إفرازات تدل على عدم الحمل

إفرازات تدل على عدم الحمل الإفرازات المهبلية من الأمور الطبيعية التي تتعرض لها جميع السيدات سواء خلال الأيام العادية، أو خلال فترة الحمل وهناك أنواع من الإفرازات ولذا تتساءل السيدات عن أنواع إفرازات تدل على عدم الحمل وهو ما سوف نقدمه لكم عبر موقع جربها .

اقرأ أيضًا: شكل الإفرازات بعد تلقيح البويضة

طبيعة الإفرازات المهبلية

ما هي طبيعة الإفرازات المهبلية

قبل توضيح أنواع إفرازات تدل على عدم الحمل سنتحدث عن طبيعية الإفرازات المهبلية عند السيدات، والتي تكون عبارة عن خليط يجمع ما بين البكتيريا والخلايا والسوائل وتأخذ ألوان متعددة مثل الأبيض والأصفر والشفاف وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن لون وكمية وطريقة تكوين الإفرازات المهبلية تختلف من امرأة إلى أخرى، وكذلك تبعاً للمرحلة العمرية أو بعض الاختلافات ما بين الفترات العادية وفترات الحمل.

وظهور نوع من الإفرازات المهبلية يكون نتيجة الإصابة بالعدوى الفطرية أو البكتيرية، والالتهابات في الجهاز التناسلي أو الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي أثناء الجماع وتعرف بالإفرازات الغير طبيعية.

وتلك الإفرازات الغير طبيعية تأخذ اللون الرمادي في الغالب وتكون ذات رائحة كريهة وتسبب الشعور بالحكة، ولكن الإفرازات المهبلية الطبيعية تكون ذات قوام مائي أو لزج وتكون باللون الأبيض أو الشفاف.

ولا ينتج عنها الشعور بالحكة أو رائحة كريهة وتعمل على ترطيب منطقة المهبل وحمايتها من الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية، وتتكون هذه الإفرازات في منطقة عنق الرحم لتخرج إلى فتحة المهبل.

اقرأ أيضًا: الإفرازات الصفراء من علامات الحمل

إفرازات تدل على عدم الحمل

ينتج عن حدوث الحمل بعض الأعراض من ضمنها ظهور الإفرازات المهبلية بكثرة، ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الإفرازات المهبلية بكثرة غير حدوث الحمل.

ومن ضمن إفرازات تدل على عدم الحمل هي الإفرازات الناتجة عن الأسباب التالية:

1_ الإصابة بالالتهابات المهبلية

أحد أنواع إفرازات تدل على عدم الحمل هي الإفرازات التي تظهر نتيجة الإصابة بالالتهابات المهبلية، والتي تشبه إفرازات الحمل بشكل كبير ولكن الفرق أن تلك الإفرازات ينتج عنها ظهور رائحة غير مستحبة في منطقة المهبل.

والإصابة بالالتهابات المهبلية تحدث نتيجة حدوث خلل في معدل تواجد البكتيريا في المهبل، وبالتالي تصاب المرأة بالالتهابات الجرثومية ما ينتج عنها إفرازات مهبلية غير طبيعية.

2_ استخدام حبوب منع الحمل

السيدات اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل يلاحظون ظهور إفرازات مهبلية بشكل دائم، وتعتبر تلك أحد إفرازات تدل على عدم الحمل حيث أن حبوب منع الحمل تمنع تخصيب البويضة من قبل الحيوان المنوي.

وتلك الإفرازات تكون بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث بسبب تناول حبوب منع الحمل.

3_ اقتراب موعد الدورة الشهرية

ضمن أنواع إفرازات تدل على عدم الحمل هي الإفرازات المهبلية التي تظهر في الفترة ما قبل نزول الدورة الشهرية، والتي تأخذ اللون الشفاف ثم اللون البني الداكن أو الأحمر الفاتح الذي يميل للون الوردي.

وقوام الإفرازات يكون رقيق ومن الممكن أن تكون متقطعة لتدل على نزول دم الدورة الشهرية، ولكن هناك بعض السيدات لا يستطيعون التفريق ما بين إفرازات ما قبل الدورة الشهرية وإفرازات الحمل.

وببساطة الفرق بينهما يكون في كمية الإفرازات حيث أن كمية إفرازات تدل على عدم الحمل التي تسبق الدورة الشهرية تكون قليلة، ولكن كمية إفرازات الحمل تكون كبيرة وذات قوام سميك.

4_ الإصابة بداء المبيضات

أحد أنواع إفرازات تدل على عدم الحمل هي الإفرازات التي تظهر نتيجة الإصابة بعدوى الخميرة، والتي تأخذ اللون الأبيض ومعظم السيدات تصاب بتلك العدوى على الأقل مرة واحدة طوال حياتها.

والعديد من السيدات يعتقدون أن تلك الإفرازات تدل على حدوث الحمل ولكن ذلك خطأ لأن تلك الإفرازات تكون غير طبيعية وتسبب الشعور بالحكة، ولكن ذلك لا يحدث في عند حدوث الحمل.

5_ ظهور إفرازات صفراء اللون

ظهور إفرازات تأخذ اللون الأصفر ليس دليل على حدوث الحمل كما يعتقد الكثير من السيدات، ولكن تكون دليل على حدوث أحد الأمور التالية:

  • الإصابة بداء المشعرات أحد الأسباب وراء ظهور الإفرازات المهبلية الصفراء بغزارة، وتسبب كذلك الشعور بالحكة في منطقة المهبل والشعور بألم أثناء التبول.
  • الإصابة بالأمراض الجنسية المنقولة عبر الاتصال الجنسي مثل مرض السيلان أو الكلاميديا، والتي تتسبب في ظهور إفرازات صفراء اللون مع تقدم المرض تصبح على شكل صدأ الحديد.
  • إصابة الرحم أو قناة فالوب أو المبايض بمرض السيلان مما يؤدي إلى ظهور الإفرازات المهبلية الصفراء.
  • الإصابة بأحد أمراض الرحم مثل سرطان عنق الرحم أو الإصابة بالعدوى الفيروسية التي تعرف بالورم الحليمي البشري، والتي في الغالب تحدث من خلال الاتصال الجنسي.
  • الإصابة بالالتهابات في منطقة الحوض أحد الأسباب وراء ظهور إفرازات صفراء اللون ذات قوام سميك.

فوائد الإفرازات المهبلية

ظهور إفرازات تدل على عدم الحمل كماً ذكرناً يكون في الغالب نتيجة العديد من الأسباب المرضية، ولكن ظهور الإفرازات بشكل عام يكون له العديد من الفوائد والتي من ضمنها التالي:

  • تعمل كطبقة واقية من الإصابة بأمراض الرحم مثل سرطان عنق الرحم وسرطان المبيض.
  • تساهم الإفرازات المهبلية في حماية منطقة المهبل من تراكم البكتيريا والفطريات الضارة التي تسبب الحرقان والشعور بالحكة، والتي تعرض السيدة الحامل إلى خطر الإجهاض.
  • تعمل كمزلق طبيعي يسهل عملية إيلاج العضو الذكري دون الحاجة إلى المزلقات الطبيعية التي ينتج عنها بعض الآثار الجانبية.
  • توفر للحيوانات المنوية البيئة المناسبة من الرطوبة وتساعدها كذلك على الدخول إلى منطقة عنق الرحم.
  • تلعب دور كبير في تسهيل ممارسة العلاقة الجنسية دون الشعور بألم.

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الأطباء ينصحون بعدم استخدام السدادات القطنية أو الغسول المهبلي لمنع نزول الإفرازات المهبلية، وذلك لأنه يعرض المرأة إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية وغيرها من الأمراض.

اقرأ أيضًا: نزول إفرازات بنية بعد تأخر الدورة

أنواع إفرازات الحمل

أنواع إفرازات الحمل

بعد أن قمناً بذكر أنواع إفرازات تدل على عدم الحمل سنوضح إفرازات الحمل وذلك لأن هناك بعض السيدات لا يتمكن من التفريق ما بين إفرازات الحمل، وإفرازات عدم الحمل وإفرازات الحمل تكون متعددة ومختلفة كالتالي:

1_ إفرازات شفافة

ظهور إفرازات بيضاء مثل اللبن أو شفافة يكون دليل على حدوث الحمل والتي لا ينتج عنها ظهور رائحة كريهة، ولا تشكل أي خطورة على الأم أو الجنين.

ولكن في حال أصبحت أكثر تماسكاً وزادت كمية إفرازها لابد من الذهاب إلى الطبيب لأن من المحتمل أن يكون السبب هو الولادة المبكرة.

2_ إفرازات رمادية

بعض السيدات خلال فترة الحمل من الممكن أن يتعرضن إلى ظهور إفرازات رمادية اللون، والتي تحدث بسبب إصابة المهبل بالعدوى البكتيرية أو الالتهابات ويصاحبها كذلك ظهور رائحة كريهة والشعور بالحكة والحرقان.

3_ إفرازات بيضاء متكتلة

تظهر إفرازات بيضاء متكتلة سواء عند حدوث الحمل أو في الأيام العادية، ولكن سبب ظهورها هو الإصابة بالعدوى الفطرية أو إحدى أنواع البكتيريا الضارة.

ويصبح ظهور هذه الإفرازات خطراً عندما تتسبب في الشعور بالحكة أو الحرقان أثناء التبول أو ممارسة العلاقة الجنسية.

4_ إفرازات حمراء اللون

ظهور إفرازات حمراء اللون خلال فترة الحمل يعتبر من الأمور الخطيرة التي قد تشكل خطر على الجنين، وخاصة عندما تكون تلك الإفرازات مصحوبة بقطع دم متجلطة.

أو الشعور بتشنجات في البطن ولذا لابد من الذهاب إلى الطبيب المعالج فوراً لأن من الممكن أن يتعرض الجنين إلى الإجهاض.

5_ إفرازات وردية

تظهر إفرازات وردية اللون خلال الفترة الأولى من الحمل نتيجة انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، أو عند اقتراب موعد الولادة ولا تشكل تلك الإفرازات أي خطورة.

ولكن عندما تزداد كمية الإفرازات الوردية أو تستمر لمدة طويلة لابد من الذهاب إلى الطبيب مباشرة، وذلك لأنه من الممكن أن يكون بسبب ظهورها هو تعرض الجنين إلى الإجهاض.

6_ إفرازات بنية

الإفرازات باللون البني تظهر خلال فترة الحمل ولا تشكل أي خطورة لأنها تكون بسبب قيام المهبل بالتخلص من بقايا الدم الفاسد، ولكن في حال أصبح الإفرازات تأخذ اللون البني الداكن يجب استشارة الطبيب.

7_ إفرازات خضراء اللون

ظهور الإفرازات الخضراء يكون بسبب إصابة المرأة بأحد الأمراض المنقولة عبر الاتصال الجنسي أثناء الجماع، وتشكل خطر على الجنين مما قد تعرضه إلى الإجهاض ولابد من استشارة الطبيب فوراً.

اقرأ أيضًا: إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل

أنواع الإفرازات المهبلية

أنواع الإفرازات المهبلية

في إطار الحديث عن إفرازات تدل على عدم الحمل سنوضح ما هي أنواع الإفرازات المهبلية، والتي تنقسم إلى نوعين كالتالي:

1_ إفرازات مهبلية طبيعية

يوجد أنواع مختلفة من الإفرازات المهبلية الطبيعية التي لا تشكل خطورة والتي تكون كالتالي:

  • الإفرازات المهبلية الشفافة التي تظهر عند اقتراب موعد الدورة الشهرية أو عند ممارسة التمارين الرياضية ولكن تصبح سميكة.
  • الإفرازات المهبلية بنية اللون التي تظهر بعد الانتهاء من فترة الدورة الشهرية، والتي تحدث نتيجة تنظيف الرحم من بقايا الدم الفاسد.
  • الإفرازات المهبلية المخاطية التي تأخذ اللون الشفاف وتظهر كدليل على حدوث تلقيح للبويضة الناضجة.
  • الإفرازات المهبلية البيضاء والتي تظهر في أوقات مختلفة سواء عند اقتراب أو انتهاء فترة الدورة الشهرية ولا تشكل أي خطورة.

ويجدر بناً الإشارة إلى أن الإفرازات المهبلية الطبيعية تتميز بأنها لا تسبب ظهور رائحة كريهة أو الشعور بالحرقان والحكة.

2_ إفرازات مهبلية غير طبيعية

الإفرازات المهبلية الغير طبيعية تكون نتيجة الإصابة بأحد الأمراض الجنسية المنقولة، أو إصابة المهبل وعنق الرحم بالعدوى البكتيرية أو الفطرية ومن أنواع تلك الإفرازات المهبلية الغير طبيعية التالي:

  • إفرازات مهبلية صفراء اللون التي تظهر بسبب الإصابة بالأمراض الجنسية أو العدوى البكتيرية وينتج عنها رائحة غير مستحبة.
  • إفرازات مهبلية بيضاء اللون ولكن ذات قوام سميك والتي تكون دليل على الإصابة بعدوى الخميرة.
  • إفرازات مهبلية خضراء اللون تعتبر من الإفرازات الخطيرة التي تحدث بسبب الإصابة بالأمراض الجنسية، وفي الغالب يتم علاجها باستخدام المضادات الحيوية.
  • إفرازات بنية داكنة تحدث عند الإصابة بسرطان عنق الرحم أو سرطان بطانة الرحم، وتسبب الشعور بألم في البطن وحدوث خلل في موعد نزول دم الحيض.

ومن الضروري الذهاب إلى الطبيب مباشرة عند ظهور أي من الإفرازات المهبلية الغير طبيعية، وذلك تجنباً لحدوث أي مشكلات صحية.

طرق التعامل مع الإفرازات المهبلية

طرق التعامل مع الإفرازات المهبلية

ضمن موضوع الحديث عن إفرازات تدل على عدم الحمل يجب أن نوضح الطرق الصحيحة التي يجب اتباعها، للتعامل مع الإفرازات المهبلية وذلك لضمان عدم إصابة المهبل بالعدوى الفطرية أو البكتيرية.

ومن أبرز طرق التعامل مع الإفرازات المهبلية التالي:

  • التوقف عن غسل المهبل باستخدام الغسول المهبلي الطبي الذي يحتوي على مواد كيميائية.
  • القيام بتغيير الملابس الداخلية باستمرار.
  • الابتعاد عن استخدام منتجات الاهتمام بمنطقة المهبل التي تحتوي على الروائح العطرية أو المواد الكيميائية الضارة.
  • التوقف عن استخدام السدادات القطنية لمنع نزول الإفرازات المهبلية.
  • عند تنظيف المنطقة التناسلية بعد التبرز لابد من التنظيف من الأمام إلى للخلف وليس العكس، وذلك لمنع تواجد البكتيريا أو الفطريات في منطقة المهبل.
  • الابتعاد عن تناول السكريات والحلويات بكميات كبيرة لأنها تؤثر على كمية الإفرازات المهبلية.
  • ارتداء الملابس الداخلية الواسعة المصنوعة من القطن.
  • التوقف عن ارتداء البنطلونات الضيقة.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية وكذلك الأطعمة التي تحتوي على عنصر البروبيوتيك مثل الزبادي.

اقرأ أيضًا: نزول دم بني قبل الدورة هل حمل

وبذلك نصل إلى ختام حديثناً عن إفرازات تدل على عدم الحمل وتحدثناً عن أنواع الإفرازات المهبلية، وما هي الطرق الصحيحة للتعامل مع الإفرازات.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.