مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع

ما هي مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع؟ وما هو الطعام المناسب للطفل في هذا العمر؟ من منا لا يُلاحظ أن الطفل الذي يبلغ من العمر أربعة أشهر يبدأ في التطور والتغيير كثيرًا عما كان في عمر الشهر الأول، وسنوضح لكم هذه المراحل الآن من خلال موقع جربها.

مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع

بعد الولادة مباشرةً يبدأ الطفل في التطور والنمو في الكثير من الأشياء، حيث يكتسب بعض المهارات سواء الجسدية أو الحسية، أو أي من المهارات الجديدة التي لم تكن لديه من قبل، والآن سنعرض لكم كافة مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع من خلال الفقرات التالية:

1- النمو الجسدي

كما سبق القول إنه من الملاحظ أن نمو الطفل يزيد كثيرًا في الشهور الأولى التي تلي الولادة، حيث يبدأ الطفل في اكتساب الوزن، فيكون يزداد متوسط وزن الأطفال في هذه الفترة حوالي 560 جرام.

أما طوله فقد يزداد حوالي 2 سم، ومن الممكن أن يُزيد الوزن والطول أو يقل عن هذا المعدل طبقًا لحالة الطفل وطبيعة جسمه، حيث يعتمد نمو الطفل على بعض الأشياء، ومنها ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • الجينات الوراثية الخاصة بالطفل التي يأخذها من الوالدين.
  • نوعية الطعام التي يتناولها الطفل في هذه الفترة، سواء كان يتناول حليب طبيعي من ثدي الأم أو حليب صناعي باختلاف أنواعه، بالإضافة إلى الكمية المتناولة في اليوم بشكل عام.
  • صحة الطفل العامة.
  • الهرمونات الجسدية الخاصة به وخاصةً التي تتحكم في النمو.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الطفل بالانتباه

2- المهارات الحركية

من الجدير بالذكر أن من أكثر مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع ظهورًا هي المهارات الحركية، حيث يكون أكثر حركة مع إمكانيته في التحكم في أعصاب يديه، فهو يكون قادر على التقاط أي شيء من الأرض كالألعاب أو الزجاجة الخاصة به.

فمن الممكن أن يبدأ الطفل في هذه المرحلة باستكشاف ما يتواجد حوله من أشياء مُتعددة، حيث نُلاحظ أنه يرغب في التقاط أي شيء ووضعه في فمه بأي طريقة كانت، فهو يكون مُدرك أن فمه هو الذي سيسمح له بمعرفة ما هو هذا الشيء.

من أهم الأشياء التي تُوضح لنا مدى تطور الطفل أنه يتمكن من التحكم في رأسه، حيث يُمكنه التحكم في تثبيت رأسه أثناء الاستلقاء على بطنه أو ظهره، بالإضافة إلى أنه يتمكن من الجلوس على قدميه أو مُستندًا على شيء ناعم وطري، ففي هذا العمر يكون العمود الفقري الخاص بطفلك قد بدأ في اكتساب المرونة والقوة بعض الشيء.

3- تطور الحواس

يُعد هذا الأمر من أهم مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع، حيث يُمكن للطفل الرؤية بشكل أوضح بكثير عما كان قبل الوصول لهذا الشهر، فيتمكن من التفريق بين الألوان المختلفة، وبين الأشياء المتواجدة في الغرفة، أي يبدأ في التعرف إلى ما يُحيطه من أشياء، كما يُمكن أن يتغير لون عين بعض الأطفال في هذا الوقت.

بالإضافة إلى أنه يستطيع التفريق بين أصوات عائلته من خلال معرفة ما هو صوت الأم والأب وهكذا، ويتمكن أيضًا من التذوق وشم الروائح المختلفة والتفريق بينها، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بعدم جعل الطفل يتناول أي شيء قبل هذه الفترة سوى حليب الأم، حتى لا ينفر منه، وخاصةً الحليب الصناعي.

أما عند الوصول إلى هذا العمر يجب علينا أن نجعل الطفل يُميز بين الشيء الحلو والمر، وذلك من خلال جعله يتناول نوع مُعين من الأطعمة لمدة ثلاثة أيام ومن ثم علينا تغيير هذا الطعام بطعام آخر لمدة ثلاثة أيام أيضًا حتى يتمكن الطفل من التمييز بين الطعامين.

اقرأ أيضًا: ماذا يرى الطفل الرضيع في الشهر الأول

4- تطور مهارة التواصل لديه

يتيح للطفل في هذا الفترة من عمره أن يكتشف ذاته ومن حوله، حيث يتمكن من التواصل مع الآخرين من خلال القيام ببعض الحركات اللافتة للأنظار والانتباه، حتى يلعب معه من حوله، كما يستطيع التعبير عن مشاعره بشكل بسيط من خلال العبوس أو السعادة التي تتمثل في ابتسامة جميلة يقوم بها الطفل.

فمن الجدير بالذكر أن في هذه المرحلة يُمكن للطفل أن يشعر بالجوع ويبكي طلبًا للطعام، حيث يبدأ الطفل في هذه المرحلة في تكوين جسده بشكل كبير، لذا يكون بحاجة إلى غذاء غني بالفيتامينات أكثر حتى يتمكن جسمه من القيام بعملياته الحيوية بشكل سليم.

لذلك يجب على الأم أن تقوم بالتواصل معه كثيرًا حتى يتمكن من تنمية هذه المهارة، حيث يُمكنك أثناء استيقاظه وضعه على بطنه حيث تعمل هذه الوضعية على جعل عضلاته تكتسب قوة أكبر خاصةً لعضلات الرقبة والكتفين والظهر، ولكن يجب الامتناع عن جعل الطفل ينام بهذه الوضعية حيث يُمكن أن تُعرضه للاختناق أثناء النوم.

كما يُمكن للأم أن تُزيد من مهارة الحديث مع الطفل حتى تُنمي من مهاراته اللغوية والاجتماعية، واستخدام الألعاب القماش في هذا العمر يُعد شيئًا مثاليًا للطفل، ولكن يجب الحرص على نظافتها لأنه؛ في الغالب سيضعها في فمه.

5- تحسن النوم

من المتعارف عليه أن الطفل في بداية حياته خارج رحم أمه، يكون نائم أغلب فترات اليوم، بالإضافة إلى أنه لا يتمكن من فعل أي ردة فعل على الأشياء التي تتواجد حوله، أما عند الوصول إلى هذه الفترة فهو يتمكن من التواصل والتعبير عما يرغب فيه، أما عند الوصول إلى هذه المرحلة فتكون ساعات نومه تتراوح بين 10/12 ساعة سواء في الليل أو في النهار.

حيث يبدأ الطفل في تنظيم مواعيد نومه وأكله أيضًا، فيُمكن أن ينام هذه المدة على مرة واحدة أو على أكثر من مرة، والوقت الذي يستيقظ فيه يكون لتناول الطعام فقط، لذا على الأم مساعدة طفلها في تنظيم يومه بالتوقيت المناسب لها، حيث سيُساعدها هذا كثيرًا على تربية طفلها بشكل صحيح.

6- زيادة المشاعر

كما سبق القول إن الطفل في هذه المرحلة يبدأ في الشعور بالأشخاص المُحيطين به، فبالتالي يبدأ بتكوين مشاعر نحوهم، لذا نُلاحظ أنه يبكي كثيرًا عندما تتركه والدته على سبيل المثال، ويكون السبب وراء ذلك ظنه أنها ستتركه بمفرده وتذهب بعيدًا عنه حتى وإن كانت في نفس المكان معه.

بالإضافة إلى أنه يتمكن من فهم المشاعر الصادرة نحوه، أي إذا كان هناك شخص يحبه أو يشعر بالضيق منه على سبيل المثال فهو يشعر بكل ذلك.

اقرأ أيضًا: متى يمشي الطفل بعد الوقوف

الطعام المناسب لطفل الأربع شهور

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع، وكما سبق القول إن الطفل يبدأ في تكوين جسمه، فبالتالي هو يحتاج إلى المزيد من الطعام حتى يتمكن من فعل هذا الأمر، فمن الممكن أن نقوم بإدخال بعض أنواع الأطعمة الخفيفة على معدة الطفل في هذا العمر.

حيث سيكون الغذاء الصلب هو شيء غير متعارف عليه بالنسبة لمعدة الطفل فهي مُعتادة على هضم الحليب فقط، والآن سنعرض لكم بعض الأطعمة المناسبة لهذا العمر من خلال النقاط التالية:

  • يجب تكرار الرضاعة كثيرًا تحديدًا بعد وصول الطفل إلى هذا العمر، بحيث لا تقل عن مرة كل أربع ساعات، أو أقل حسب حاجة الطفل.
  • يُمكن إدخال السيريلاك في هذه الفترة، حيث يُعد من أفضل أنواع الطعام الصلب الذي يُمكن إدخاله للطفل في هذا العمر، ولكن يجب العلم أنه يجب الامتناع عن أنواع السيريلاك التي تحتوي على الحليب، حيث يدخل الحليب في النظام الغذائي له بعد وصوله لعمر السنة.
  • كما يُمكنك إضافة أي نوع من أنواع الخضراوات أو الفواكه المهروسة مع الحليب الطبيعي أو الصناعي، ولكن كما سبق القول إنه يجب جعل الطفل يتناول كل نوع لمدة ثلاثة أيام حتى لا يُصاب بالحساسية، وتكون معدته مُعتادة على التغيير.

تبرز مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع أنه يبدأ في النمو الحقيقي في هذا العمر، وذلك لأن جسمه ينمو بشكل جيد، وحواسه تتطور بشكل كبير، مع توسع معدته في هذا الشهر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.