قصص نجاح بعد فشل

قصص نجاح بعد فشل تكون أفضل مثال وعبرة لأي شخص يعاني من إحباط، فإن الفشل ليس هو نهاية الطريق بل على العكس الفشل يشكل طريق البداية وباب النجاح ولكنك لا تعلم، فهناك العديد من الحكايات التي كان مفادها الحصول على النجاح الباهر بعد التعرض إلى الفشل الذريع، تلك الحكايات سنعرضها لكم الآن في موقع جربها لعلها تكون نفحة أمل لبعض الناس.

قصص نجاح بعد فشل

ليس شرطًا أن التجربة الأولى هي التي تنجح، بل على العكس فدائمًا ما تكون التجربة الأولى مجرد درس لكي تتعلم منه وتبدأ مرة أخرى، وإذا فشلت ثانيةً قد يكون هناك درسًا آخر لم تكن تعلمه في الحياة.

فإن محاولاتنا الفاشلة ليست إلا مجرد مواعظ ودروس لا يمكن تعلمها إلا إذا عاصرتها، فلا يجب أن تستلم حتى وإن كانت هذه هي المحاولة المليون، فالإنسان يعيش طوال حياته حتى يسعى ويعمل ويجتهد.

عليك أن تضع هدفك أمامك وتدرك أنك لن تحصل على الراحة إلا إذا وصلت إليه، وعليك البحث عن نقاط الضعف حتى تقويها، ومن أهم الأشياء التي لا بد من معرفتها أن معظم العلماء والمبدعين وغيرهم لم يصلوا إلى هذه المرحلة إلا بعد معاناة طويلة.

غالبيتهم قد عانوا من الفشل مرارًا وتكرارًا، ولكن ما يفرق بينهم وبين شخص غير قادر على تحقيق ما يريد أنهم لم يستسلموا لليأس، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف إلى مجموعة من حكايات النجاح بعد الفشل:

1- حكاية نجاح توماس أديسون بعد الفشل

كان أديسون منذ الصغر يعاني من تنمر المعلم عليه واتهامه بالغباء، فكان دائمًا ما يقول له أنه لا يستطيع التعلم ولا يقدر على فعل أي شيء، وهذا كان نتيجة معاناة أديسون من ضعف السمع الذي كان السبب في عدم إكمال تعليمه.

فنظرًا لمدى حب توماس للعلوم فقررت والدته أن تكون هي معلمته وتولت تعليمه العلوم والكتابة، وفي تلك الأحيان لم يشعر توماس باليأس بل على العكس قرر أن يحضر معمل صغير لنفسه في منزله.

لكن ما أدى إلى فشل توماس العديد من المرات أن والده لم يكن لديه إيمان بقدراته وطموحه، فكان يمنعه من الدخول إلى هذا المعمل، وبالرغم من كل ما واجهه أديسون من صعوبات إلا أنه قرر ألا يقف وأنه سوف يكمل طريقه.

ظل يحاول وتخطى كل ما واجهه من صعوبات حتى أنه وصل في النهاية إلى اختراع المصباح الكهربائي الذي كان سبب في إنارة البشرية، ولم يكتفِ توماس بهذا الاختراع بل اخترع كاميرا التصوير السينمائية واخترع التلغراف.

اقرأ أيضًا: عبارات تحفيزية للنجاح

2- قصة نجاح والت ديزني بعد فشله

كان ديزني يعمل في صحيفة في الولاية التي كان يقيم فيها، ولكنه أدرك أن هذا العلم لن يصل به إلى الطموح الذي كان يطمح إليه لذلك ترك وظيفته في الصحيفة وبدأ في إنشاء شركة صغيرة لتصميم الرسومات الكرتونية.

لكن من فترة إلى أخرى كانت تعاني الشركة من الإفلاس مما جعل ديزني يبيع جزء من الأسهم حتى ينقذها، ولكن الأمر لم يفلح كثيرًا وظلت تخسر الشركة مدة طويلة مما أدى إلى بيع عدد كبير جدًا من أسهم الشركة وأصبح لديها العديد من المساهمين.

فقام ديزني بعرض اقتراح على مجلس الإدارة بإقامة مشروع ضخم يضم العديد من الأفلام الكرتونية ولكنهم رفضوا، هذا الأمر الذي جعله يفض الشراكة معهم.

من ثم أنشأ بمفرده هذا المشروع الذي لاقى نجاح غير مسبق وشارك فيه الكثير من القنوات التلفزيونية، مما جعل أفلام ديزني هذه الأشهر في العالم كله، ويمكن اعتباره أول شخص قام بإصدار فكرة الرسوم المتحركة.

في تلك القصة دليل على أن الفشل ليس هو نهاية الطريق، فمن منا لا يعرف الآن أفلام ديزني الشهيرة، ولكن كم شخص كان يعرف ما عاناه ديزني في حياته من فشل حتى يصل إلى ما عليه الشركة الآن؟

3- نجاح آينشتاين بعد الفشل

بالطبع لا يوجد أحد على وجه الأرض لا يعلم ألبرت آينشتاين أحد أهم وأنجح علماء الفيزياء على مر العصور وصاحب نظرية النسبية، وأول مخترع للقنبلة الذرية.

لكن ما لا يعلمه الكثيرون أنه واجه الكثير من الصعوبات والتحديات التي كانت من الممكن أن تصيبه بالإحباط ولكنه لم يستسلم أبدًا، ومن الجدير بالذكر أن الصعوبات بدأت معه منذ الصغر لأنه كان لا يستطيع الكلام إلا عندما تخطى عمر 4 سنوات.

فكان يقول عنه المعلمون والطلاب أنه غبي ومتأخر عقليًا ولا يمكن أن يكون له أهداف حتى يحققها من الأساس، وعلى الرغم من كل ذلك كان أينشتاين يثق في قدراته.

فقد كان يجري العديد من التجارب التي كثيرًا ما كانت تبوء بالفشل، ولكن هذا الفشل كان يعطيه مزيد من التحدي لكي يصل إلى أحلامه، حتى أنه وصل إلى العديد من النجاحات في علم الفيزياء وأصبح أشهر عالم فيزياء في العالم كله.

4- حكاية نجاح بعد فشل لهارلاند ساندرز

توفي والده منذ أن كان صغيرًا ومنذ ذلك الحين كان هو المسؤول عن إخوته؛ لأن والدته كانت تعمل من أجل إعالتهم وهو الذي كان يطهو لهم الطعام فكان يحب الطهو كثيرًا.

عمل في الكثير من الوظائف ولكنه لم ينجح فيها وتعرض إلى الفشل عدة مرات، إلى أن أنشأ محطة لخدمات السيارات التي أنشأ عندها مطعم صغير، فنظرًا لما كان يتميز به الطعام من جودة عالية كان الكثير من الناس يأتون إليه.

فاشتهر المكان بالدجاج المقرمش الذي كان يقوم به بالخلطة التقليدية حتى اكتشف أن هناك خلطة سرية يمكن استخدامها وكانت هذه الخلطة هي سر نجاحه.

فإنه لم يتعرض إلى اليأس والإحباط يومًا ما حتى أصبح من أغنى رجال الأعمال في العالم كله وصار لمطعم كنتاكي الكثير من الفروع في مختلف أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: قصص واقعية من الحياة مؤثرة

5- قصة نجاح جي كي رولينج

تعتبر هذه القصة من أفضل القصص التي تعبر عن القدرة على النجاح بعد التعرض إلى الفشل، فبعد أن تخرجت بعدة سنوات عانت الكثير من الفشل في الحياة الزوجية وكذلك في العمل فكانت عاطلة لمدة طويلة.

كتبت رواية هاري بوتر ولكن رفضها ما يزيد عن 12 ناشر، لكنها لم تستلم وبحثت عن نقاط الضعف وسعت من أجل التخلص منها، وعلى الرغم من رفض نشر روايتها إلا أنها استمرت في المحاولات.

حتى أصبحت سلسلة كتب هاري بوتر هي الأشهر على الإطلاق في العالم كله، وباعت أكثر من خمسمائة مليون نسخة، كما أنها تحولت إلى سلسلة أفلام عالمية ناجحة جدًا.

نصائح للحصول على النجاح بعد الوقوع في الفشل

بعد أن تعرفنا إلى الكثير من قصص النجاح التي ولدت من الفشل، فمن الضروري معرفة أن النجاح ليس أمرًا سهلًا، ولا بد من المعاناة حتى تصل إلى أهدافك، حتى إن تعرضت إلى الفشل حاول مرارًا وتكرارًا ولا تستسلم للشعور بالإحباط.

فنحن نعلم أن الأمر صعب إذا وضعت الكثير من الجهد في شيء وفي النهاية لا تجد ثمار جهدك، ولكن عليك معرفة أن هناك ثغرة ما فيما قمت بفعله أو يوجد شيء ناقص عليك إكماله، وإليك بعض النصائح التي يمكنها أن تساعدك في الوقوف مرة أخرى بعد الفشل:

1- اكتشف الخطأ

لا بد أن تعرف أن الفشل في تحقيق شيء ما هو ناتج عن أمر قمت به، أو أنك لم تكن مستعدًا بما يكفي ولم تحسب خطواتك كما يجب، ولكن مهما كان السبب في الفشل عليك أن تفهمه جيدًا فهنا تكمن الخطوة الأولى في النجاح.

لكن ليس عليك أن تلقي اللوم على نفسك وتحكم بأنك أصبحت فاشلًا بل عليك أن تقل لنفسك لا بأس إن كان هذا هو السبب سوف نعالجه ونبدأ من جديد.

2- سامح نفسك

على الرغم من أنه إذا كان سبب فشلك هو أحد الأشخاص القريبين منك من الصديق أو الأخ، فإنك سوف تلتمس له ألف عذر وتدرك أنه لا أحد منا مثاليًا.

لكن على الجانب الآخر إذا كان سبب فشلك في شيء ما هو أنت، تكون هناك صعوبة كبيرة في مسامحة النفس وتكون القسوة هي الحل الوحيد الذي نراه في تلك الحالة.

لكن إذا أردت حقًا أن تتجاوز ما تعرضت له من فشل لا بد أن تسامح نفسك وتغفر لها، فتذكر أنك غير مثالي ومن الوارد أن ترتكب الأخطاء.

اقرأ أيضًا: قصة قصيرة بالإنجليزي عن النجاح

3- انظر ما يمكن تعلمه من الفشل

على الرغم من أن شعور الفشل بالطبع شعورًا سلبيًا إلا أنه بالتأكيد هناك أمر ما إيجابي فيه، فعليك أن تعتبر أن الفشل هو عبارة عن رد فعل لما قمت به، وهو إشارة إلى أن أمر ما في خطتك لا يعمل على النحو الصحيح.

فمن الجدير بالذكر ان معرفتك بالأشياء التي لا بد من تعلمها من الفشل سوف يجنبك الوقوع في الفشل مرة أخرى.

4- التركيز على قوتك

دعونا نقول إن ما استخلصناه من قصص النجاح بعد الفشل ما هو إلا تركيز من هؤلاء الأشخاص على قدراتهم، فإذا كان الفشل يعني أنك غير قادر على فعل شيء ما أو أنك تفعله بشكل غير سليم فهذا لا يعني أنك لا تستطيع أن تفعل أي شيء آخر.

فأنت ما زلت تمتلك العديد من نقاط القوة التي لا بد من التركيز عليها حتى تستطيع أن تترك الفشل وراء ظهرك وتبدأ من جديد.

5- اطلب الدعم من شخص قريب

في الأوقات التي لا نرى فيها أي شيء جميل في الحياة نكون في أمس الحاجة إلى شخص يخبرنا بأنه ما زال هناك فرصة أخرى، فلا يوجد سبب مقنع أن تخرج من فشلك دون مساعدة أحد.

فمن الضروري أن تلجأ إلى أحد الأشخاص الذين تثق بهم وتطلب منه الدعم المعنوي، فبالطبع إن الأشخاص الآخرين يرون الأشياء بشكل أكثر موضوعية، فمن الممكن أن يكون الدعم والتشجيع منه أحد الأسباب التي تجعلك تنسى فشلك.

6- اتخاذ الإجراءات

إن من يتعرض إلى الفشل يعاني من تثبيط الطاقة والحماس لفعل أي شيء، فلا يكون هناك مجال للتفكير في خوض تجربة أخرى بعد ما تعرضت له، وعلى الرغم من ذلك لا يجب الاستسلام لهذا الشعور.

عليك أن تحدد نقاط القوة وتضع خطة بديلة ولا تنشغل بالبكاء على الأطلال، وفي نفس الوقت لا يجب عليك أن تسعى إلى الكمال والمثالية لأنك بذلك لن تحصل على النجاح، فلا بد من اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل العودة.

اقرأ أيضًا: عبارات تشجيعية للطالبات عن النجاح

7- ثق بنفسك

لا تستسلم أبدًا لشعورك بفقدان الثقة بنفسك وعليك أن تتذكر أنك تحقق الكثير من الإنجازات قبل وقوعك في الفشل، وعليك إدراك أنك ذات الشخص ولكن الإخفاق في أمر ما لا يعني إلغاء كل النجاحات السابقة.

فكما استطعت من قبل أن تحقق أي إنجاز حتى وإن كان صغيرًا فأنت قادر على تحقيق المزيد ولكن إذا أردت ذلك، فمن نجح بعد الفشل آمن بقدراته.

عليك أن تدرك أن الفشل شيء لا بد منه في الحياة فمن أجل أن تتذوق حلاوة النجاح لا بد أن تشعر بمر الفشل، أهم شيء أنك لا تيأس ولا تشعر بالإحباط فقط اعزم على الوقوف مرة أخرى وتابع خطواتك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.