دعاء دخول الحمام والخروج منه

دعاء دخول الحمام والخروج منه من الآداب التي حضنا عليها الدين الإسلامي الحنيف، فهناك دعاء خاص بدخول الخلاء وآخر يُقال عند الخروج منه، ولهذه الأدعية فضل كبير في حياة المسلم، لذلك يجب أن يتذكر قولها عند الحاجة، ولأهمية هذا الدعاء أوصانا الرسول الكريم بقوله أسوة به، ولطالما كان لنا في رسولنا الكريم أسوة حسنة وسوف نوفر لكم دعاء دخول الحمام والخروج منه عبر موقع جربها.

دعاء دخول الحمام والخروج منه

دعاء دخول الحمام والخروج منه

دعاء دخول الحمام والخروج منه من الأدعية التي وردت عن الرسول الكريم واتبعها من بعده الصحابة الكرام وسائر المسلمين، فهو من الآداب الثابتة في الإسلام، وقد جاءت مفردات هذه الأدعية على النحو التالي:

دعاء دخول الحمام

  • (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)، وهذا الدعاء ثابت عن النبي الكريم عند دخول المرحاض.
  • يقول علي ابن أي طالب رضي الله عنه أنه من المستحب قول باسم الله ثم قول (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث )، وذلك لستر عورة المؤمن عن عيون الجن عند دخوله للمرحاض.
  • عن سيدنا عمر رضي الله عنه أن الرسول إذا ما دخل إلى الحمام كان يقول (اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث )، والمقصود به الشيطان الرجيم.

دعاء الخروج من الحمام

  • يقول الطبراني أنه في حالة الخروج من الحمام يقول المؤمن ، (غفرانك ، الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني ).
  • ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول عند خروجه من الحمام أو الخلاء كان يقول (غفرانك).

اقرأ أيضًا: دعاء للأب المتوفى يوم الجمعة

فوائد قول دعاء دخول الحمام والدعاء عند الخروج

تتعدد الفوائد التي تترتب على ترديد الأدعية بشكل عام ومنها دعاء دخول الحمام والخروج منه ومنها ما يلي:

  • في الأدعية استعانة بالله عز وجل للحفظ من جميع الأوبئة والشرور، فالمرحاض من الأماكن الخبيثة التي يتواجد بها الجن والشياطين، لذلك يقول المسلم هذا الأدعية عند دخوله أو خروجه من المرحاض.
  • الاستعاذة بالله من هذه الخبائث أو الشرور حتى لا يتعرض لأذى منها، فالمقصود بالخبث هو الشر، والخبائث الأرواح الشريرة، وذلك عند دخول المرحاض لأي سبب.

آداب دخول المرحاض

هناك بعض الآداب التي يجب أن يحرص عليها المسلم عند دخوله للمرحاض وهي كالتالي:

  • الدخول بالقدم اليسرى، حيث يجب الامتناع عن استخدام القدم اليمنى عند دخول الحمام لأنه ليس طاهراً، وبالتالي من المستحب تقديم القدم اليسرى.
  • التواري عن أعين الناس، يجب أن يحرص المسلم على التواري عن أعين الناس عند دخوله للخلاء، فلو اضطر للذهاب للخلاء في الصحراء أو بمكان نائي على سبيل المثال ولم يكن به حمام يجب عليه التواري لقضاء حاجته.
  • عدم الاستقبال للقبلة: يجب عدم استقبال القبلة عند دخول المرحاض أو التبول في اتجاهها وذلك لقول الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، ( إِذَا أَتَيْتُمْ الْغَائِطَ فَلَا تَسْتَقْبِلُوا الْقِبْلَةَ وَلَا تَسْتَدْبِرُوهَا بِبَوْلٍ وَلَا غَائِطٍ وَلَكِنْ شَرِّقُوا أَوْ غَرِّبُوا ).
  • عدم الاستنجاء أو الدعاء باليد اليمنى عند دخول المرحاض للتبول وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام، (إِذَا بَالَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَأْخُذَنَّ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ وَلَا يَسْتَنْجِي بِيَمِينِهِ ).

آداب الخروج من المرحاض

للخروج من المرحاض بعض الآداب أيضاً وهي الخروج بالقدم اليمنى أولاً قبل اليسرى.

ومن الآداب الأخرى التي يجب الالتزام بها عند الدخول أو الخروج من المرحاض هو عدم ذكر اسم الله عز وجل بداخل المرحاض، وأن يتم ذلك قبل الدخول إلى المرحاض وليس عقب الدخول.

اقرأ أيضًا: دعاء لبس الثوب الجديد للأطفال

دعاء الدخول للمرحاض للاستحمام

دعاء الدخول للمرحاض للاستحمام هو نفس دعاء دخول المرحاض للاغتسال أو لقضاء الحاجة، ففي جميع هذه الحالات يردد المسلم دعاء الدخول والخروج من المرحاض وهو، “اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”.

ففيها جميعاً تتواجد الجن والشياطين والنفوس الشريرة التي قد تتسبب في إيذاء المسلم عند عدم قول هذه الأدعية، والدليل على ذلك قول النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، “إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ ، فَإِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ الْخَلَاءَ فَلْيَقُلْ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ”.

نسيان أدعية الدخول والخروج من الحمام

في بعض الأحيان قد ينسى الشخص ترديد أدعية الدخول والخروج من الحمام، ويتبادر إلى اعتقاده بأنه قد وقع في إثم، ولكن قد بين الفقهاء بأن نسيان قول أدعية الدخول والخروج من الحمام لا تمثل إثماُ أو معصية، فهي من الأذكار المسببة أو التي شُرعت لسبب محدد بعينه.

وعلى ذلك فهي تسقط في حالة النسيان أو في حالة مُضي الوقت على ذكرها، ومن هنا فلو نسي المسلم أدعية الدخول والخروج من المرحاض فلا إثم عليه، ولا يجب عليه ترديد هذه الأدعية بعد تذكرها لفوات الوقت، ويجب عليه أن يتذكر عدم ذكر اسم الله داخل المرحاض، أو عند الخروج منه.

ويجب على المسلم أن يكون دائم على ترديد جميع الأدعية في كل وقت حتى ينال حفظ الله تعالى من الشرور والموبقات، وأن يكون ترديد الأدعية بمثابة عادة يومية لديه.

اقرأ أيضًا: دعاء لقضاء الحاجة في دقائق

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دعاء دخول الحمام والخروج منه وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.