إذاعة مدرسية عن العلم كاملة 2021: مقدمة وفقرة القرآن الكريم والحديث وخاتمة

إذاعة مدرسية عن العلم كاملة الفقرات سوف نقدمها لكم عبر موقع جربها اليوم. يجب القول أنه لا يمكن لأي إنسان على وجه الأرض أن ينكر الفضل الكبير الذي تحصل عليه كافة البشرية من العلم وأنه هو أفضل الأسلحة التي يمكن أن يستخدمها الإنسان للحصول على المكانة المرموقة وإنارة العقل والفكر وتقدم الأمة.

إذاعة مدرسية عن العلم

مقدمة إذاعة مدرسية عن العلم

  • يجب أن نتأكد من أن العلم هو سبيل الإنسان إلى مكارم الأخلاق حيث أنه هو السلاح الذي يمكن أن يتم من خلاله محو الجهل الذي قد يؤدي بالإنسان إلى ارتكاب الكثير من الأشياء الخاطئة في الحياة.
  • كما نعلم فإن أول الآيات القرآنية التي أنزلها رب العالمين تبارك وتعالى على الرسول صلى الله عليه وسلم بدأت بكلمة أقرأ وهنا يمكن أن نعلم الفضل الكبير الذي يمتلكه العلم في الدين الإسلامي وأنه السبيل إلى صلاح الأمة.
  • كذلك الكثير والكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي كان يحث فيها أصحابه على طلب العلم حتى وإن كان في أبعد البلدان في العالم فمن مات وهو طالب للعلم يتم احتسابه مع الشهداء.
  • كان للعلم الكثير من الآثار الجميلة في حياتنا نتيجة لما زرعة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس البشر ومن أكبر الآثار هم العلماء الذين كان لهم إنجازات كبيرة وهم سبب التقدم والرقي الذي تشهده كافة الأمة في العصور الحالية.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول حكمة مدرسية عن العلم والنجاح

فقرة القرآن الكريم

أفضل ما يمكن البداية به في الإذاعة المدرسية لهذا اليوم هو كلام رب العالمين تبارك وتعالى في الفقرة التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم :”اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ”.

 يرشح لك موقع جربها قراءة المزيد من المعلومات حول ما الفرق بين التعليم والتعلم … ما بين سقراط ومدّعي العلم!

فقرة الحديث الشريف

نستكمل ما بقي من الاذاعة المدرسية لهذا الصباح بحديث عن أشرف الخلق نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في الفقرة التالية:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سلَكَ اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رضاءً لطالبِ العلمِ وإنَّ العالمَ ليستغفرُ لَهُ من في السَّمواتِ ومن في الأرضِ حتَّى الحيتانُ في الماءِ وفضلُ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درْهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَ بِهِ فقد أخذَ بحظٍّ وافرٍ”.

نوصي بالاطلاع على المزيد من المعلومات حول الفرق بين التعليم والتدريس وطرق التعليم الحديثة

فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن العلم هو السبيل الوحيد الذي تمكن البشر من مقاومة الكثير من أمراض العصر ومكنهم من معرفة الأدوية والعلاج المناسب للكثير من الفيروسات التي كانت تحاول أن تقضي على الإنسان.
  • هل تعلم أن العلم هو السبيل الوحيد الذي يمكن من خلاله كسب الاحترام الاجتماعي بين الناس والحصول على التقدير من كافة الفئات المتواجدة في المجتمع وكذلك تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.
  • هل تعلم أن العلم هو السلاح الذي يتم استخدامه من قبل كافة الدول حول العالم للحصول على القوة الكافية التي تحميه من أضرار الحرب والعداء مع الدول الأخرى، بالإضافة إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية التي يعيش فيها كل انسان متواجد في الدولة.
  • هل تعلم أن الإنسان يحتاج إلى العلم من أجل أن يتمكن من توسيع رؤيته حيث أن العلم ينير العقل والقلب بالإضافة إلى زيادة الوعي الكامل في الحياة الخاصة بالإنسان.
  • هل تعلم أن العلم هو الوسيلة التي كان لها أكبر الفضل في الكثير من الاكتشافات التي لا يزال الإنسان يستخدمها في كل لحظة ولا يمكنه أن يعيش بدونها مثل اكتشاف الكهرباء، فلولا العلم والعلماء لما تمكن الإنسان من معرفة الضوء.
  • هل تعلم أن كافة الاكتشافات الحديثة التي يقوم الإنسان بالاعتماد عليها في حياته اليومية بالشكل الأساسي في العصر الحديث تم اكتشافها بفضل العلم ومن أهم تلك الأشياء هي الأجهزة الحديثة والهواتف المحمولة التي تسمح بالتواصل السريع بين الناس في أي مكان وزمان.
  • هل تعلم أن الإنسان بفضل العلم تمكن من اكتشاف الكثير من الأماكن المتواجدة في العالم والتي لم يسمع بها أي شخص في العالم من قبل، كذلك أصبح العالم مثل القرية التي يمكن أن يذهب فيها الشخص إلى أي مكان بمجرد ضغطة زر.
  • هل تعلم أن الدول المختلفة المتواجدة حول العالم لا يمكنها أن تحقق أي نوع من أنواع التقدم دون القيام بتحسين العلم والاهتمام بالعلوم والعلماء لينال كل منهم المكانة الكبيرة بين الدول الأخرى.
  • هل تعلم أن العلم مكن الإنسان من معرفة الكثير من العوالم الأخرى ومعرفة اسرار الكواكب وحركاتها كذلك استطاع الإنسان بفضل العلم أن يصعد إلى القمر وأن يكتشف الكثير من الأشياء التي تساهم في تقدم البشرية في كل لحظة.

تستطيع الآن قراءة معلومات أكثر حول رؤية 2030 في التعليم ومراحل تنفيذها والأهداف الاستراتيجية لها

كلمة عن أهمية العلم

  • الكثير من الدول التي تحاول الوصول إلى أقصى درجات التقدم والرقي والازدهار تعلم أن السبيل الوحيد للوصول إلى كافة تلك الأشياء هي من خلال العلم والعلماء.
  • لهذا تعمل كافة تلك الدول على توفير أي نوع من أنواع الدعم اللازم الذي يمكن أن يحتاج إليه المجال العلمي، كما أن العالم بأكمله يحاول الوصول إلى أقصى درجات الرخاء واكتشاف الكثير من الأشياء الحديثة التي تعمل على تسهيل الحياة البشرية من خلال العلم.
  • من خلال عرض إذاعة مدرسية عن العلم يجب أن نتعلم أن العلم هو الشيء الوحيد الذي يمكنه أن يضمن للإنسان كافة الأشياء الجيدة في حياته وهو الذي يمكن من خلاله كسب احترام الناس ومعرفة سريان العلم والدراية بكافة الأشياء التي تحيط بالإنسان.

خاتمة إذاعة مدرسية عن العلم

  • في ختام موضوع إذاعة مدرسية عن العلم يجب علينا أن نتذكر أن الوطن الذي نعيش فيه هو البيت الذي يجمع كل واحد منا ولهذا يجب علينا أن نعتني به ونهتم به  أن نحاول بكل الطرق معرفة الوسيلة التي يمكن أن تعمل على تقدمه وازدهاره.
  • كما يجب علينا أن نتأكد من الفضل الكبير والدور العظيم الذي يمتلكه العلم في الحياة البشرية والذي لولاه لما تواجدت الكثير من الأشياء التي يقوم الإنسان بالاستفادة منها في كل لحظة من لحظات حياته اليومية التي يعيشها على وجه الأرض.
  • كذلك يجب أن نحث كافة الأشخاص والأقارب على نيل العلم تماشياً مع سنة نبي الله صلى الله عليه وسلم حيث كان يشدد بين أصحابه على طلب العلم وأن من يموت أثناء سفره لتلقي العلم يكون في منزلة الشهداء.

ملخص الموضوع في 5 نقط

  1. العلم يعتبر من أكثر الأشياء التي ترفع الإنسان إلى أعلى المراتب في المجتمع.
  2. حثنا رب العالمين تبارك وتعالى على طلب العلم في الكثير من آيات القرآن الكريم.
  3. أول آية أنزلها رب العالمين تبارك وتعالى على النبي صلى الله عليه وسلم بدأت بكلمة اقرأ.
  4. كان النبي يحث أصحابه في الكثير من الأوقات على طلب العلم حتى وإن كان في أبعد البلدان.
  5. العلم هو سبيل تقدم الأمم فمن خلاله تمكن الإنسان من اكتشاف الكهرباء وصعود القمر.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.