خطبة محفلية قصيرة عن النجاح

خطبة محفلية قصيرة عن النجاح نتعرف اليوم على جميع أجزائها، فالنجاح هو ما يسعى إليه كل امرئ مر على الحياة ولو لقليل، وهو الذي يعطي معنى للحياة لكونه من أرقى وأسمى المعاني وأكثرها ابتغاء، فكلنا ينشد النجاح الدراسي والنجاح المهني والنجاح الاجتماعي في علاقاتنا الإنسانية، وعبر موقع جربها نتعرف فيما يلي على أمثلة خطب النجاح.

خطبة محفلية قصيرة عن النجاح

الخطبة تأتي من الفعل خطب أي ألقى خطبة، والخطبة هي شكل من أشكال الأدب النثري المختلفة التي تهدف إلى مخاطبة عدد من الناس في موضوع ما لإقناعهم واستمالتهم عن طريق عرض الفكرة، وشرحها وتدعيمها بالبراهين والأمثلة.

لذا نجد أن خطبة محفلية قصيرة عن النجاح هي خطبة تلقى على المستمعين في الاحتفالات الرسمية، كحفلات تخرج الخريجين من مدارس أو جامعات، ومن الممكن أن تلقي خطب النجاح في حفل لتقدير وشكر الطلاب والطالبات على مجهودهم الدائم أو لتخطيهم لأحد الاختبارات أو المراحل التعليمية الصعبة.

أيضا يمكن أن تلقي الخطبة بعد النجاح في إتمام عمل أو انجاز مشروع ما، كما يلقي البعض خطب في أثناء حفلات الزفاف، فيما يلي نستعرض عدة أمثلة مختلفة من الخطب المحفلية القصيرة عن النجاح:

1- خطبة من المُعلمين للطلاب بسبب النجاح

في البداية يا أبنائي الطلبة أود ان أحمد الله الذي أعاننا إلى أن وصلنا بكم إلى هنا، إلى بر الأمان والتفوق الدراسي، العلمي، الأدبي والأخلاقي، فنحن نُشِهد الله أنكم كنتم خير الطُلاب والطالبات علمًا وأدبًا وخلقًا، فأي نجاح يحتفل به أو علم يتم تقديره أو انجاز يُمكن تحقيقه دون الأخلاق الحميدة التي تكلل عمل الإنسان وتعبه وكل ما يحققه؟

إن الطريق الذي سرتم فيه لم يكن مُمهدًا ومفروشًا بالورود، بل على العكس كان مليئًا بالأشواك، مليئًا بالصعوبات النفسية والجسدية والذهنية التي كانت ثمن عبوركم ووصولكم بر الأمان فكم من مجهود بذلتم وكم من ليال سهرتم بحثا عن العلا.

فأنتم فعلتم كما قال الشاعر ابن زيدون: “واصبر مستيقنا أنه سيحظى بنيل المنى من صبر” وأنتم صبرتم حتى اجتزتم عامكم الدراسي بتفوق باهر لا مثيل له.

من موقعي هذا والآن أود أن أشكر جميعكم على كونكم خير الطلاب والطالبات، وعلى عدم توانيكم لحظة عن أهدافكم السامية العظيمة في تحقيق التفوق الدراسي.

كما أتقدم بخالص الشكر إلى أولياء أموركم، الذين كانوا الحصن المنيع وراءكم دائما، الداعمين دائما، المساندين في أوقات الضعف، أكثر الفرحين في أوقات النجاح، وأصحاب الفضل لكونكم تسمعون ما أسرده من خطبة محفلية قصيرة عن النجاح.

أنتم المثال الذي تتشرف به الأوطان وتنمو، ويوما ما ستنفعون وطنكم، أدعوكم يا أبنائي وبناتي بالتمسك بأحلامكم الدراسية والعلمية والصبر على تحقيقها والعمل عليها، ووفقكم الله فيما هو آتٍ.

اقرأ أيضًا: خطبة محفلية عن التخرج

2- خطبة محفلية للتخرج من الجامعة

اليوم هو اليوم المنتظر يا أبنائي الطلاب والطالبات، اليوم انتهيتم من مسيرة تعليم استمرت أعوامًا طويلة منذ الطفولة، اليوم هو اليوم الذي يكلل الله فيه مجهوداتكم وتعبكم، ينبغي أن أعبر لكم عن مدي سعادتي وأنا أقف هنا وأرى المستقبل، نعم؛ فأنتم مستقبل هذا الوطن وذخره، فمن هم مثلكم تتشرف بهم الأوطان وتنمو وتزدهر.

لم يكن النجاح سهل المنال، ولم يكن الطريق ممهد، فأنتم اليوم تحصدون ما زرعتم من سهر وكد ودراسة وبحث ورويتموه بالسهر والقلق والعناء والآن قد حصدتم ثمر مجهودكم، وعلى قدر صعوبة الأمر، تكون الأفراح والاحتفالات.

فللنجاح لذة لا يشعر بها أو يقدرها الا من جربه، ومن جربه مرة واحدة اعتاد عليه وادمنه، لذا أتمنى أن يكون طريقكم القادم عامرًا بسماع صور وأمثلة خطبة محفلية قصيرة عن النجاح ومليئًا به وبتحقيق الذات، وتكون الحياة بالنسبة لكم سلسلة متصلة من الأحلام التي تغدو حقيقة بالعلم والإرادة والعزيمة.

من اليوم يا أبنائي أنتم جاهزون للدخول والخوض في الحياة العملية التي اعددتم لها خلال أعوام اثبتم فيها جدارتكم، أدعو الله أن يكون النجاح حليفكم ورفيقكم في هذا الجزء الجديد من حياتكم الذي يوشك على البدء، دمتم ذخرا لنا ولوطننا.

كيفية كتابة خطبة

بالنسبة لكثير منا تكون الخطبة كالحمل الثقيل وتسبب لنا القلق والتوتر والحيرة عن كيفية كتابتها واختيار كلماتها المناسبة للموضوع، والحضور، وطريقة القائها عليهم لإيصال الهدف من الخطبة والرسالة الرئيسية لها واقناعهم.

فالخطبة هي أحد فنون اللغة الواسعة، كي تنجح في إيصال الهدف المنشود من الخطبة بالطبع هناك عدد من الخطوات والأساليب الذكية التي ستساعدك إذا كنت تحضر لخطبة، وسنتعرف فيما يلي على بعض الارشادات التي قد تساعدك وتسهل أمر كتابة الخطبة:

1- إجراء بحث دقيق عن موضوع الخطبة

في الغالب يكون سبب الخطبة إقناع الحضور بفكرة ما، ومن المفترض أن تنعكس عليك في الخطبة نتيجة أبحاثك، لأنه من المهم ان تقتنع وتصدق أولًا ما تقول حتى تنعكس مصداقيتك على الآخرين عن طريق منطقية كلامك، مما يدعمك في إيصال الهدف من الخطبة للمستمعين، ومن الضروري أن تختار المصادر التي تأخذ منها معلوماتك حول الموضوع.

اقرأ أيضًا: خطبة قصيرة عن الصبر

2- قم بعمل خطة رئيسية للخطبة

تتضمن الخطة الفكرة العامة وعنوان الخطبة والنقاط الهامة التي تريد تغطيتها خلال الخطبة، ما يسهل عليك مراجعة ما توصلت إليه وحقيقة تغطية جميع النقاط المراد إيصالها خلال تحضيرك، وتساعدك أيضا على ترتيب افكارك وتدفق المعلومات أثناء الخطابة وفقا للترتيب الذي اعددته في البداية.

3-اختيار كلمات جذب مناسبة في بداية الخطبة

كلمات الجذب المناسبة مهمة لجذب انتباه واهتمام الحضور، فدائما السطور الأولى من أي عمل أدبي أو خطابي تحدد إذا كان الحضور سيهتمون بالاستماع والإنصات أم لا، وعليك أن تختار في بداية الخطبة سطور جاذبة غير متوقعة، وتدعو للتساؤل لتثير اهتمام السامعين، وتزيد رغبتهم في الحصول على أجوبة.

4- الربط بين موضوع الخطبة وقضية شهيرة

قد لا يكون لدى الحضور خلفية عن موضوع خطبتك، حين تربط الموضوع الرئيسي بموضوع لدى الحضور خلفية معرفية به فأنت تبني صلة بين المستمع وموضوع الخطبة.

5- الانتقال بين النقاط في تسلسل منطقي

بعد عرض موضوع الخطبة في البداية بشكل عام عليك التنقل بين النقاط الأساسية التي تريد تغطيتها حسب الترتيب المنطقي للموضوع، تحدث عن كل نقطة منهم مزودًا إياهم بالمعلومات التي تسهل المعنى وتدعمه.

6- قبل الانتقال إلى نقطة جديدة قم بتلخيص كل ما سبق

يتم التلخيص عن طريق تذكير الحضور بما قلت في جمل صغيرة مختصرة، ما يساعدهم على الإلمام بالموضوع وما تقول.

اقرأ أيضًا: عبارات عن الإبداع والتميز والنجاح

7- قم باستخدام مصطلحات بسيطة

من المهم اختيار اللغة التي تخاطب بها الحضور، فاختيار الكلمات البسيطة لا يقلل من المحتوى، بل يسهل الفكرة ولا يجعل المستمعين يقفون عند معاني الكلمات ولا يستطيعوا المواصلة.

من خلال تعرفنا على خطبة محفلية قصيرة عن النجاح علينا القول إننا نعرف أن النجاح ليس سهلًا كما يروج له، وأنه لا يوجد طريق للنجاح سوى الجد والاجتهاد، وأن النجاح لا يكلله سوى أخلاق أصحابه، وما من نتيجة للتعب والاجتهاد والمثابرة إلا بلوغ الأهداف.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.