أعراض سن الخمسين عند الرجل

أعراض سن الخمسين عند الرجل تتعدد، حيث تطرأ العديد من التغييرات على جسم الرجل عند الوصول لهذا السن، ومن أهم هذه التغيرات حدوث خلل في هرمونات الجسم، الذي يتسبب في حدوث اضطراب في العمليات الحيوية للعديد من الأعضاء في جسم الرجل، لذلك سنعرض لكم الآن أعراض سن الخمسين عند الرجل من خلال موقع جربها.

أعراض سن الخمسين عند الرجل

تتعدد الأعراض التي تظهر على الرجل عندما يصل إلى هذا السن، وذلك لأنه يحدث في جسده العديد من التغيرات التي تجعل الجسم يدخل في حالة اضطراب، ومن أهم هذه الأعراض ما سنعرضه لكم في الفقرات التالية:

1- انخفاض الرغبة والقدرة الجنسية

يحدث هذا الأمر مع الرجل عندما يصل إلى سن الخمسين، وذلك بسبب حدوث اضطراب في نسب هرمون التستوستيرون، الذي يلعب دورًا كبيرًا في الرغبة الجنسية والحياة الجنسية بشكل عام للرجل، ففي هذا السن يقل مُعدل هذا الهرمون بشكل كبير عند الرجل.

مما يؤدي إلى انعدام الرغبة في العلاقة الجنسية لدى الرجل، بالإضافة إلى عدم القدرة على الانتصاب أو الحفاظ عليه، الأمر الذي قد يؤثر على عدد الحيوانات المنوية أيضًا، مع وجود بعض الأعراض الأخرى التي يتسبب فيها نقص هذا الهرمون، ومن أهم هذه الأعراض ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • تضخم الثديين، وعدم زيادة في حجم العضو الذكري والخصيتين.
  • نوبات من الحرارة التي تكون مرتفعة في بعض الأحيان، وفي الأحيان الأخرى تكون على العكس من ذلك.
  • نتيجة أن هذا الهرمون يعمل على بناء العضلات ويُساعد في تقويتها، فهذا يؤدي إلى حدوث انخفاض في كتلة العضلات، بالإضافة إلى عدم قدرة الرجل على ممارسة التمارين الرياضية مقارنةً بالوقت السابق.
  • تساقط شعر الجسم، وذلك أيضًا بسبب ضعف قدرة هرمون التستوستيرون، وذلك لأنه يلعب دورًا هامًا في نمو الشعر.
  • الإحساس بالضيق بدون سبب مقنع.
  • انخفاض في مستوى الطاقة، مع التعب المتزايد على غير العادة.
  • من الممكن أن يتسبب انخفاض نسبة هذا الهرمون في جسم الرجل، في إصابته بالاكتئاب أو التغيرات المزاجية بشكل عام.
  • انخفاض المستوى المعرفي.
  • نوبات تعرق.
  • تسارع دقات القلب والشعور بالتوهج في الوجه والجسم أو ما يعرف بالهبات الساخنة.
  • قلة مستوى التركيز والذاكرة.
  • تراكم نسبة كبيرة من الدهون في الجسم.
  • الإصابة بمرض التثدي، ولكن هذا المرض غير شائع لدى الرجال.

اقرأ أيضًا: حكم نزول الدم بعد سن الخمسين

2- صعوبة في النوم

يحدث هذا الأمر بسبب جميع الأعراض التي ذكرناها في الفقرة السابقة، وذلك لأن الرجل في هذا العمر يكون كثير التفكير والحزن، مما يؤدي ذلك إلى تعرضه لحدوث اضطرابات في النوم، بالإضافة إلى ذلك لأن السبب الرئيسي في حدوث هذا الاضطراب هو أيضًا معدل هرمون التستوستيرون في الجسم.

بالإضافة إلى هذه الأعراض، فمن الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من المضاعفات التي يُمكن أن تظهر على هذا الرجل عند الوصول لسن الخمسين.

من أهم هذه المضاعفات هي الإصابة ببعض الأمراض المُزمنة كأمراض القلب على سبيل المثال، وفي حالة إذا كان الرجل يُعاني من بعض من هذه الأمراض بالفعل، فهنا يُمكن أن يتفاقم حالة هذا المرض كثيرًا عند وصول الرجل لسن الخمسين.

اقرأ أيضًا: علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

سن اليأس لدى الرجال

يظن أغلب الناس أنه لا يوجد سن يأس للرجال مثلما يوجد سن يأس للنساء، ولكن هذا الظن خاطئ تمامًا، وذلك لأنه يوجد سن يأس للرجال مثلما يوجد لدى النساء.

من الجدير بالذكر أن هذا السن يبدأ عندما يقل معدل هرمون التستوستيرون” وهو الهرمون الذكوري المسؤول عن وظائف الذكورة لدى الرجال منذ البلوغ وحتى الوصول إلى هذا السن”، لذلك فإن هذا الهرمون هو من أهم الهرمونات المتواجدة لدى الرجل، حيث يعمل على تغيير بعض الصفات في الشخص مثل خشونة الصوت وظهور شعر الذقن وشعر الجسم بصورة عامة والحصول على قوة في العضلات.

تُشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن معدل هذا الهرمون يبدأ في الانخفاض عند وصول الرجل إلى سن الثلاثين، بالإضافة إلى أنه يقل بنسبة 10% في كل عشر سنوات يكبرها الرجل في العمر بعد بلوغ سن الثلاثين.

فمن هنا يُمكننا القول إن هذا الهرمون هو المسؤول عن ظهور أعراض سن الخمسين عند الرجل، فهو من أهم العوامل التي تتسبب في حدوث سن اليأس لدى الرجال.

صعوبات سن اليأس على الرجال

في إطار حديثنا حول أعراض سن الخمسين عند الرجل، ففي هذه الفترة يُعاني الرجل من بعض الأشياء التي يكون ليس لديه القدرة على القيام بها، على الرغم من أنه كان يقوم بها قبل الدخول في هذه المرحلة بكل سهولة، إلا أنه أصبح لا يتمكن من القيام بأسهلها وأبسطها في هذا الوقت.

فمن الطبيعي أن يشعر أنه أصبح يُعاني في هذه الفترة بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه تزداد نسبة إصابة الرجل الخمسيني كثيرًا بالأمراض المُزمنة مثل: السكري، وأمراض الأوعية الدموية والقلب، والكثير من الأمراض الخطيرة، ويجدر بنا ذكر أن هذه الأمراض تضر بالأداء الجنسي.

كما يواجه الرجل الخمسيني صعوبات في الأداء الجنسي والرغبة الجنسية لديه، وذلك بسبب هرمون التستوستيرون كما سبق القول، حيث يُمكن أن يحتاج الرجل إلى يوم كامل حتى يصل إلى النشوة الجنسية.

لكن يوجد بعض الرجال الذين تكون لديهم الرغبة الجنسية كما هي، على الرغم من أنه لم يتمتع بنفس القوة البدنية التي كانت لديه في سن أصغر، فمن الجدير بالذكر أنه لا يوجد خطر من الجهد المفرط أثناء ممارسة الجنس.

اقرأ أيضًا: تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر وأعراض الإصابة بها

علاج مشاكل الرغبة الجنسية في سن اليأس

في بعض الحالات يحتاج الرجل إلى الخضوع للعلاج حتى يتمكن من زيادة الرغبة الجنسية لديه، فينصح الطبيب في هذه الحالة أن يأخذ الرجل بعض الحبوب، والكريمات التي قد تساعد على تحسين الأداء الجنسي لدى الرجل، لكن في بعض الحالات الأخرى يُمكن ألا يُفيد العلاج الرجل في زيادة الرغبة والأداء الجنسي، ففي هذه الحالة يجب على الرجل أن يتفهم أنه قد وصل لسن اليأس.
تتعدد أعراض سن الخمسين عند الرجل وتختلف من رجل إلى الآخر، وذلك بفعل العديد من العوامل التي تتسبب في حدوث هذا الأمر، ومن أهمها انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم.