علامات تدل على نمو الثدي

علامات تدل على نمو الثدي تعد محل اهتمام الكثير من الإناث، وذلك لأنها علامة على الانتقال إلى مرحلة جديدة في الحياة إلا وهى البلوغ، لذا يعتبر الأطباء علامات نمو الثدي من أهم العلامات التي يجب أن تظهر على المرأة والتي من خلالها يمكن التعرف على تطور الأعضاء لديهن، لذا اهتم موقع جربها أن يقدم لكم علامات تدل على نمو الثدي بالإضافة إلى شرح كل ما يتعلق بصدد هذا الأمر عبر السطور القادمة.

علامات تدل على نمو الثدي

نمو الثدي يعد أولى العلامات التي من شأنها أن تعبر على دخول المرأة في مرحلة البلوغ، على الرغم من كونها يمكن أن تظهر على امرأة، وفي بعض الأحيان لا تظهر، ويعود الأمر في ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الجسم بشكل عام، لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نقدم لكم أهم علامات تدل على نمو الثدي وذلك كما يلي:

  • شعور المرأة بالحكة بشكل مستمر في الثدي، وبشكل خاص حول منطقة الحلمة.
  • الشعور بالآلام عند التعرض إلى لمس الثدي بشكل مباشر والتحسس عليه.
  • ظهور بعض الآلام المختلفة في منطقة الظهر.
  • ظهور كتلة صلبة أسفل الحلمة، وعادة ما تأخذ الشكل الدائري، وهي ما تعرف باسم براعم الثدي.
  • في بعض الأحيان قد تشعر المرأة بالآلام في منطقة الساق.
  • ميل المرأة إلى العزلة، بسبب تعرضها إلى التقلبات المزاجية المفاجئة.
  • الشعور بالقلق والتوتر والتعرض إلى الاضطرابات المختلفة في منطقة النوم.
  • يصبح الثدي ممتلىء ومستدير بشكل أكبر من المعدل الطبيعي له.
  • ظهور الهالة حول الحلمة بشكل كبير، مع بروز الحلمة.
  • الشعور بالوخز في الجلد، وخاصة في منطقة الثدي نظرًا إلى تعرضها إلى الشد.
  • ظهور الكثير من علامات البلوغ الأخرى على المرأة مثل نمو شعر منطقة الأعضاء التناسلية والأبط.
  • كما يتعرض الكثير من السيدات إلى نمو أحد الثديين أسرع من الأخر، ومع مرور الوقت يصل الاثنان إلى نفس الحجم، ولكن بطبيعة الحال قد تشعر أحدهم أن هناك واحد أكبر من الأخر وهو ما يعد من الأشياء الطبيعية لدى الكثير من السيدات.
  • الجدير بالذكر أن الثدي يبدأ أن ينمو للفتاة بداية من عمر 8 إلى 13 عام، ويكتمل عندما تصل إلى عمر 18 عام، ولكن هناك عدة حالات مختلفة قد تستمر عملية نمو الثدي لديهن إلى أوائل العشرينات، ويتوقف الأمر على حركة الهرمونات العامة في الجسم بشكل كامل.
  • في أغلب الأحيان يمكن التعرف على الحجم الذي سوف يصل إليه الثدي من خلال فحص الخلايا الدهنية، حيث إنه يتكون في العادة من الأنسجة الدهنية الناتجة عن الزيادة في الوزن.
  • كما يمكن أن تؤثر فترة الدورة الشهرية على نمو الثدي، وذلك لأنها تعمل على ظهور الكثير من التغيرات الهرمونية في الجسم.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب تباعد الثديين

مراحل نمو الثدي عند الإناث

الثدي من الأعضاء التي تتطور على مجموعة من المراحل المختلفة للمرأة، مما قد يؤدي إلى ظهور علامات مختلفة لكل مرحلة، وذلك ما سوف نتعرف عليه بشكل مفصل من ضمن عرضنا اليوم إلى علامات تدل على نمو الثدي، كما يلي:

1- مرحلة الولادة

يتعرض الثدي خلال هذه المرحلة إلى النمو بشكل كبير، وذلك بسبب تكوين الجنين بداخل الأنثى، كما أن كلما اقترب موعد الولادة، كما ظهر النمو بشكل أكبر على الثدي، وذلك استعدادًا إلى تكوين الحليب لإرضاع الطفل.

2- مرحلة البلوغ

قد ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة، أن الكثير من الفتيات يتعرضن إلى البلوغ بداية من عمر 8 إلى 13 عام، وفي هذه المرحلة يصبح المبيضان قادران على إنتاج نسبة كبيرة من هرمون الأستروجين في الجسم، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على إنتاج المزيد من الأنسجة الدهنية في الثدي.

الأمر الذي يؤدي إلى زيادة حجم الثدي بشكل قوي وفعال، بالإضافة إلى نمو واضح إلى قنوات الحليب، ومن ثم تبدأ مرحلة التبويض وفترة الدورة الشهرية، وتتكون قنوات الحليب والغدد الإفرازية في الثدي.

3- مرحلة انقطاع الحيض للمرأة

تعرف هذه المرحلة باسم مرحلة سن اليأس، وعادة ما تصل إليها المرأة بعد سن الخمسين، ولكن هناك بعض الحالات التي قد تصل إليها في عمر مبكر عن ذلك، والجدير بالذكر أن هذه المرحلة يقل بها إنتاج هرمون الأستروجين في الجسم، مما قد يؤثر بشكل مباشر على حجم الثديين، وقد يظهر ذلك بشكل مباشر على مستوى الليونة والمرونة في الثدي بشكل عام.

بعد ذلك يبدأ الثدي يدخل في مرحلة الترهل، وإذا كانت المراة تتناول بعض الأدوية التي تحتوي على نسبة من الهرمونات، فنجدها قد تعاني من الأعراض التي تعاني منها المرأة خلال فترة الدورة الشهرية بشكل عام.

اقرأ أيضًا: سبب كبر حجم الثدي الأيمن عن الأيسر

عوامل تؤثر في نمو الثدي

يتعرض الجسم إلى الكثير من المراحل في حالة نمو الأعضاء بشكل طبيعي، وفي حالة نمو الثدي، فقد يتعرض الجسم إلى الكثير من التغيرات المختلفة نظرًا لأن الثدي يعتمد في المقام الأول على الهرمونات، لذا من ضمن عرضنا اليوم إلى علامات تدل على نمو الثدي، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم العوامل التي من شأنها أن تؤثر بشكل مباشر في نمو الثدي، وذلك كما يلي:

1- الوراثة والتاريخ العائلي

يدخل العامل الوراثي في الكثير من مراحل نمو أعضاء الجسم المختلفة والتي تتنوع ما بين الثدي والجلد والشعر وغيرها من الأشياء الأخرى، ولكنه بشكل خاص يؤثر على نمو الثدي، حيث من الأشياء المضمونة أن تحصل الفتاة على نفس شكل الثدي المتوارث إلى الأفراد الأخرى في العائلة، على الرغم من أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تتسبب في التقلبات المختلفة، ولكنه بشكل عام يتوارث لدى فتيات العائلة الواحدة.

2- اكتساب الوزن الزائد

من ضمن عرضنا إلى علامات تدل على نمو الثدي، نجد أن الثدي يتكون من مجموعة من الأنسجة الداعمة والضامة، بالإضافة إلى الأنسجة الدهنية، الأمر الذي يختلف من امرأة إلى أخرى، حيث في بعض الأحيان قد تجد أن هناك امرأة، تمتلك أنسجة داعمة أكثر من الدهون والعكس صحيح.

لذا قد تجد أنه في حالة إذا كان الثدييان بهما نسبة كبيرة من الأنسجة الدهنية، فإن ذلك قد يؤثر بشكل مباشر على حجم الثديين، وبالتالي يتعلق الأمر بزيادة أو فقدان الوزن.

3- ممارسة التمارين الرياضية

قد ثبت من خلال الكثير من الأبحاث العلمية أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام تؤثر على شكل وهيئة الثدي الخارجي ويعود الأمر في ذلك إلى أنها تلعب الدور الفعال في تقوية عضلات الجسم، حيث تتكون عضلات الصدر من أربع عضلات خلف الأنسجة الدهنية، تساعد على التنفس بشكل عميق وتساعد على السهولة من حركة الذراع.

الجدير بالذكر أن التمارين الرياضية لن تزيد من حجم الثدي بشكل عام، ولكنها يمكنها أن تجعلها أقوى من الطبيعي، مما يؤثر على شكل وهيئة الثدي بشكل عام.

4- المراحل العمرية للفتاة

إذا دخلت الفتاة في مراحل ظهور علامات نمو الثدي، فقد نجد أن هذه العلامات تختلف من امرأة إلى أخرى نظرًا لأنها قد تختلف عن مرحلة اكتمال النمو والتي عادة ما تكون بداية من عمر العشرينات لدى المرأة.

حيث في كل مرحلة تمر بها الفتاة تتعرض إلى الكثير من المتطلبات الوظيفية المختلفة لهذه المرحلة، حيث من الطبيعي أن تتعرض المرأة إلى كبر حجم الثدي خلال فترة الحمل والرضاعة بشكل أكبر من المعدل الطبيعي، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة يعود في الانكماش مرة أخرى، بالإضافة إلى ترهله خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: متى تظهر نتائج زيت الحلبة لتكبير الثدي

5- النظام الغذائي

يعد واحد من أهم العوامل التي من شأنها أن تؤثر بشكل مباشر في شكل ونمو الثدي بشكل عام، وذلك لأن الثدي من أكثر الأعضاء في الجسم الذي يحتاج إلى الحصول على الغذاء الكافي له، حيث كما ذكرنا من قبل أنه يتكون في الأساس من مجموعة من الأنسجة الضامة والدهنية، وبالتالي في حالة عدم الحصول على الغذاء المناسب يعرض الثدي إلى بطء في عملية النمو بشكل عام.

على الرغم من أن ثديي المرأة منفصلين عن بعضهما البعض إلا أن هناك الكثير من المراحل والتطورات المختلفة التي تحدث في كلاهما، ولذلك يجب على المرأة التعرف على تلك التطورات حتى لا يصيبها القلق.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.