علامات تلقيح البويضة قبل موعد الدورة

علامات تلقيح البويضة قبل موعد الدورة هي العلامات التي تدل على حدوث الحمل وانغراس البويضة في بطانة الرحم كما سوف نرى عبر موقع جربها ، وغالبًا ما تختلف هذه العلامات من سيدة إلى أخرى اعتمادًا على مستوى إفراز الهرمونات الأنثوية في الجسم.

علامات تلقيح البويضة قبل موعد الدورة

تلقيح البويضة هي الخطوة الأولى التي تحدث في مراحل الحمل، ومن الطبيعي أن يحدث التلقيح بعد اكتمال عملية نضج البويضة وخروجها من المبيض، وأيضًا عملية التلقيح لا تتم إلا بداخل مجرى قناة فالوب التي تربط بين المبيض والرحم.

كما أن تلقيح البويضة قبل موعد الدورة الشهرية يحدث خلال فترة الإباضة، والتي تسبق موعد نزول الدورة بحوالي 10 أو 14 يوم، وذلك تبعًا لمدة دورة الحيض التي تتراوح في الغالب ما بين 28 إلى 30 يوم.

ولذا نجد بعض السيدات يتساءلن عن علامات تلقيح البويضة قبل موعد الدورة، والمقصود بهذه العلامات هي الأعراض المبكرة الدالة على حدوث الحمل، والتي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية.

وعلامات تلقيح البويضة قبل موعد الدورة تكون كما يلي:

اقرأ أيضًا: علامات تلقيح البويضة من أول يوم

1_ نزول دم التنقيط

المقصود بدم التنقيط هو دم الحمل الناتج عن استقرار البويضة في بطانة الرحم بعد تلقيحها بالحيوان المنوي، وهذا الدم من العلامات الأولى التي تظهر على المرأة كدليل على حدوث الحمل بعد التبويض.

كما أن كمية دم التنقيط تكون طفيفة جدًا على عكس دم الدورة الشهرية الذي يكون أكثر غزارة، ودم التنقيط من المتوقع نزوله بعد مرور حوالي 8 أو 12 يوم على تلقيح البويضة، وبالتالي ينزل مع اقتراب موعد الدورة الشهرية.

ولكن يمكن للمرأة التفريق ما بين دم التنقيط ودم الدورة من مدة استمرار نزول الدم، حيث أن دم التنقيط لا تزيد مدة نزوله عن 3 أيام، وفي أحيانًا أخرى لمدة بضع ساعات تبعًا لطبيعة الهرمونات الأنثوية.

كذلك دم التنقيط يكون شفاف وخالي من أي تكتلات صلبة، ولا يتسبب في ظهور رائحة كريهة بالمهبل على عكس دم الحيض، ومن الجدير بالذكر أن نزول دم التنقيط يصاحبه مجموعة من التقلصات والتشنجات الخفيفة.

2_ الغثيان الصباحي

الإصابة بالغثيان الصباحي من ضمن علامات تلقيح البويضة قبل موعد الدورة، وأثبتت الدراسات الطبية أن حوالي 98% من السيدات يعانين من الغثيان في الصباح الباكر أثناء الثلث الأول من الحمل.

وتعاني المرأة من الغثيان بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات الأنثوية في الجسم، حيث يؤدي إلى تدفق الدم في الأوعية الدموية، وبالتالي يحدث خلل في وظائف الجهاز الهضمي مما يشعر المرأة بالغثيان وأحيانًا القيء.

وشعور الغثيان يصاحب المرأة خلال الأشهر الـ3 الأولى من الحمل، ولابد من التنويه إلى أن عدم تناول أي عقاقير طبية للتخفيف من هذا الشعور، وذلك لأنها تحتوي على مواد كيميائية تتسبب في إصابة الجنين بعدد من المشاكل الصحية.

اقرأ أيضًا: علامات فشل تلقيح البويضة

3_ غزارة الإفرازات المهبلية

نزول الإفرازات المهبلية من عنق الرحم يعتبر أمر في غاية الأهمية بالنسبة للمرأة، حيث تساعد الإفرازات على زيادة تركيز البكتيريا النافعة بالمهبل مما يحمى المرأة من الإصابة بالعدوى البكتيرية والعمل على ترطيب المهبل وغيرها.

وخلال الحمل يرتفع معدل إفراز الهرمونات الأنثوية مثل هرمون الأستروجين، وبالتالي تزداد كمية الإفرازات المهبلية، وتستمر الزيادة طوال أشهر الحمل لحماية الجنين من المؤثرات الخارجية أو الإصابة بالأمراض أو العدوى.

ومن الجدير بالذكر أن بعض السيدات يلاحظن نزول الإفرازات المهبلية البنية خلال الأيام الأولى من الحمل، وذلك نتيجة اختلاط دم التعشيش بالإفرازات المهبلية، ولكن من الطبيعي أن تكون الإفرازات بيضاء وشفافة وكذلك خالية من التكتلات.

4_ تغيرات الثدي

من ضمن علامات تلقيح البويضة قبل موعد الدورة هو ظهور عدد من التغيرات على الثدي، والتي من أبرزها الحساسية عند اللمس والإحساس بالوخز بسبب الاضطراب في مستوى هرمون الأستروجين والبروجسترون.

كما أن السيدة الحامل تلاحظ انتفاخ الثدي وزيادة حجمه عن الطبيعي نتيجة لارتفاع مستوى إفراز هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية، وأيضًا في الثلث الأخير من الحمل تحدث بعض التغيرات الأخرى مثل بروز العروق وتحول الحلمات إلى اللون الداكن.

5_ الإحساس بالإرهاق

من علامات الحمل الشائعة لدى معظم السيدات الحوامل هو الإحساس بالتعب والإرهاق، وذلك نتيجة لزيادة معدل إفراز الهرمونات الأنثوية في الجسم، كما أن بعض السيدات يعانين من انخفاض معدل ضغط الدم أثناء الحمل مما يزيد من الشعور بالتعب.

6_ الإصابة بالمغص

بعد تلقيح البويضة بالحيوان المنوي في مجرى قناة فالوب تتجه البويضة إلى بطانة الرحم، وتبدأ في محاولات الاستقرار لتكوين الجنين، وفي أثناء تلك المحاولات تشعر المرأة بألم ومغص في البطن، ولذلك يعتبر المغص من العلامات الأولية للحمل.

ولكن المغص يكون أخف من مغص الدورة الشهرية، وأيضًا لن تعاني المرأة الحامل من المغص إلا في الثلث الأول من الحمل، ولابد من التنويه إلى عدم تناول المسكنات الطبية لتخفيف من الألم لأنه تؤدي إلى تشوه الجنين.

7_ انقطاع الطمث

انقطاع الطمث من أشهر علامات تلقيح البويضة قبل موعد الدورة، حيث أن وصول البويضة الملقحة إلى بطانة الرحم يحفز الجسم على إفراز الهرمون الموجه للغدد التناسلية لتكوين المشيمة، وبالتالي يتوقف نزول دم الدورة الشهرية.

كما أن انقطاع الطمث يستمر لمدة 9 أشهر حتى موعد الولادة، ومن ثم يعود نزول دم الحيض كما في السابق.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أنه تم تلقيح البويضة

8_ الإصابة بالصداع

آلام الرأس بسبب الصداع النصفي من ضمن العلامات الدالة على تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، وينتج ذلك عن ارتفاع مستوى الهرمونات الأنثوية مثل هرمون البروجسترون والأستروجين.

وكذلك يعتبر صداع الرأس من العلامات المبكرة الدالة على التلقيح، والتي تستمر طوال الأشهر الـ3 الأولى من الحمل.

9_ ارتفاع درجة الحرارة

بعد تلقيح البويضة يبدأ الجسم في إفراز كميات عالية من الهرمونات الأنثوية ومن أشهرها هرمون البروجسترون، والذي يعد السبب وراء ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف لا يزيد عن درجة واحدة.

وبالتالي يكون من الصعب على بعض السيدات ملاحظة الاختلاف في درجة حرارة الجسم، ومن الجدير بالذكر يعد التغير في درجة حرارة الجسم من العلامات الأولية التي تظهر بعد مرور 7 أو 10 أيام على التلقيح.

10_ الإمساك

ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم يؤدي إلى استرخاء عضلات المعدة والأمعاء، وبالتالي تعاني المرأة من الإمساك وتحديدًا خلال الأشهر الأولى من الحمل، ولذا يعد من علامات التلقيح الأولية.

ومن الجدير بالذكر توجد العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج الإمساك، ولكن في الحالات الحادة ينصح بإخبار الطبيب لوصف أدوية آمنة لا تشكل خطر على صحة الجنين.

11_ اضطراب الشهية

تلقيح البويضة بالحيوان المنوي يؤدي إلى معاناة المرأة مع اضطراب الشهية، حيث ترغب في تناول كميات كبيرة من الطعام، كما تميل إلى اختيار أنواع محددة من الطعام وهذا ما يعرف بالوحم، ويستمر الاضطراب طوال الأشهر الـ3 الأولى من الحمل.

12_ تذوق طعم معدني

التغيرات الهرمونية التي تحدث عند تلقيح البويضة بالحيوان المنوي تتسبب في ظهور بعض الأعراض، والتي من ضمنها تذوق طعم معدني في الفم وللتخفيف من حدته ينصح بتناول أوراق النعناع.

13_ كثرة التبول

من ضمن علامات تلقيح البويضة قبل موعد الدورة هي رغبة المرأة في الذهاب إلى الحمام أكثر من المعتاد، وينتج ذلك عن زيادة سمك بطانة الرحم بسبب ارتفاع هرمون الأستروجين مما يزداد الضغط الواقع على المثانة.

كما أن في الأشهر الأخيرة من الحمل تزداد الحاجة إلى التبول لزيادة حجم الجنين.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن البويضة انفجرت

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا عن علامات تلقيح البويضة قبل موعد الدورة، والتي تعتبر دليل على حدوث الحمل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.