاء.
  • استئصال الأمعاء الدقيقة.
  • ضمور الغشاء المخاطي للمعدة.
  • ضرر في أقصى الأمعاء الدقيقة اللفائفية.
  • استئصال كامل أو جزئي للمعدة.

لا يمكن التعامل بتهاون من أي عرض يظهر جديد على الشخص فيمكن أن ينم عن المعاناة من مشكلة معينة، حيث يمثل ذلك المرض إشارة للانتباه والكشف عن طبيعية المرض.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.