بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم كامل

بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم كامل نستعرضه في هذا المقال بداية من نزول الوحي علي الرسول صلي الله عليه وسلم مرورا بدعوة قومه إلى الإسلام وهجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ومرورًا بغزواته إلى وفاته، حيث المحطات في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت كلها في مكة المكرمة أو المدينة، وفيما يلي عبر موقع جربها سوف نتعرف عن حياة الرسول بالكامل.

بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم كامل في مكة

بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم كامل

ولد الرسول في مكة المكرمة وكان معظم حياته فيها حتى نزول الوحي عليه مرورًا بزواجه الأول من السيدة خديجة فمن أهم المحطات في حياة الرسول في مكة المكرمة:

نزول الوحي

  • نزل الوحي من جبريل عليه السلام على الرسول في غار حراء تهيئة له وتعليما ثم عاد إليه جبريل مرة أخرى بعد ستة أشهر ويعطي الإذن من الله ببدء مرحلة الدعوة ونشر الإسلام في مكة.

الدعوة السرية

  • بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم بدعوة أقرب الناس اليه من أهله وأصحابه وكانت دعوته إليهم سرية كي لا يوجههم الكفار في قريش بالمنع والقتل نتيجة تعصبهم لعبادة الأصنام، واستمرت الدعوة مدة ثلاث سنوات في مرحلة السرية.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: بحث عن حل المشكلات مع مراجع وأراء العديد من العلماء حول حل المشاكل

جهر النبي بالإسلام

  • حيث بدأ الرسول بدعوة قومة علانية حيث وقف على جبل الصفا يدعوهم للحديث وأن يجتمعوا حتى اجتمع وخطيبهم مختبرَا مدى تصديقهم له فأجابوه بتصديقه في أي شيء فقد لقب الرسول بالصادق الأمين فما أن تأكد من تصديقهم له حتى أخبرهم أنه رسول من الله ينذرهم بعذاب أليم إن استمروا على عبادة الأصنام.

إيذاء قريش

  • بدأت قريش بالتنكيل لمن اتبع دعوة محمد منذ أن جهر بها بين الناس حيث ذاق المسلمون المتبعون لدين محمد اشد أنواع التعذيب والإهانة والتنكيل أما الرسول فقد اتهموه بالجنون مرة بالسحر مرة حتى أصحاب الرسول صلي الله علية وسلم قد عانوا الكثير حتى ضاقت عزيمتهم.

الهجرة إلى الحبشة

  • ولما اشتدت معاناة المسلمين وازداد عذاب قريش عليهم سمح لهم الرسول بالهجرة إلى الحبشة حتى أعطاهم الله مخرجًا وكانت مملكة الحبشة مسيحية يحكمها العدل وملك طيب فهاجر المسلمون هناك مرتين.
  • عندما وصل عددهم إلى اثني عشر رجلاً وأربع نساء للمرة الأولى وثلاثة وثمانين رجلاً وإحدى عشرة امرأة للمرة الثانية كان الإضرار بالأنبياء والمسلمين خطيرًا وقرر قريش مقاطعة بني هاشم (بني هاشم) في صخور مكة تخلت عن ارتباطها بهم
  • استمرت هذه المقاطعة لمدة ثلاث سنوات وبعدها أراد الله الاستعانة بأحد الحكماء لرفع المقاطعة لإنهائها لا بد من الإشارة إلى أن وفاة عم الرسول كانت قبل الهجرة إلى المدينة المنورة.
  • في السنة العاشرة لرسالة النبي أبي طالب حزن النبي صلى الله عليه وسلم على وفاته بعمق وبسبب دعمه وطرده جراح القرآن توفيت السيدة خديجة رضي الله عنها في نفس العام واشتد حزن الرسول. لذلك يطلق على هذا العام اسم “عام الحزن”.

خروج النبي إلى الطائف

  • وازداد آلام الرسول ومعاناته – صلى الله عليه وسلم – تضاءل النصر بغياب عمه أبو طالب فقرر الرسول الذهاب إلى الطائف ربما سيجد لهم النصر لكن بصرف النظر عن الأذى والإساءة لم يجد شيئًا آخر في الناس.
  • عاد الرسول إلى مكة عندما ألقوا عليه الحجارة وأغروا حمقى وأطفال للسخرية من رسول الله.
  • حدثت معجزة الإسراء والمعراج وأخباره للمشككين بعض الدلالات مثل جميع الأماكن التي مر بها الأنبياء وعاشوا فيها، وفرض أهم العبادات والأركان الإسلامية على المسلمين مثل الصلاة ففي رحلة الإسراء والمعراج تم فرض الخمس صلوات على النبي.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع وأنواعه وتأثيره على الحياة

بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم كامل في المدينة

بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم كامل

الهجرة إلى المدينة المنورة

  • بعد عودة الرسول من الطائف يستمر في الدعوة إلى الإسلام وقد استغل موسم الحج للتعرف على الناس وتعريفهم بالدين صادف أن التقى بشباب من المدينة المنورة عُرض عليهم العرض عرض عليهم الإسلام فأجابوه
  • ثم عادوا إلى أهلهم وعرض عليهم الإسلام وأعدوا المدينة من أجل استقبال الرسول ومبايعته لحمايته ودينه أذن الرسول في بداية الواقعة لأصحابه بالهجرة.
  • ثم يغادروا مكة سرًا ثم هو وصاحبه أبو بكر الصديق (أبو بكر الصديق) تركها ولما علم غولاش أن الرسول قد غادر المدينة أرسل من يقتله إلا أن الله قد حمى نبيه أثناء فترة الهجرة وصل المدينة بسلام.

بناء أول مسجد في المدينة

  • أذن الله تعالى للرسول عليه الصلاة والسلام أن يأتي من مكة إلى المدينة وأول ما اهتم به الرسول هو بناء مسجد وباركت جماله في أرض يتيمين فاشتراها منهم وكان موقع بناء المسجد.

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار

  • كان هدف الرسول منذ وصوله إلى المدينة أن يواخي بين المهاجرين والأنصار، فبعد بناء المسجد اجتمع مع المهاجرين والأنصار في دار أنس بن مالك رضي الله عنه وجعل المهاجرين والأنصار إخوة مشاركين في لقمة عيشهم وكان لذلك بعد آخر حيث كان حلًا للضائقة المالية التي عانى منها المهاجرين مع رسول الله من مكة.

اقرأ أيضًا من هنا: بحث عن ابن خلدون.. حياته ونشأته وأبرز أعماله

غزوات الرسول وفتحه مكة

  • أذن الله تعالى لنبيه – لعله صلى الله عليه وسلم أن يقاتل المشركين من القبائل العربية بعد أن استقر الرسول في المدينة المنورة فبدأت هذه الغزوات بغزو واسع النطاق من قبل المسلمين المنتصرين كانت هذه غزوة بدر واستمرت هذه الغزوات حتى حوالي خمسة وعشرون غزوة ويقال إن عدد الغزوات ستة والعشرون.
  • قد اشترك الرسول صلي الله علية وسلم في تسعة منهم: غزوة بدر وغزوة أحد وغزوة الخندق وغزوة بني قريظة وغزوة بني المطلك وغزوة خيبر وفتح مكة وغزوة حنين والطائف وتعتبر فتح مكة هي المعركة الأهم
  • السنة الثامنة من الهجرة في اليوم العاشر من رمضان فلما اتفقت قريش مع رسول الله بقتال حلفاء بني خزاعة زار النبي أصحابه من أجل إعداد جيش قوامه عشرة آلاف جندي توجهوا إلى مكة المكرمة.

وفاة الرسول

  • ذهب النبي صلى الله عليه وسلم إلى البيت الحرام بمكة من أجل إتمام مراسم الحج الوحيدة خلال سنوات هجرته العشر، فإن هذه الحجة هي السماح للناس بتطهير المنزل المقدس من الشرك والضلال
  • سعي الرسول أن تبدأ مرحلة جديدة من النقاء والإيمان وكان ذلك للرسول إشارة من الله أن وقته آت وقف بين الناس كخطيب وأوصى بسلسلة من الوصايا الخالدة في سنة النبوية حيث أصاب الرسول المرض في آخر شهر صفر من السنة الحادية عشر من الهجرة.

يرشح لك موقع جربها قراءة: بحث عن حقوق الإنسان كامل مقدمة وعرض وخاتمة 2021

استأذن الرسول صلي الله عليه وسلم من جميع زوجاته أن يمكث عند السيدة عائشة رضي الله عنها، وأوكل الإمامة في الصلاة إلي أبو بكر الصديق حتى توفي في يوم الاثنين الثاني عشر في شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشر هجريا، فالآن استعرضنا بحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم كامل أثناء حياته في مكة والمدينة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.