علامات تدل على الخصوبة عند المرأة

هل هناك علامات تدل على الخصوبة عند المرأة؟ وماذا يجب القيام به من أجل تحسين الخصوبة عند بعض النساء؟ يمثل ذلك الأمر مسألة حياة أو موت خصوصًا لدى النساء التي ترغب في الإنجاب بشكل سريع، لذا ومن خلال موقع جربها سوف نتعرف على هل هناك علامات تدل على الخصوبة عند المرأة أم لا بشكل تفصيلي.

علامات تدل على الخصوبة عند المرأة

توجد بعض العلامات التي يمكن من خلالها تحديد مدى خصوبة المرأة وهذا ما سنذكره فيما يلي:

  • يستدل على الخصوبة من خلال ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال الفترة التي يتعرض لها الجسم للتغيرات الهرمونية والتي يتم بها تحفيز المبايض لإنتاج البويضات والتي طالما تعود درجة الحرارة لوضعها الطبيعي إذا لم تحدث عملية الإخصاب.
  • النساء التي تعاني من الألم في نفس التوقيت من كل شهر خلال فترة التبويض فهذا مؤشر جيد حيث إن ذلك الألم هو من العلامات التي تدل على خصوبتها.
  • هناك بعض الدراسات العلمية التي تثبت أن النساء ذوات الطول المتوسط يتمتعن بخصوبة عالية مقارنةً بالنساء الأكثر والأقل طولًا منهن.
  • التغييرات التي تحدث في لعاب المرأة بسبب التغيرات الهرمونية.
  • كلما كان السائل الموجود داخل عنق الرحم أقل لزوجة أثناء فترة التبويض كلما دل على خصوبة المرأة.
  • يؤثر الشعور بالألم في منطقة الثدي وحجمه على تحديد خصوبة المرأة وهذا ما تم إثباتُه من خلال بعض الأبحاث العلمية وهذا قد يكون السبب في الإحساس بذلك الألم هو الاختلاف في نسبة الهرمون داخل الجسم خلال النصف الثاني من دورة الطمث.

اقرأ أيضًا: أسباب ارتفاع هرمون الحليب عند المتزوجات

علامات ضعف خصوبة المرأة

كما أن هناك علامات تدل على الخصوبة عند المرأة فتوجد علامات تشير إلى أن هناك مشكلةٍ ما تعانيها المرأة في الخصوبة وهذا ما سوف نذكره خلال النقاط التالية:

  • توقف نزول الدورة الشهرية تمامًا من ضمن العلامات التي تدل على ضعف الخصوبة ولا يعد توقف نزول الدورة الشهرية لفترة معينة من ضمن المؤشرات وذلك لأنه قد يكون السبب وراء حدوث ذلك هو الضغط النفسي.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية لدرجة عدم القدرة على معرفة موعد لها.
  • كلما كانت الدورة الشهرية غزيرة بشكل غير طبيعي كلما دل ذلك على أن هناك مشكلةٍ ما ولابد من مراجعة الطبيبة من أجل علاج ذلك الأمر والعكس صحيح.
  • المعاناة من التغير في هرمونات الجسم فيسبب نمو الشعر في غير موضعه وفي بعض الحالات قد تعاني من تساقط الشعر.
  • زيادة حدِة ألم الدورة الشهرية عن المعتاد فهذه أحد علامات وجود مشكلة في الخصوبة.
  • القيام بالأنشطة الرياضية العنيفة مرات عديدة في الأسبوع الواحد والتي قد تتجاوز الخمسة مرات.

نصائح لتحسين الخصوبة عند المرأة

هناك علامات تدل على الخصوبة عند المرأة والتي من خلالها سنتعرف على العوامل التي تساعد على زيادة الخصوبة لدى بعض النساء من خلال ما يلي:

1- تناول بعض الأطعمة

بعض النساء بمجرد أن تبلغ الثلاثين عامًا يقل معدل خصوبتها لذلك فيجب تناول بعض الأطعمة التي تساهم في تحسين ذلك، فالأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 من شأنها أن تزيد من فرصة إنجابها، مثل: بعض الأسماك والمكسرات، وحمض الفوليك الموجود في الحبوب، وبعض الخضروات الورقية، بالإضافة إلى الأطعمة التي تشتمل على فيتامين ب.

كذلك تناول بعض الأنواع من الكربوهيدرات التي تستغرق بعض الوقت لهضمها وتناول منتجات الألبان كاملة الدسم بالإضافة إلى تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة له دور كبير في زيادة الخصوبة لدى المرأة.

2- تقنين كمية الكافيين

أحد المشروبات التي تؤثر بشكل كبير على كفاءة الوظائف التي يقوم بها الرحم هي المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافية، حيث إنه كلما زادت كمية الكافيين التي تتناولها المرأة بشكل يومي كلما تسبب ذلك في استغراق المرأة وقت طويل حتى يحدث حمل لأن الكافيين له علاقة مباشرة بالخصوبة.

3- التغلب على الضغوط النفسية

يساعد التخلص من التوتر على التقليل من إفراز بعض الهرمونات والتي تساهم في زيادة الخصوبة، وبالتالي سوف تتلقى المرأة خبر حدوث الحمل لأن التوتر والضغوطات النفسية مرتبطة بشكل كبير بالخصوبة.

اقرأ أيضًا: نصائح عند عدم الحمل بعد الإبرة التفجيرية

4- مزاولة التمارين الرياضية

إن ممارسة التمارين الرياضية بجانب شرب كميات من الماء له دور في زيادة معدل الخصوبة، وبالتالي تزداد فرص حدوث الحمل، ولكن يجب الحرص من ألا يتم مزاولتها بصورة مفرطة لأن ذلك قد يتسبب بحدوث نتائج عكسيًا تمامًا وعدم شرب المشروبات الغازية أيضًا.

 5- تناول بعض الفيتامينات

أحد السبل التي يمكن من خلالها التغلب على مشكلة ضعف الخصوبة والتي قد تصل إلى حد العقم هي تناول جرعات محددة من المكملات الغذائية ويمكن تحديد نوع المكمل الغذائي الذي يحتاجه الجسم من خلال استشارة الطبيب.

علاج ضعف الخصوبة عند المرأة

لكل داء دواء ولذلك فإن مشكلة ضعف الخصوبة يمكن حلها من خلال استخدام بعض الأدوية التي تنشط حدوث التبويض وبالتالي فتساهم بشكل كبير في زيادة إنتاج البويضات ومن ضمن هذه الأدوية علاج الميتفورمين والليتروزول، كما أن هناك طريقة أخرى لكنه من الأفضل عدم اللجوء لها في البداية وهي التدخل الجراحي.

يكون عبارة عن جراحة باستخدام المنظار والهدف منه علاج مشاكل الالتصاق المتكونة داخل قناة فالوب إن كانت هي السبب في ضعف الخصوبة، لكن في حالة تعرض قناة فالوب للانسداد أو تضررها بسبب امتلائها بالسوائل فالأطباء ينصحون باستئصال تلك القناة من أجل زيادة فرص الحمل من خلال التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب.

اقرأ أيضًا: أسباب تكيس المبايض عند البنات

أفكار خاطئة عن خصوبة المرأة

توجد بعض المعتقدات التي يتبناها البعض حول خصوبة المرأة، وذلك ما تعرفنا عليه بعد الإجابة على سؤال هل هناك علامات تدل على الخصوبة عند المرأة؟  والتي من أبرزها ما يلي:

  • في اعتقاد البعض أن الطعام يؤثر بشكل كبير على خصوبة المرأة لكن ما أتضح من خلال تناولنا علامات تدل على خصوبة المرأة أنه لا علاقة بين خصوبة المرأة وبين نوع الغذاء التي تتناولها بشكل يومي، لكن الجدير بالذكر أنه لابد من اِتباع نظام غذائي صحي وذلك لتجنب مشاكل السمنة التي تؤثر بالفعل في الخصوبة.
  • أنه يتطلب الإقلاع عن التدخين ولكن هذا ما يجب القيام به في حالات الحمل فقط.
  • كلما تقدمت المرأة في العمر تقل خصوبتها وخصوصًا النساء اللاتي يتجاوز عمرهم الخمسة وثلاثون عامًا وهذه الفكرة خاطئة بشكل كبير حيث إن كل النساء عند ولاتهم يكون لديها نفس مخزون البويضات.

إن من خلال تتبع العلامات التي تظهر على بعض النساء يمكن التعرف على إذا ما كانت تعاني من مشكلة ما أو لا، لكن يجب المتابعة الدورية مع الطبيب من أجل الوصول إلى العلاج المناسب.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.