ملخص حضارة مصر القديمة

ملخص حضارة مصر القديمة يوضح عراقتها، فنشأة الحضارة القديمة كانت منذ العصر الحجري فقد ضمت مصر الكثير من الحضارات، وظلت تنشأ حتى الحضارة الفرعونية، وكان السبب في جعلها مهد للحضارات هو موقعها الجغرافي المميز واحتضانها لنهر النيل والدلتا، فساعد ذلك الإنسان في العيش والاستقرار بها، ومن خلال موقع جربها نستعرض معكم الحضارة الأشهر من بينهم.

ملخص حضارة مصر القديمة

قد قسم المؤرخين هذه الفترة إلى ثلاثين أسرة حاكمة مقسمة على ثلاث مراحل وهم:

  • الدولة القديمة.
  • الدولة الوسطى.
  • الدولة الحديثة.

اقرأ أيضًا: بحث شامل عن الحضارة الرومانية

الأسر الفرعونية في حضارة مصر القديمة

في إطار عرض ملخص حضارة مصر القديمة، فقد قام المهتمين بالحضارة الفرعونية بتقسيم الثلاثين أسرة ليكونوا في الصورة التالية:

1-  العصر العتيق (الأسرتين الأولى والثانية)

الملك مينا هو الذي قام بتحقيق الوحدة السياسية لمصر وكان ذلك في عام 3200 قبل الميلاد، واستطاع تأسيس أول أسرة حاكمة في تاريخ مصر الفرعونية.

2- الدولة القديمة (الثالثة وحتى السادسة)

تميزت هذه الفترة أنها فترة شباب الحضارة القديمة وكان بها الاستقرار من جميع النواحي، وبدأ انعقاد لواء الحكم لملوك الدولة القديمة وتم البدء في بناء الأهرامات بعد انتقال العرش إلى زوسر صاحب أقدم هرم معروف وهو هرم سقارة المدرج في سقارة، ثم تم إنشاء الثلاث الأشهر خوفو وخفرع ومنقرع.

3- عصر الاضمحلال (من الأسرة 7- حتى الأسرة 10)

بدأ هذا العصر في سنة 2200 قبل الميلاد، حين لم تعد زمام الحكم في يد الفرعون حتى أتى منتوحتب الثاني، وقام بإعادة توحيد البلاد مرة أخرى.

4- الدولة الوسطى (الأسر الحادية عشر والثانية عشر)

بعد أن تم توحيد البلاد مرة أخرى على يد منتوحب الثاني فقام بتأسيس حكومة قوية لتوطيد النظام والذي ساعد بدوره في انتعاش البلاد اقتصاديًا وإظهار التقدم في مجالات الفنون والعمارة والعديد من المجالات الأخرى، ثم في عام 2000 قبل الميلاد أتى امنمحات الأول صاحب الفضل الأكبر في بناء النهضة التي عاشتها الدولة الوسطى.

فعاشت البلاد مع الأسرة الثانية عشر ثورة اخناتون الدينية من أجل عبادة إله واحد ورُمز له آنذاك إلى قرص الشمس وتم إنشاء عاصمة للدولة وتم تسميتها أخيتاتون.

5- عصر الاضمحلال الثاني (الأسر من 15 – 17)

اشتهرت هذه الفترة بهجوم الهكسوس والذين كانوا مجموعة من القبائل الرعوية التي سكنت فلسطين وحاولوا اجتياح البلاد والاستيلاء على الأرض، ونجحوا في بداية الأمر حتى هب الأمراء يكافحون من أجل استرداد حرية البلاد ونجحوا في استعادتها وطردهم من البلاد.

6- الدولة الحديثة الأسر من (18 – 20)

طرد فيها أحمس الهكسوس وعاد إلى البلاد وقام بإنهاء ثورات النوبيين وركز على إصلاح البلاد من جميع المجالات الاقتصادية والعسكرية، وأتى بعده رمسيس الثاني من أشهر ملوك الدولة في الفترة وحروبه هي آخر ما تم بذله من الفراعنة من أجل المحافظة على وحدة البلاد.

كما حدث آنذاك أول معاهدة سلام بينه وبين ملك الحيثيين بعدم الاعتداء على طرفين خاصة بعد معركة قادش، وأصبحت البلاد إمبراطورية عظيمة مترامية الأطراف.

7- العصر المتأخر الأسر من (21 – 30)

كان هذا هو الفصل الأخير في الحضارة المصرية القديمة حيث تعرضت الأسر من الواحد والعشرين وحتى الأسرة الثلاثين إلى الاحتلال من قبل الآشوريين عام 670 قبل الميلاد، ثم الفرس حتى انتهى تمامًا حكم الفراعنة وأتى الاسكندر الأكبر إلى مصر واحتلاله لها.

اقرأ أيضًا: بحث جاهز عن الحضارة اليونانية

آثار حضارة مصر القديمة

في مستهل حديثنا عن ملخص حضارة مصر القديمة، نتطرق إلى نقطة هامة فلم تترك الحضارة الفرعونية القديمة فقط مجموعة الكتابات الهيروغليفية والديموطيقية، وليس فقط في الرياضيات والهندسة، بل شملت إنجازاتهم مختلف المجالات ومن أشهر الإنجازات ما يلي:

  • أبو الهول: وهو أحد أشهر المعالم التي خلفتها الحضارة الفرعونية، والتمثال عبارة عن شخصية خيالية جسد أسد ورأس إنسان وهو دليل على قوة وحكمة الفرعون المصري، وموقعه الآن في محافظة الجيزة بالقاهرة.
  • هرم زوسر: فالهرم المدرج من أقدم الأهرامات وبني بالقرب من مدينة ممفيس المصرية القديمة، وهو مدفن للملك زوسر وعبارة عن مجموعة من المصاطب المتتالية.
  • معبد الكرنك: وهو ليس معبد بل سلسلة من المعابد المشهورة بكثرة الأعمدة الضخمة، وتم البدء في بنائه عام 1000 قبل الميلاد واستمر العمل عليها وتطويرها حتى نهاية الحكم المصري وقدوم الرومان، وموقع الحالي في الأقصر.
  • معبد أبو سمبل: فيعد معبد يقع في الضفة الغربية من النهر النيل في أسوان ويعود للقرن الثالث عشر قبل الميلاد في فترة حكم الملك رمسيس الثاني ويشتهر بوجود أربعة تماثيل ضخمة في الواجهة الأمامية للمعبد.
  • الأهرامات الثلاثة: وهي الواقعة في محافظة الجيزة والأكبر من بينها هرم خوفو والذي بني في 2650 قبل الميلاد يليه خفرع عام 2520 قبل الميلاد والأخير منقرع عام 2500 قبل الميلاد، ودلت هذه الأهرامات على قوة الدولة آنذاك ومدى حكمة السلالات الحاكمة وكانت تعد مقابر فرعونية.

رموز الحضارة المصرية القديمة

في نهاية ملخص حضارة مصر القديمة، ننوه أنه قد ترك المصريين القدامى مجموعة من الرموز التي لها دلالة قوية وكبيرة، وأشهر هذه الرموز:

  • عنخ: وهو الصليب المقدس الذي يعرف باسم مفتاح الحياة، وهو من الرموز الهيروغليفية وكلمة عنخ تعني في المصرية القديمة الحياة.
  • نخب: وهو على شكل زهرة اللوتس، وتعد هذه الزهرة أول ما نبت في المياه الأزلية في أساطير الخلق القديمة، واستخدمت كأحد العناصر الزخرفية في المعابد.
  • الجعران: وهي حشرة الخنفساء القديمة وحتى الآن لم يعرف الهدف الرئيسي من استخدامها حيث وجدت في الأختام والتعاويذ، ولكن أكثر الأبحاث ذهب إلى ارتباطها بالوجود والحياة.
  • تايت: وهو عقد إيزيس الذي يعكس الحياة والرفاهية التي كانت في ذلك الوقت وقد بدأ استخدامه منذ فترة حكم الأسرة الثالثة، واستمر حتى في عهد الفراعنة.
  • واس: وهو أحد الصولجانات القديمة وتختلف معانيها باختلاف رأس الصولجان فإما أنه يدل على مدينة طيبة أو السيادة والسلطة ويدل على الحظ السعيد.

اقرأ أيضًا: خاتمة بحث عن الحضارة المصرية القديمة

الديانة في الحضارة القديمة

إكمالًا لعرض مقالنا ملخص حضارة مصر القديمة نتطرق إلى نقطة هامة ففي العصر القديم ارتبط الأمر بالفرعون الحاكم والآلهة وفيما يلي نتناول أبرز الآلهة المصرية القديمة:

  • آمون: الرمز الخفي، ولقب بملك الآلهة ويأتي في صورة رجل يلبس تاج وهذا التاج مكون من ريشتين.
  • آتوم: رمز لخالق العالم، وحسب الأساطير فقد أنجب شو الهواء وتفنوت الرطوبة، فيأتي على شكل رجل يرتدي الزي الملكي وقد يرتدي التاج الأبيض والأحمر، وفي بعض الأحيان يرسم على شكل أفعى.
  • آتون: إله عبدة إخناتون وقد جعله الإلهه الأوحد وفي البدء كان يتم رسمه على هيئة رأس صقر ومثل قرص الشمس وتنتهي الأشعة بأيدي تشبه الأيدي الآدمية.
  • آش: وهو إله الصحراء الغربية في الحضارة القديمة يأتي على هيئة إنسان ورأس صقر أو امرأة أو بثلاثة رؤوس.
  • أقر: وهو تجسيم للأرض الخالدة والعالم الآخر ويأتي في هيئة أسدين ظهرهم متقابل بينهما الشمس وهما حسب المعتقدات يحرسون بوابة الآخرة، ويمثلان رمز شو وتفنوت.
  • آنوبيس: وهو حارس المقبرة عند الفراعنة، ويكون على هيئة كلب يربض إلى قاعدة تمثل واجهة المقبرة ويكون في جسم إنسان.
  • أوزوريس: وهو حاكم عالم الموتى عند الفراعنة وأخ إيزيس وأب حورس ويكون على هيئة إنسان بدون تحديد لأعضاء الجسم ويلبس تاج ويقبض بيمينه على عصا الراعي وعصا النخخ.
  • إيزيس: وهو رمز الساحرة أخت أوزوريس وزوجته وأم حورس، والدها هما جب ونوت وتكون على هيئة امرأة يكون تاجها هو علامة العرش على رأسها، وأحيانًا تلبس تاج عبارة عن قرنين بينهم الشمس.
  • باخت: إله الحرب فيكون على شكل امرأة برأس لبؤة يعلوها قرص الشمس.
  • بتاح: رب كل الصناعات والفنون ويكون على هيئة إنسان بدون تحديد واضح لأعضائه.
  • بس: إله المرح والسرور عند الفراعنة وحامي المرأة عند الولادة، ويكون على شكل قزم ذو سيقان مقوسة ووجه مربع، وقد يلبس في بعض الأحيان تاج من الريش العالي.
  • تاروت: وهي إلهة الأمهات والحمل والولادة وتكون على هيئة فرس النهر بصدر أنثوي بشري ومخالب أسد وذيل تمساح.
  • حورس: إله السماء قديمًا ورمز الملك رأسه على هيئة صقر أو رجل برأس صقر ويقال إنه رب القمر ويظهر في بعض الأحيان على هيئة طفل صغير ذو ضفيرة وبعلامة القمر فوق رأسه.

ملخص حضارة مصر القديمة يوضح أنها عريقة، وقد تم اشتقاق اسمها من الكلمة اليونانية ايجيبتوس، وضمت من قبل العديد من الأطراف والحضارات الأخرى، وظلت محافظة على مظاهر ومزايا الحضارة القديمة الأصلية لها لتشتهر بها على مر العصور.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.