علامات الطهر بعد الإجهاض

علامات الطهر بعد الإجهاض تبدأ بعد مرور ما يقارب أربع أسابيع من الدورة الشهرية السابقة، والتي يبدأ فيها توقف نزول الدم وأيضا الشعور بعدم وجود الآلام أسفل منطقة البطن، لذا تسأل النساء حول المدة التي يبدأ فيها ظهور علامات الطهر وهو ما سوف نتعرف عليه عبر موقع جربها .

اقرأ أيضا: حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض

علامات الطهر بعد الإجهاض

لم يختلف العلماء حول العلامات التي تظهر بعد الطهر من الإجهاض وما هو حكم الطهارة؟ وكان ذبك طبقا لحالتين الأولى إذا كان الجنين مخلقا والثانية إذا كان الجنين غير مخلق وإليكم ما يلي:

في حالة إذا كان الجنين مخلقاً

إن أجهضت المرأة وقد وصل الجنين إلى الحالة المخلقة أي قد تكون لديه رأس أو بعض الأعضاء الأخرى مثل الرجلين أو ظهور النبض به فإنه في تلك الحالة تعتبر من النفساء حتى ينقطع الدم.

وفي هذه الحالة تكون علامات الطهر لدى المرأة هي انقطاع الدم وعدم نزوله ولا يشترط أن تكون قد مر أربعين يوم من الإجهاض حيث اتفق العلماء أنه لا توجد فترة محددة لقلة النفاس.

لابد على المرأة أن تقوم بالاغتسال بعد انقطاع نزول الدم والقيام بفرائضها من صوم وصلاة كما أنه يمكن لزوجها الجماع بها.

إذا مر أربعين يوم ولم يتوقف نزول الدم فإنه بذلك يعتبر دم فاسد وهو دم استحاضة ووجب التطهر والاغتسال والقيام بفرائضها من صلاة وصيام كما يمكن لزوجها الجماع بها.

يجب على المرأة الوضوء عند وقت كل صلاة إذا لم ينقطع الدم وذلك طبقا لقول رسول صلاة الله وسلامه عليه عندما سألته فاطمة بنت أبي حبيش هل تدع الصلاة عندما كانت لا تتطهر.

أمرنا رسولنا الكريم صلاة الله وسلامه عليه بأن يجب الاغتسال وأداء الصلاة لأن الدم هو دم عرق وليس دم حيض، فإذا كان موعد الطهارة يتوافق مع موعد نزول الدورة الشهرية فلابد أن تنتظر حتى انتهاء فترة الحيض ثم تغتسل وتؤدي فرائضها.

لابد في هذه الحالة من تغسيل الجنين وتكفينه لأنه يأخذ في هذه الحالة حكم المتوفى لأنه يبدأ تخليق الجنين من عمر ٣ شهور.

في حالة إذا كان الجنين غير مخلقا

إذا تعرضت المرأة للإجهاض وكان الجنين في هذه الحالة غير مخلق أي أنه ينزل على هيئة تجمع دموي أو على شكل قطعة لحم ولم يكن هناك أي تكون لعضو في جسده فلا تعتبر المرأة في هذه حاله من النفساء.

وفي هذه الحالة يجب أن تؤدي صلاتها وصيامها كما يمكن لزوجها الجماع بها حيث أن الدم في هذه الحالة هو دم عرق وليس بدم حيض أو نفاس.

اقرأ أيضا: تجربتي مع الإجهاض المتكرر

ما المقصود بفترة النفاس؟

  • هي المدة التي تأخذها المرأة لانقطاع الدم بعد الولادة أو حدوث إجهاض.
  • والنفاس هو الدم الذي يتم نزوله من المرأة بعد الولادة أو بعد الإجهاض.
  • تمنع المرأة من الصلاة أو الصيام في هذه الفترة ولا يجامعها زوجها إلا بعد أن تنتهي فترة النفاس وتتطهر.
  • لابد على المرأة بعد انقضاء فترة النفاس أن تتطهر وأن تصوم ما تم فطره في شهر رمضان

علامات الإجهاض قبل معرفة الحمل

  • حدوث نزيف شديد وبشكل مفاجئ.
  • الشعور بوجود تشنجات بالبطن مع حدوث إفرازات مهبلية.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع الشعور بالغثيان وحدوث تقيؤ.
  • ألم أسفل الظهر مع نزول دم لونه غير لون دم الحيض .

مدة النفاس بعد الإجهاض

  • تتراوح الفترة التي يتم فيها انقطاع الدم من المرأة التي تتعرض للإجهاض من أسبوع لثلاثة أسابيع.
  • من الممكن أن يحدث نزول للدورة الشهرية من بعد عملية الإجهاض في فترة تتراوح من أربعة أسابيع لستة أسابيع.
  • تستطيع المرأة قياس اندفاع الدم من بعد عملية الإجهاض من خلال عدد المرات التي يتم فيها تغير الفوطة الصحية.
  • بالإضافة إلى أنه يمكن قياسه عن طريق كمية الدم وحجم كتلته المتجلطة.
  • إنه من الأمور التي يمكن أن تحدث أثناء نزول الدم هي التقلصات أو الانقباضات وبذلك يستطيع الرحم التحكم والسيطرة على الشعيرات الدموية.
  • تعمل التقلصات والانقباضات في عودة الشرايين وانقباضها لشكلها الطبيعي حتى يتم توقف نزول الدم.
  • يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المسكنة خلال هذه الحالة وذلك لتقليل الشعور بالألم وتلك الأدوية مثل الباراسيتامول والبروفيين.
  • يجب على المرأة الامتناع عن تناول الأسبرين خلال تلك الفترة لأن الأسبرين يعمل على زيادة الدم مما يسبب زيادة التدفق واستمرار النزيف.
  • قد تشعر المرأة بعد مرور بضع أيام من عملية الإجهاض بأعراض تتمثل في الغثيان وخاصة في وقت الصباح وزيادة في حجم الثدي و الوخز في الثدي.

اقرأ أيضا: تجربتي مع الإجهاض في الشهر الثاني

مدة النفاس بعد الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل

مدة النفاس بعد الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل

  • إذا أجهضت المرأة خلال شهور حملها الأولى فإن نزول الدم يستمر لمدة تتراوح من 7 أيام وصولاً لعشرة أيام.
  • توجد بعض الحالات النادرة التي يستمر معها نزول الدم لفترة تصل إلى عدة أسابيع ولكن يقل بشكل تدريجي مع مرور الوقت.
  • يكون لون الدم في بداية نزوله فاتحاً ثم يتحول بعد ذلك إلى الغامق وخاصة عندما تكون كمية الدم قليلة ثم يكون إفرازات مع وجود قطرات من الدم.
  • أما إذا حصل الإجهاض في الثلث الأخير من فترة الحمل فإن نزول الدم حينها يستمر لمدة أسبوعين وقد تصل إلى شهر بأكمله.

كيف تتم الطهارة بعد انقضاء فترة النفاس من الإجهاض؟

لابد أن تقتدي المرأة في التطهر والاغتسال من الجنابة بسنة رسولنا الكريم صلاة الله وسلامه عليه في الاغتسال فتقوم في البداية بغسل يدها ٣ مرات ويأتي بعد ذلك تنظيف الأعضاء التناسلية وغسلها جيداً.

تشرع في الوضوء وكأنها تتهيأ للصلاة ولكن دون غسل القدمين وتركهم لنهاية الاغتسال حتى تتجنب وصول أي شيء لها من آثار الحيض بسبب سكب الماء.

بعد ذلك تقوم المرأة بغمر شعرها بالماء بسكب ثلاث حفنات على الشعر حتى يتبلل الشعر بأكمله بداية من جذوره لأطرافه يغسل الشق الأيمن 3 مرات وكذلك يغسل الشق الأيسر ثلاث مرات ثم غسل باقي الجسد والقدمين

بعد أن تقوم بالانتهاء من والتخلص من النفاس بالغسل عليها يمسح لأعضاء التناسلية بالمسك بواسطة قطنة حتى تتخلص من أي رائحة وأثر لدم النفاس.

الحركة بعد الإجهاض

إن الحركة مهمة جدا للمرأة وخاصة بعد عملية الإجهاض وقد تم الإجهاض عن طريقين إما عن طريق استخدام الأدوية أما عن طريق القيام بإجراء عملية جراحية، وفي الحالتين يتم إخبارها الموعد المناسب للقيام بالحركة الطبيعية من قبل الطبيب.

في أغلب حالات الإجهاض تستطيع المرأة أن تمارس حياتها بشكل طبيعي ولكن في بعض الحالات تحتاج إلى فترة كبيرة وقسط كافي من الراحة لكي تستطيع أن الرجوع لحياتها الطبيعية مثل حالات العملية الجراحية وذلك ليلتئم الجرح.

بالرغم من ضرورة الحركة وأنها مفيدة إلا أنه لابد أن تتجنب المرأة الحركة العنيفة والابتعاد عن القيام بأي مجهود متعب مثل ممارسة الأنشطة الرياضة والتمارين الرياضية العنيفة.

لابد على المرأة بعد الإجهاض تجنب ممارسة العلاقة الجنسية ويجب عليها استشارة الطبيب حتى لا تتعرض لأي مضاعفات تصيب صحتها بالخطر.

العناية بالجسم بعد عملية الإجهاض

لابد الاهتمام بالجسم والعناية به بعد حدوث الإجهاض لأن الأمور التي تجعل الحالة النفسية لدى المرأة أكثر تحسن ويساعدها على الشفاء بشكل أسرع وتجنب وضع أي أجسام غريبة بالقناة المهبلية وخاصة خلال أول أسبوع من الإجهاض.

إذا زاد تدفق الدم لدى المرأة بعد عملية الإجهاض فيجب استشارة الطبيب أو وجود رائحة كريهة كما يتوقف تدفق الدم بعد عدة أسابيع من حدوث الإجهاض وإذا ظل نزول الدم بعد هذه المدة لابد من استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: هل تباع حبوب الإجهاض في الصيدليات

متى تبدأ عملية التبويض بعد حدوث الإجهاض؟

  • تبدأ عملية التبويض لدى المرأة بعد عملية الإجهاض خلال مرور شهر وقد تصل إلى شهرين.
  • ولكن في أحيان أخرى ترجع عملية التبويض لدى النساء من مرور أسبوعين بعد عملية الإجهاض إذا كان الإجهاض خلال الأسبوع الثالث من الحمل.
  • إذا بدأ فترة التبويض فهذا من الممكن أن يحدث حمل ولذلك لابد من أخذ الاحتياطات لتجنب حدوث الحمل في تلك الفترة.
  • ينصح الأطباء المرأة التي تعرضت للإجهاض تجنب حدوث حمل خلال عدة أشهر حتى تكون تعافت بشكل كامل من آثار الإجهاض.

متى ستعود الدورة الشهرية بعد حدوث الإجهاض؟

متى ستعود الدورة الشهرية بعد حدوث الإجهاض؟

تختلف عملية الإجهاض طبقا لنوعها وما الوقت الذي حدث فيه الإجهاض؟ وما هو شكل دم الحيض قبل الإجهاض؟ فغالبا تبدأ الدورة الشهرية بعد الإجهاض تبعا لانخفاض هرمون الحمل حتى تصل نسبته إلى الصفر.

وقد تصل الفترة التي تحتاجها المرأة لوصول نسبة هرمون الحمل إلى الصفر هي ٤ أسابيع بعد حدوث الإجهاض ويمكنها أن تعرف إن كان وصل هرمون الحمل إلى الصفر من خلال كمية الدم بعد حدوث عملية الإجهاض.

في أغلب الأحيان قد تأتي الدورة الشهرية للمرة الأولى بعد عملية الإجهاض من غير حدوث عملية التبويض بالرغم من وجود دلالات كثيرة تدل على حدوث عملية التبويض مثل وجود زيادة في الإفرازات المهبلية وكذلك ارتفاع لزوجة الرحم.

يصبح المبيض قادر بشكل كامل على إنتاج البويضات وذلك بعد انقضاء فترة زمنية تصل إلى شهرين ولا تقل عن ذلك بعد حدوث عملية الإجهاض.

اقرأ أيضا: تجربتي مع الإجهاض المتعمد

وبهذا نكون قد ذكرنا علامات الطهر بعد الإجهاض والمدة التي تأخذها المرأة في النفاس وطريقة التطهر والاغتسال على السنة وما هي علامات الإجهاض التي تحدث قبل معرفة وجود حمل؟

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.