علامات توسع المعدة بعد التكميم

علامات توسع المعدة بعد التكميم كثيرة ومتعددة، تعتبر عملية تكميم المعدة من أبرز العمليات التي تعمل على تخسيس المريض الذي يعاني من السمنة المفرطة، تمثل مشكلة توسع المعدة بعد إجراء عملية التكميم مصدر قلق لكثير من الناس، لذلك في هذا الموضوع يقدم لكم موقع جربها كافة العلامات التي تدل على توسع المعدة بعد العملية وأسباب المشكلة وطرق علاجها.

علامات توسع المعدة بعد التكميم

بسبب الانتشار الواسع لمرض السمنة المفرطة يلجأ الكثير من المصابين به وأصحاب الوزن الزائد إلى الخضوع لبعض العمليات الجراحية التي تعمل على التخلص من السمنة والوصول إلى وزن مثالي وصحي، تعتبر أحد أفضل العمليات الجراحية للتخلص من السمنة هي عملية تكميم المعدة.

تعتمد هذه العملية على إزالة جزء صغير من المعدة، بالإضافة إلى تغيير شكلها لكي تصبح على هيئة أنبوب رفيع لا يتمكن من استقبال كميات كبيرة من الطعام، مما يؤثر على الكمية التي يتم إفرازها من هرمون الجرلين الذي يسمى بهرمون الجوع، مما يؤدي إلى فقد المريض بعض من شهيته وتقل رغبته في تناول الطعام.

بعد عملية تكميم المعدة من المؤسف أنها تتمدد قليلًا ولكن ذلك أمرًا طبيعيًا حيث لا يمكن للمعدة أن تظل على نفس الحال وقد يحدث ذلك على فترات زمنية بعيدة قد تصل إلى عدة سنوات ولكن ذلك التمدد لا يؤثر سلبيًا على نتائج العملية ولكن يوجد الكثير من الحالات التي يحدث فيها تمدد مبالغ فيه للمعدة، على أن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تمدد المعدة بعد العملية الجراحية لذلك فيما يلي أبرز علامات توسع المعدة بعد التكميم:

  • تناول كميات كبيرة من الطعام: من أبرز العلامات التي تدل على تمدد المعدة وتوسعها بعد عملية التكميم هي رغبة المريض الكبيرة في تناول الطعام بكثرة بالإضافة إلى تناول كميات طعام أكثر من السابق وهذا ما يختلف مع الطبيعي بعد العملية حيث الغالبية العظمى تنخفض رغبتهم في تناول الطعام.
  • زيادة الوزن بشكل تدريجي: في بعض الحالات النادرة يلاحظ المرضى الخاضعين لتكميم المعدة زيادة وزنهم بشكل تدريجي ومتصاعد بعكس ما هو متوقع ويعتبر ذلك واحد من أبرز علامات توسع المعدة بعد التكميم وفشل العملية.
  • تناول الأطعمة الدسمة: في غالب الأحيان يميل الأشخاص الذين يعانون من توسع في المعدة ما بعد عملية التكميم إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من النشويات والدهون، وغالبًا ما تزيد هذه الأطعمة من شهية المرضى لتناول المزيد، مما يزيد من فرص فشل العملية.
  • ثبات الوزن: تعتبر مسألة ثبات الوزن بعد العملية الجراحية من أكثر علامات توسع المعدة بعد التكميم حيث إن المفترض أن يميل وزن الأشخاص الذين أتموا العملية الجراحية إلى الانخفاض التدريجي.
  • وجود التكتلات الدهنية: غالبًا ما يصاب الأشخاص الخاضعين لعملية تكميم المعدة بتراكم بعض الدهون العنيدة في الكثير من المناطق في الجسم مثل تراكم الدهون في البطن والخصر ومنطقة الأرداف وهو أمر غير مستحب في حالات عمليات تكميم المعدة.

اقرأ أيضًا: متى يزول خطر التسريب بعد التكميم

أسباب توسع المعدة بعد عملية التكميم

غالبًا ما يصاب الشخص الذي أجرى عملية تكميم المعدة بتوسعها وتمدد حجمها وذلك بسبب عدم التزام المريض بالتعليمات والإجراءات الواجب اتباعها بعد إجراء العملية لذلك فيما يلي أبرز أسباب توسع المعدة بعد التكميم:

1- اتباع نظام غذائي غير صحي

تعتبر الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الكثير من الأطعمة ذات الكميات الكبيرة من الكربوهيدرات والدهون من أكثر الأسباب التي تحفز على الإصابة بتمدد حجم المعدة بعد العملية الجراحية لذلك ينصح الأطباء بتناول عدد قليل من السعرات الحرارية وتجنب تناول الأطعمة ذات الدهون المشبعة واتباع نظام صحي سليم من أجل المحافظة على خلايا وأنسجة المعدة وحمايتها من التوسع السريع.

كما أن الإفراط في تناول الأطعمة واحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تمدد المعدة حتى وإن كان أتم صاحبها إجراء عملية تكميم المعدة لذلك يجب التأقلم وتعود المعدة على تناول كميات قليلة من الطعام حتى لا يتمدد حجمها نتيجة استقبال الكثير من الطعام.

2- إهمال ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر التمارين الرياضية واحدة من أهم التعليمات التي يوجهها الطبيب المختص للمريض وذلك للحفاظ على وزن مثالي وتجنب زيادة الوزن وتمدد حجم المعدة، حيث تعمل التمارين الرياضية على حرق الكثير من السعرات الحرارية ليتمكن الجسم من تقليل عددها وعدم تحول هذه السعرات إلى دهون زائدة.

3- عدم شرب كميات كبيرة من الماء

تعتبر المياه من أهم المشروبات التي يجب أن يتناولها المريض الذي أجرى عملية تكميم المعدة وذلك لأنها تعطي الشعور بالشبع في حالة الجوع بالإضافة إلى أنها تعمل على منح الجسم الترطيب اللازم، كما أن عدم اتباع المفاهيم السليمة لشرب المياه يسبب تمدد المعدة، حيث يجب شرب كمية لا تقل عن لتر ونصف من الماء في اليوم.

اقرأ أيضًا: متى تلتئم المعدة بعد التكميم

4- وجود خلل جراحي

قد يخطئ الطبيب في عملية تقدير حجم الجزء التي ينبغي إزالته من المعدة ومن الممكن أن يكون السبب هو خطأ الطبيب في وضع الغرز في أماكنها السليمة من المعدة مما يسبب حدوث تمدد بسيط في حجم المعدة وتوسعها بعد العملية الجراحية وعدم خسارة الوزن كما هو مطلوب.

مضاعفات تمدد المعدة بعد التكميم

بمجرد أن يهمل المريض في النظام الصحي الذي يجب أن يتبعه بالإضافة إلى عدم الالتزام بالنصائح الطبية التي قدمها له الطبيب المختص يحدث تمدد للمعدة بشكل طبيعي وتظهر عليه علامات توسع المعدة بعد التكميم، وفي حالة إن زاد إهمال المريض عن الحد يحدث الكثير من المضاعفات التي تؤثر على نتائج العملية سلبيًا وفيما يلي أبرز هذه المضاعفات:

  • يصاب المريض بخلل في مستويات إفراز الهرمونات وبالأخص الهرمون المسؤول عن عملية الشعور بالجوع وذلك يؤدي إلى فقدان المريض السيطرة والتحكم في الشهية فيقوم بتناول كميات كبيرة من الطعام بشكل مفرط.
  • زيادة وزن الجسم بشكل مفرط يفوق وزنه السابق قبل إجراء عملية تكميم المعدة وفي بعض الحالات قد تحدث هذه المشكلة في مناطق بعينها وليس في كامل أجزاء الجسم.
  • يمكن أن يترك توسع المعدة الكثير من الآثار الجانبية النفسية التي تعود على المريض بالإحباط واليأس بسبب ما ينتابه من شعور بالفشل والإخفاق في عملية فقدان الوزن حتى بعد إجراء العملية الجراحية.

علاج مشكلة توسع المعدة بعد التكميم

بعد معاناة المريض من مشكلة توسع المعدة بعد التكميم وظهور علاماتها ومضاعفاتها يقوم الطبيب بوصف بعض الطرق لعلاج وحل هذه المشكلة ومن ضمن هذه الحلول ما يلي:

  • الاكتفاء بشرب السوائل: يساعد شرب السوائل فقط لمدة شهر على حل مشكلة تمدد المعدة، وبعد مرور الشهر يمكن للشخص تناول 3 ملاعق من الطعام في كل وجبة وتتم هذه العملية لكي تعود المعدة لوضعها الطبيعي بعد تمددها.
  • إجراء جراحة تصحيح: من الممكن حل مشكلة تمدد المعدة بعد العملية الجراحية من خلال إجراء عملية تصحيحية للتكميم وذلك باستخدام المنظار لتصغير حجم المعدة من جديد إلى جانب خسارة ما اكتسبه المريض من وزن.

اقرأ أيضًا: متى ترجع المعدة طبيعي بعد التكميم

طرق الوقاية من تمدد المعدة

بعد إجراء عملية جراحية لتكميم المعدة وتصغير حجمها يهم الكثير من الأشخاص أن يعرفوا بعض النصائح التي يلزم اتباعها للوقاية من علامات توسع المعدة بعد التكميم وتجنب زيادة حجمها، فيما يلي أبرز هذه الطرق:

  • عدم الإفراط في تناول الطعام: من أهم الأشياء التي يجب الالتزام بها هي عملية تناول الطعام ضمن نظام غذائي صحي ومحدد من قبل الطبيب المختص حيث يجب أن يشمل هذا النظام الغذائي كافة الأصناف الغذائية المتنوعة بحصص وكميات معينة في كل وجبة.
  • تناول الطعام ببطء: يستخدم هذا الأسلوب في الأكل حتى يعمل على تعزيز الشعور بالشبع حيث إن الجسم يشعر بالشبع خلال 20 دقيقة مهما كانت كمية الطعام التي تم تناولها.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تساعد عملية ممارسة التمارين بشكل مستمر ودائم على تجنب خطر تمدد المعدة وتوسعها وذلك عن طريق حرق الدهون ويمنع ذلك تراكمها في بعض المناطق في الجسم إلى جانب تسريع عملية الهضم.
  • الاهتمام بنصائح الطبيب المختص: من الممكن أن تكون مساعدة الطبيب المختص للمريض بمثابة طوق النجاة من خطر تمدد المعدة وتوسعها لأن الطبيب يعمل على تنبيه المريض من حالة الإفراط في تناول الطعام بالإضافة إلى أن الطبيب يقوم باطلاع المريض على حالته الصحية.
  • تناول وجبات خفيفة بين الوجبات: يوصى من قبل الأطباء المختصين بأن تناول بعض الوجبات الصغيرة والخفيفة بين الوجبات الرئيسية الثلاثة يساعد على تعزيز الشعور بالشبع مما يقلل من الكميات المتناولة من الطعام في كل وجبة.
  • الحصول على الوقت الكافي للنوم: تساعد قلة النوم على زيادة الوزن وذلك يعتبر أمرًا طبيعيًا، فكلما زاد الوقت المستغرق في اليوم يؤدي ذلك إلى زيادة النشاط والشعور بالجوع مما يساعد على تناول الكثير من الطعام لذلك ينصح بأخذ قسط كافي من النوم لتجنب الشعور بالجوع لفترات طويلة.
  • عدم شرب المياه مع الأكل: ينصح الأطباء المتخصصين في عمليات تكميم المعدة بتجنب شرب السوائل وبالأخص الماء أثناء تناول الوجبات لأن ذلك يزيد مما تحتويه المعدة مما قد يؤدي إلى توسيعها لذلك يفضل شرب السوائل بعد تناول الطعام أو قبله لكي تسهل عملية الهضم.
  • تناول الفواكه والخضروات: بسبب القيمة الغذائية الكبيرة الموجودة في الفواكه والخضروات إلى جانب ما تحتويه من كميات كبيرة من الألياف الغذائية ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة منهما ليساعد على إعطاء المريض الشعور بالشبع وتجنب الشعور بالجوع لفترات طويلة.
  • الابتعاد عن الأطعمة الدهنية: يجب على الشخص الذي يريد تجنب زيادة الوزن بالإضافة إلى عدم توسع معدته أن يتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والكربوهيدرات.

تعتبر علامات توسع المعدة بعد التكميم من أكثر الأشياء التي تسبب قلق كبير للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وأجروا عملية تكميم المعدة لذلك ينصح باتباع التعليمات اللازمة لتجنب توسع المعدة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.