علامات اكتمال رئة الجنين

ما هي علامات اكتمال رئة الجنين؟ وما أسباب عدم اكتمالها بشكل كامل؟ حيث إن الحمل هي إحدى الرحلات الشاقة الممتلئ بالعناء والقلق المستمر خوفًا على صحة الجنين، على الرغم أن صحته ترتبط بالعادات المُتبعة من قِبل الأم إلا أنها لا تتمكن من السيطرة على تلك المشاعر، ومن خلال موقع جربها سنوفر العلامات التي توضح اكتمال رئة الجنين.

علامات اكتمال رئة الجنين

ذكر العديد من الأطباء أن الرئة هي آخر الأعضاء التي يكتمل نموها، فتبدأ في التكون بدايةً من الأسبوع الأول في الشهر الثاني، وتستمر حتى الشهر السابع، وأيضًا في مرحلة ما بعد الولادة، فلا يُمكن الجزم بأنه رئة الجنين قد اكتملت سوى بعد إتمام الثالثة من عُمره.

بدايةً وخلال الشهر الثاني يُمكن ملاحظة الرئتين على شكل أكياس تبدأ في الامتلاء بخلايا الشعب الهوائية، وتستمر على تلك الوتيرة حتى الولادة، ولا يُمكن أيضًا الجزم باكتمال رئة الجنين من خلال علامات ظاهرية، بل في تلك الحالة تلجأ الأم إلى الطبيب من أجل إجراء فحص السائل الأمنيوسي.

الجدير بالذكر أن في الكثير من الحالات لا تحتاج الأم إلى التأكد من اكتمال نمو رئة الجنين من عدمها سوى في التعرض إلى الولادة المُبكرة، وفي حال الكشف عن عدم تطور رئة الجنين يلجأ الطبيب إلى منح الحامل حقنة الرئة كما يُقال عنها بين الأطباء في الشهر السادس، حيث تساهم في سرعة نمو الرئة لعدم إصابة الجنين عند الولادة بمشاكل صحية عِدة.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن يتوقف نمو الجنين ثم يعود

مراحل نمو رئة الجنين

ترتبط الإجابة على سؤال ما هي علامات اكتمال رئة الجنين؟ في التعرف على مراحل نمو الرئة، حيث تمُر بالعديد من المراحل المختلفة كسائر الأعضاء حين النمو، والتي تشكلت على النحو التالي:

  • المرحلة الجنينة: كما ذكرنا سلفًا أن الرئة تبدأ في النمو بدايةً من الأسبوع الأول والثاني في الشهر الثاني من الحمل، في تلك المرحلة يتشكل برعمتين من الرئة، واحدة تأخذ الرئة اليُمنى والثانية لليسرى.
  • المرحلة الغدية الكاذبة: في الأسبوع الثاني من الشهر الرابع تبدأ المرحلة الثانية من تكون رئة الجنين، حيث إن البراعم تنمو لتحتوي على أوعية دموية تساهم في ضخ الدم إلى الرئتين.
  • المرحلة القنيوية: في الشهر السادس من عُمر الجنين تتطور الرئة وينمو فاصل بين الهواء والدم يساهم في تحويل الأكسجين إلى الشعيرات التنفسية.
  • المرحلة الكيسية: تلك هي المرحلة ما قبل الأخيرة في الشهر التاسع، في هذه المرحلة يتم إنتاج سائل surfactants يساهم في تليين الحاجز بين الرئتين لعدم التصاقهم
  • المرحلة السنخية: هي المرحلة الأخيرة من تطور رئة الجنين، وتستمر تلك المرحلة حتى إتمام الصغير السنتين من عُمرِه، ففيها يتم زيادة إنتاج السائل السابق للقدرة على التنفس.

سبب عدم اكتمال رئة الجنين

بعدما تعرفنا أنه لا يوجد علامات اكتمال رئة الجنين ظاهرة بالشكل الواضح بل يتم من خلال فحص السائل الأمنيوسي، وفي حال كشف الطبيب عن عدم اكتمال نمو الرئة فهذا يرجع إلى أسباب عِدة، تمثلت في النقاط التالية:

  • قلة نمو الحمل بالنسبة الكافية.
  • إصابة الأم ببعض المشاكل خلال فترة الحمل مثل نقص هرمون البروجسترون.
  • ظهور مشاكل في الرحم كتكيس المبايض، وقد يصل ذلك إلى تعرض الأم للإجهاض وليس عدم اكتمال نمو الرئة فقط.
  • التعرض إلى العلاج الكيميائي الإشعاعي.
  • العوامل الوراثية لها دور في عدم اكتمال نمو رئة الجنين، في حال وجود خلل في الكروموسومات.
  • الإصابة بالالتهابات والأمراض المتنقلة من القطط للأم في حال تربيتها للقط، ولكن هذا السبب لم يتم إثباته علميًا حتى الآن.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن الجنين سليم من التشوهات

مضاعفات عدم اكتمال رئة الجنين

إن عدم اكتمال نمو رئة الجنين يتسبب في ظهور العديد من المضاعفات ومشاكل عِدة بعد الولادة، لذا دائمًا ما ينصح الطبيب الأم بملاحظة علامات اكتمال رئة الجنين وإجراء الفحص اللازم للتأكد من اكتمالها، وذلك لتجنب المضاعفات الآتية:

  • سرعة التنفس: هي حالة نادرة لا تظهر على كافة الحالات، وتظهر في الثلاثة أيام الأولى بعد الولادة، وحينها يتم وضع الجنين في الحضَّانة دون علاجات معينة، بل يحتاج إلى الرعاية فقط.
  • الإصابة بالعدوى: هي واحدة من مضاعفات عدم اكتمال نمو رئة الجنين، والجدير بالذكر أنه يصعب على الجنين مقاومة تلك العدوى.
  • الالتهاب الرئوي: هي ظاهرة تحدث لحديثي الولادة عند عدم اكتمال نمو الرئة، وهي التهاب الرئة مما يُقلص من مساحة المرور التنفسي بين الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، فيصاب الطفل بعدم القدرة على التنفس.

النظام الغذائي للحفاظ على نمو رئة الجنين

بعد إجراء العديد من الأبحاث أكدت أن اِتباع نظام غذائي صحي وسليم يساعد على اكتمال نمو الرئة خلال فترة الحمل، وصحة الجهاز التنفسي لمدى الحياة، فإن التغذية السيئة تُلحق بالعديد من الأضرار على صحة الجنين بشكل عام وليس فقط الرئتين، لذا يجب المحافظة على اِتباع نظام غذائي صحي ومراعاة إدخال الأطعمة المُقبلة:

“الكبدة، الخضروات والفاكهة بشكل عام، الحبوب الكاملة، السمك، البيض”.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات

إرشادات للحفاظ على صحة رئة الطفل

إن عدم اكتمال نمو الجنين يحدث نتيجة العديد من العادات الخاطئة المُتبعة من قِبل الآباء، لذا فعلى الآباء الحرص على ما يقومون به أمام الأطفال، على سواء خلال فترة الحمل أو ما بعد الولادة، ومن الأفضل الأخذ في الاعتبار الإرشادات التالية:

  • يجب على الأم خلال فترة الحمل تجنب التدخين العادي والسلبي من خلال استنشاق مواد التبغ.
  • كما يجب عدم تعريض الطفل بعد الولادة إلى الجلوس في مكان يمتلئ بالدخان الذي يؤثر سلبًا على صحة الرئة.
  • من الأفضل بعد الولادة ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد الرئة على العمل بانتظام، ويتم التعرُف عليها من خلال استشارة الطبيب المُختص.
  • كما يجب عدم ركوب المركبة الخاصة بالطفل بعد الولادة بشكل مستمر، فعلى الأم اختيار المشي ولو لمسافات قليلة.
  • لابُد من أخذ الحذر من الأماكن المزدحمة حيث يكثر بها الملوثات، واختيار الأماكن الهادئة من الأفضل.

إن رئة الجنين تظل في التطور حتى بعد الولادة، لذا على الأم مراعاة اِتباع العادات الصحية خلال فترتي الحمل وما بعد الولادة للحفاظ على سلامة الطفل من الإصابة بالأمراض.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.