إزالة دهون البطن خلال النوم

إزالة دهون البطن خلال النوم يمكن تحقيقها من خلال مجموعة من الطرق، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من السمنة خاصةً في منطقة البطن والكسل في آنٍ واحد، ويرغبون في الحصول على جسم مثالي ورشيق دون عناء، على الرغم من عدم الحصول على المطلوب دون اِتباع نظام غذائي صحي، إلا أن الأمر مُمكن، وهو ما سنوضحه بشكل مفصل من خلال موقع جربها.

إزالة دهون البطن خلال النوم

على الرغم من حقيقة أنه لا يمكن إنقاص الوزن إلا من خلال نظام غذائي قائم على فكرة عجز السعرات، وذلك لتحفيز الجسم على حرق الدهون المتراكمة، وبالتالي خسارة الوزن، إلا أنه يوجد عدة طرق يمكنها زيادة خسارة الوزن في منطقة البطن خلال وقت النوم، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

أولًا: وضعيات النوم

يوجد مجموعة من وضعيات النوم التي يمكن أن تساعد على إزالة دهون البطن خلال النوم، وتتمثل هذه الوضعيات فيما يلي:

1- النوم على المعدة

يعرف أيضًا بوضعية الانبطاح، ويعني استلقاء الشخص على المعدة خلال وقت النوم، وعلى الرغم من أن النوم على المعدة يعتبر من الوضعيات الضارة، وذلك لأنها تؤثر على نقاط الضغط في الجسم، ويعتقد البعض أن النوم على المعدة يساعد الجسم على التخلص من الدهون المتراكمة في البطن.

ذلك من خلال الضغط على البطن خلال فترة النوم مما يؤدي إلى انسدادها، ويمنع تراكم الدهون فيها، وفيما يلي نقوم بتقديم مجموعة من النصائح التي يجب اِتباعها عند تطبيق هذه الوضعية في النوم:

  • تجنب قضاء كل فترة النوم على هذه الوضعية، واكتفي بمدة تتراوح بين 2-4 ساعات في هذه الوضعية.
  • حاول الخلط بين أكثر من وضعية خلال فترة النوم، ويمكنك الخلط بين وضعية النوم الجانبية والنوم على المعدة، وذلك لمنع التعرض لنوبات ضيق التنفس أو إعاقة تدفق الدم بصورة سليمة إلى أعضاء الجسم.
  • عند النوم قم باستخدام وسادة لتدعيم منطقة الرقبة بالشكل الصحيح لتجنب الآلام الناتجة عن وضعيات النوم الخاطئة.
  • في حال أنك شخص غير معتاد على وضعية الانبطاح أثناء النوم، يمكنك تجربة هذه الطريقة لبضعة دقائق كل يوم حتى تعتاد عليها.

اقرأ أيضًا: وصفة جابر القحطاني لإذابة دهون البطن

2- النوم على الظهر

تعتبر وضعية النوم على الظهر أو الاستلقاء خلال النوم من أكثر الطرق الصحيحة للنوم فيما يخص الحفاظ على صحة الجسم، ووضعيته الصحيحة خلال فترة النوم، ويعتقد البعض أن هذه الطريقة في النوم تعيق عملية هضم الجسم لكل ما تم تناوله من طعام، وبالتالي يساعد على إزالة دهون البطن خلال النوم.

ثانيًا: مشروبات تساعد على حرق دهون البطن

سنقدم مجموعة من المشروبات التي يمكن لتناولها بقدر الكاف على مدار اليوم أن يساعد على خسارة الدهون المتراكمة بالجسم وإنقاص الوزن، كما أن تناولها قبل النوم قد يساعد على إزالة دهون البطن خلال النوم فيما يلي:

1- تناول الماء

يأتي الماء دائمًا وأبدًا في مقدمة المشروبات التي تساعد الجسم على التخلص من كلٍ من الوزن الزائد، والسموم المتراكمة بالجسم، والسبب في قدرة الماء على ذلك يتمثل فيما يلي:

  • يساعد الماء على تقليل الشهية عن طريق ملء المعدة عند شربه بالقدر الكافِ، وبالتالي فهو يساعد من يرغب في خسارة وزنه على الشعور بالشبع في فترة ما بين الوجبات.
  • يعمل شرب الماء قبل تناول الطعام على تقليل كمية الطعام التي سيتناولها الفرد خلال الوجبة، ويساعد ذلك بدوره على تقليل السعرات الحرارية التي تدخل للجسم على مدار اليوم، وهذا يعني حرق الجسم لمزيد من الدهون لتعويض عجز السعرات، وبالتالي يخسر الجسم الوزن.
  • يشير البعض إلى أن شرب الماء البارد يساعد على زيادة السعرات الحرارية التي يقوم الجسم حرقها خلال وقت الراحة.

2- المشروبات البروتينية

أثبتت الدراسات أن تناول العصائر التي تحتوي على قدر عالي من البروتين، بالإضافة إلى مخفوقات البروتين التي يستخدمها الرياضيين يساعد الجسم على حرق المزيد من الدهون، كما أن تناولها يزيد من الشعور بالشبع على مدار اليوم.

3- خل التفاح

يساعد تناول المشروبات التي تحتوي على خل التفاح في حرق دهون الجسم، ويتسبب في إنقاص الوزن، وذلك يعود لقدرة خل التفاح على:

  • تحسين عملية الأيض في الجسم بشكل عام.
  • تقليل الشهية.
  • يبطئ من السرعة التي يتم بها تفريغ المعدة من الطعام، ويؤدي ذلك بالطبع إلى تناول كميات أقل من الطعام في الوجبات.

اقرأ أيضًا: مشروبات لحرق دهون البطن والأرداف قبل النوم

4- مشروب الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أكثر المشروبات التي يمكن أن تعمل على إزالة دهون البطن خلال النوم، وذلك عند تناولها قبل النوم مباشرةً، هذا لأن مشروب الزنجبيل يساعد الجسم على حرق كميات أكبر من الدهون، كما يجعل الشعور بالشبع يدوم لوقت أطول.

5- الشاي الأخضر

إن الشاي الأخضر من المشروبات التي تشتهر بقدرتها العالية على مساعدة الجسم في حرق كمية أكبر من الدهون، ويحقق ذلك بالفعل لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحفز عملية حرق الدهون.

كما يحتوي الشاي الأخضر على كمية كبيرة من الكافيين والتي تساعد على تعزيز مستويات طاقة الجسم لدى الرياضيين.

6- الشاي الأسود

يمكن أن يساعد الشاي الأسود على حرق الدهون وذلك من خلال تحسينه لعملية الهضم، ناهيك عن تحفيزه لنمو البكتيريا النافعة، كما يعتقد الكثيرين أن أحد فوائد الشاي الأسود هي أنه يعيق عملية امتصاص الدهون في المعدة.

7- تناول القهوة

من المعروف أن القهوة من أغنى المشروبات بالكافيين، وبالتالي فهي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة دون الحاجة إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: مشروبات تساعد على حرق دهون البطن

ثالثًا: أطعمة تساعد على حرق دهون البطن

يوجد العديد من الأطعمة التي يمكن عند إدخالها إلى نظامك الغذائي أن تساعدك على خسارة الوزن، وتُمكنك من حرق الدهون المتراكمة، ويمكن تناول بعض من هذه الأطعمة في طعام العشاء لتساعد على إزالة دهون البطن خلال النوم، ومن أمثلتها ما يلي:

1- الأطعمة الغنية بالألياف

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان من أكثر الأطعمة التي تساعد على حرق دهون البطن، وذلك لأن ما تحتويه من ألياف يعمل على تعزيز الشعور بالشبع وتقليل ما يقوم الجسم بامتصاصه من سعرات حرارية، ومن أمثلتها البقوليات، الكرنب، بذور الكتان، الأفوكادو، التوت الأسود.

2- الأطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة

تحتوي الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة على قدر كبير من أوميجا 3 الذي يساعد الجسم على التخلص من الدهون، كما يوجد مجموعة من الأطعمة الأخرى التي تمد الجسم باحتياجاته من أوميجا 3 وهي الماكريل، والرنجة، والسردين.

3- الأطعمة الغنية بالبروتين

تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الجسم في حرق المزيد من الدهون وتشمل هذه الأطعمة الدجاج، واللحم الأحمر غير الدهني، والبيض، ومنتجات الألبان بأنواعها، والفول، وبروتين مصل اللبن والذي يستخدمه لاعب كمال الاجسام حول العالم والمعروف باسم Whey Protein.

4- الأطعمة الغنية بفيتامين C

يساعد فيتامين C على تحسين أداء الجسم في التخلص من الدهون، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي عليه هي البروكلي والبرتقال، والفلفل الرومي الأحمر.

اقرأ أيضًا: أفضل شاي لتخسيس البطن

نصائح للتخلص من دهون البطن

سنقدم مجموعة من النصائح التي يمكن عند اتباعها أن تساعدك على خسارة دهون البطن بشكل أفضل، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الاعتماد على نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • يجب أن يكون النظام الغذائي المستخدم لإنقاص الوزن قائم على فكرة عجز السعرات الحرارية.
  • شرب الكمية الكافية من الماء على مدار اليوم.
  • التوقف عن تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، حيث إنها تحتوي على قدر هائل من السعرات الحرارية والسكريات التي تعمل على زيادة الوزن.
  • يجب أن يحصل جسمك على قسط كافٍ من الراحة ويعني ذلك ما يتراوح بين 6-8 ساعات نوم يوميًا.
  • للتخلص من الدهون وإنقاص الوزن فإنه لا غنى عن ممارسة التمارين الرياضية يوميًا.
  • لتتمكن من تحقيق غايتك وتخسر الوزن وتحرق الدهون يجب زيادة محتوى نظامك الغذائي من البروتين، وتقليل محتواه من الدهون والسكريات.
  • الابتعاد عن العقاقير الغير موثوقة والتي يتم الترويج لها على أنها تساعد على خسارة الوزن، والاعتماد على النظام الغذائي الصحي بدلًا من ذلك.
  • التخلص من العادات والممارسات الغير صحية والتي تتمثل في التدخين وشرب المشروبات الكحولية.

لا يمكن التخلص من الدهون وخسارة الوزن دون الاعتماد على نظام غذائي صحي، كما أنه أفضل طريقة للتخلص من دهون البطن على الفور هي ممارسة الرياضة لمدة ساعة يوميًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.