حل مشكلة ضعف النت من الراوتر

حل مشكلة ضعف النت من الراوتر مهم جدًا وسهل، حيث يمكن التعرف عليه من مزودي الخدمة، ويعتبر الإنترنت من أهم عوامل الحركة للفرد في حياته وخلال يومه، فلا يستطيع أحد منا قضاء يوم بدون الاتصال بالإنترنت للتعرف على شيء ما أو البحث عن معلومة معينة، وهنا يوضح موقع جربها حل مشكلة ضعف النت من الراوتر من خلال هذا المقال.

حل مشكلة ضعف النت من الراوتر

يعاني الكثير من المستخدمين من وجود مشاكل في خدمة الإنترنت وسرعتها، لذا يتوفر عمل بعض الخطوات للمحاولة على زيادة السرعة من الراوتر عبر اتباع بعض الخطوات للعمل على حل مشكلة ضعف النت من الراوتر عبر الفقرات التالية:

1- غلق الراوتر حالة عدم الاستخدام

يقوم معظم المستخدمين بإبقاء الراوتر يعمل في جميع الأوقات حتى في أوقات عدم الاستخدام وهذه يعد من أهم أسباب ضعف تغطية شبكة Wi-Fi لجميع الأجهزة، بحيث أن الفصل سوف يحدث فارق كبير جداً وسوف يلاحظ ارتفاع في أداء وسرعة الإنترنت.

يساعد هذا على زيادة العمر الافتراضي للراوتر واستقرار الخدمة، أو يتاح التبديل بين أكثر من راوتر حالة امتلاك عدد منهم أو عمل أحدهم وكأنه Access Point وهذه الطريقة أفضل من القيام بتحميل Soft Wear جديد للراوتر أو عمل إعادة ضبط المصنع لإعدادات الراوتر نفسه لأنه سوف يحذف كافة الإعدادات التي سبق وقام بها المستخدم.

حالة القيام بفصل الراوتر لمدة زمنية كل فترة سوف يلاحظ ارتفاع كبير في السرعة واستقرار لمبات النت، ما يساعد على حل مشكلة ضعف النت من الراوتر وتصبح إشارة Wi-Fi في ازدياد.

اقرأ أيضًا: طريقة معرفة اسم صاحب الرقم عن طريق النت

2- قياس سرعة الاستهلاك

ويمكن التعرف على كمية استهلاك النت والمتبقي وتاريخ التجديد بسهولة من لوحة التحكم، التي يمكن تسجيل الدخول فيها للتعرف على كافة البيانات، كما يمكن من خلالها حل مشكلة بطء النت من الراوتر.

مثال: نوع الراوتر we يكون بالدخول إلى My We من هنا ثم الدخول على الحساب برقم التليفون الأرضي، وبعدها يمكن التعرف على الاستهلاك بالتفصيل والخطة الحالية، ثم تحديد هل سوف يتم الرفع من خطة النت الحالية من قبل الشركة أم لا.

يمكن قياس سرعة النت الواقعية للوصول إلى سرعة كل من Uploud وDownload وهل هي كما المتعاقد عليها أم لا، وهذا باستخدام موقع Speed Test من هنا فعند الدخول وضغط زر Test وسوف يبدأ قياس السرعة وتظهر نتائج سرعتي Uploud  وDownload  الواقعية، وهنا يمكن حل مشكلة ضعف النت من الراوتر عن طريق التحكم في الاستخدام له.

3- مراجعة وصلات الراوتر الخاصة بالإنترنت

يجب التأكد من حالة الأسلاك والوصلات التي تصل إلى الراوتر عبر الأسلاك القادمة من صندوق الإنترنت في الشارع Internet Box وموصلة بالراوتر الخاص بك، فهناك العديد من المؤثرات الخارجية كدرجات الحرارة التي تؤثر سلباً على حالة السلك، مما يسبب مشكلة بطء النت، لذلك عند ملاحظة أي لحامات أو وصلات في سلك النت يجب الإسراع بتغييره لحل مشكلة ضعف النت من الراوتر الموجودة.

4- وجود برامج خلفية

تعمل هذه الأنواع من البرامج على استنفاذ موارد الإنترنت، مما ينهي الباقة المشحونة سريعًا، ويمكن التعرف على هذه البرامج تحميل برنامج لمعرفة استهلاك الإنترنت على الراوتر من خلال متجر Google Play  من هنا وهذا يساعد على زيادة السرعة وحل مشكلة ضعف النت من الراوتر.

5- تغيير عنوان DNS

يمكن حل مشكلة ضعف النت من الراوتر عبر تغيير عنوان DNS عن طريق إدخال عنوان آخر سريع كبديل عن العنوان الافتراضي ويكون ذلك باستخدام برنامج DNS Changer من متجر Google Play هنا عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. تحميل التطبيق من المتجر ثم تثبيته على الهاتف الشخصي.
  2. الدخول على التطبيق من الهاتف.
  3. الضغط على زر Default Dns Addresses.
  4. اختيار أيقونة Google Dns، ثم ضغط زر Add.
  5. تظهر نافذة يتم الضغط على Ok، ثم الضغط على الموافقة ثانية عبر زر Ok.
  6. سوف يتم حل مشكلة ضعف النت من الراوتر، ويلاحظ الفرق في السرعة.

اقرأ أيضًا: كيف اقفل الواتس والنت شغال

6- الاتصال بالإنترنت عبر الكابل مباشرة

يعد من أفضل الطرق لحل مشكلة ضعف النت من الراوتر هو توصيل الإنترنت باستخدام الكابل، ففي حالة استخدم لاب توب أو كمبيوتر أو تلفزيون ذكي يتم تجربة غلق إعداد Wi-Fi، ثم توصيل الجهاز بالراوتر مباشرة عبر سلك النت أو الكابل.

 يكون الفرق عند استخدام الإنترنت واضحًا فتقنيات الاتصال عبر الكابل تكون أسرع من استخدام Wi-Fi خاصة لو كان نوع الجهاز قديم، كما أن الاتصال بالكابل سوف يساعد على التحكم بباقي الأجهزة المتصل  Wi-Fi باستخدام برنامج لمعرفة المتصلين بالراوتر وفصلهم للكمبيوتر حالة إغلاقه.

للحصول على أكبر سرعة ممكنة يجب توصيل الأجهزة المهمة طريق الكابل والباقي عن طريق Wi-Fi، مما يعمل على زيادة السرعة واستقرارها، وذلك في حالة استهلاك الإنترنت بشكل كبير عبر مشاهدة الفيديوهات وتنزيل الملفات الكبيرة بشكل دائم، فإن استخدام الكابل يوفر درجات أمان وحماية عالية أفضل من التوصيل Wi-Fi خاصة في الأماكن العامة التي يتواجد بها المستخدم.

7- تغيير مكان الراوتر

اختيار مكان الراوتر المناسب، فهناك بعض المناطق التي تسمى (المناطق الغير مقروءة) التي لا يتمكن جهاز الراوتر من بث إشارة Wi-Fi إليها، ويعود ذلك إلى مكان الراوتر ووجود العديد من الحواجز التي تشوش إشارات الراديو الخاصة بشبكة Wi-Fi، ويمكن حل مشكلة ضعف النت من الراوتر بكل سهولة بمجرد وضع الراوتر خارج نطاق الأجهزة الكهربائية (الراديو –الميكروويف) وأي جهاز يمكن أن يشوش على شبكة Wi-Fi الخاصة بالمستخدم

يكون اختبار أفضل مكان للراوتر عبر عمل بعض التغييرات على مكانه ثم الاتصال بالشبكة واستخدام تطبيق Wi-Fi Analyzer من هنا عبر تحميله من متجر Google Play، ويكون هذا لتحديد أفضل نقطة يكون فيها الاتصال ثابت وواصل لكل الأماكن الموجودة داخل البيت، وهذا يعتبر من أهم الخطوات التي يمكن القيام بها لحل مشكلة سرعة النت البطيئة من الراوتر.

8- منع الإعلانات

للقيام بحل مشكلة ضعف النت من الراوتر يجب التعرف على العديد من المواقع التي تعرض إعلانات بشكل كبير ومبالغ فيه مما يعمل على زيادة الاستهلاك من باقة النت ويساعد على استهلاكها بشكل أسرع، لذا يمكن استخدام أحد برامج حظر الإعلانات في حالة المواقع المزعجة التي تظهر أمام المستخدم.

يعد من أشهر الصيغ التي تستهلك من باقة الإنترنت الصور المتحركة GIF التي قد تظهر أمامك وتشتغل بدون إذن، ومن أهم عوامل الحفاظ على باقة الإنترنت لأطول مدة هو غلق ميزة التشغيل التلقائي للفيديوهات المتتالية على مواقع التواصل (Instagram– Facebook) من الإعدادات الخاصة بهم.

9- عدم استخدام Splitter

لإيجاد حل مشكلة ضعف النت من الراوتر التعرف على الأدوات الأساسية الموجودة في علبة جهاز الراوتر هو الإسبليتور Splitter (علبة بها مدخل واحد من ناحية، ومدخلين من الناحية الأخرى) الذي يعمل على تشغيل التليفون الأرضي والراوتر في نفس الوقت، ويمكن فصل التليفون الأرضي وعدم استخدامه ثم توصيل السلك مباشرةً إلى الراوتر فإنه سيكون من أفضل الحلول التي يمكنك القيام بها لحل هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: قياس سرعة النت اورنج بكل سهوله

10– وجود مسافة بين سلكي الدش والإنترنت

للعمل على حل مشكلة انخفاض سرعة النت من الراوتر التعرف على أهم الأسلاك الأكثر تشويشاً والمؤثرة سلبياً على سلك الإنترنت هو سلك الدش القادم من الطبق التوجيه، لذا يمكن الحصول على إنترنت سريع وثابت مراعاة إبعاد سلك الإنترنت عن الدش، كما يمكن مراقبة ومعرفة معدل التشويش قبل وبعد الإجراء بالدخول على صفحة الراوتر الخاصة بالمستخدم وسوف يظهر ذلك.

يعتبر الراوتر هو الشريان الواصل بين المستخدم ومزودي الخدمة، لذا يجب التعرف على الخطوات المطلوبة لضمان عمل الراوتر بطريقة صحيحة وتشغيل الخدمة بسرعة مقبولة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.