علاج انتفاخ الخد بسبب الخراج

كيفية علاج انتفاخ الخد بسبب الخراج قد تكون منزلية، حيث يعد خراج الأسنان المسبب لانتفاخ الخد يحدث نتيجة لوجود التهاب غير معالج في اللثة أو الأسنان، ويتسبب هذا الخراج في رائحة سيئة للفم وانتفاخًا في الخد فيصعب على المصاب تناول الأطعمة؛ لذا اليوم من خلال موقع جربها نعرفكم على علاج انتفاخ الخد وأسباب ظهور الخراج.

علاج انتفاخ الخد بسبب الخراج

يحدث التورم بسبب تمدد جزء معين وتراكم السوائل به نتيجة لالتهاب جزء معين في الجسم وفي حالة تورم الخد يكون السبب في الغالب هو خراج الأسنان ويجب علاجه في أسرع وقت ممكن حيث يحتوي ذلك الخراج على البكتيريا التي قد تتسبب في انتشار عدوى لبقية الجسم، ويعمل علاج انتفاخ الخد على التخلص من العدوى التي يتسبب بها الخراج ويشمل العلاج الآتي:

  • ثقب الطبيب للخراج وإخراج ما به من قيح ومن ثم يقوم بتنظيف مكان الخراج بالمحلول الملحي كما يقوم بوضع مصرف من المطاط ليبقي مكان الخراج مفتوحًا لإخراج بقايا الصديد والقيح.
  • يقوم الطبيب بإزالة النسيج المركزي للسن الملتهبة ويقوم بحشو مكان الجذر الذي استأصل   أنسجته المصابة ويتوج السن ليجعله أقوى.
  • في بعض الحالات يقوم الطبيب بخلع السن الملتهب لعلاج خراج السن وتصريف ما به لكي يتخلص من العدوى.
  • قد يستخدم الطبيب المضادات الحيوية في حالات انتشار العدوى في الفم والحلق لتمنع انتشار العدوى أكثر من ذلك ولتساعد في علاج انتفاخ الخد بسبب الخراج.
  • في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب لعلاج انتفاخ الخد الناتج عن خراج الأسنان عن طريق التدخل الجراحي حيث يقوم بتجريف اللثة لتسهل عملية التنظيف.
  • قد تستدعي الحالة أيضًا لزراعة الأنسجة الرخوة لتغطي جذور الأسنان التي قد تكون مكشوفة.
  • جراحة زرع العظام التي تكون معوضًا للعظم التالف نتيجة لالتهابات اللثة.
  • قد تحتاج لمسكنات الألم مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.

اقرأ أيضًا: علاج الانتفاخ تحت العين طبيعيا في المنزل

علاجات طبيعية لخراج الأسنان

أثبتت الطبيعة فعالية كبيرة في علاج العديد من المشاكل منها، كما أثبتت فعاليتها بعدة وصفات طبيعية ساهمت في علاج انتفاخ الخد بسبب الخراج، ومن هذه الوصفات:

1- عشبة الزعفران

يعد الزعفران أحد الأعشاب المستخدمة في علاج انتفاخ الخد حيث يحتوي الزعفران على الخصائص التي تعمل على علاج التخفيف من أعراض الخراج، ويتم طحن الزعفران حتى يتحول لبودرة ونقوم بإضافة العسل للبودرة ونخلطها حتى تصبح معجونًا وتدلك به اللثة جيدًا ومن ثم يشطف الفم بمحلول ملحي ويكرر صباحًا ومساءًا حتى يختفي الانتفاخ.

2- معجون الكركم

يحتوي الكركم على مضادات البكتيريا والالتهاب ويعد مسكنًا لأعراض الالتهابات ويساعد في حماية الأسنان من الإصابة بالبلاك ويتم استخدام الكركم في علاج تورم الخد الناتج عن خراج الأسنان كالتالي.

ذلك عبر طحن الكركم وتحويله لبودرة وتخلط تلك البودرة مع الماء لتتحول لمعجون ثقيل القوام ويتم وضع المعجون على الخراج والأجزاء المتورمة ويترك لفترة لا تقل عن الـ 10 دقائق ومن ثم يتم شطفه بالماء.

3- الشاي الأخضر

يتم استعمال الشاي الأخضر كمسكن ومهدئ لمشاكل اللثة والالتهابات التي تصيب الأسنان حيث يحتوي على الخصائص المسكنة ويتم غلي الشاي الأخضر ومن ثم يترك ليبرد، توضع الأكياس الباردة على مكان الخراج ويتم الغرغرة بالشاي الأخضر وتكرر مرتين يوميًا حتى يعالج الانتفاخ.

4- عشبة المرمية

تعد عشبة المرمية أحد الأعشاب المستخدمة في علاج الالتهابات الناتجة عن البكتيرية منها الالتهابات اللثة والاسنان وتورم الخد الذي ينتج عنهما تستخدم المرمية كغرغرة أو غسول للفم لتعالج الخراج.

يتم عمل ذاك الغسول عن طريق غلي أوراق المرمية في ماء مغلي ونعيد غليه مرة أخرى ومن ثم يصفى ويترك ليبرد ويستعمل بحد أقصى ثلاث مرات يوميًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كريم سودو للوجه

5- أوراق الزيتون

كان يتم استعمال أوراق الزيتون الخضراء لعلاج انتفاخ الخد بسبب الخراج حيث يتم نقع الأوراق في ماء ساخن حتى يبرد ويتم تدليك الخراج والورم بها من الداخل ويتم تكرار الوصفة يوميًا حتى يتم شفاء الانتفاخ تمامًا.

6- زيت القرنفل

يعد القرنفل أحد مضادات الالتهاب والبكتيريا ويحتوي زيته على الخصائص ذاتها فيتم استعماله لنفس الغرض وللاستفادة من القرنفل يمكنك غليه واستعماله كغسول مرتين يوميًا ويمكنك أيضًا أن تأتي بزيت القرنفل وتضع قطرات مخففة منه على قطعة من القطن الطبي وتقوم بالمسح على مكان الالتهاب.

7- معجون الثوم

يعد الثوم من مضادات الالتهاب الطبيعية ذات الفعالية الكبيرة في علاج العديد من الالتهابات مثل التهاب الحلق والتهاب اللثة ويستخدم أيضًا في علاج الخراج حيث يتم فرم الثوم حتى يكون معجونًا وتفرك المنطقة الملتهبة بمعجون الثوم برفق ويكرر مرة يوميًا.

8- زيت الزعتر

يعد زيت الزعتر من مضادات الطفيليات والبكتيريا ويساعد في الحد من ازدياد التورم ويمكن استخدامه في العلاج حيث توضع قطرات الزيت المخففة على كرة من القطن الطبي ويوضع على المكان الملتهب.

9- شجرة الشاي

يستخدم زيت شجرة الشاي كمطهر ومضاد للبكتيريا خاصة للفم كما يحتوي على خواص المضادات الحيوية ويوضع زيت شجرة الشاي على فرشاة الأسنان وتفرك به الأسنان يوميًا مما يساعد على علاج ورم الخد الناتج عن خراج الأسنان.

10- التوت البري

يساهم التوت البري في التخلص من البكتيريا المسببة للخراج حيث يحتوي التوت على فيتامين سي الذي يسبب نقصه في الجسم البكتيريا ويتم الاستفادة من التوت البري في شكل عصير غير محلى ويتم شربه يوميًا لعلاج انتفاخ الخد.

علاجات طبيعية أخرى

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يتم استخدامها في علاج الخراج المسبب لتورم الخد ومنها:

  • نبات الصبار حيث يعد مضادًا للبكتيريا المسببة لظهور الخراج ويعالج أيضًا القرح التي يصاب بها الفم ويتم استخدام الصبار كغسول طبيعي للفم.
  • يعد بيروكسيد الهيدروجين أحد العلاجات المستخدمة في علاج الخراج حيث يخلط بالماء ويستعمل كغرغرة للفم والحلق.
  • شاي الحلبة لاحتوائه على مضاد البكتيريا التي تساعد على علاج الالتهابات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب خميرة البيرة Brewer’s Yeast

نصائح لعلاج خراج الأسنان

مع بداية علاج انتفاخ الخد بسبب الخراج عليك اتباع بعض التعليمات التي ستساعد على التخفيف من ألم الخراج وتشمل هذه النصائح:

  • عدم تناول المشروبات الباردة جدًا أو المشروبات الساخنة جدًا.
  • التقليل من مدى استهلاك الطعام الحمضي والحار حيث أنهم من مهيجات اللثة.
  • المواظبة على عمل كمادات باردة على اللثة والأسنان.
  • يجب عليك التوقف عن تنظيف حول الخراج أو السن الملتهب بالخيط.
  • ينصح باستخدام الجزء المقابل للسن المصاب في المضغ وتناول الطعام.
  • الحرص على النوم مرفوع الرأس.
  • غسل الفم بشكل دوري بالمحلول الملحي.
  • أحرص على تغيير فرشاة الأسنان بشكل دوري فلا تزيد فترة استخدامك لفرشاة واحدة عن الثلاثة أشهر.
  • حافظ على تناول الطعام الصحي وقلل من استهلاكك للمواد الحافظة.
  • تأكد من زيارة طبيب الأسنان كل فترة.

يشكل خراج الأسنان المسبب لانتفاخ الخد العديد من الأخطار حيث إنه يحتوي على البكتيريا الالتهابية والسوائل السامة التي قد تعرض بقية الجسم لالتهابات ومشاكل صحية، وقد تؤدي إلى العديد من المضاعفات، لذلك يجب اتباع بروتوكول العلاج في أسرع وقت من ظهور الانتفاخ في الخد.