حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت

كيف يُمكن حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت؟ وما الخطوات التي ينبغي اِتباعها لذلك؟ إن مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت هي مشكلة يعاني منها الكثيرين خاصةً في المناطق التي تكون حول المدينة وليست في الوسط وهذه المشكلة من شأنها أن تعطل الكثير من الأعمال التي تعتمد على استخدام الهاتف، لذلك ينبغي أن نوضح الحل الناجح لهذه المشكلة وذلك ما سنتناوله من خلال موقع جربها.

حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت

يتعرض الكثيرين لمشكلة ضعف الشبكة عند انتقالهم من سكن في وسط المدينة إلى سكن في أطرافها وكذلك إذا كان الضغط على الشبكة في مكان تواجد الشخص كثيف، لذا فإن كل شخص في بيته معرض لهذه المشكلة، لذلك سنوضح بعض الطرق التي يمكن للشخص من خلالها حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت فيما يلي:

1– إغلاق الهاتف وإعادة تشغيله

يمكن أن يشكل غلق الهاتف وإعادة تشغيله حل فعال لمشكلة ضعف الشبكة في البيت وهذا الحل كثيرًا ما تلجأ له عند حدوث بعض المشكلات البسيطة في جهاز الكمبيوتر أو الموبايل أو راوتر الإنترنت، فإغلاق الجهاز وتشغيله يمكنها أن تحل المشكلة وتستطيع أن تجرب هذا الحل عندما تجد الشبكة ضعيفة في بيتك لأنه قد ينفعك.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة ضعف النت من الراوتر

2– تغيير شريحة الهاتف

قد يكون السبب وراء ضعف شبكة الهاتف وجود تلف في الشريحة ولذلك إذا كنت تعاني من ضعف الشبكة قم بإخراج الشريحة وافحصها إذا وجدت عليها خدوش فتوجه بها إلى فرع الشركة التابعة لها الشريحة وقم بتغييرها بواحدة جديدة تحمل نفس رقم هاتف.

3– استخدام وضع الطيران

تعتبر هذه الطريقة من أسهل طرق حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت وهي عن طريق تشغيل وضع الطيران لمدة دقيقة ثم إغلاقه، لأن تشغيل وضع الطيران يعمل على إغلاق الشبكة والواي فاي وعند إغلاقه يعاد تشغيل الشبكة مرة أخرى فكأنك قمت بإعادة تشغيل للشبكة.

4– ضبط إعدادات الشبكة

إذا كنت تريد حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت فهذه الطريقة من الممكن أن تحل مشكلتك وذلك عن طريق إعادة ضبط إعدادات الشبكة في الهواتف الذكية وذلك بالطريقة الآتية:

  • في الآيفون: قم بالدخول إلى إعدادات الهاتف ثم اضغط على “عام” ثم إعادة تعيين إعدادات الشبكة ثم وبعد ذلك قم بالضغط على موافق للتأكيد على أنك تريد إعادة التعيين.
  • الهواتف الأندرويد: ادخل إلى الإعدادات ثم اضغط على الاتصال والمشاركة ثم إعادة ضبط شبكة الواي فاي والهاتف والبلوتوث، ثم الضغط على إعادة ضبط الإعدادات وبعد ذلك قم بالنقر على حسنًا لتأكيد عملية إعادة التعيين.

5– إغلاق الواي فاي والبلوتوث

يمكن أن يؤثر تشغيل الواي فاي والبلوتوث طوال الوقت على شبكة الهاتف واستقبال الرسائل والمكالمات، لذا ينبغي غلقهم مؤقتًا لأن تلك الطريقة هي أحد طرق حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت.

6– فحص بطارية الهاتف

قد تؤثر البطارية المنخفضة على قوة الشبكة فتضعفها كذلك تفعيل وضع موفر الطاقة من شأنه أن يؤثر عليها أيضًا لذلك ينبغي أن يكون هاتفك دائمًا مملوء البطارية وأن تغلق وضع موفر الطاقة عن طريق الدخول إلى إعدادات الهاتف ثم البطارية والأداء ثم اضغط على إيقاف موفر البطارية.

7– تحديث نظام الهاتف

إن تحديث نظام الهاتف هو ما يجعل الهاتف قادر على اختيار أفضل برج من أبراج الشبكة يمكن أن يلتقط منه الإشارة لذا فإن متابعتك لنظام الهاتف وتحديثه دائمًا سيكون حل لمشكلة ضعف الشبكة داخل البيت بشكل كبير وفعال.

8– نزع الشريحة وتركيبها

إذا كان حدوث مشكلة ضعف الشبكة عقب وقوع الهاتف فمن الممكن أن يكون سبب ذلك تحرك الشريحة من مكانها وبالتالي فإن نزعك للشريحة وتركيبها مرة أخرى بشكل صحيح من شأنه أن يخلصك من مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت.

9– تحديد نوع الاتصال بالشبكة

يمكن تجربة هذه الطريقة في حال كان هاتفك ذكي ويكون ذلك عن طريق نقل الشبكة من كونها شبكة الجيل الرابع إلى الجيل الثالث أو الثاني لأن ذلك يجعل التعامل مع ضعف الشبكة أمر سهل ويمكن عمل هذه الطريقة على النحو التالي:

  • في الهواتف الأندرويد: قم بفتح إعدادات الهاتف ثم اضغط على شبكة الهاتف وبطاقات SIM، ثم انقر على “اسم شبكة الهاتف” ثم إعدادات بطاقة SIM وبعد ذلك اضغط على نوع الشبكة المفضل وحدد الجيل الثاني أو الثالث.
  • الآيفون: ادخل على إعدادات الهاتف ثم خلوي ثم خيارات البيانات الخلوية ثم حدد شبكة الجيل الثاني أو الثالث.

10– الاستعانة بخبير

إذا كنت قد جربت كل طرق حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت ولم تؤتي إحداها بثمارها فينبغي التوجه إلى خبير من خلال أحد مراكز الصيانة الذي سيساعدك في حل المشكلة ولكن ينبغي التأكد أن المشكلة ليست عامة عن طريق التحدث لخدمة عملاء شركة الاتصالات التابع لها وتقديم شكوى أن الشبكة ضعيفة في المنطقة التي تعيش بها.

اقرأ أيضًا: كود تسريع النت فودافون

حل مشكلة ضعف الشبكة بسبب العوازل

إذا كنا نريد أن نعرف حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت ينبغي علينا أن نعرف أن أحد الأسباب الهامة التي تؤثر على الشبكة وتضعفها هي وجود عوازل تحول بين الهاتف والشبكة وذلك داخل البيت أو خارجه، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال بعض الحلول المؤقتة وأخرى دائمة وسنوضح ذلك فيما يلي:

1– الحلول المؤقتة

كما قلنا في السابق أن العوازل داخل البيت أو خارجها من شأنها أن تضعف الشبكة وتحول بينها وبين الهاتف، لذلك فإننا سنوضح الحلول المؤقتة لهذه المشكلة فيما يلي:

  • الخروج من المنزل أثناء إجراء المكالمات سوف يكون حل مؤقت لمشكلة ضعف الشبكة.
  • البعد عن العوازل أثناء إجراء المكالمات مثل الجبال والأشجار التي من شأنها أن تعزل الشبكة عن وصولها للهاتف.
  • الانتقال للطوابق الأعلى في المنزل سيجعل الشبكة أقوى حيث إن الطوابق العليا يمكن أن تكون أعلى من مستوى العوازل وبالتالي الشبكة بها تكون أقوى.
  • قم بتفادي العوازل المنزلية عن طريق إجراء المكالمات بالقرب من النوافذ وفي الشرفات.

2– الحلول الدائمة

هناك بعض الحلول الدائمة التي يمكنك الاعتماد عليها في حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت وهذه الحلول كالتالي:

  • إبعاد الأجهزة التي من شأنها أن تؤثر على الإشارة مثل الميكروويف أو السوائل مثل الماء.
  • إزالة الأشجار التي تحيط ببيتك إذا كانت تمنع وصول الشبكة لك.
  • تغيير شركة الاتصالات وتغيير شريحة الهاتف بشريحة من شركة أخرى تكون الشبكة الخاصة بها أكثر قوة في مكان إقامتك.
  • استبدال مواد العزل ولكن ذلك لن يتم إلا إذا كنت تنوي الانتقال لمنزل جيد.

طريقة تقوية الشبكة داخل المنزل

في حالة أنك لم تصل لحل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت مناسب فيجب أن تلجأ لاستخدام جهاز لتقوية الشبكة داخل البيت وهذه الأجهزة نوعين سنوضحهما فيما يلي:

1– أجهزة الفيمتوسيل أو الميكروسيل

هذا النوع من الأجهزة يستخدم في تقوية إشارة شبكة الجوال ويستخدم الجهاز الواي فاي حتى يستطيع أن يحل مشكلة ضعف الشبكة لذلك يتم توصيله بالراوتر الخاص بالبيت مباشرةً ولهذه الأجهزة أنواع عديدة، يمكن شرائها من المتاجر الإلكترونية وهي تعمل كبرج إشارة مصغر داخل البيت.

اقرأ أيضًا: عدم ظهور شبكة الواي فاي في التلفزيون

2– أجهزة تقوية الشبكة

إذا كنت تعاني من أن مكان بيتك بعيد عن أبراج شبكة الهاتف أو هناك عوازل تحول بين هاتفك والشبكة فعليك أن تلجأ لشراء جهاز لتقوية الشبكة داخل البيت وذلك عن طريق المتاجر الإلكترونية سواء المحلية مثل سوق دوت كوم أو العالمية مثل أمازون.

لكن ينبغي عليك أن تعرف تفرق بين الأجهزة الخاصة بتقوية الشبكة في المنازل والأجهزة الخاصة بالسيارات حتى لا تشتري جهاز لا ينفعك.

تعمل هذه الأجهزة عن طريق وضعها في مكان جيد الشبكة في المنزل فتعمل كوسط لنقل الشبكة من برج الشبكة إلى الهاتف على الفور وبذلك تكون قد وجدت حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت.

إن مشكلة ضعف شبكة الهاتف داخل البيت هي مشكلة يعاني منها الكثيرين فتزايد ارتفاع البنايات والكثافة السكانية في منطقة ما تعمل على إضعاف الشبكة وبالتالي لا تصل للهاتف بشكل جيد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.