حقوق وواجبات العامل في قانون العمل الجزائري

حقوق وواجبات العامل في قانون العمل الجزائري سوف نتعرف عليها عبر موقع جربها ، فيفضل أن يكون العامل ملمًا بما ينص عليه القانون وذلك من أجل القيام بواجباته على أكمل وجه في مقابل الحصول على حقوقه التي تمكنه من تحسين ظروفه العملية والمادية.

وينبغي الاهتمام بحقوق العامل طبقًا للقوانين والدستور الجزائري الذي ينص على ضرورة احترام العمال.

اقرأ أيضا: حقوق العامل عند ترك العمل

حقوق وواجبات العامل في قانون العمل الجزائري

ينبغي على العمال أن يقوموا بتنفيذ كافة المتطلبات التي تلقى على عاتقهم من صاحب العمل في مقابل حصولهم على بعض الحقوق الأساسية، وذلك من أجل خلق جو من التوازن بين صاحب العمل والعامل وذلك لكي يعمل كل فرد بحب وفي النهاية تتحقق المصلحة وتعم الفائدة على البلد والمواطن في آن واحد.

وقد وفر القانون الجزائري منظمات نقابية تساعد كلًا من العامل وصاحب العمل لكي يدافعون عن حقوقهم سواء كانت معنوية أو مادية، حيث أن هذا لقانون يمنح الفرصة لكل شخص أن يمارس حقه النقابي، ومن الجدير بالذكر أن هذه المنظمات مستقلة ولا تنتمي لأي جمعية سياسية، ولأهمية الأمر سنتحدث عنه في نقاط على النحو التالي:

اقرأ أيضا:  تجربتي مع التقاعد المبكر

1ـ حقوق العامل في قانون العمل الجزائري

إن حصول العامل على جميع حقوقه من صاحب العمل تجعله يشعر دائمًا بالعدل، مما يدفعه إلى بذل قصارى جهده من أجل أن يطور من عمله ويجعله أفضل، ومن بين الحقوق التي أقرها القانون الجزائري للعمال ما يلي:

حق العامل في الأجر والمكافأة وجميع الامتيازات الأخرى

من أهم الحقوق التي ينبغي على صاحب العمل أن يوفرها للعامل هي التعويضات المادية عن كل جهد يبذله العامل وذلك لأن هذا الأمر يزيد من التزام العامل في عمله مما يدفعه إلى تقديم الأفضل دائمًا، ولهذا فإن قانون العمل الجزائري اهتم بهذا الأمر في المادة رقم 80 التي نصت على حق العامل في تقاضي أجر مناسب مع العمل الذي يقوم بتقديمه.

وقد نصت المادة 133 أيضًا على نفس النص ويتم تحديد هذا الأجر من قبل الطرفين وباتفاق مسبق بينهما، وقد تم تقسيم هذا الأجر إلى عنصرين الأول هو لأجر الثابت الذي يتقاضاه العامل في موعد محدد، والأجر المتغير الخاص بالمكافآت والتعويضات المادية.

هذا ومن ضمن الأمور الهامة التي علينا ذكرها أناء الحديث عن حقوق وواجبات العامل في قانون العمل الجزائري أن للمواطن أن يتوقف عن العمل إذا أثبت استغلال صاحب العمل له، كما أن له أن يقاضي صاحب العمل ويطالبه بحقه بشكل رجعي إذا امتلك الأدلة التي تبت كلامه.

حق العامل في أخذ قسطًا من الراحة والعطلة

عند التعرف على حقوق وواجبات العامل في قانون العمل الجزائري فإن الأمر لا يقتصر فقط على الجهد الذي يبذله العامل، بل أن القوانين أصبحت تهتم بتوفير قسطًا من الراحة للعامل وذلك من أجل رفع مستوى الإنتاج.

وقد تمثلت هذه العطلات في العطلات الأسبوعية أو الوطنية أو الدينية والعطلات السنوية، وقد تم توضيح هذه العطلات ووضعها في لائحة لكي يعلم العامل حقه في العطلات والاجازات وذلك على النحو التالي:

  • عطلة المولد النبوي الشريف وتكون يوم واحد فقط في العام.
  • وكذلك عطلة يوم عاشوراء وتكون أيضًا يوم واحد فقط.
  • إلى جانب عطلة أول محرم يوم واحد.
  • وكذلك عطلة عيد الأضحى وتكون لمدة يومان.
  • بالإضافة إلى عطلة عيد الفطر وتكون أيضًا لمدة 2 يوم.
  • وعطلة يوم 1 نوفمبر.
  • وكذلك عطلة يوم 5 يوليو.
  • وعطلة يوم 1 مايو.

اقرأ أيضا: كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية

حق العامل في الضمانات الاجتماعية والتأمين

وهذا الأمر يساعد العامل في ضمان حقوقه وتأمينه ضد أي أخطار قد تواجه أثناء ممارسة عمله مثل تعرضه للإصابات أو الحوادث أو الأمراض المتعلقة بالمهنة أو كبر السن، وكذلك عند وصوله إلى الشيخوخة وكل هذه الأمور يتكفلها صاحب العمل وفقًا لكافة القوانين التي تحمي العامل وتساعده على تخفيف هذه الأضرار.

حيث أن هذا الحق أصبح حقًا دستوريًا في المادة رقم 52 في القانون الجزائري الذي أعطى للعامل الحق في الضمان الاجتماعي والسلامة البدنية والصحية والمعنوية، ويستفيد من هذا التأمين الأشخاص المساهمين به.

والذين يقومون بدفع مبلغ شهري قدر بنسبة 29% من الأجر الأساسي للعامل يتكفل صاحب العمل بحوالي 24% منهم، وقد شمل التأمين على 5 بنود ألا وهم:

  • التأمين الاجتماعي الخاص بكل الأشخاص العاملين مهما كانت مهنتهم أو جنسيتهم أو القطاع الذين يعملون به، فلهم الحق في التأمين على أنفسهم.
  • وكذلك تأمين الوفاة والذي يعطي الحق لأبناء العامل المتوفي وأسرته من الحصول على أجر سنة كاملة لدفعة واحدة يتم توزيعها على الورثة.
  • إلى جانب تأمين العجز والذي يسهم في منح العامل أجر مستمر أو معاش بسبب عجزه وعدم قدرته على العمل مرة أخرى ويتم تقدير المبلغ على حسب حالة العامل العامة ومدى عجزه وعدم قدرته.
  • بالإضافة إلى تأمين الولادة والذي يكون خاص بالمرأة الحامل والذي يضم كافة المصاريف الخاصة بحملها ووضعها وتعويضها أجر عن الأيام التي لم تستطع العمل بها.
  • وكذلك تأمين المرض وذلك من خلال التكفل بحالة المريض من خلال شراء الأدوية له ودفع أجور الفحوصات الطبية له، فقد يتحمل صندوق التأمين حوالي 80% من المصاريف الخاصة بالمريض وفي بعض الأحيان قد يتحمل المصاريف كاملة.

اقرأ أيضا: المؤسسة العامة للتقاعد مزايا وعروض وتعريف الرواتب

2ـ واجبات العامل في قانون العمل الجزائري

حقوق وواجبات العامل في قانون العمل الجزائري

ينبغي على العامل أيضًا أن يقوم بتنفيذ الواجبات الملقاة على عاتقه من صاحب العمل مقابل حصوله على كافة حقوقه كاملة، وتتمثل هذه الواجبات فيما يلي:

تنفيذ كافة تعليمات صاحب العمل

فهذا الأمر طبيعي ويقع ضمن لوائح حقوق وواجبات العامل في قانون العمل الجزائري، ولكن ينبغي أن تكون هذه التعليمات مشروعة وغير خارجة عن المألوف وضمن المتفق عليه مع العامل مقابل الأجر منذ البداية.

كما ينبغي على العامل عدم تنفيذ هذه التعليمات في حالة كانت قائمة على الغش أو التزوير.

تنفيذ كافة الأعمال المتفق عليها

فيجب على العامل أن يحكم ضميره ويقوم بإنجاز الأعمال المطلوبة منه من قبل صاحب العمل والتي يحصل على أجر مقابل تنفيذها على أكمل وجه.

وأخيرًا وليس بآخر نود أن نكون قد قدمنا لكم حقوق وواجبات العامل في قانون العمل الجزائري بالتفصيل.

والتي ينبغي على كل فرد أن يدرك قيمة العمل الذي يقدمه ويسعى دائمًا من أجل الحصول على حقوقه كاملة أولًا بأول وعدم الخضوع لصاحب العمل إذا كان الأمر خارج عن الإرادة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.