حل مشكلة البطارية لا تشحن

حل مشكلة البطارية لا تشحن تعد إحدى المشاكل المنتشرة والتي يعاني منها الكثيرين وخاصة بعد أن أصبح استخدام الهاتف واللاب توب شيء أساسي في الحياة بشكل عام، ولذلك سوف نتعرف على بعض المعلومات والنصائح التي تمكنك من حل وتفادي تلك المشكلة من خلال المقال التالي عبر موقع جربها.

ومن هنا سنتعرف على: كيف تعرف بطارية الايفون الاصلية ومتى يجب تغيير البطارية

حل مشكلة البطارية لا تشحن

حل مشكلة البطارية لا تشحن

حتى تتمكن من حل تلك المشكلة عليك التعرف على السبب الأساسي لها، فيمكن أن يكون عطل الهاتف كبير ولا يتصل بالكهرباء مطلقًا ويمكن أن تكون مشكلة بسيطة مثل الشحن بشكل أبطئ من قبل، وإليكم بعض النصائح التي تساعدكم في حل مشكلة البطارية لا تشحن:

مشكلة في منفذ الـ USB

يمكن أن يكون مكان ال USB هو ما يسبب مشكلة في الشحن وحتى يتم حل المشكلة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • قم أولًا بإخراج البطارية من الهاتف حتى تستطيع وضع الإبرة في المكان الذي يتم توصيل الشاحن منه وحاول تنظيفه واستخدام الأداة كمساعد لتوصيل الكهرباء.
  • إن هذا الحل له نسب نجاح مرتفعة ويأتي بنتيجة فعالة وسريعة حتى تقوم إجراء تغيير كامل لمكان الشحن، حيث أن تلك المشكلة تحدث بسبب كثرة الاستخدام أو الاستخدام بشكل خاطئ والذي يسبب الاتصال السيء بين الكهرباء وال USB.
  • يمكن أن يرجع السبب إلى عدم جودة الهاتف وأنه به عيوب تصنيع، وكل هذا يمكن حله مؤقتًا عن طريق استخدام الأداة التي ذكرناها.

إزالة الغبار من مدخل الشحن في الموبايل

في بعض الأحيان يكون سبب تلك المشكلة هو إغلاق الغبار لمكان الشحن ويمكن حل تلك المشكلة بشكل بسيط فبمجرد تنظيف المكان جيدًا يعود الهاتف كما كان، فيمكن أن تنفخ في مكان توصيل الشاحن أو أن تستخدم جهاز إزالة الأتربة الذي يعمل بضغط الهواء حتى تتخلص من جميع الشوائب الموجودة في الجهاز، ويفضل تنظيفه بعد ذلك باستمرار.

ومن هنا سنتعرف على: كيف أعرف أن جوالي مراقب من جهاز آخر

تبديل كابل الشحن

إن الكابل الخاص بالشاحن يعد من أكثر الأجزاء المعرضة للعطل بسبب عدم الجودة العالية في تصنيعها والتي ينتج عنها فساد الكابل مع الاستخدام، وعندما ننظر حولنا نجد أن جميع من يستخدم الأجهزة الحديثة يعاني من تلك المشكلة بشكل كبير.

إن أي خلل يحدث في الكابل يؤثر وبصورة سلبية على شحن البطارية، فيمكن أن تكون بطيئة جدًا أو أن لا تشحن مطلقًا والحل هنا هو تغيير الكابل بآخر جديد.

العطل في الشاحن الرئيسي

إذا لم تجد أن المشكلة الأساسية تكون في إحدى العوامل السابق ذكرها فيمكن أن يكون السبب هو الشاحن نفسه لذلك قم بتفقد الكابل مع شاحن مختلف لتستطيع معرفة هل الشاحن هو المشكلة أم لا، وخاصة أن كثرة استخدام الشاحن تتسبب في إضعافه بشكل كبير عن قبل.

إذا وجدت أن الشاحن هو المشكلة فيجب عليك تغييره ويفضل شراء نوع أصلي يختص بالجهاز حتى لا تتسبب في حدوث ضرر آخر بهاتفك.

مشكلة في البطارية نفسها

يمكن أن تكون البطارية هي السبب في مشكلة الشحن حيث أن البطارية لها أيضًا عمر افتراضي معين ويعتمد ذلك على مقدار استخدامك لها فكلما زاد الاستخدام كلما قل عمر البطارية، وبالطبع إن جودة خامات البطارية المصنوعة منها تؤثر بشكل عكسي على ذلك فكلما كانت الخامة انقي كلما زاد تحمل البطارية أكثر.

بالطبع لا تفقد البطاريات القدرة على التوصيل بالكهرباء للشحن دفعة واحدة إلا في حالات نادرة، فهي تبدأ بالبطء مرة تلو الأخرى حتى تستسلم في النهاية.

يمكن التعامل مع تلك المشكلة باختبار البطارية على هاتف آخر وتجربة بطارية جديدة على هاتفك لتعرف هل المشكلة حقًا منها أم لا، فإن كانت هي السبب فقم بتغييرها، ويفضل أن تقوم بالذهاب لمكان الضمان الأصلي للحصول على البطارية الجيدة.

ومن هنا سنتعرف على: مصطلح وتطبيق مشهور على الأيفون ما هو؟

تحديثات لنظام تشغيل الموبايل

حتى نجد حل مشكلة البطارية لا تشحن يجب أن نتأكد من تحديث النظام الخاص بالهاتف باستمرار حتى يستطيع الجهاز التعامل مع البرامج الجديدة ولا تؤثر بشكل سلبي على عمر البطارية، ومع الأسف أن معظم البرامج التي تصدر بعد تاريخ إصدار البرنامج في الغالب تكون غير متوافقة معه فتسبب بطئ الجهاز.

كذلك يجب الانتباه أن ليس كامل التحديثات للبرامج تصح لهاتفك، فالأفضل لك أن لا تحاول تحديث كامل البرامج التي تتعامل معها لأنك بذلك تسبب المزيد من الإجهاد والتعب لبطارية هاتفك مما يجعلها تفسد بوقت أسرع من الطبيعي.

تعريف البطارية

يتساءل الكثيرين حو ماهية البطارية لذلك سنعرض لكم معناها في ما يلي:

  • إن البطارية هي جزء من الهاتف يكون مسؤول عن إنتاج الشحنات والإلكترونات لأنها تقوم بالتفاعل الكهروكيميائي، وبالنظر لتكوين البطارية نجد لها طرفين واحد موجب والآخر سالب، وبها خلية أو أكثر كهروكيميائية.
  • يكمن عمل البطارية في تحويل الطاقة الكيميائية التي توجد بداخلها إلى كهربائية ولأنها تكون متصلة بالهاتف خارجيًا فتبدأ الشحنات بالذهاب إلى الجانب الموجب وترك الجانب السالب مما ينتج عنه كهرباء، وتتحدد السرعة الخاصة بالبطارية من خلال مقدار مقاومتها من الداخل وحملها الخارجي.

حل مشكلة بطارية اللاب توب لا تشحن

يعد اللاب توب أو جهاز الحاسوب من أكثر ما يتم استخدامه حاليًا حيث أصبح الجميع يعتمد عليه كليًا في العمل أو الدراسة، وتعد مشكلة البطارية من أكثر المشاكل التي تواجه المستخدمين، لذلك سنقدم لكم بعض النصائح في محاولة حل وتجنب تلك المشكلة:

  1. قم بفحص الكابل الموصل بالبطارية وتأكد من كونه غير تالف.
  2. يفضل أن تتوقف بين الحين والآخر عن شحن البطارية.
  3. قم بضبط الإعدادات الخاصة بالطاقة من جديد على هاتفك.
  4. قم بتحميل برنامج Microsoft ACPI-Compliant Control Method Battery.
  5. قم بتحميل البرامج الخاصة بتحديثات نظام التشغيل الخاص بجهازك من جديد.

ومن هنا سنتعرف على: كيف تعرف أن هاتفك مخترق بـ 4 طرق مختلفة

نصائح هامة للحفاظ على شحن البطارية

حتى تتجنب الوقوع في مشاكل البطارية يجب عليك أن تتبع عدة نصائح ومنها ما يلي:

  • تجنب أن تشحن الموبايل بمكان رطب أو به نسبة من الماء.
  • يفضل عدم الشحن في الأماكن التي تكون درجة حرارتها عالية.
  • لا تستخدم  شاحن جهاز آخر لهاتفك حيث أن ذلك يؤثر كثيرًا على البطارية.
  • لا يفضل أن تترك الهاتف يشحن مدة طويلة.
  • إذا فسد شاحنك فيجب أن تتأكد أن الشاحن الجديد مناسب للهاتف.
  • يجب أن تهتم بجودة ال USB عند شرائها لذلك يفضل أن تذهب إلى الضمان للحصول عليه.
  • لا يفضل أن تترك شحن الهاتف يصل إلى ٠٪ حتى تشحنه، بل يفضل شحنه عندما يصل إلى نسبة ٢٠ ٪ ولا يفضل استخدامه خلال ذلك الوقت.
  • لا تقم بتثبيت العديد من البرامج على هاتفك وخاصة التي يتم فتحها في الخلفية وتقوم بتفريغ طاقة الهاتف، مما يعمل على قصر عمر البطارية الافتراضي.
  • لا تقم بوضع الهاتف على الشاحن ثم إزالته كثيرًا بل قم بتركه حتى يشحن ثم استخدمه.
  • قم بإخراج البطارية من مكانها ونظفها جيدًا وتخلص من أي غبار قد دخل بها، ونظف المكان الذي توضع فيه أيضًا ويفضل فعل ذلك باستمرار.
  • إذا وجدت بطارية الجهاز قد ارتفعت حرارتها قم بفصل الجهاز ولا تعمل عليه حتى تهدأ.
  • يفضل عدم شحن البطارية إلى النهاية، كما يفضل عدم الاستخدام عندما تكون النسبة أقل من ١٥ ٪.
  • لا تقم بشحن الموبايل من خلال الكمبيوتر أو غيره، بل قم بتوصيل الهاتف بالكهرباء بشكل مباشر.

لقد تعرفنا من خلال المقال على طريقة حل مشكلة البطارية لا تشحن والتي تواجه الكثير من الأفراد، كما ذكرنا لكم معنى البطارية وتعرفنا على بعض النصائح الهامة حتى نتجنب المشاكل التي تحدث للبطارية، وفي النهاية يجب أن تتعامل مع البطارية بكل حرص حتى لا تقلل من عمرها الافتراضي وحاول علاج المشاكل بها بشكل سريع.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.