أضرار التمر الهندي على الكبد

ما أضرار التمر الهندي على الكبد؟ وما فوائده؟  فالتمر الهندي من الأعشاب الطبيعية التي يتم تناولها كثيرًا سواء في شكل المنقوع أو الشاي لما له من فوائد متعددة بسبب خصائصه، بالإضافة إلى إمكانية إضافته مع الكثير من الوصفات، لذلك نعرض لكم عبر موقع جربها أضرار التمر الهندي على الكبد.

أضرار التمر الهندي على الكبد

التمر الهندي هو من الأشجار الخشبية الصلبة التي توجد بقارة إفريقيا، ولكن أيضًا كثيرًا ما تنمو بباكستان والهند والكثير من المناطق الاستوائية الأخرى.

تنو ثماره على الأشجار بداخل القشور الأبنية الطويلة، وتتضمن بداخلها اللب اللزج الذي يمكن أن يؤكل حيث يتضمن المذاق الحامض الذي يصبح حلو جدًا بعد النضج.

أما عن أضرار التمر الهندي على الكبد فلا توجد أية دراسات عن ذلك الصدد، ولكن توجد دراسة واحدة عن حلوى التمر الهندي المستوردة الملوثة من الرصاص ومستوياته بالدم، حيث قد يكون لها بعض الأضرار على الصحة ونذكرها في النقاط الآتية:

  • السبب من الضرر لا يعود إلى التمر هندي نفسه إنما من المواد المصنعة بها ومواد التغليف.
  • تم الكشف أن المغلفات الخاصة بالحلوى تتضمن الرصاص في كميات كبيرة، والذي يعد من أكثر المواد ضررًا على الكبد وكافة أنحاء الجسم الأخرى أيضًا.

بناءً على ذلك فإن التمر يعد آمن الاستخدام خاصة على الكبد، ولكن هناك بعض التحذيرات الخاصة ببعض الحالات، وسنذكرها لكم بالفقرات الآتية:

1- داء السكري

تقوم بذور التمر الهندي على التقليل من مستويات السكر بالدم، لذلك ف
إن تناوله قد يتعارض مع التحكم فيه، لذلك من الضروري مراقبة مستوياته دائمًا، حتى أن الطبيب قد يعدل من جرعات أدويته.

اقرأ أيضًا: قائمة أغراض رمضان المهمة

2- العمليات الجراحية

يقوم بالتقليل من مستويات السكر بالدم، وبالتالي قد يعاكس السيطرة على نسبة السكر بالدم خلال العمليات الجراحية أو بعدها، لذلك من الأفضل عدم تناوله قبل أسبوعين من الخضوع لأية عملية جراحية.

3- التداخلات الدوائية

خلال الحصول على العديد من الأدوية ينصح بتناول التمر الهندي بحذر وتحت الإشراف الطبي؛ بسبب تداخله مع الأدوية التي نعرضها في الفقرات الآتية:

1- تداخل مع الإيبوبروفين

يتداخل التمر الهندي مع ذلك الدواء في درجة متوسطة، حيث إنه يزيد من امتصاص الجسم لمادته، وبالتالي الزيادة من احتمالات الإصابة بآثاره الجانبية، مثل: تشوش الرؤية والطنين بالأذن أو الإسهال.

2- تداخل مع الأسبرين

إن تداخلهما يكون بالدرجة المتوسطة، حيث إنه يزيد من امتصاص المادة الفعالة له حيث حمض الساليسيلسك، وبالتالي الزيادة من كمية الأسبرين التي يمتصها الجسم، والزيادة من فرص التعرض لآثاره الجانبية، مثل: حرقة المعدة أو ألم البطن.

3- أدوية داء السكري

يقوم التمر الهندي بالتأثير المشابه لبعض الأدوية في التقليل من مستويات السكر بالدم، مثل: الانسولين والغليميبيريد وبيوجليتازون وغليبوريد وروزيجلياتازون، لذلك فإن تناولهما سويًا ينتج عنه الانخفاض الحاد لنسبة السكر بالدم.

لذلك على المرضى تناوله بحرص مع مراقبة مستويات السكر بانتظام أو تعديل جرعات الأدوية مع الطبيب.

اقرأ أيضًا: هل التمر الهندي يرفع الضغط

فوائد التمر الهندي

بعد أن ذكرنا أن أضرار التمر الهندي على الكبد لا أساس لها من الصحة، نتطرق إلى ذكر فوائده المتعددة على الجسم، وذلك في الفقرات الآتية:

1- تحسين صحة القلب

يقوم التمر الهندي بالتقليل من ضغط الدم ومستويات الكوليسترول العالية، والوقاية من الإصابة بفقر الدم، وذلك للأسباب الآتية:

  • تضمنه الألياف التي تحد من ارتفاع نسب الدهون بالدم.
  • فيتامين ج بالمستويات العالية المحاربة للجذور الحرة التي تصيب بأمراض القلب.
  • تتضمنه الحديد المساهم بإنتاج الكميات الكافية من خلايا الدم الحمراء.
  • احتوائه البوتاسيوم المسيطر على ضغط الدم.

2- تحسين عملية الهضم

هو من الملينات الطبيعية بسبب تضمنه على النسب العالية من الألياف الغذائية وطبيعته اللزجة المحركة للبراز العالق بالجهاز الهضمي.

لذلك يعد الأفضل للمعانين من الإمساك المزمن، كما أن النتائج الأولية لبعض الدراسات بينت أن له الفاعلية الكبيرة بالشفاء من الإسهال.

3- التحكم بالسكري

يساهم التمر الهندي بإنتاج إنزيم محدد بالجسم يقوم بالتقليل أو الإيقاف من امتصاص الكربوهيدرات وبالتالي المساهمة بخسارة الوزن، إلى جانب منعه من ارتفاع مستويات السكر بالدم التي تكون تالية لعمليات امتصاص الكربوهيدرات من الوجبات.

بالإضافة إلى ذلك فإن التمر الهندي يتضمن النسب العالية من المغنيسيوم المساعدة بالوقاية من السكري والتخفيف من أعراضه الحادة.

4- تقوية الجهاز العصبي

يتضمن التمر الهند على النسب العالية من الثيامين الذي يعد من أهم مشتقات الفيتامين ب، فهو يحسن من وظائف الأعصاب بالجسم والتحسين من وظائف العضلات وصحتها أيضًا.

5- تعزيز الجهاز المناعي

يتضمن التمر الهندي النسب العالية من مضادات الأكسدة خاصة فيتامين ج، لذلك فإنه الأفضل في دعم الجهاز المناعة وحمايته من الفطريات والعدوى.

6- الأحماض الأمينية

يتواجد فيه كافة الأحماض الأمينية التي لا يمكن للجسم أن يصنعها عدا التربتوفان، والتي يحصل عليها الجسم من المصادر الخارجية ويعد التمر الهندي من أهمها.

7- الحماية من السرطان

يحتوي على مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين التي تحارب الجذور الحرة المسببة للإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضًا: هل البلح الاحمر يزيد الوزن

8- المحافظة على صحة العظام

يوجد في التمر الهندي المغنيسيوم الهام لنمو العظام بشكل صحي وسليم.

9- صحة العقل

بسبب تضمنه العديد من أنواع فيتامين 4 خاصة ب 12، فإنه يكون هامًا على صحة الأعصاب والدماغ.

10- التحسين من صحة العين

يعرف التمر الهندي بأنه من المصادر الغنية بفيتامين أ المحافظ على صحة العيون، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين بالعمر المتقدم والضمور البقعي.

كما تتواجد بعض القطرات بالصيدليات المتضمنة مستخلص بذور التمر هندي التي تقلل من جفاف العين؛ لأنه يحتوي على مادة كيميائية تحمي وترطب سطح القرنية.

11- التقليل من أعراض الربو

يقلل بكفاءة من أعراض السعال والربو بسبب خصائصه المضادة للهيستامين، إلى جانب أنه مركز بفيتامين ج المعزز لجهاز المناعة والحماية من الإصابة بالسعال والبرد.

12- حالات الحمل

هو من المصادر الهامة للعديد من العناصر الغذائية، حيث يتم استخدامه لمعالجة غثيان الحمل، واستنادًا إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فهو آمن على الحوامل إن تم تناوله بكميات محددة عبر الطبيب، سواء بشهور الحمل الأولى أو الأخيرة.

13- خسارة الوزن

يحتوي التمر الهندي على النسب العالية من الألياف التي تشعر بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي سهولة خسارة الوزن، ونذكر خصائصه في ذلك الأمر بالنقاط الآتية:

  • مركب البوليفينول والفلافونويد.
  • التقليل من مستوى هرمون اللبتين بالدم الذي يعتبر المسؤول الأول عن الجوع.
  • حمض الهيدروكسي ستريك المثبط لإنزيم يقوم بتخزين الدهون.

14- فوائد أخرى للتمر الهندي

في حالة الحصول على التمر الهندي في شكل الشراب أو الطعام، يمكن الحصول على الفوائد التالية:

  • علاج العديد من الالتهابات، مثل: التهاب الحلق.
  • معالجة مشكلات البشرة، مثل: الجلد الميت بسبب تضمنه فيتامين ج وب، وحمايتها من الجفاف والتئام الجروح سريعًا.
  • علاج قرحات المعدة.
  • التخفيف من تشنجات البطن وانتفاخها، وينظم الهضم حال شرب كأس منه صباحًا.
  • التخفيف من تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: رجيم التمر واللبن كم ينقص باليوم

قيمة التمر الهندي الغذائية

استكمالًا للحديث عن أن التمر الهندي لا أضرار له على الكبد، نذكر قيمته الغذائية في كل 120 غرام منه في النقاط الآتية:

  • البروتين: 3.5 كيلوغرام.
  • الطاقة: 287.
  • الكربوهيدرات: 75 كيلوغرام.
  • الحديد: 3.36 كيلوغرام.
  • الكالسيوم: 88.8 كيلوغرام.
  • الدهون: 0.7 كيلوغرام.
  • البوتاسيوم: 754 كيلوغرام.
  • الصوديوم: 34 كيلوغرام.
  • الألياف: 6.1 كيلوغرام.

إن التمر الهندي لا أضرار له على الكبد، لذلك يمكن شربه للاستمتاع بفوائده المختلفة على الصحة، ولكن مع الحذر بتداخله مع بعض الأدوية والحالات الصحية لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.