درجات اللون الازرق في الدهانات

تتعدد درجات اللون الازرق في الدهانات بشكل كبير، لذلك دائمًا ما ينصح الخبراء باختيار اللون بحرص ودقة قبل تطبيقه على الجدران، لكن لا شك في أن اللون الأزرق بجميع درجاته هو أحد الألوان الجذابة التي ظلت محتفظة برونقها بالرغم من إطلاق العديد من الألوان والدرجات في وقتنا هذا، لذا من خلال موقع جربها سنعرض الدرجات المختلفة من اللون الأزرق في الدهانات، مع توضيح كيفية إدراجه في ديكورات المنزل بطرق مبتكرة.

درجات اللون الازرق في الدهانات

يأتي الأزرق في مقدمة الألوان التي تضفي لمسة جمالية على المكان مع تركه بمظهر راقي وجذاب في نفس الوقت، ولا شك أن المُقبلين على الزواج دائمًا ما يضعون ظهور منزلهم في أفضل شكل في الاعتبار.

في حالة الحيرة بين الألوان التي يُمكن الاستعانة بها في دهانات المنزل، فإن الأزرق ودرجاته سيكون خيار أمثل، ومن خلال الفقرات التالية سوف نتعرف على درجات اللون الأزرق في الدهانات بشكل أوضح:

1- اللون الأزرق الفيروزي

درجات اللون الازرق في الدهانات

تُعد هذه الدرجة المفضلة لدى محبي الألوان الهادئة البسيطة، حيث يُصنف ضمن الألوان الفاتحة لكن مبهجة في نفس الوقت، وجدير بالمعرفة أنه يميل للون الأخضر، ويُمكن استخدامه في دهان غرف المعيشة والصالون.

اقرأ أيضًا: دهانات باللون الأزرق والبيج

2- الأزرق الفاتح

درجات اللون الازرق في الدهانات

تُعرف درجة الأزرق الفاتح باسم البيبي بلو، عندما تسمعين هذا الاسم ستعرفين أنه من أبرز الألوان المستخدمة في الدهان وأكثرهم شيوعًا في الوقت الحالي خاصةً إذا كنتِ من متابعين أحدث الصيحات في الدهانات، فهو لون هادئ إلى حد كبير كان يُعرف في وقت سابق باسم اللون اللبني، لكن بشكل عام فهو إحدى درجات اللون الأزرق المستخدمة في دهان الغرف المختلفة من المنزل.

3- درجة أزرق سيان

درجات اللون الازرق في الدهانات

هي إحدى درجات اللون الازرق في الدهانات والتي تقترب من درجة الأزرق الفيروزي، ونظرًا لأن اسم الدرجة قد يكون غريب وغير معروف بالنسبة للبعض فإنه يُمكن تمييزها بأنها الدرجة الواقعة بين الأزرق الفاتح والأخضر الفاتح، وجدير بالمعرفة أنها أكثر الدرجات مناسبة للغرف ذات المساحات الصغيرة خاصةً إذا كانت غرفة المعيشة، حيث يُساعد على إظهار الغرفة بشكل أكثر اتساعًا.

4- اللون الأزرق السماوي

درجات اللون الازرق في الدهانات

يُعد من أسهل درجات اللون الازرق في الدهانات في التعرف عليه، حيث يُمكن معرفته من اسمه، فهو درجة الأزرق التي تظهر السماء بها في أغلب الأوقات، لذا لا ضرورة للقول إنه من أكثر الدرجات المريحة للعين، وهو تحديدًا السبب وراء كون هذه الدرجة المفضلة لدى الكثير.

يبث اللون الأزرق السماوي شعور بالاسترخاء والطمأنينة في المكان، لذلك كثيرًا ما يستخدم في دهان غرف النوم بشكل أكبر من استخدامه في باقي الغرف، ولا شك أنه يمنح الغرفة لمسة جمالية أنيقة جدًا.

5- الأزرق الداكن

درجات اللون الازرق في الدهانات

جدير بالمعرفة أن كثيرًا من أصحاب الشقق لا يفضلون دهان غرفة بالأزرق الداكن، لكن على الجانب الآخر فإنه الدرجة المفضلة للدهان لدى أصحاب الفلل، فيقومون بدهان حائط واحد فقط بالأزرق الداكن، ثم يقومون باستكمال دهان باقي الجدران بدرجات مختلفة من اللون الأزرق، مما يُظهر المكان وكأنه لوحة فنية في نهاية الأمر.

6-اللون البترولي

درجات اللون الازرق في الدهانات

يُعد إحدى درجات اللون الازرق في الدهانات، لكنه يُصنف ضمن الدرجات الداكنة، لذلك دائمًا ما يُفضل استخدامه في الغرف ذات المساحات الواسعة، حيث يساعد على إظهارها بشكل أقل اتساعًا، لذا إذا كان منزلك ذو مساحة كبيرة بشكل زائد عن الحد وأردتِ تصغير حجمه الظاهر فإن اختيار اللون البترولي سيكون الخيار الأمثل في هذه الحالة، كما أنه يضفي لمسة فخامة تامة على الغرفة.

اقرأ أيضًا: ألوان دهانات أبواب الغرف لاكيه

7- أزرق زبرجدي

درجات اللون الازرق في الدهانات

تميل هذه الدرجة من درجات اللون الازرق في الدهانات إلى اللون الأخضر قليلًا، وبالرغم من اختلاط الأمر على البعض في كونه درجة من درجات اللون الأزرق وليس الأخضر إلا أنه من أكثر الألوان تميزًا وجاذبية في عالم الديكور والدهانات، سواء كان المنزل على الطراز العصري أو الحديث.

ألوان تتناسب مع الأزرق في المنزل

إذا أردتِ إدخال درجة من درجات اللون الازرق في الدهانات بمنزلك فإنه من المهم أن تعرفي الألوان التي تتماشى معه في ديكور المنزل، حتى لا تفسدي اللمسة الجمالية الأنيقة التي يتركها في الغرفة بسبب إدخال ألوان غير مناسبة للتواجد معه، ومن أبرز الألوان التي تتناسب مع اللون الأزرق في المنزل المذكورة فيما يلي:

  • الأصفر الكناري: بالرغم من أنه لون صارخ بالنسبة للكثير وقد يستغربون كونه يتناسب مع اللون الأزرق، إلا أنه من أجمل الألوان التي يُمكن الاستعانة بها عند استخدام اللون الأزرق في الدهان، حيث يتناغمان سويًا لينتجا منظر يُشبه اللوح الفنية، ومن الممكن تطبيق دهان هذين اللونين سويًا في أي غرفة من غرف المنزل، سواء كانت غرفة النوم أو المعيشة أو المطبخ، أو غير ذلك.
  • اللون الأبيض: يُمكن تخيل المزيج بين اللونين الأبيض والأزرق في وقت قصير واستنتاج المنظر الخلاب الناتج عن وجودهما سويًا، حيث إن كلا منهما يُعد لون هادئ يساعد على إنتاج مظهر جمالي كلاسيكي رائع، خاصةً إذا تم استخدام درجة هادئة أو فاتحة من درجات اللون الأزرق، ومن أفضل المناطق التي يُمكن تطبيق هذا المزيج عليها في المنزل هي المطبخ والحمام.
  • الأحمر الداكن: إذا كنتِ من محبين الطراز العريق التقليدي فإن المزج بين الأزرق والأحمر في دهانات المنزل سوف يكون الخيار الأمثل، كما أن لهذا المزيج دور هام في بث الدفء والحيوية على الغرفة في آن واحد، سواء كانت غرفة المعيشة أو النوم أو حتى المطبخ.
  • اللون الفضي: يمنح ثنائي اللون الأزرق مع الفضي طابع من العصرية على الغرفة، وفي حالة اختيار المفروشات والزخارف بالأسلوب الشرقي فإن طابع الدفء والغموض سوف يسيطر على الغرفة، وهو ما يُفضله الكثير من الناس في منازلهم.
  • بني الشوكولا: يُعد البني مع الأزرق من أشهر الثنائيات بين الألوان، والتي تستخدم بشكل كبير في تنسيق غرفة المعيشة، فتظهر الغرفة بشكل جذاب ودافئ في نفس الوقت.
  • درجة اللون الخوخي: يعتبر اللون الخوخي من الدرجات المفضلة لدى الكثيرين، لذا جدير بالذكر أنه عند مزجها باللون الأزرق ينتج ثنائي رائع يزيد من جمال الغرفة وظهورها بشكل مشرق ومبهج ومريح للعين، لذا يكثر استخدام هذا الثنائي في دهانات غرف الأطفال أو غرف المعيشة.
  • اللون البرونزي: إذا كنتِ من محبين الطباع العصرية الغريبة فإن الجمع بين اللونين الأزرق والبرونزي سوف يكون خيار أمثل، ومن الممكن تطبيق ذلك في غرفة الأطفال لإضفاء طابع من المرح في غرفتهم.
  • درجة النعناع من اللون الأخضر: يُعد الأخضر النعناع أحد أفضل الألوان بالنسبة لمحبي الألوان الرقيقة والمشرقة في نفس الوقت، وجدير بالذكر أنه يناسب كافة الغرف سواء كانت مخصصة للكبار أو للأطفال، وبالرغم من أن الجمع بين الأخضر والأزرق قد يبدو غريبًا بعض الشيء، إلا أنه من أفضل ثنائيات الألوان التي من الممكن الاستعانة بها في دهانات المنزل، ومن الممكن ملاحظة ذلك عند رؤية غرفة ذات دهان أزرق ومزينة بالديكورات الخضراء.

كيفية إدراج اللون الأزرق في ديكورات المنزل

بعد المعرفة بشأن تعدد درجات اللون الأزرق المختلفة في الدهانات نجد الكثير ممن يتساءلون عن كيفية إدخال اللون الأزرق في ديكورات المنزل، فهل يقتصر استخدامه على الدهان فقط؟ أم أنه من الممكن إدراجه داخل المنزل على هيئة ديكورات مختلفة بشكل احترافي؟ فهي الأسئلة التي تم توضيح إجابتها بشكل وافي من خلال الفقرات التالية:

1- تنسيق اللون الأزرق على الحائط

من أبرز الطرق الخاصة باستخدام اللون الأزرق في ديكور المنزل هي دهان الحائط باللون الأزرق، ولا شك أنه من أجمل الألوان التي يُمكنك الاستعانة بها إذا كنتِ مقبلة على الزواج وتجهزين منزلك مع شريك حياتك، حيث إنه من أفضل الألوان التي تساعد على الشعور بالاسترخاء وهدوء الأعصاب.

إذا اخترتِ هذا اللون لابد أن تعرفي أن اللون الأبيض هو الأكثر مناسبة لدهان الحائط مع اللون الأزرق، حيث يعطي هذا المزيج شعور بالراحة للعينين تمامًا، كما أنه يضفي لمسة جمالية فريدة من نوعها على المظهر الخارجي للغرفة، ويُمكن منحها لمسة إضافية من الأناقة والجمال من خلال وضع لوحة جدارية بسيطة على الحائط.

2- تنسيق الأزرق بغرفة السفرة

تُعد غرفة السفرة من أهم أجزاء المنزل التي يجب أن تهتمي بمظهرها، حيث إنها الغرفة الخاصة بالطعام سواء لكِ ولزوجك أو للضيوف بشكل عام، لذا فإنها ستكون مرئية طوال الوقت، وهو تحديدُا ما يحتم عليكِ اختيار ألوانها بحرص لتظهر بشكل جميل.

لا شك أن اللون الأزرق أحد الألوان التي سوف تعطي مظهر مثالي للغرفة بدون أدنى جُهد إذا اختارتِ كراسي السفرة به، مع الحرص على إدخال اللون الأبيض في بعض الديكورات في الغرفة، مثل السجادة الخاصة بها، ويُمكن أيضًا أن تختاري سجادة باللون الرمادي الفاتح، فهو يتماشى مع الأزرق بشكل جيد.

3- إدراج اللون الأزرق في غرفة النوم

عند التعرف على درجات اللون الازرق في الدهانات لا شك أن الكثير يختارون إحدى هذه الدرجات لتطبيقها على جدران غرفة النوم، وذلك لأنه أحد أبرز الألوان التي تساعد على الاسترخاء والهدوء، كما أنه يساعد على النوم بشكل أفضل.

لذا فهو يمتلك عامل نفسي لا غِنى عنه في هذه الغرفة، وفي حالة كانت مساحة الغرفة صغيرة يُمكن إدخال اللون الأبيض في الدهان أو في الأثاث، حيث يزيد من الشعور بالاسترخاء ويُظهر الغرفة بشكل أكثر اتساعًا.

اقرأ أيضًا: درجات اللون الأخضر الفستقي

4- تنسيق اللون الأزرق في الأثاث

إذا أردتِ إدخال اللون الأزرق في شيء آخر غير الدهانات، فإن إحضار قطعة من الأثاث بهذا اللون سوف يكون خيار جيد، ولا يُشترط إحضار أكثر من قطعة، حيث يكفي وجود قطعة واحدة من الأثاث باللون الأزرق لإبراز جمال الغرفة وجعلها أكثر جاذبية وبهجة.

لكن جدير بالمعرفة أنه في حالة اختيار قطعة من الأثاث باللون الأزرق يجب أن تتماشى باقي ألوان الديكورات في هذه الغرفة مع اللون الأزرق، حتى لا ينتج مظهر غير مريح للعين، والألوان الأفضل في هذه الحالة هي الرمادي أو البيج، أو الدرجات الدافئة من الألوان المختلفة مثل المستردة، ويجب العلم بأن وجود خامات القطيفة في أجزاء الديكور هو الخيار الأفضل للتناسب مع اللون الأزرق.

يُعد اللون الأزرق أحد أفضل الألوان التي تبث شعور بالاسترخاء والراحة للعينين عند النظر إليها، كما أن له العديد من الدرجات التي يُمكن الاستعانة بها في دهان المنزل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.