بلع حب الرشاد على الريق

بلع حب الرشاد على الريق له فوائد عديدة وقيمة للغاية، حيث إن حب الرشاد (Cress) يعد من النباتات في العصور القديمة واسمه العلمي (Lepidium sativum) ومعروف بفوائده واستخداماته المتنوعة، وأكثر ما يميز هذا النبات هي بذوره، لذا يعد من أهم أنواع الحبوب التي تستخدم في مجال الطب البديل كثيرًا، وسوف نتعرف عليه أكثر عبر موقع جربها.

بلع حب الرشاد على الريق

يعد حب الرشاد من أشهر أنواع الحبوب التي يتم استخدامها لتفيد الجسم وتقوي العظام، وتعالج وتقضي على التهابات المفاصل، بالإضافة إلى فوائدها العديدة عندما يتم بلعها على الريق مباشرةً قبل الفطار بساعة على الأقل.

فوائد بلع حب الرشاد على الريق

حب الرشاد له العديد من الفوائد والإيجابيات على الجسم، ومن أهم فوائده على صحة جسم الانسان عندما يتم بلعه على الريق الآتي:

  • يعد حب الرشاد أحد الحبوب التي تقوم في تحسين قوة العظام بشكل كبير ويمنع ويقي من الهشاشة التي تحدث بسبب نقص معدن الكالسيوم في الجسم.
  • يساعد حب الرشاد على علاج مشكلة خشونة المفاصل مثل خشونة الركبة التي يعاني منها الكثير من الناس، ويساعد على إعادة إفراز السوائل بالمفصل لتعيد المرونة لها مرة أخرى.
  • يقوم حب الرشاد على طرد السموم من الجسم، وهو يعتبر من النباتات العُشبية الغنية بمدرات البول.
  • هناك بعض الدراسات التي أثبتت فوائد حب الرشاد عندما يتم استعماله مع الحليب، حيث يعمل على تحسين عملية حرق الدهون في الجسم.
  • أكثر ما يميز حب الرشاد هي أنه يحتوي على عدد ضئيل جدًا من السعرات الحرارية مما يساعد على حرق الدهون.
  • يعد استهلاك حب الرشاد بشكل منتظم على خفض نسبة السكر في الجسم، لأنه يحفز من إنتاج المزيد من الأنسولين في الجسم.
  • بلع حب الرشاد على الريق يساعد على تحسين نشاط الكبد.
  • يعد حب الرشاد من الحبوب التي تحتوي على عديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الانسان. حيث إنه يحتوي على (الحديد، الكالسيوم، الماغنسيوم، النحاس، الصوديوم والفوليك أسيد).
  • من أكبر فوائد حب الرشاد هي تسكينه لآلام العظام ويعمل على مرونتها، وذلك يحدث على الخصوص عندما يتم بلع حب الرشاد على الريق.
  • تناول حب الرشاد باستمرار وانتظام يعمل على تغذية الجلد ويمنح البشرة النضارة والحيوية.
  • بعض الناس تستخدم حب الرشاد كمنقوع ليتم استخدامه في غسل الشعر، حيث يعالج جفاف الشعر والهيشان في الشعر.
  • يحتوي حب الرشاد على العديد من مضادات الأكسدة والعناصر المقاومة للبكتيريا فهو يعد من أفضل الحبوب تقويةً ودعمًا لمناعة جسم الإنسان.

اقرأ أيضًا: فوائد حب الرشاد لعقم الرجال

طرق تناول حب الرشاد

يمكن تناول حب الرشاد بعدة طرق ولكل منها فوائد أيضًا، حيث بجانب بلع حب الرشاد على الريق، هناك بعض طرق التناول التي يجب عليك التعرف عليها وهي:

1- حب الرشاد مع الحليب

يمكن لحب الرشاد بإضافته إلى الحليب أن يزيد من بعض الفوائد، حيث يمكن إضافة معلقة صغيرة منه إلى كوب من الحليب الدافئ، ويمكنك استخدام مشروب الرشاد مع الحليب على الريق قبل الإفطار بساعة أو أكثر، وإذا أردت تحليته قم بإضافة بعض من العسل عليه، ولتناول حب الرشاد مع الحليب له العديد من الفوائد

  • يعمل حب الرشاد مع الحليب على تقوية العظام ووقايته من أمراض العظام مثل الهشاشة، لاحتواء الحليب وحب الرشاد معًا على الكالسيوم.
  • تناوله يعمل على إعادة مرونة العظام ويساهم بشكل كبير على القضاء على خشونة الركبة.
  • حب الرشاد عندما يتم استخدامه مع الحليب تزيد فرصته في التخلص من السموم لأنه يعمل على إدرار البول.
  • يساعد على زيادة إفراز الأنسولين في الدم، مما يعمل على التقليل والوقاية من ارتفاع سكر الدم.
  • يحتوي حب الرشاد على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الجسم بشكل كبير، وعندما يتم إضافته مع الحليب تتضاعف الفوائد.
  • يساعد على حرق الدهون من حيث إنه قليل السعرات الحرارية بشكل كبير، وهناك بعض الدراسات التي أثبتت تأثير الحليب في المساعدة على حرق الدهون.

2- حب الرشاد مع العسل والحليب

لتقوم بتحضير هذه الوصفة بالشكل الصحيح فعليك إحضار معلقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي وملعقة صغيرة من حب الرشاد وإضافتهم على كوب من اللبن الساخن وتقوم بالتقليب حتى يتم خلطهم بشكل مناسب، وللحصول على أكبر استفادة من حب الرشاد يجب عليك عند تناوله بأي طريقة من الطرق أن تنتظر ساعة على الأقل بعد استهلاكه على تناول الإفطار.

3- حب الرشاد والزبادي

يمكنك تناول حب الرشاد بإضافة معلقة صغيرة منه على كوب من الزبادي. وتقوم بتناوله قبل الإفطار بساعة أو أكثر ليتم الاستفادة منه بأكبر شكل.

اقرأ أيضًا: فوائد حب الرشاد مع التمر على الريق

أضرار حب الرشاد

بجانب فوائد حب الرشاد فهناك بعضًا من الأضرار التي من الممكن حدوثها إذا لم يتم استخدامه بالشكل الصحيح، والتي سوف نتعرف عليها من خلال الفقرات الآتية:

1- خفض سكر الدم

يعد حب الرشاد من الحبوب التي تعمل على خفض سكر الدم بشكل واضح، ولذلك فهو مفيد بشكل فعال للناس الأصحاء، ولكن مرضى السكر مستوى سكر الدم لديهم ليس منتظم بل متذبذب في الارتفاع والانخفاض، ويتناولون بعض الأدوية التي تعمل على تنظيم سكر الدم، فاستهلاك حب الرشاد من الممكن أن يزيد من تأثير الأدوية وهذا يعد خطيرًا بشكل كبير عليهم.

2- خفض ضغط الدم

مثل مشكلة خفض سكر الدم، فقد يكون خفض الدم من الأشياء المراد حدوثها خصوصًا لدى مرضى ضغط الدم المرتفع، لكن هناك بعض الأشخاص لديهم مشاكل في ضغط الدم من حيث أن ضغط دمهم منخفض بشكل دائم، فهو يعمل على تخفيضه بشكل أكبر لدى مرضى ضغط الدم المنخفض (Hypotension).

3- قصور في الغدة الدرقية

لا ينصح استخدام حب الرشاد مع الأشخاص الذين لديهم قصور نشاط الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية حيث من الممكن أن يزيد الضرر عليها، فإذا كنت ليس لديك مشاكل في الغدة الدرقية حينها يمكنك استخدامه بدون قلق، ولا يجب عليك استخدامه بكميات كبيرة ولفترات طويلة لعدم إضرار الغدة الدرقية.

4- خفض مستوى البوتاسيوم

مثل ما ذكرنا أن حب الرشاد يحتوي على مدرات بول طبيعية، فاستخدام حب الرشاد بكميات كبيرة قد يؤدي إلى المزيد من إدرار البول وخروج بعض المعادن المهمة مثل البوتاسيوم، وذلك قد يتسبب في انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم، وذلك يعرض الجسم للخطر.

5- إحداث ضرر بالكلى

حب الرشاد يعمل على إدرار البول، حيث تصفية الجسم من السموم تتم عن طريقة إدرار البول من الكلى، ولذلك من لديهم مشاكل أو قصور في الكلى، فهذه الوظيفة ستعمل على إرهاق الكلى مما يزيد الحمل والمجهود عليها، فإذا كنت تعاني من أي مشاكل في الكلى استشر الطبيب قبل استخدام أي علاج أو عشب طبيعي، لعدم تعرض الكلى لمزيد من المشاكل.

6- خطورة على الحمل

يعمل حب الرشاد على زيادة التقلصات والتشنجات في بعض العضلات، ومنها الرحم، ومن الأفضل تجنب حب الرشاد أثناء الحمل كي لا يحدث أي نزيف أو زيادة خطر الإجهاض، حيث لم يثبت أمان استخدام حب الرشاد على الحامل أو من في فترة الرضاعة.

الجرعة المناسبة لبلع حب الرشاد على الريق

جرعة حب الرشاد تعتمد على عدة عوامل يجب معرفتها لتجنب حدوث أضراره

  • عمر الانسان، حيث جرعة حب الرشاد تتنوع بحسب عمر الانسان فالطفل لن يستهلك نفس كمية حب الرشاد مثل الشخص البالغ.
  • الحالة الصحية للإنسان، حيث عند إصابتك بمرض معين وخصوصًا الأمراض المزمنة فيجب أن تتخذ الحذر عند استخدامك لحب الرشاد فالأفضل حينها استشارة الطبيب.
  • النوع، حيث الكميات المستهلكة من حب الرشاد للرجل تختلف عن المرأة.

لا توجد جرعة محددة لحب الرشاد فهو ليس علاج أو مكمل غذائي، فهو يعد من أحد الأعشاب فقبل تناولك له عليك استشارة أحد الأطباء لينصحك باستخدامه بالشكل الصحيح ويحدد لك الجرعة المناسبة لك، أو من الممكن أن يكون غير مناسب لك فيحذرك من استخدامه.

اقرأ أيضًا:  فوائد حب الرشاد على الريق

نصائح عامة قبل تناولك لحب الرشاد

حب الرشاد لم يتم دراسته بشكل موسع ومحدد، فهو بحاجة إلى المزيد من الدراسات ليتم تحديد جميع جوانبه بشكل واضح فلذلك:

  • لا تتناوله بشكل مبالغ فيه، حتى وإن كنت بصحة جيدة تمامًا.
  • من الواجب عليك أن تستشير الطبيب وخبير التغذية قبل أن تقوم باستهلاكه.

حب الرشاد يعد من الحبوب التي تستخدم منذ القدم نظرًا لفوائده الصحية الكثيرة، ويعد استخدامه مع الحليب له فائدة إضافية، ولكن عليك قبل استهلاك حب الرشاد من استشارة الطبيب ومعرفة إذا كان مسموح وصالح لك أم غير مناسب لحالتك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.