حل مشكلة شاشة الكمبيوتر سوداء والجهاز شغال

كيف يمكن حل مشكلة شاشة الكمبيوتر سوداء والجهاز شغال؟ وما الأسباب التي تؤدي إلى ذلك؟ حيث يتعرض الكثير من المستخدمين إلى المشكلات المختلفة في الأجهزة الإلكترونية، والتي من بينها تحول الشاشة إلى لوحة سوداء رغم أنها تعمل، الأمر الذي يدعوا إلى القلق، لذا اهتم موقع جربها اليوم أن يقدم لكم كيفية التغلب على هذه المشكلة عبر السطور القادمة.

حل مشكلة شاشة الكمبيوتر سوداء والجهاز شغال

يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة ظهور الشاشة السوداء على الرغم من الضغط على زر الباور أو التشغيل للشاشة، الأمر الذي يمكن أن يتكرر مع أي نوع من الشاشات المختلفة، لذا حرصنا من خلال موضوعنا اليوم التعرف بشكل مفصل على علاج و حل مشكلة شاشة الكمبيوتر سوداء والجهاز شغال وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • يجب في بداية الأمر التحقق من توصيل الشاشة بالكهرباء بشكل جيد، بالإضافة إلى الضغط على زر التشغيل، وفي حالة الضغط على زر القائمة وفي حالة ظهورها على الشاشة، ذلك يدل على أنها لا تعاني من أي مشكلات صيانة ويمكن أن يكون الأمر في شيء آخر.
  • يجب التأكد من أن جهاز الكمبيوتر يعمل، وذلك من خلال الضغط على زر التشغيل، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظر إلى مروحة البروسيسور والإضاءة وذلك من أجل التأكد من أنهم يعملان بشكل جيد.
  • في حالة إلى ظهور الشاشة السوداء مرة واحدة بالإضافة إلى توقف جهاز الكمبيوتر أيضًا، فذلك من شأنه أن يدل على أن الجهاز يحتاج إلى الصيانة لعلاج المشكلات التي يجب حلها.
  • لا ننسى في هذه الحالة كارت الشاشة، الذي من شأنه أن يكون من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فصل الشاشة وظهور الشاشة السوداء بنسبة كبيرة، لذا من الأفضل التحقق من كونه يوجد في المكان المناسب له، وموصل بشكل جيد بالشاشة، وذلك من خلال إزالة الكارت وتوصيلة مرة أخرى، وفي حالة إذا كانت المشكلة الصادرة من الكارت ينبغي في هذه الحالة تغيير هذا الكارت أو مع تغيير نوع الكارت.
  • كما يمكن أن يكمن السبب في ذلك في مقياس الشاشة، حيث يمكن أن يكون المقياس أكبر من الدعم الذي يقدم للشاشة، لذا تتحول إلى اللون الأسود القاتم، ولا يمكنك الدخول إلى الويندوز، لذا من الأفضل في هذه الحالة تفعيل “Safe mood” ومن ثم إعادة ضبط Resolution، ويتعين عليك بعد ذلك اختيار Recommended.
  • قد يعود السبب في ذلك إلى مشكلات الصيانة التي تواجه الرام، والتي في حالة توقفها عن العمل يؤدي إلى توقف الجهاز بشكل عام، وفي هذه الحالة ينبغي على المستخدم أن يقوم بإزالة الرام من الجهاز والعمل على تنظيفها بشكل جيد، ومن ثم تركيبها والتحقق من أنها قد تم إعدادها بطريقة صحيحة.
  • كما يجب التأكد من كون الرامات تتوافق مع بعضها البعض من خلال ddr وذلك في حالة إذا كان الجهاز يحتوي على أكثر من رام.

اقرأ أيضًا: طرق تشغيل برامج الأندرويد على الكمبيوتر

أسباب سواد شاشة الكمبيوتر

بعد أن تعرفنا بشكل مفصل على حل مشكلة شاشة الكمبيوتر سوداء والجهاز شغال، ينبغي علينا أن نقدم لكم عبر هذه الفقرة أهم الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى ظهور الشاشة السوداء، والتي تتمثل فيما يلي:

1- عطل في كارت الشاشة

في الكثير من الأحيان قد يعود السبب الأساسي في تحول الشاشة إلى اللون الأسود هو العطل في كارت الشاشة بشكل عام، وعادة ما تتمثل هذه المشكلات في وجود DRY، الذي يرتبط بالماذربورد، وبالتالي ينتج عنه الارتفاع الشديد في درجة الحرارة على مستوى كارت الشاشة، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى توقف الجهاز عن التشغيل.

2- مشكلات في الكونيكتر الخاص بالشاشة

في حالة إذا لم تكن تعرف ما هو الكونيكتر، فهو عبارة عن جهاز كهرومغناطيسي من شأنه أن يساهم في توصيل الدائرات الكهربائية مع بعضها البعض، ويتربط بالماذربورد، وفي حالة تعرضه إلى التلف أو المشكلات فذلك قد يتسبب بشكل مباشر في غياب كافة البيانات عن شاشة الكمبيوتر، مما يجعلها تتحول إلى اللون الأسود القاتم على الرغم من أن الجهاز يعمل.

3- عطل في THT  الخاص بالشاشة

من خلال تعرفنا اليوم على حل مشكلة شاشة الكمبيوتر سوداء والجهاز شغال، نجد أن THT ما هو إلى لوحة إلكترونية صغيرة توجد أسفل شاشة الكمبيوتر والتي من شأنها أن تساهم في منح الشاشة الإضاءة وذلك من أجل أن تظهر بيانات الشاشة بشكل واضحا عند تعرض هذا الجزء إلى التعطل، فهذا من شأنه أن يؤدي إلى تغيب لون الشاشة بشكل كامل، وبالتالي عدم ظهور البيانات وتتحول الشاشة إلى اللون أسود.

4- التخلص من الكهرباء الزائدة

في بعض الأحيان يكمن حل سواد شاشة الكمبيوتر إلى وجود المزيد من الكهرباء الساكنة على عناصر الماذربورد الخاصة بجهاز الكمبيوتر، ويمكن التخلص من ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • إزالة بطارية جهاز الكمبيوتر، ومن ثم إزالة كابل الباور المتعلق الل AC.
  • بعد ذلك يتعين عليك الضغط على زر الباور لمدة قد تستمر إلى 20 ثانية، ومن ثم قم بإعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى، بالضغط على زر الباور الطبيعي.

5- خلل برامج الجهاز

كما أنه قد تتعرض أحد برامج الجهاز إلى الخلل الواضح الذي من شأنه أن يؤدي إلى ظهور الشاشة السوداء، ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال إعادة تشغيل البرامج مرة أخرى بدقة مختلفة، أو من خلال تشغيلها باستخدام الحساب الإداري، أو العمل على تفعيل خيار Windows compatibility mode.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10

6- خلل في برمجيات الجهاز

قد نجد أنه من أهم الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى ظهور الشاشة السوداء هو تعارض برمجيات الجهاز، وللتغلب على هذه المشكلة، يتم العمل على تحديد كافة البرامج التي تعمل خلال وقت المشكلة، ومن ثم حذفها، كما يتعين عليك إزالة كافة البرامج التي لا تمثل أهمية إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

7- خلل في الدقة المعتمدة

في حالة إذا تعرضت الشاشة إلى الخلل في الدقة المعتمدة، فذلك من شأنه أن يؤدي إلى ظهور شاشة سوداء اللون، ومن أجل التغلب على هذه المشكلة يجب القيام بالعديد من الخطوات المختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

  • إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى، والعمل على إدخاله في حالة Safe mode، ومن ثم التوجه إلى لوحة التحكم، والضغط مباشرة على Display.
  • بعد ذلك يتعين عليك الانتقال إلى الإعدادات والحرص على إعادة تعيين دقة الشاشة مرة أخرى إلى القيمة الأساسية.
  • يتوجب عليك في هذه الحالة اختيار 800×600 على أن يكون عدد الألوان 256 وذلك في حالة إذا كنت لا تعلم الدقة الأساسية للشاشة، ومن ثم يتم الضغط على ” Apply” من أجل حفظ التغييرات وإعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى.

8- فيروسات في الشاشة

كما من ضمن تعرفنا على الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى ظهور الشاشة السوداء هو دخول الكثير من الفيروسات في الشاشة، ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال إدخال بعض البرامج التي تعمل على الكشف عن هذه الفيروسات والتخلص منها بشكل كبير.

9- عطل اللوحة الأم

يجب التأكد بشكل أولي من سلامة الشاشة وبطاقة العرض الائتماني، وذلك لأنه في حالة تعرضها إلى أي خلل يؤثر بشكل مباشر على الشاشة، لذا يجب القيام بالصيانة وإصلاح هذه المشكلة بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة توقف اليوتيوب في الأندرويد

10- العمر الافتراضي للشاشة

قد يتطلب الأمر منك في هذا الوقت تغيير الشاشة إلى شاشة أخرى، وذلك لأنه قد يكون العمر الافتراضي للشاشة قد نفذ ويتعين عليك في هذه الحالة إصلاحها أو استبدالها بشاشة أخرى.

تتعرض شاشات الكمبيوتر إلى الكثير من المشكلات المختلفة التي يجب التغلب عليها من خلال الصيانة الدورية للشاشة، للكشف عن هذه المشكلات بشكل مبكر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.