بحث عن جابر بن حيان

بحث عن جابر بن حيان هو ما سنعرضه من خلال موقع جربها، جابر بن حيان العالم المسلم الذي اشتهر بعلومه المتنوعة والكثيرة من فلسفة وأدب وفلك وكيمياء وغيرها، سنتعرف عبر سطور الفقرات التالية عن أهم المعلومات الخاصة بالعالم الجليل جابر من حيان وكيف قام بوضع أسس الكيمياء.

بحث عن جابر بن حيان

بحث عن جابر بن حيان

أطلق على جابر بن حيان أبو الكيمياء نظرًا لأن هذا العلم حينها كان محض خرافات وأساطير ولم يكن ليصدق أحد خفاياها وأسرارها، ونتيجة البحث عن جابر بن حيان فقط كان أول علماء الإسلام الذي كسر قاعدة هذه الخرافات واكتشف هذا العلم الذي هو أساس الكثير من العلوم الأخرى في وقتنا الحالي.

اقرأ أيضًا: بعض العلماء الأجلاء واذكر بعض مؤلفاتهم

عناصر بحث عن جابر بن حيان

  1. مقدمة بحث عن جابر بن حيان.
  2. من هو جابر حيان؟
  3. نشأة جابر بن حيان.
  4. العلوم الذي اشتهر بها جابر بن حيان.
  5. الكيمياء قبل جابر بن حيان.
  6. أهم إنجازات جابر بن حيان.
  7. مؤلفات العالم جابر بن حيان
  8. كيف لم يحترق كتاب جابر بن حيان؟
  9. نظرة العلماء لجابر بن حيان.
  10. حياة التصوف لجابر بن حيان
  11. خاتمة بحث عن جابر بن حيان.

مقدمة بحث عن جابر بن حيان

يعد جابر بن حيان واحد من أشهر علماء المسلمين في القرون الوسطى الذي اشتهر بمجهوداته في الكثير من العلوم المتنوعة التي لا نستغني عنها في زمننا الحالي من فلك وطب وطبيعة وأشهرهم الكيمياء فهو أول العرب الذين اكتشفوا هذا العلم ووضع له الأسس والقواعد، ولقب بالكثير من الألقاب من ضمنها: ملك العند، القديس السامي التصوف.

من هو جابر بن حيان؟

هو أبو موسى جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي، وقد أُطلق عليه البعض لقب الحراني والبعض الآخر أطلقوا عليه لقب الصوفي، في القرون الوسطى اشتُهر في بلاد الغرب باسم Geber، ولد في إيران بإقليم خراسان عام 721م، وفي بعض الأقوال يقال إنه ولد في عام 101م.

هناك بعد الأقوال الأخرى تقول بأنه ولد بسوريا بمدينة حران، ومن خلال مصادر الأبحاث عن جابر بن حيان فقد أطلق عليه الكثير من الألقاب أشهرها أبو الكيمياء، الأستاذ الكبير، شيخ الكيميائيين المسلمين.

من الأوصاف المذكورة عن جابر بن حيان أنه كان رجل طويل القامة يحمل لحية كثيفة وعُرف بالإيمان والتقوى، وفي عصر الدولة العباسية انتقل إلى الكوفة حتى مات بها عام 815 ميلاديًا عن عمر يناهز الـ 94 عامًا.

نشأة جابر بن حيان

كان والده منتميًا إلى قبيلة الأزد اليمنية، وعمل بالعطارة وبيع العقاقير، وقد قام جابر بن حيان بالهجرة مرافقًا لوالده من اليمن إلى الكوفة في نهايات عصر الدولة الأموية في صغره.

حيث إن والده كان داعمًا للثورة العباسية ضد الأمويين، واستمر في العمل بطب الصيدلة لفترة طويلة ولعل طبيعة عمل والده هي ما يسرت له ذلك.

العلوم التي اشتهر بها جابر بن حيان

من خلال عرضنا بحث عن جابر بن حيان نجد أن جابر بن حيان اهتم كثيرًا بدراسة الظواهر الطبيعية وأسباب حدوثها، فكان دائم السؤال حول كيفية زراعة النباتات والأعشاب المستخدمة في العلاج وما هي الأضرار والفوائد الناتجة عنها، كما اهتم كثيرًا بدراسة طبيعة المعادن.

مما دفع والده لرؤية العلم والذكاء الذي يتمتع به صغيره فحرص على أن يعلمه كل شيء يخص الأعشاب المستعملة في العلاج والعطارة والكيمياء والفلسفة القديمة.

بعد وفاة والده ذهب إلى الجزيرة العربية لتطوير علمه باحثًا في علوم الرياضة والقرآن الكريم واهتم بالكثير من العلوم الأخرى وهذا ما سنعرضه بشيء من التفصيل من خلال فقرات بحث عن جابر بن حيان في السطور التالية.

1- دراسة جابر بن حيان لعلم الكيمياء

في اليمن درس على يد الحربي الحميري أحد علماء الكيمياء الذي قد نُسبت إليه الكثير من الاكتشافات عن طريق جابر بن حيان، أما في الكوفة فأخذ علمه من جعفر الصادق وقام بالاطلاع على كتب الأمير الأموي الذي عُرف ببراعته بعلم الكيمياء خالد بن يزيد.

برع جابر بن حيان في علم الكيمياء وكان نابغة فيه لدرجة أنه عين ككيميائي في قصر الخليفة هارون الرشيد، وعمل طبيب لوزرائه، حرص جابر بن حيان على التجربة في المختبر الخاص به ولم يكتفي بالأسس الموضوعة بشأن علم الكيمياء.

من خلال العديد من التجارب تمكن جابر بن حيان من الوصول إلى العديد من المركبات الكيميائية التي لم تُعرف من قبله، ومن الممكن تلخيص منهج الكيمياء التجريبي لدى جابر بن حيان، في سياق تقديمنا بحث عن جابر بن حيان بالشكل التالي:

  • في البداية يجب على من سيقوم بالتجربة العلمية معرفة السبب ورائها القيام بها.
  • كما أن المسؤول عن القيام بالتجربة العلمية عليه فهمها من أجل أن يستطيع إيصال المعلومة بشكل سليم وجيد.
  • يجب أن يكون مختبر القيام بالتجارب بعيدًا عن الأماكن السكانية، وعلى المسؤول عن التجارب تجنب الخطوات التي يستحيل تنفيذها.
  • كما أن على عالم الكيمياء أن يوفر لنفسه الوقت من أجل القيام بالتجارب المتنوعة والتجربة لأكثر من مرة حتى تمام النجاح، والحرص على التقرب من الأصدقاء الموثوقين من أجل مساعدته.
  • أهم ما يجب أن يتميز به عالم الكيمياء والصبر وعدم التسرع في الوصول إلى النتائج.

2- دراسة جابر بن حيان للطبيعة

من خلال الأبحاث التي وُجدت عن جابر بن حيان فقد اهتم كثيرًا بدراسة الطبيعة بشكل عام والنباتات والحيوانات والجماد بشكل خاص وقد قام جابر بن حيان بتقسم أنواع الحيوانات إلى أربعة أنواع أساسية هي:

  • الطيور.
  • الزواحف.
  • الماشية.
  • الحيوانات السابحة.

كل نوع من هذه الأنواع له سمات خاصة به من رطوبة وبرودة وطبيعة حرارة جسدية وكلها ترتبط بوجود النفس وترتبط بزمان ومكان واحد، أما النباتات فاعتبرها خليط بين الجماد والحيوان فهي تملك كل ما سبق ذكره عدا العقل وهذا ما ورد في كتابه (التصريف)، ولكن في كتاب (التجميع) قال بأن الفارق يكمن في أن النباتات لا تملك النفس والعقل.

اقرأ أيضًا: العوامل المؤثرة في توزيع السكان في العالم

تصنيف جابر بن حيان للجمادات

بشأن الجمادات فقد قام جابر بن حيان بتصنيفها إلى ثمانية أنواع أساسية وهي:

  • غير متحجر، غير منسحق، غير ذائب.
  • غير متحجر، منسحق، غير ذائب.
  • غير متحجر، غير منسحق، ذائب.
  • غير متحجر، منسحق، ذائب.
  • متحجر، غير منسحق، ذائب.
  • متحجر، منسحق، غير ذائب.
  • متحجر، منسحق، ذائب.
  • متحجر، غير منسحق، غير ذائب.

3- دراسة جابر بن حيان لعلم الفلك

علم الفلك من أكثر العلوم التي اهتم بها العالم جابر بن حيان وقام بتعريف الفلك بأنه الشكل الخارجي للكون، أما جُرمه فهي الأشياء والهيئات التي تملء فراغ هذا الشكل، كما صنف الشكل باحتوائه على أربعة أشياء أساسية هي: الحرارة، الرطوبة، اليبوسة، البرودة.

4- دراسة جابر بن حيان للفلسفة

اتخذ جابر بن حيان الفيلسوف سقراط مثلًا أعلى له، واهتم كثيرًا بتقدير الفلاسفة وحرص على إظهار الجدل بالفلسفة، يحمل التفكير الفلسفي لجابر بن حيان بعض القواعد والمبادئ الثابتة منها ما يلي:

  • تصنف الأمور كقديمة وحديثة وبطبيعتها تكون مرئية أو غير مرئية.
  • من الممكن أن تكون هذه الأمور بسيطة أو مركبة.
  • تعامل الأمور البسيطة بقاعدة البساطة ويحكم بحكمها، أما الأمور المركبة لا تعامل كأمور مركبة، ولا يمكن أن الحكم بحكمها.
  • يفسر كل شيء بما يظهر منه، فالجزء الظاهر من الخط هو الخط.
  • تعتمد الأمور المركبة على وجود وسيط يجمع بينها.
  • لا يمكن أن تكون المسافة التي لا نهاية لها من الزمن الذي يحمل نهاية بأي شكل من الأشكال.
  • الأمور مثل الأجرام والأفعال، القوى لا تنتمي إلى الأشياء اللانهائية.

الكيمياء قبل جابر بن حيان

علماء الكيمياء السابقين لجابر بن حيان كانوا يهتمون ببعض النظريات التي لا تمت للواقع بصلة والتي لا تحمل أي أساس علمي وواقعي، مثل تحويل جميع المعادن إلى معادن نفيسة مثل الذهب والفضة.

معتمدين في قولهم هذا نظرية تقول بأن الاختلاف بين هذه المعادن يكمن في اختلاف الرطوبة والحرارة المتواجدة بهم، لذا رأوا أنه من الممكن تحويل هذه المواد بين بعضها البعض عن طريق استعمال مادة ثالثة تسمى الإكسير.

كما انتشرت فكرة إمكانية صنع إكسير الحياة أو حجر الحكمة المساهمين في الخلود وإطالة العمر، وبهذا نرى أن جميع الأسس التي قامت عليها الكيمياء قبل القواعد التي أسسها جابر بن حيان كانت تعتمد على الخرافات والأساطير ولا أساس علمي لها.

اقرأ أيضًا: الإنسان مسير أم مخير في حكم الدين والفلسفة

أهم إنجازات جابر بن حيان

كانت المهنة الأساسية لجابر بن حيان هي الطب، غير أنه أول من وضع أسس وقواعد الكيمياء، والإنجازات التي تميز بها العالم الجليل جابر بن حيان عن غيره من علماء زمنه تتمثل فيما يلي:

  • تُنسب الكثير من المصطلحات اللغوية التي مازال يتم استعمالها إلى الآن إلى جابر بن حيان.
  • من خلال تحري المعلومات عن العالم جابر بن حيان فأهم إنجازاته تتمثل في وضعه أسس ومبادئ واقعية للتجربة، وتنفيذ فكر أن التجربة هي الأساس للمعرفة، وهي أساس الإتقان.
  • اخترع جابر بن حيان ماء الذهب والقلويات، واكتشف العديد من الأحماض مثل حمض النتريك والهيدروكلوريك والكبرتيك، بالإضافة إلى الصودا الكاوية.
  • كما شرح في كتبه كل ما يخص الأحماض والعمليات الكيميائية مثل التقطير والترشيح، كما شرح كل ما يخص الفلزات.
  • من خلال الكيمياء استطاع جابر بن حيان صبغ الأقمشة وتكرير المعادن، كما صنع مادة الفولاذ واستعمل في تجاربه الأوزان والأحجام الصغيرة والحساسة للغاية.
  • كما تمكن العالم جابر بن حيان من اختراع نوع من الطلاء يقاوم صدأ الحديد ومواد تقاوم تلف الملابس والأوراق التي لا تحترق.
  • قام باكتشاف طريقة فصل الذهب عن الفضة، وهي طريقة تستعمل ليومنا هذا.
  • كما اكتشف جابر بن حيان حجر الزنجفير، حجر الكي أو ما يطلق عليه حجر جهنم، طلاء يقاوم حرق الخشب، عنصر البوتاسيوم، السم السليماني، دباغة الجلود.
  • كما قام بصنع الزجاج باستعمال أكسيد المغنسيوم.

مؤلفات العالم جابر بن حيان

ألف جابر بن حيان العديد من الكتب خلال مراحل حياته المتنوعة في العديد من العلوم المختلفة، ومن أهم مؤلفات جابر بن حيان ما يلي:

1- كتاب الخواص الكبير

 هو عبارة عن أطروحة تُظهر الخواص الخفية للنباتات والأحجار والحيوانات، بالإضافة إلى بعض المواضيع الأخرى التي تخص الأمر، تتواجد النسخة الأصلية من هذا الكتاب في متحف ببريطانيا.

كتب هذا الكتاب بالحبر الأسود بأحرف اللغة العربية، وانتمى إلى نوع المخطوطات.

2- كتاب الرسائل السبعين

يحمل هذا الكتاب أربعة مدخلات، كتب باللغة العربية وتمت ترجمة أغلب سطوره للغة اللاتينية من قبل جيرار الكريموني عام 1187 ميلاديًا، صنف ضمن الكتب الكيميائية.

3- كتاب السموم ودفع مضارها

يعتبر هذا الكتاب واحد من أشهر مؤلفات جابر بن حيان وهو يضم خمسة فصول أساسية، وشرح هذا الكتاب عن أنواع وآثار السموم والتي قُسمت إلى سموم نباتية، حيوانية، حجرية، كما ذكر العلاجات لهذه السموم.

اقرأ أيضًا: من هو ابن العربي وما هي شهرته

4- كتاب الرحمة

ينتمي هذا الكتاب أيضًا إلى الكتب الكيميائية، وهو من الكتب التي حققت الكثير من النجاح، وبه شرح عن طرق تحويل بعض المعادن إلى ذهب.

5- كتب الموازين

هذه الكتب التي كتب بها جابر بن حيان نظريته المشهورة نظرية التوازن في الطبيعة.

6- كتاب الحديد

هو كتاب من عنوانه يمكن معرفة ما بداخله، فيه يشرح كيفية استخراج معدن الحديد.

7- الكتب العشرة

تنتمي هذه المجموعة إلى الفلسفة بشكل ما، وبه يصف بعض العلماء مثل أفلاطون، أرسطو، فيثاغورس، بالإضافة إلى سقراط.

هذا بالإضافة إلى العديد من الكتب الأخرى المتمثلة في التحقيق في الكمال، العهد، مجموع الكمال، اختراع الحقيقة، الأفران، التدابير، نهاية الإتقان، الكيمياء الجابرية، حل الرموز ومفاتيح الكنوز، المجردات، الخالص، صندوق الحكمة، الملك، الخمائر الصغيرة، أسرار الكيمياء، المكتسب، أصول الكيمياء، بالإضافة إلى كتاب علم الهيئة.

كيف لم يحترق كتاب جابر بن حيان؟

من أهم الاختراعات التي اشتُهر بها العالم الجليل جابر بن حيان هو الورق المقاوم للاحتراق، والذي اخترعه بناءً على طلب الإمام الفقيه جعفر الصادق من أجل كتابه الجديد، وفي أحد الأيام جاء جابر بن حيان بالكتاب وقد اجتمعت مجموعة من التلاميذ والضيوف لدى الفقيه جعفر الصادق وألقاه بالنار.

استغرب الجميع بهذا الفعل، إلا أن الفقيه كان ينظر إلى المشهد مبتسمًا، عندها أخرج جابر الكتاب من النار وكان على حاله، وبدأ في شرح كيف قام بإنجاز الأمر من خلال الكثير من التجارب الدقيقة، وقام باختراع مركب من المواد الكيميائية ووضعه على الأوراق وبعدها قام بنشرها.

خلال هذه المرحلة تم التأكيد على اكتشافه لطريقة مقاومة احتراق الأوراق فصنع منه غلافًا، كما اخترع معه أنواعًا من الحبر الملون الذي لا يتأثر بالنار بل من الممكن أن تزيده وضوحًا وبريقًا.

نظرة العلماء لجابر بن حيان

حتى عصرنا هذا يُعرف العالم الجليل جابر بن حيان بأبو الكيمياء سواء في المجتمعات الغربية أو الشرقية، ومازالت الأبحاث العلمية تعتمد على الأسس والمبادئ الذي وضعها، ومن بعض الآراء التي انتشرت عن جابر بن حيان ما يلي:

  • يقول المستشرق لوبون عن مؤلفات وكتب جابر بن حيان بأنها جميعًا تعتمد على الأسس العلمية الصحيحة وعند التركيز والتمعن بها من الممكن استخراج بعض الأسس الجديدة.
  • هناك الآراء المتنوعة الأخرى التي تصف كيف قام هذا العالم الجليل بتعليم الكيمياء للعالم، وكيف مازالت مصطلحاته مستعملة إلى الآن سواء في العالم العربي أو الغربي.

حياة التصوف لجابر بن حيان

بالرغم من غموض المعلومات بهذا الشأن إلا أن لقب الصوفي كان مصاحبًا لجابر بن حيان، ومن الأدلة التي ذكرت عن تصوفه ما ذكره ابن النديم في فهرس كتابه نقلًا عن جابر بن حيان، بالإضافة إلى ما قاله بنفسه (جابر بن حيان كان مشرفا على كثير من علوم الفلسفة ومتقلدًا للعلم المعروف بعلم الباطن، وهو مذهب المتصوفين من أهل الإسلام، مثل الحارث المحاسبي، وسهل بن عبد الله التستري ونظرائهم).

اقرأ أيضًا: بحث عن ابن خلدون.. حياته ونشأته وأبرز أعماله

خاتمة بحث عن جابر بن حيان

عُرف جابر بن حيان بكونه تقي ويخشى الله وانتشرت الأقاويل عن وفاته وهو يصلي، وبجنازته تواجد العديد من تلاميذه والعلماء المبجلين، كما سار في جنازته الخليفة المأمون بن هارون الرشيد، وبهذا مازال جابر أبن حيان هو أبو الكيمياء إلى يومنا هذا.
لا تتوقف حياة العالم الجليل جابر بن حيان بوفاته، بل إن علومه ومناهجه التي مازالت تدرس في العديد من المدارس والجامعات تجعله حيًا إلى الآن.