حل مشكلة تشغيل الكمبيوتر وعدم ظهور شي على الشاشة

ما هو حل مشكلة تشغيل الكمبيوتر وعدم ظهور شي على الشاشة؟ وما أسباب ظهور شاشة سوداء؟ فالكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر قد تواجههم العديد من المشكلات الفنية، والتي في أغلب الأحيان تدفعهم نحو التوجه إلى مراكز الصيانة وإهدار الكثير من الوقت والجهد، ولذلك سوف نقوم في هذا الموضوع بالتعرف على كيفية حل تلك المشكلة من خلال موقع جربها.

حل مشكلة تشغيل الكمبيوتر وعدم ظهور شي على الشاشة

تعتبر مشكلة تشغيل الكمبيوتر وعدم ظهور أي شيء واحدة من المشكلات الشائعة والتي تواجه الكثير من المستخدمين، وبالرغم من أن تلك المشكلة لها العديد من الحلول البسيطة قد يظن البعض أن بذلك قد تلف جهاز الكمبيوتر، ولكن لا يوجد أي أساس للصحة لهذا الحديث، ولذلك سوف نتعرف على طرق حل مشكلة تشغيل الكمبيوتر وعدم ظهور شي على الشاشة، من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يقوم مستخدم جهاز الكمبيوتر بفحص الكابلات الخاصة بالشاشة، حيث إنه في الكثير من الأحيان يكون ذلك العطل ناتج عن عدم اتصل الشاشة بالجهاز أو بالكهرباء.
  • يلزم أيضًا أن يقوم المستخدم بإعادة تشغيل مروحة التبريد الموجودة في جهاز الكمبيوتر.
  • يجب أيضًا أن يقوم المستخدم بالنظر على power supplyحيث إنه في أغلب الوقت يكون لا يعمل ومعطلًا، وهذا الأمر تحديدًا هو الذي يجعل الشاشة تظهر بهذا الشكل.
  • على المستخدم أن يقوم بالتأكد من أن الشاشة نفسها لا تعاني من أي مشكلة تقنية.
  • التأكد من أن جهاز الكمبيوتر لا يعاني من وجود مشكلات تمنع توصيله بالشاشة.
  • من أبرز الحلول التي يجب أن يتبعها المستخدم أن يقوم بالتأكد من سلامة كابل كارت الشاشة.
  • يجب على المستخدم أن يقوم بتنظيف الرامات الموجودة في الكيسة جيدًا، وذلك لأن الأتربة المتراكمة عليها من الممكن أن تكون سبب في حدوث تلك المشكلة.

اقرأ أيضًا: مشكلة الرسائل الخاصة في الانستقرام

أسباب مشكلة ظهور الشاشة السوداء

بعد أن تمكنا من التعرف على حل مشكلة تشغيل الكمبيوتر وعدم ظهور شي على الشاشة، يجدر بنا ذكر أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة، ويجب العلم أنه بمجرد التعرف على السبب الرئيسي لحدوث المشكلة يمكن التعرف على حلها بسهولة شديدة، ولذلك سوف تقوم بالتعرف على أبرز أسباب حدوث تلك المشكلة من خلال الفقرات التالية:

1- مشكلة وحدة التخزين

من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم تشغيل شاشة الكمبيوتر هو وجود ضعف كبير في أنظمة التخزين التي يحتوي عليها جهاز الكمبيوتر، ويرجع ذلك إلى أن جهاز الكمبيوتر يقوم بالإقلاع في الأساس من خلال تلك الأنظمة، والتي تكون وظيفتها الأساسية هي تنظيم كافة البيانات المحفوظة على جهاز الكمبيوتر، لذلك لحل تلك المشكلة وفتح الجهاز بشكل طبيعي يجب اتباع بعض الخطوات الهامة كما يلي:

  1. يجب أن يقوم المستخدم بإغلاق جميع الأنظمة الخاصة بالتخزين، والتي تم موصلة بجهاز الكمبيوتر من الخارج.
  2. ثم يلزم أن يقوم المستخدم بأخذ جميع الأقراص التي تكون موجودة في جهاز الكمبيوتر.
  3. بعد ذلك يتم بفتح الجهاز بشكل طبيعي.
  4. يتم بعد ذلك النقر على قائمة بيوس، والتي من شأنها مساعدة المستخدم في فتح الجهاز
  5. في تلك الخطوة يقوم المستخدم بالنقر على أيقونة boot
  6. ثم بعد ذلك يتم تشغيل الجهاز مرة أخرى.

2 مشاكل البيوس

تعتبر البيوس واحدة من الأشياء التي تمنح للمستخدم كافة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور شاشة الكمبيوتر بلون أسود أو عدم إقلاعها من الأساس، حيث إن البيوس في حالة وجود أي مشكلة في جهاز الكمبيوتر يقوم بتحديدها وتنبيه المستخدم بها على الفور.

ومن أبرز المشكلات التي يقوم بالتعرف عليها المشكلة التي تنشأ بسبب وجود أعطال في مروحة التبريد، ولذلك في حالة معاناة البيوس من أي مشكلة سوف يعود ذلك بالضرر على المستخدم الذي لن يتمكن من التعرف على المشكلة التي تواجه جهاز الكمبيوتر وتجعله لا يعمل.

3- وجود بعض الأخطاء الفنية

في حالة البحث عن الأسباب التي ذكرناها سالفًا ولم يكن يوجد بها أي عطل، فبالتأكيد يكون السبب وراء عدم تشغيل شاشة جهاز الكمبيوتر هو وجود أي مشكلة فنية في جهاز الكمبيوتر، والتي من أبرزها تراكم الأتربة والأوساخ على أجزاء مختلفة من جهاز الكمبيوتر وهو ما يتسبب في عدم تشغيل الجهاز.

حل مشكلة تشغيل الكمبيوتر وعدم ظهور شي على الشاشة من الممكن الوصول إليه بسهولة عندما يقوم المستخدم بالتأكد من أن وصلات الرامات موصلة بشكل صحيح، علاوة على ذلك فإن المروحة من أجزاء جهاز الكمبيوتر الهامة والتي يجب أن تخضع للفحص بشكل دائم، لذلك يجب على المستخدم أن يتأكد من أن مروحة الجهاز سليمة ولا يوجد بها أي عيب، وبذلك قد يكون لا يوجد أي مشكلة تمنع تشغيل الجهاز.

اقرأ أيضًا: كيفية تغيير خلفية شاشة اللاب توب والكمبيوتر بسهولة

أبرز أعطال شاشة الكمبيوتر وإصلاحها

بعد أن تمكنا من التعرف على حل مشكلة تشغيل الكمبيوتر وعدم ظهور شي على الشاشة، سوف نتطرق إلى ذكر أشهر الأعطال التي تواجه شاشات الكمبيوتر المختلفة، والجدير بالذكر هنا أن شاشة الكمبيوتر واحدة من الأجزاء شديدة الحساسية في الجهاز.

لذلك من الضروري المحافظة عليها، وفي حالة اكتشاف أي عيب فيها يجب العمل على إصلاحه فورًا، وذلك حتى لا يؤدي ذلك الإهمال إلى تضاعف المشكلة، ولذلك سوف نتعرف على أبرز أعطال شاشة الكمبيوتر من خلال الفقرات التالية:

أولًا: ظهور خطوط عمودية ملونة على الشاشة

في صدد التعرف على كيفية حل مشكلة تشغيل الكمبيوتر وعدم ظهور شي على الشاشة، يجب العلم أن تلك المشكلة لا تعتبر الوحيدة التي تواجه المستخدمين مع أجهزة الكمبيوتر، ولكن هناك الكثير من المشكلات الأخرى مثل وجود بعض الخطوط الملونة العمودية على شاشة الكمبيوتر.

قد يظن المستخدم في تلك اللحظة أن الشاشة تلفت ولا يمكن تصليحها بعد ذلك ولكن هناك الكثير من الأساليب التي يجب أن تتبع في حالة مواجهة تلك المشكلة، ومن أهمها فصل الكهرباء عن شاشة الكمبيوتر على الفور، وذلك للتأكد من أن هذا العطل يأتي من الشاشة بالفعل وليس من الجهاز.

لذلك يمكن استكشاف ذلك بسهولة من خلال النظر إلى كلمة لا توجد إشارة، وإذا كانت الخطوط موجودة على تلك الكلمة فإن ذلك يعني أن المشكلة الأساسية في الشاشة وليس الجهاز، وبالتالي يمكن التغلب عليها من خلال إعادة ضبط إعدادات المصنع الخاصة بها.

في حالة أن تلك الطريقة لم تنجح، يقوم المستخدم بفضل جميع الأجهزة المتصلة بالشاشة، والتحقق من كرت الشاشة، ويتم ذلك عن طريق البحث عن تلك الخطوط أثناء تشغيل جهاز الكمبيوتر، وفي حالة ملاحظة ظهور الخطوط على الشاشة قبل أن يقوم الويندوز بالتحميل فيلزم التحقق من الكيبل الذي يقوم بتوصيل الشاشة بالجهاز من الممكن أن يكون يعاني من أي عيب.

أما في حالة أن الخطوط كانت تظهر بعد أن يقوم الجهاز بتحميل نظام الويندوز فإن العيب في تلك الحالة يكون حله هو عمل تحديت لكافة الإعدادات الموجودة في الجهاز.

اقرأ أيضًا: انطفاء الجوال فجأة وعدم استجابته للتشغيل سامسونج

ثانيًا: تجمد الشاشة وتوقف العرض

واحدة من المشكلات الشائعة التي يعاني منها الكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف، والجدير بالذكر أن تلك المشكلة تعتبر من المشكلات الخطيرة التي لا يجب التهاون في إيجاد حل لها، نظرًا لأنها قد تتسبب في أن الجهاز يفقد الكثير من الملفات والبيانات التي تكون عليها، لذلك يمكن حل تلك المشكلة من خلال طرق مختلفة، سوف نقوم بذكرها بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:

  • إغلاق جميع البرامج: يجب على المستخدم في تلك الحالة أن يقوم بغلق جميع البرامج التي تكون مفتوحة على جهاز الكمبيوتر في ذلك الوقت، حيث إنها من الممكن أن تكون من إحدى أسباب حدوث ذلك التجمد، ويمكن إغلاقها بالنقر على مفاتيح Ctrl+ Alt+ Delete الموجودة في لوحة المفاتيح.
  • إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر: بعد التأكد من أن كافة البرامج تم قفلها يتم عمل Restart للجهاز أو إعادة تشغيل، ويمكن فعل ذلك بسهولة من خلال النقر طويلًا على زر الطاقة الموجود على كيسة الكمبيوتر، ومن ثم الضغط عليه مرة أخرى لتشغيل الجهاز.
  • إزالة الأجهزة الجديدة: في حالة أن المستخدم واجه تلك المشكلة، فإنه من الضروري أن يقوم بإزالة كافة الأجهزة التي قام بإضافتها في الفترة الأخيرة إلى الكمبيوتر، علاوة على ذلك يلزم مسح جميع البرامج الخاصة بالتشغيل التي تم تحميلها مؤخرًا إلى الجهاز، حيث إنه يمكن أن تكون تلك البرامج حاملة للفيروسات.
  • التحقق من حرارة جهاز الكمبيوتر: يعتبر ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر من الأشياء التي تتسبب في توقف جهاز الكمبيوتر، ولذلك يجب المداومة على فحص درجة الحرارة وعدم تركها تعلو إلى درجة كبيرة.
  • فحص ذاكرة الوصول العشوائي: يلزم على المستخدم أن يقوم بالتحقق من أن جميع شرائح ذاكرة الوصول العشوائي يمكنها العمل بشكل طبيعي، وبركه ذلك لأن وجود أي خلل فيها يتسبب في حدوث الكثير من الأعطال الخطيرة.

كثيرًا ما يواجه مستخدمي أجهزة الكمبيوتر مشكلات عديدة، ولكن الآن لا توجد تلك المشكلة فكل ما على المستخدم هو اختيار الطريقة التي تناسبه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.