تصميم حديقة منزل بسيطة

تصميم حديقة منزل بسيطة مما لا شك فيه أنه سيكون إضافة رائعة للمنزل، فوجود نباتات ومقاعد متحركة يضفي ألفة ومجالًا يمتلأ بالحنو والهدوء والصفاء، وتتنوع الحدائق وتصميماتها لتثير حيرة من يرغب في عمل حديقة في منزله، وهو ما سيجعلنا نتعرف على أنسب الأنواع التي يمكن تصميمها من خلال موقع جربها.

تصميم حديقة منزل بسيطة

إن تصميم حديقة المنزل مسؤولي يجب أن تؤخذ بشكل جدي عند تبني عملها، فكلما كانت متقنة أكثر كلما منحت المنزل جمالًا أكثر، ويبدأ تصميمها باختيار النوع المناسب، وتتنوع الأنواع وتتعدد وهو ما سوف نتعرف عليه فيما يلي:

1 – حدائق الحاويات

تصميم حديقة منزل بسيطة

من أنواع الحدائق الجميلة ذات الجاذبية التي يجب التفكير فيها عند الرغبة في تصميم حديقة منزل بسيطة، فهذا النوع من الحدائق يستهدف الأشخاص الذين يقومون بتغيير ديكور المنزل بشكل دوري وكذلك تغيير أماكن النباتات.

هذه الحديقة تقوم على استخدام الأواني والحاويات، ويتم فيها استخدام التربة الطبيعية وكذلك أدوات الزراعة البسيطة المعروفة.

اقرأ أيضًا: تصميم واجهات منازل من الخارج

2 – الحدائق المائية

تصميم حديقة منزل بسيطة

من الأنواع الشائعة أيضًا عند البحث عن تصميم حديقة منزل بسيطة، كما أنها تعود بالنفع على أصحابها من خلال الإتاحة لزراعة الخضروات، كما أن لديها القدرة على إنتاج كم كبير من الثمار بواسطة مساحة مزروعة صغيرة.

تتطلب هذه الحديقة للزراعة وجود بيئة مالية مع بعض الأسمدة والمواد العضوية.

أهم الخطوات اللازمة لعمل حديقة منزلية

كما ذكرنا سابقًا فإن تصميم حديقة منزل بسيطة يحتاج إلى مسؤولية وجدية في العمل، وذلك يتطلب القيام ببعض الخطوات تعرفنا على أولاها سابقًا، وفي التالي نتعرف على الخطوات ككل:

  1. اختيار نوع الحديقة المرغوب إن كانت لزراعة الثمار أو لزراعة الأزهار أم للزينة وإعطاء مظهر رائع للمنزل.
  2. اختيار التصميم المناسب الخاص بالحديقة وفقًا لتفضيلات أصحاب المنزل والمساحة المتاحة للحديقة.
  3. إن كانت الحديقة بغرض الزراعة يجب تحديد نوعية النبات التي سوف يتم زراعتها، مع الأخذ في الاعتبار أن يتم اختيار النوعية التي تنمو بشكل طبيعي في هذه التربة.
  4. تحديد الجزء المناسب للزراعة بحيث يتوافر به الشمس والماء والهواء وكذلك التربة المناسبة.
  5. تحضير الأدوات الزراعية اللازمة من بذور وشتلات وأسمدة ووسيلة توصيل المياه وغيرها من الأدوات التي من الضروري توافرها.
  6. حرث التربة جيدًا ووضع البذور على عمق كبير مع مراعاة تواجد مسافة بين كل بذرة والأخرى بحيث لا يحدث إعاقة لعملية نمو الثمار.
  7. المحافظة على ري التربة باستمرار وتزويدها بالسماد اللازم لتنمو الثمار بشكل طبيعي.
  8. التأكد من خلو التربة من الحشرات وغيرها من الكائنات التي يمكن أن تتسبب في تدمير النباتات، ومن الأفضل أن يتم شرائها من الأماكن الخاصة ببيع المستلزمات الزراعية.
  9. تحديد الأواني التي سوف يتم استخدامها سواء كانت من البلاستيك أو الفخار.
  10. التأكد من رعاية التربة بشكل مستمر بالماء والغذاء والسماد والضوء الوافر، كذلك ترتيبها وقص الزائد منها.

اقرأ أيضًا: ديكورات مدخل البيت الخارجي

ديكورات حدائق منزلية صغيرة

بعد أن تعرفنا على تصميم حدائق منزلية صغيرة بالخطوات وغيرها من الأمور المتعلقة، نتعرف على التصميمات المختلفة والتي هي هامة حيث ستؤثر على شكل الحديقة، ويخضع الديكور المناسب لتفضيلات المستخدم، وفي التالي نتعرف على المزيد من التفاصيل:

1 – أرضية الحديقة

أول الأمور التي يجب التفكير فيها عند القيام باختيار التصميم المناسب الخاص بالحديقة هي نوعية الأرضية، وتتوافر ثلاثة أنواع من الأرضيات يمكن الاختيار بينهم أو المزج بينهم حسب التفضيل والذوق، وهذه الأرضيات هي كما يلي:

  • العشب
  • الحصى
  • المبلطة

2 – أماكن الجلوس

بعد أن تم اختيار الأرضية المناسبة لعمل تصميم حديقة منزل بشكل مبسط، نختار أماكن الجلوس في الحديقة حيث الاستمتاع بالمنظر الطبيعي والهواء الطلق، ويمكن أن تتضمن أماكن الجلوس بعض الارائك أو أرجوحة، أو يمكن الاستعانة بمقاعد وثيرة يتم وضعها أرضًا والجلوس عليها.

3 – أنواع النباتات

أيضًا أنواع النباتات ستؤثر على شكل الحديقة بدرجة كبيرة، وكذلك ستؤثر على الرائحة، فيجب الاختيار بين النباتات الخضراء أم ذات الألوان الأخرى أو المزج بينهم.

كذلك هل هي نباتات ذات رائحة نفاذة قوية أم أنها بلا رائحة أم رائحة خفيفة، وهل ستقوم بزراعة هذه النباتات أم ستقوم بشرائها بشكل جاهز.

4 – الإنارة

من المهم الاعتناء بالإضاءة أثناء العمل على تصميم حديقة منزل بسيطة، فالإضاءة ستساهم بشكل كبير في شكل الحديقة ليلًا عند الجلوس فيها، يمكن استخدام الإضاءة التي تتماشى مع لون الأزهار أو اختيار ألوان مختلفة حسب التفضيل الشخصي لصاحب المنزل.

5 – إضافات مميزة

يمكن القيام بتزود الحديقة بعدد من الإضافات التي ستجعل شكلها أكثر جمالًا ورونقًا مما هي عليه، فمثلًا القيام بعمل نافورة مياه في وسط الحديقة، أو وضع حوض أسماك سيكون له منظر رائع ومبهج للغاية.

أيضًا يمكن وضع مظلة خشبية تحيط بزجاج وذلك للاستمتاع بالحديقة في فصل الشتاء عن طريق تفادي الهواء البارد والأمطار.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع صغيرة في المنزل

نصائح لديكور حديقة المنزل

بعد أن تعرفنا على تصميم حديقة منزل بسيطة من كل الجوانب المهمة للوصول إلى حديقة رائعة، توجد بعض النصائح التي يؤدي اتباعها إلى الحصول على حديقة أكثر جاذبية وجمالًا وهذه النصائح هي ما يلي:

  • يمكن عمل سيارات خشبية يتم بها وضع الورود.
  • عمل شرفات خشبية صغيرة في الحديقة.
  • عمل طاولة صغيرة في منتصف الحديقة يمكن تناول المشروبات عليها.
  • تزيين الأرضية ببعض الحشائش.
  • زراعة أكثر من نوع واحد من الأشجار.
  • استخدام أرضيات من الباركيه ستعطي شكلًا رائعًا للحديقة.
  • اختيار لون رمادي للأغراض الموجودة في الحديقة بحيث يكون لون هادئ.

هذه النصائح قد تكون مكلفة بعض الشيء لكنها تمنح الحديقة شكلًا جماليًا مذهلًا.

إن تصميم حديقة في المنزل أمرًا في غاية الروعة والجمال، فعندما تحيط الطبيعة بالمنزل فإن ذلك يعكس أثرًا إيجابيًا كبيرًا على المنزل وأفراده، وهو ما يجب أن يكون دافعًا للبدء في تبني فكرة عمل حديقة في المنزل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.