طريقة تقليل سرعة عداد الكهرباء القديم

طريقة تقليل سرعة عداد الكهرباء القديم مطلوبة من قِبل الأشخاص الذين ما زالوا يسكنون في المنازل التي لم يتم تزوديها بعداد الكهرباء الإلكتروني الحديث، حيث إنهم في بعض الأحيان يجدون صلاحية الرصيد قد انتهت بشكل أسرع من المعتاد، مما يكلفهم دفع المزيد من مبالغ الأموال الكبيرة، وهو ما دفعنا إلى توضيح طريقة تقليل سرعة هذا النوع القديم من عدادات الكهرباء بشيء من التفصيل من خلال موقع جربها.

طريقة تقليل سرعة عداد الكهرباء القديم

عندما تبحث عن كيفية تقليل سرعة عداد الكهرباء القديم تكون في انتظار الحصول على بعض الخطوات التي تمكنك من القيام بذلك، لكن في الحقيقة أن الأمر لا يتطلب منك سوى اتباع بعض التعليمات التي من شأنها المساعدة في جعل الكهرباء تُسحب بسرعة أقل، وهي المذكورة في السطور التالية:

  • عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية غير الضرورية إلا عند الضرورة فقط.
  • تقليل استخدام الأجهزة الكهربائية التي تتطلب قدر كبير من الكهرباء للتشغيل.
  • في حالة السفر لفترة طويلة من الوقت والتي تتمثل في عدة أيام أو أكثر يجب فصل التيارات الكهربائية عن كافة الأجهزة الموجودة في المنزل، حتى لا تسحب من الكهرباء المخزنة في العداد.
  • حاول بقدر الإمكان أن تطفئ ما ليس له فائدة من الأنوار في المنزل.
  • استخدام المصابيح الموفرة للطاقة بدلًا من المصابيح العادية، وبالرغم من أنها سوف تساعد على تقليل سرعة سحب الكهرباء من العداد القديم إلا أنها تقدم ضوء على قدر عالي من الجودة.

اقرأ أيضًا: رسوم تركيب عداد الكهرباء

نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء

يُمكن تطبيق طريقة تقليل سرعة عداد الكهرباء القديم من خلال اتباع بعض النصائح التي من شأنها المساعدة على ترشيد الاستهلاك بشكل عام، حيث إن اتباعها سيفيدك كثيرًا في حالة حصولك على عداد الكهرباء الإلكتروني في المستقبل، وهي النصائح الموضحة بشكل تفصيلي فيما يلي:

1- استبدال التلفزيون القديم بشاشة LCD

تعتبر أجهزة التلفزيون القديمة من أكثر المصادر التي تستهلك جزء كبير من الطاقة، والتي يُمكن أن تدفعك للتساؤل حول طريقة تقليل سرعة عداد الكهرباء القديم، لكن يُمكن حل تلك المشكلة ببساطة من خلال استبدال التلفزيون بشاشة من النوع LCD، حيث إنها توفر كثير من الطاقة الكهربائية مقارنةً باستخدام أجهزة التليفزيون العادية.

2- استخدام إبريق الشاي بدلًا من غلاية الماء

لا شك أن غلاية الماء تستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية، خاصةً إذا كنتِ تقومين بتشغيلها عدة مرات كل يوم، لذلك من الأفضل أن تشتري إبريق الشاي إذا لم يكن متواجد، واستعمله بدلًا من الغلاية لتوفير المزيد من الكهرباء.

3- تقليل استخدام مكيف الهواء

من أبرز الأسباب التي قد تدفعك إلى طرح سؤال ما طريقة تقليل سرعة عداد الكهرباء القديم هو أن تقوم بتشغيل مكيف الهواء بشكل دائم، وهو الأمر الذي يحدث بشكل شائع خلال فصل الصيف، لذا احرص على أن تقلل استخدامه بقدر المستطاع ولمدة 5 ساعات في اليوم الواحد كحد أدنى.

حتى تتمكن من ملاحظة الفرق الذي سيحدثه في المبلغ المدفوع لفاتورة الكهرباء، وفي حالة امتلاك أكثر من مكيف فإنه من الضروري ألا تقوم بتشغيل أكثر من واحد في نفس الوقت، وذلك حفاظًا على الطاقة الكهربائية في العداد الخاص بك.

4- إزالة فيشة الجهاز الإلكتروني غير المستخدم

إذا أردت التعرف إلى طريقة تقليل سرعة عداد الكهرباء القديم عليك العلم أولًا أن إبقاء الفيشة الخاصة بالأجهزة الكهربائية في مدخل الكهرباء يسحب قدر من الكهرباء حتى ولو لم تكن تلك الأجهزة قد تم تشغيلها.

حيث يوجد العديد من الأجهزة التي تسير بهذا النظام، لذا احرص على إزالة الفيشة الخاصة بالجهاز في حالة عدم استخدامه، وجدير بالذكر أن تلك الخطوة توفر لك ما يقارب نسبة 10% من استهلاك الكهرباء السنوي في حالة استمررت في القيام بذلك.

5- استخدام مصابيح LED

على كل من يتساءل عن طريقة تقليل سرعة عداد الكهرباء القديم أن يكون على علم بأن استبدال مصابيح الضوء العادية بمصابيح LED يخفض استهلاك الكهرباء بنسبة 75% وهي نسبة ليست بقليلة على الإطلاق، حيث إنها سوف تُحدث فارق كبير في الأموال التي سيكون عليك دفعها عند استلام فاتورة الكهرباء.

لا تقتصر مميزات مصابيح LED على هذا الأمر فحسب، بل إنها عمرها أطول بمعدل 25 مرة عن عمر المصابيح العادية، لذلك يُعد استخدام هذا النوع من المصابيح الموفرة خطوة جيدة لترشيد الكهرباء والحصول على مصابيح تدوم لفترة أطول.

6- الاستحمام في وقت أقل

في حالة امتلاك سخان يعمل بالكهرباء فإن أخذ وقت طويل في الاستحمام سوف يكلف سحب كمية كبيرة من كهرباء العداد، وبالتالي دفع الكثير من الأموال، وهو ما لا تفضله بالتأكيد، لذا قُم بتقليل الوقت الذي تستغرقه في الاستحمام بالماء الساخن، حيث يُعد هذا أمر شائع بشكل كبير خاصةً في فصل الشتاء.

اقرأ أيضًا: هل يمكن شحن عداد الكهرباء بكارت آخر

7- تقليل استخدام الأجهزة الكهربائية في المطبخ

تُعد الأجهزة الكهربائية الموجودة في المطبخ من أكثر ما يستهلك الكهرباء بشكل كبير، مثل العجان الكهربائي، والفرن الكهربائي، وغسالة الأطباق، وغيرهم الكثير من الأجهزة الأخرى، خاصةً عند تشغيلهم أكثر من مرة في اليوم الواحد، لذا حاولي أن تقومي بترشيد استهلاك تلك الأجهزة لتحصلي على استهلاك كهرباء قليل.

8- استخدام الميكروويف بدلًا من الفرن الكهربائي

يُمكن استخدام الفرن للقيام بمهمة تستغرق 60 دقيقة، في حالة أنه يُمكن إتمام نفس المهمة باستخدام الميكروويف في غضون 15 دقيقة، وبالرغم من أن كلا منهما من الأجهزة الكهربائية الخاصة بالمطبخ والتي تستهلك قدر كبير من الكهرباء، إلا أن استخدام الميكروويف كبديل للفرن سوف يوفر عليكِ الكثير.

9- تقليل عدد دورات غسيل الملابس

تعتبر دورات الغسيل المتكررة عامل مساعد على استهلاك قدر أكبر من الطاقة الكهربائية من العداد حتى ولو كان قديمًا وليس إلكترونيًا، لذا احرصي على جمع الملابس التي تقومين بعدة دورات من أجل غسلها معًا، ثم شغلي الدورة مرة واحدة كل عدة أيام، بدلًا من تشغيل الدورة بشكل يومي على عدد قليل من قطع الملابس.

10- خفض درجة المدفأة

إذا كنتِ تمتلكين مدفأة في منزلك، يجب عليك العلم بأنها تسحب قدر كبير من الكهرباء حتى تعمل، وفي فصل الشتاء بالطبع لن تتمكني من الامتناع عن استخدامها تمامًا، لكن يُمكن حل المشكلة من خلال خفض درجة الحرارة بمقدار درجتين فقط، حيث يُمكن لذلك أن يوفر لك حوالي 5% من فاتورة الكهرباء، وكلما زاد المقدار المقلل من درجات الحرارة زاد المقدار المتوفر من مقدار الكهرباء.

11- استخدام الإضاءة المحددة

في حالة التواجد في المكتب أو المطبخ أو غرفة ذات مساحة محددة، قُم باستخدام الإضاءة المحددة، وذلك من خلال تبديل الإضاءات الكبيرة القوية بوحدات صغيرة من المصابيح التي تعطي الضوء لمساحات أقل.

بحيث تتمكن من استخدام أحدها بشكل جزئي فقط في حالة الحاجة إلى توصيل الضوء إلى جزء معين دون الحاجة إلى توصيله إلى كافة أجزاء المنزل أو الغرفة، وهو الأمر الذي يستهلك قدر كبير من الطاقة.

12- تقليل استخدام المياه الساخنة

إذا كنت من محبي استخدام المياه الساخنة سواء في فصل الشتاء أو حتى الصيف، وتتساءل عن طريقة تقليل سرعة عداد الكهرباء القديم، عليك المعرفة بأن الحل يكمن في ترشيد استهلاكك للمياه الساخنة، حتى ولو كنت تستخدمها لغسل اليدين أو تنظيف الأسنان، وهي عمليات لا تستغرق وقت طويل لكنها تأخذ قدر ليس بقليل من الطاقة الكهربائية.

حيث يوجد العديد من الأشخاص الذين يقومون بترك صنبور المياه مفتوحًا حتى الانتهاء من غسل أسنانهم، وهو المسبب الأكثر شيوعًا لاستهلاك قدر كبير من كهرباء العداد، لذا احرص على غلق الصنبور ثم فتحه وقت استخدام المياه فقط.

13- الامتناع عن القيام بالتسخين المسبق للفرن

يُعد هذا فخ تقع فيه الكثير من السيدات دون العلم بأنه يكلفها الكثير في المقابل، وبالرغم من وجود العديد من الأكلات التي تتطلب تسخين الفرن قبل البدء في وضعها داخله، إلا أنه لم يتم إثبات الاستفادة من تلك الخطوة، لذا احرصي على عدم القيام بها ترشيدًا لاستهلاك الكهرباء.

14- استخدام الأغطية عند الطهي

إذا كنت من مستخدمي البوتاجاز الذي يعمل بالكهرباء سيتوجب عليك الحرص على ترشيد استهلاكه، وذلك من خلال وضع الأغطية على الأطعمة عند طهيها، حيث يساعد ذلك في طهي الطعام بشكل أسرع، وبالتالي لن تحتاجي إلى تشغيل الموقد لفترة طويلة من الوقت.

15- استخدام الطلاء العازل

يساعد الطلاء العازل بشكل كبير على الحفاظ على المعدل الطبيعي لدرجة التبريد والدفء المطلوبين للاستمتاع بجو معتدل داخل المنزل، وهو ما قد يغني عن استخدام مكيفات الهواء أو المدفأة الكهربائية.

إن هذا الطلاء يقلل نسبة 20% من الحرارة المكتسبة من قِبل الجدران، ولا يشترط استخدام الطلاء المباشر بشكل مباشر بل يُمكن إضافة مادة معينة للطلاء العادي لجعله يحمل من العازل خصائصه.

16- استخدام ترموستات قابل للبرمجة

تعتبر من الأجهزة التي تساعد على التحكم في درجة حرارة المنزل، فيمكنك تحديد قدر أقل من الطاقة أثناء النوم أو الخروج أو العمل أو السفر لعدة أيام، وبذلك تكون قد خفضت من ترشيد الكهرباء المستخدمة في المنزل.

17- عزل المنافذ الكهربائية

يُمكن لدخول الحرارة أو الهواء البارد إلى المنافذ الكهربائية أن تكون سبب في استهلاك قدر كبير من الطاقة الكهربائية في المنزل، لكنها مشكلة بسيطة يُمكن حلها بسهولة، وذلك من خلال شراء بعض من سدادات المنافذ الكهربائية وتثبيتها خلف المنافذ والمفاتيح.

اقرأ أيضًا: كيف اطلع رقم حساب العداد الكهرباء 1442

18- الحفاظ على درجة تبريد الثلاجة والفريزر

يُمكنك تطبيق طريقة تقليل سرعة عداد الكهرباء القديم من خلال التوقف عن فتح وغلق الثلاجة بشكل مستمر، حيث يساعد ذلك على فقدان معدل درجة الحرارة المطلوبة، وهو ما يؤدي بدوره إلى استهلاك قدر إضافي من الطاقة الكهربائية لاستعادة درجة التبريد المطلوبة، لذلك دائمًا ما يجب التوقف عن تلك الحركة الشائعة والتي تكلف الكثير من الأموال بشكل غير مباشر.

تعتبر فاتورة الكهرباء أحد أكبر المصروفات التي يتم إنفاقها من الدخل الشهري، لذلك دائمًا ما يتم البحث عن طرق ترشيد استهلاك الكهرباء أو تقليل سرعة العداد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.