معلومات غريبة عن النمل

معلومات غريبة عن النمل أصبحت متداولة بشكل كبير اليوم، بعضها مُكتشف حديثًا وبعضها الآخر قديم قدم وجود النمل، ويُعتبر النمل من أكثر الحشرات غرابة وتميزًا، وتكثر المعلومات الغريبة حول النمل بتعدد أنواعه التي ازدادت كثيرًا، حتى أصبح كل نوع أو مستعمرة مميز بالعديد من الصفات دونًا عن غيره إلى جانب اشتراكهم جميعًا في عدد من الصفات، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال موقع جربها.

معلومات غريبة عن النمل

ما يُثير اهتمام علماء الحشرات أنه يوجد حوالي أكثر من عشرة آلاف نوع من النمل في جميع أنحاء العالم لذا تُعتبر من أكثر أنواع الآفات شيوعًا خاصة في الفترة الأخيرة.

بالحديث عن غرابة تكوين النمل، نجد أنه يتكون عادة من رأس كبير وبطن بيضاوي رفيع متصل بالصدر بالإضافة إلى مجموعتين من الفكوك يُستخدم الزوج الخارجي منها في الحفر أو رفع الطعام، بينما يُستخدم الزوج الداخلي لمضغ الطعام، كما يحتوي جسدها على امتداد أو أثنين يشبهان الزعانف.

تتكون طائفة النمل الواحدة التي تعيش معظمها داخل أعشاش أو مستعمرات من الآتي:

  • ملكات.
  • ذكور.
  • عُمال.

اقرأ أيضًا: ظهور النمل الأسود في البيت

الحقائق المثيرة التي جعلت النمل من أكثر الحشرات غرابة

هناك العديد من الحقائق الغريبة التي يتميز بها النمل التي جعلته يتمكن من النجاة عبر كل هذه العصور، وبقائه على قيد الحياة والتأقلم داخل المستعمرة بل والاستمرار وزيادة اعداده بشكل رهيب، ومن تلك الحقائق يُمكن أن نذكر ما يلي:

1- القوة الخارقة بالرغم من صغر الحجم

تُعتبر قوة النمل من ضمن أكثر معلومات غريبة عن النمل على الرغم من صغر حجمه، إلا أنه يُمكنه أن يحمل فيما بين عشرة إلى خمسون مرة من وزن الجسم.

سيكولوجية قوة النمل العضلية هي أكثر ما يُثير الدهشة بالحديث عن سبب قوة النمل حيث يرجع سبب قوتها إلى صغر حجم عضلاتها ما يجعلها تتميز بمساحة مقطعية عرضية كبيرة جدا بالنسبة إلى حجم أجسامها، لذا عند مقارنتها بالحيوانات الأكبر حجمًا نجد أن النمل لديه قوة خارقة في حمل أضعاف وزنه.

2- السمع القوي بالرغم من عدم امتلاك آذان

أكثر ما يُثير الدهشة ويقع في مقدمة أكثر معلومات غريبة عن النمل هي أن النمل ليس أصم بالرغم من عدم امتلاكه آذان مقارنة بالحيوانات الأخرى، لذلك فإن الطريقة التي يسمع بها النمل أكثر غرابة.

يسمع النمل عن طريق التقاط الاهتزازات التي توجد في الأرض في العضو تحت الجيني الذي يقع أسفل الركبة، وتعتبر هذه الطريقة التي يتواصل بها النمل مع بعضه، كما يستخدمها عند البحث عن الطعام أو التزاوج أو يستخدمها كإشارات إنظار عند الشعور بالخطر.

3- التنفس بالرغم من عدم امتلاك رئتين

تندرج أيضًا طريقة تنفس النمل ضمن قائمة معلومات غريبة عن النمل فلديهم طُرقهم الخاصة بهم وحدهم دونًا عن بقية الحيوانات في حمل الأكسجين ونقله داخل أجسامهم، حيث أن النمل بصغر حجمه لا يتسع جسده لحمل جهاز تنفسي كبير مُعقد مقارنة بالثدييات الأخرى.

يتنفس النمل عن طريق نظام تنفسي مكون من العديد من الفتحات التنفسية وهي عبارة عن سلسلة من الثقوب التي تقع على جوانب أجسامهم، كما ترتبط تلك الفتحات ببعضها عن طريق شبكة كبيرة من الأنابيب، حيث أن حركة النملة تُساعد الأكسجين في الانتقال عبر الأنابيب مع خروج ثاني أكسيد الكربون مما يساعد في توزيع الأكسجين على كل خلايا الجسم تقريبًا.

اقرأ أيضًا: هل النمل الابيض حسد

4- السباحة على الرغم من عدم امتلاك زعانف

يستطيع بعض أنواع النمل بمساعدة حركة أرجلهم الأمامية السباحة بل والنجاة حيث تميل أجسادهم إلى صد الماء، ويتمكن النمل من الطفو فوق سطح الماء عن طريق ربط أرجله معًا لإنشاء طواف للطفو فوق سطح الماء لأطول فترة ممكنة حتى يتمكنوا من العثور على أرض جافة مرة أخري.

ما يُمكن النملة من النجاة من الغرق هو أنها تستطيع أن تغلق الثقوب الموجودة في أنابيب التنفس وذلك لمنع دخول الماء من خلالها أثناء الفيضانات، حتى إذا تمكنت من الوصول إلى بيئة آمنة أو استطاعت تجفيف نفسها ونقل وتحريك الأكسجين مرة أخري خلال الأنابيب التنفسية فسوف تتمكن من النجاة من الغرق.

5- القتال بالرغم من ضعف أجسامها

تُعتبر حروب النمل من أكثر ما تشتهر به قائمة معلومات غريبة عن النمل، حيث أنه على الرغم من كونه يبدو ضعيفًا هادئًا أغلب الوقت إلا أنه تشيع الحروب كثيرًا داخل مُستعمرات النمل.

بالحديث عن سيكولوجية القتال لدى النمل نجد أن هناك أنواع من النمل تتميز بسرعة الحركة حيث يتمكن بعضهم من غلق فكيها بسرعة مائة وأربعين ميلًا في الساعة وتستخدم ذلك لقتل فرائسها وإصابة الحيوانات المفترسة التي تعزوها، وهناك العديد من الأسباب التي تدفع النمل للقتال حيث نذكر منها الأسباب الآتية:

  • القتال من أجل حماية المستعمرة التي تحتوي على ملكة واحدة تقوم بوضع البيض.
  • كثرة عدد أفراد المستعمرة والتنافس الكبير على الغذاء بينهم يدفعهم للقتال من أجل الحفاظ على حجم معين للمُستعمرة.
  • الصراع بين مُستعمرات النمل المختلفة يكون غالبًا على الغذاء والموارد، حيث تحتاج مستعمرة النمل إلى عدد كبير جدًا من الغذاء لتبقى على قيد الحياة مما يدفعها للقتال أغلب حياتها من أجل الحصول على الغذاء وتخزينه.
  • يسود المُستعمرة القتال الشديد خاصة عندما تتعرض المستعمرة للغزو من قبل مُستعمرات أخرى، وفي هذه الحالة يُقاتل النمل بالتجمع عن طريق محاصرة عدد كبير من النمل لنملة واحدة والهجوم عليها وقتلها وكل ذلك من أجل توفير الحماية الكاملة لمنزلهم.

6- التواصل بالرغم من عدم امتلاك بعضها عيون

بعض أنواع النمل ليس لديه عيون ولكنهم يتمكنون من التواصل عن طريق الهوائيات الخاصة بهم ويعتبر الكثيرون هذه المعلومة واحدة من أهم معلومات غريبة عن النمل، كما يطلق النمل مواد كيميائية طيارة تُسمي الفرمونات تُمكنهم من التواصل فيما بينهم وتختلف أنواع الفرمونات، حيث يُطلق بعضهم فرمونات غذائية للإشارة إلى أماكن تجمع الغذاء، كما يطلق بعضهم الآخر فرمونات تحذيرية تُنذر بوجود خطر، والبعض الآخر يُطلق فرمونات جنسية لجذب الجنس الآخر لإتمام عملية التزاوج.

7- طول أعمارها بالرغم من ضعف مواردها

 يُعتبر النمل قديم قدم وجود الديناصورات، حيث انقرضت جميع الديناصورات في العصر الطباشيري بينما تمكن النمل من النجاة من ذلك العصر وهو أحد أكثر الأشياء غرابة لذلك يُعتبر النمل أطول الحشرات عمرًا مقارنة بالعديد من الحشرات التي تتراوح دورة حياتها من عدة ساعات إلى عدة أيام، حيث يُقال إن ملكة النمل يُمكنها أن تعيش لمدة ثلاثين عامًا كاملًا.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من النمل في المنزل

أكثر أنواع النمل غرابة

تحتوي مُستعمرات النمل على أنواع كثيرة جدًا من النمل، ومن أكثر تلك الأنواع غرابة ما يلي:

1- النمل الحفار

يتمكن النمل الحفار من صنع أنفاق داخل الأخشاب ويكثر تواجده في أماكن انتشار الرطوبة ويتغذى على الحشرات والنباتات والفواكه بعدما يقوم بصنع الكثير من التجاويف داخل جذوع الأشجار على الرغم من عدم قدرته على أكل الخشب.

يُعتبر النمل الحفار من أكثر أنواع النمل غرابة حيث يُطلق على معظمه اسم النمل الانتحاري، حيث تقوم النملة بقتل نفسها عند تعرضها للقتال حيث تقوم بثني جسمها حتى يخترق فكها الغدد السامة الموجودة بها وتطلق السم على العدو وفي نفس الوقت تقتل نفسها بنفسها.

2- النمل الناري

يُعتبر النمل الناري من أكثر أنواع النمل عدوانية ويتغذى بافتراس الحشرات الأخرى في المقام الأول أو بالتطفل على الحيوانات الأخرى، كما يعمل على بناء مُستعمرات تحت الأرض وينشأ عن النمل الناري لدغات قوية ومؤلمة لها تُلحق الكثير من الأضرار، حيث تُعتبر تلك اللدغات شديدة السمية خاصة لمن يُعانون من الحساسية تجاه مكونات السم.

3- النمل البلدغ

هناك نوعين من النمل البلدغ الأحمر والأسود ويأتي بعد النمل الناري من حيث أكثر الأنواع عدوانية حيث أن لدغته يُمكن أن تتسبب في الوفاة، كما أن لديه قدرات عالية في القفز والوثب لمسافات كبيرة، كما يتميز عن بقية أنواع النمل بامتلاكه عيون كبيرة تميزه بالعديد من المميزات البصرية الاستثنائية تُمكنه من تتبع العدو والفريسة عن بُعد.

اقرأ أيضًا: التخلص من النمل الصغير في المنزل

4- النمل السائق

النمل السائق يُعرف أيضًا بالنمل العسكري وليس لديه عيون، ويقوم سائق النمل ضمن مئات آلاف العمال المكفوفين بغارات هجومية ضخمة لمسافات بعيدة لاصطياد كميات كبيرة من الفرائس دفعة واحدة، ويُعتبر من أكثر أنواع النمل شراسة.

لذلك كان النمل من أكثر المخلوقات تميزًا وغرابة، لذا تم ذكر النمل في القرآن الكريم للإشارة إلى عظمة تلك المخلوقات حيث قال الله تعالى في سورة النمل:

وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَسورة النمل آية ١٧ و ١٨.

يعتبر النمل من أغرب الكائنات الحية من حيث المعلومات العجيبة المتوفرة حوله، فعلى الرغم من عدم اهتمام الكثيرين بها، إلا أنها تلقى اهتمامًا كبيرًا من العلماء.

قد يعجبك أيضًا