بحث حول الذكاء الاصطناعي pdf

بحث حول الذكاء الاصطناعي pdf يجعلك تعرف كل ما يدور عنه، فهو من الأمور التي ظهرت بشكل واضح بالعالم خلال التطور التكنولوجي الدائم، حيث يرتبط بالأجهزة الإلكترونية والرقمية، مثل: الأجهزة الخلوية والحواسيب والروبوتات، لذلك نعرض لكم بحث حول الذكاء الاصطناعي pdf من خلال موقع جربها.

بحث حول الذكاء الاصطناعي pdf

مع التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده حاليًا يتم الحلم بشيء يسهل علينا تأدية المهام حيث المساعدة بها، إلى جانب إفهامنا بعض الأمور التي تكون صعبة علينا، لذلك نجد الذكاء الاصطناعي.

فالذكاء الاصطناعي من المصطلحات المرتبطة بشكل كبير بالأنظمة ذات العلاقة بالعمليات الفكرية البشرية، مثل: القدرة على اكتشاف المعاني والتفكير والتعلم من الخبرات السابقة.

تقوم العديد من الأجهزة بعملياتها استنادًا إلى الذكاء الاصطناعي، ومن تلك العمليات اكتشاف البراهين الخاصة بالنظريات الرياضية، والتشخصيات الطبية، ولعب الشطرنج، ومحركات البحث على الإنترنت، والتعرف إلى خط اليد أو الصوت البشري.

اقرأ أيضًا: خاتمة عن البحث العلمي

تاريخ الذكاء الاصطناعي

تاريخ تلك التقنية الفريدة يعود على الفلاسفة الكلاسيكيين باليونان، حيث درس الموضوع بالبداية بعام 1940 بمدرسة فكرية تدعي الاتصالية، وبدأت بها دراسة عمليات التفكير، ثم قام آلان تورينج بتقديم ورقة بحثية تتم فيها دراسة آلة للتفكير تقلد البشر دون أي تمييز واضح بينهم، وذلك في عام 1950م.

ثم جاء بعده هودجيكين هكسلي وقدم النموذج المحاكي لدماغ الإنسان في شكل شبكة كهربية تقوم بتمثيل الخلايا العصبية والتيار الكهربائي يحاكي النبضات التي توقف أو تشغل الخلايا، وساهمت تلك الدراسات والنماذج بظهور مفهوم الذكاء الاصطناعي عام 1956م بمؤتمر أقيم من قبل كلية دارتموث.

توقفت الدراسات والأبحاث عن الذكاء الاصطناعي لفترة، ثم عادت مرة أخرى في ثمانينات القرن الماضي، بعد أن قدمت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية مشروع الجيل الخامس بتكنولوجيا الحاسب.

ففي بداية التسعينيات قامت الأبحاث بتحويل مجالها لما يعرف بالوكيل الاصطناعي، والذي يتم استخدامه بخدمات التسويق عبر الانترنت واستيراد الأخبار، وتصفح شبكة الإنترنت.

طريقة عمل الذكاء الاصطناعي

يقوم الذكاء الاصطناعي بالعمل بالبيئة الرقمية عبر توفر الأجهزة والبرامج التي تستطيع تصميم وتحليل الخوارزميات على جانب التعلم الآلي، فإن ذلك النظام يحمل في جعبته الكميات الوفيرة من البيانات التدريبية.

تلك البيانات يتم استخدامها بتكوين الأنماط والارتباطات التي تبني لاحقًا التنبؤات المستقبلية، مثل: رد الروبوتات آليًا، ووصف وتحديد الكائنات بالصور مع وصفها عبر مراجعة الملايين من المثلة التي تحفظ بالأجهزة الذكية.

يمكنك الحصول على هذا البحث PDF جاهز للطباعة من خلال الرابط التالي: بحث حول الذكاء الاصطناعي pdf

فئات الذكاء الاصطناعي

يوجد الذكاء الاصطناعي بالعديد من المجالات الإلكترونية التي تظهر لنا في عدة أشكال، لذلك هو يندرج تحت فئتين أساسيتين نذكرها في الفقرات الآتية:

1- الذكاء الاصطناعي العام

يعرف بأنه الذكاء الاصطناعي القوي، ويتواجد بالأجهزة الذكية والآلات، ويتميز بأنه يوجد بالآلة وبالتالي اكسابها الذكاء العام المماثل للبشر الذي يمكنه حل أي مشكلة تواجهه.

من الأمثلة التي توضح لنا الذكاء القوي: الروبوتات التي تنجز عدة مهام، وتقوم باتخاذ القرارات على أساس الموقف.

2- الذكاء الاصطناعي الجيد

يعرف ذلك النوع من الذكاء بالضعيف، فهو يحاكي الذكاء البشري، ولكنه يختص بنوع واحد من الذكاء، ويقوم بتأدية نوع واحد من المهام بطريقة جيدة واحترافية، ولكنه عمله يتم في قيود أكثر من الذكاء الإنساني، ومن أمثلة الذكاء الاصطناعي الجيد ما نعرضه في النقاط الآتية:

  • برامج التعرف إلى الصور.
  • محرك البحث جوجل.
  • السيارات التي تقاد ذاتيًا.
  • المساعدات الشخصية كسيري وأليكسا.

اقرأ أيضًا: بحث عن الهواتف الذكية وأثرها على المجتمع

أنواع الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي من المجالات التي تتضمن عدة أنواع، لذلك سوف نذكرها في الفقرات التالية:

1- الذاكرة المحدودة

تلك الآلة تستطيع تخزين عدد محدد من المعلومات التي تبنى على البيانات التي تم التعامل بالسابق، فهنا تتمكن الآلة من بناء المعرفة عبر الذاكرة بعد أن تقترن مع البيانات التي كانت التي كانت مبرمجة لديها بالسابق.

من تلك الآلات المستخدمة للذاكرة المحدودة هي السيارات الذاتية القيادة، فهي تخزن البيانات التي تم برمجتها بالسابق، مثل: العلامات المرورية والخرائط، ومقارنتها مع المعلومات التي تحيط بالسيارة، مثل: اتجاهاتها القريبة وسرعتها وحركة المشاة، ثم اتخاذ الإجراءات على أساس تلك البيانات.

2- الآلات التفاعلية

هي من أبسط المستويات الموجودة بالروبوت، حيث يتم تصميم تلك الآلة من أجل التعامل مع نوع واحد فقط من البيانات، والرد فقط على المواقف الراهنة.

فتلك الآلات تتمكن من استخدام البيانات الحالية أو إنشاء الذكريات من أجل اتخاذ وبناء القرارات المستقبلية لكي يتحسن مستواها أو يتطور الذكاء الخاص بها، ففقط يتم تصميمها للرد على المواقف الراهنة.

من أمثلة تلك الآلات التفاعلية هي لعب الشطرنج ضد البشر، حيث تم تصميم تلك الآلة للرد على الحركات التي يقوم بها اللاعب عبر تقييم قطع الشطرنج على الرقعة وتحريكها على أساس الاستراتيجيات المشفرة للعب عليها.

3- الوعي الذاتي

تعرف أجهزة الوعي الذاتي بأنها الهدف الأخير لتواجد الذكاء الاصطناعي، ولكنها غير موجودة بالوقت الحالي، فهي تتضمن الوعي بمستوى عقل وتفكير الإنسان، وتعي جيدًا بسبب تواجدها بالعالم، فهي تفهم الحالة الداخلية لها، والتمكن من التنبؤ بمشاعر الآخرين المحيطين بها كالبشر.

4- نظرية العقل

هي من نظريات الذكاء الاصطناعي التي استخدمت بتصميم الروبوت صوفيا الشهير، فهو من أنواع الروبوتات التي تتمكن من استخدام المعلومات عبر التفاعل مع المواقف في أسلوب مشابه للإنسان، حيث يتم تعليم الروبوت طريقة التصرف بالمواقف الجديدة والمتنوعة.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بالكثير من التطبيقات الحياتية والتكنولوجية الهامة، والتي قامت بتسهيل العديد من مجالات الحياة، وتأدية بعض الوظائف التي كانت مقتصرة فقط على العقل البشري، ومن أهم تلك التطبيقات ما نذكره في النقاط الآتية:

  • استكشاف الفضاء الخارجي مثل: الأقمار الصناعية والآلات التي ترسل للفضاء، والتكنولوجيات المتتبعة المواقع، وبناء الخرائط.
  • علم الروبوتات يتم استخدامه بعدة صناعات، مثل: التمويل والرعاية الصحية والتسويق.
  • خدمات الزبائن: حيث إنه يظهر في الروبوتات التي ترد على دردشات العملاء، والتسويق الإلكتروني وخدمة العملاء.
  • وسائل الإعلام الرقمية يقوم فيها الذكاء الاصطناعي بعرض الإعلانات إلى الجمهور المستهدف عبر تحليل البيانات الخاصة به والوعي بتوجهاته التي يقوم بها خلال بحثه على الإنترنت.
  • التمويل وسوق الأوراق المالية كالخوارزميات التي تحلل السهم بالسوق المالية، كما تحلل الخسارة والربح والتنبؤ بتلك الأمور.
  • قطاع الرعاية الطبية تستطيع فيه الآلات تحليل حالة المريض على أساس بياناته، والتنبؤ بأي مرض قد يصاب به مستقبلًا، مع تحديد نوع العلاج المناسب.
  • التعرف على الوجه من التقنيات المستخدمة بالعديد من الأجهزة، مثل: الهواتف الذكية.
  • تطبيقات اللياقة البدنية، مثل: الساعات الذكية التي تحسب الخطوات والسعرات الحرارية.
  • مساعدات الصوت الافتراضي المقلدة لذكاء الإنسان وتشاهده عبر الاتصال الصوتي.
  • مجال الزراعة: التعرف إلى الطقس الصالح للزراعة، إلى جانب التعرف إلى التربة الجيدة التي تنتج المحاصيل الجيدة.
  • مجال الأعمال: في حالات التوظيف يتقدم عدد كبير إلى الوظائف ولا يمكن حصر سيرتهم الذاتية بشكل بسرية، فهنا الذكاء الاصطناعي بالحواسيب يسهل من اختيار الملائمين للوظيفة عبر البرامج المبرمجة على ذلك الأساس.

اقرأ أيضًا: آثار التكنولوجيا السلبية والإيجابية ومجالات استعمال التكنولوجيا وكيفية الاستفادة منها

مخاوف الذكاء الاصطناعي

على الرغم من الأهمية الكبرى وفائدته التي لا يمكننا العيش بدونه بالوقت الحالي، لذلك بدأ الشعور بالخوف حول الاتجاه إليه فقط وعدم الاتجاه إلى البشر مرة أخرى بالعمل؛ لأنه يتمكن من فعل العديد من الأمور مثل الإنسان تمامًا.

حيث الخوف من إصلاحه الأعطال بنفسه دون الحاجة إلى الأيدي البشرية التي تفحص العيوب وتصلحه، وبالتالي الخوف من التأثير السلبي للذكاء الاصطناعي على المجتمع، ولكن يجب محاولة إبعاد تلك المشاعر والاستفادة منه بالتطوير ولكن ليس على حساب البشر.

إن الذكاء الاصطناعي يحيط بنا في كل شيء بالوقت الحالي، ولا يمكن الاستغناء عنه بشكل قاطع، فالخوف فقط ينتج من سيطرته على كل شيء وإبعاد البشر عن ساحات العمل ويصبح لا قيمة لهم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.