أسباب حك الطفل لعضوه

أسباب حك الطفل لعضوه متعددة، ونظرًا إلى أن هذا الأمر من الأمور الشائكة التي تخاف الأمهات من التحدث بها، فسنهتم اليوم من خلال موقع جربها بتوعية الأم بما يخص سلوكيات الطفل الجنسية وطرق التعامل معها، حيث إن هذا الأمر غاية في الخطورة ويجب التعامل معه بصورة مبكرة وبطريقة صحيحة.

أسباب حك الطفل لعضوه

ترجع أسباب حك الطفل لعضوه التناسلي أنه في السنوات الأولى من عمره يكون غير قادر على التفرقة بين أعضاء جسمه والتمييز بين الأعضاء الحساسة كالأعضاء التناسلية، والأعضاء العادية كاليد والرجل وهكذا، فيكون الأمر بالنسبة له كله واحد، وفي البداية يحب الطفل أن يستكشف كل شيء حتى نفسه.

نجد أن الطفل عند لمسه للعضو التناسلي يشعر ببعض المشاعر اللطيفة، ولكن بالتأكيد يكون الدافع وراء لمس هذا العضو هو الاستكشاف فقط لا غير ولا علاقة له بأي شعور بالشهوة، فهذا الفعل هو طبيعي جدًا بالنسبة للأطفال وبالأخص في العمر بين عامين إلى 6 أعوام، ونجد أن الذكور في هذه المرحلة تكون متفهمة ومدركة انتصاب العضو الذكري الطبيعي.

اقرأ أيضًا: متى يثبت رأس الطفل الرضيع

تعديل سلوك الطفل الجنسي

يعتبر حك الطفل لعضوه التناسلي مجرد اكتشاف لجميع أعضاء جسمه فكما سبق وأوضحنا أنه لا يتمكن من التفرقة بين الأعضاء الحساسة وغيرها، ولكن من الممكن أن يتفاقم الأمر ليصبح الطفل مريض بمرض الشهوة الجنسية، وهذا الأمر يجب تقويمه من خلال استشارة الأطباء النفسيين واتباع منهج تعديل سلوك الطفل الجنسي، والذي يتم من خلال اتباع الآتي:

1- تعليم الطفل السلوك المناسب

يجب وضع خطة علاجية محكمة في حالة أن تلاحظ أن طفلك يمارس عادات جنسية، ومن أهم الخطوات التي يجب البدء بها للسيطرة على هذا السلوك السيء هي أن تقوم الأم بتعليم الطفل السلوك الصحيح المناسب بدلًا من تلك السيئ.

فيجب عليكِ أن تقومي بجعل الطفل يتعرف على حدوده الجنسية سواء كانت الحدود المسموحة أو الممنوعة، فيجب على الطفل أن يتعلم السلوكيات الصحيحة من أجل تفادي فعل السلوكيات الخاطئة في السن المبكر.

لذا من الأفضل أن يتم تعليم الأطفال في السن المبكر مفهوم الأعضاء وخصوصيتها وأنه يجب عليهم المحافظة عليها وعدم السماح لأي شخص مهما كان بلمس هذه الأعضاء، وتوعيتهم بطرق التصدي للأشخاص التي تفعل ذلك، كما أنه من الضروري أن يتم تزويد بكافة المعلومات التي تخص هذا الأمر من أجل المحافظة على سلامة الطفل.

اقرأ أيضًا: الحد الأدنى لنفقة الطفل

2- رفض ممارسة الطفل للسلوكيات الغير لائقة

يجب على الأم أو أي شخص مربي للطفل بأن يقوم بتعليم الطفل الفرق بين السلوكيات العامة التي من الممكن أن يقوم بفعلها في أي وقت ممكن وبين السلوكيات الخاصة التي يجب أن يكون لها مكان محدد، فعلى سبيل المثال لا يجب على الأطفال أن تقوم بخلع ملابسها خارج المنزل وبالأخص البنطلون.

الجدير بالذكر أنه ينبغي على الأم أن تقوم بتوجيه الطفل للسلوك الصحيح من خلال استخدام الكلمات التي لا تجرح مشاعر الطفل أو تحرجه أمام الآخرين، فيجب التعامل معه بأسلوب جيد وكلمات منمقة.

3- تحديد الأسباب الخاصة بالسلوك الجنسي الخاطئ

هناك الكثير من الأسباب التي تكون دافعًا وراء ممارسة الأطفال السلوكيات الجنسية الغير ملائمة، وكل ما عليكِ فعله هو أن تقومي بتحديد السبب وراء ذلك من أجل معالجته، وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك:

  • مشاهدة الطفل للرسومات العارية من خلال الإنترنت.
  • سماع الطفل لبعض العبارات القميئة.
  • قراءة القصص الغير مناسبة أو سماعها ممن هم أكبر سنًا.
  • رؤية الفيديوهات التي تحتوي على مشاهد جنسية أو حتى مجرد إيحاءات.

اقرأ أيضًا: متى يتعرف الطفل على أمه ويتعلق بها

نصائح التعامل مع حك الطفل لعضوه

بعد أن تعرفنا على أسباب حط الطفل لعضوه سنتعرف فيما يلي على النصائح التي يجب اتباعها من أجل التعامل مع الطفل الذي يقوم بحك عضوه التناسلي، وهذه النصائح تتمثل في الآتي:

  • مناقشة الطفل بهدوء تام بخصوص هذا الأمر، والحرص على تعديل سلوك الطفل، كما أنه من الضروري عليكِ فعله أن تقوم بتكرار الكلام على طفلك مرارًا وتكرارًا بأسلوب هادئ وجيد وذلك من أجل التغلب على هذا السلوك السيئ.
  • قضاء الكثير من الوقت مع طفلك، حيث إن هذه الطريقة تعتبر من أكثر الطرق فعالية في القضاء على السلوكيات السيئة، فكل ما عليكٍ هو الحديث مع الطفل ومعانقته مما يجعله يشعر بأنكما أصدقاء يتمكن من الحديث معك عن كل ما يزعجه ويشعر به.
  • يمكنك الاتفاق مع طفلك على كلمة سر تقوليها له عند لمسه لعضوه التناسلي عندما يكون حوله ناس وذلك لعدم أحراجه أمامهم، فهذا من أساليب التربية الصحيحة التي تجعل الطفل سوي نفسيًا.
  • الحديث مع الطفل عن الخصوصية وعند إبدائهم استيائهم عندما يقوم أحد بلمس العضو التناسلي، أو أن يقوم الطفل نفسه بلمس عضوه التناسلي في الأماكن العامة أو خارج المنزل، فيجب عليكِ أن تقومي بتوضيح الأمر لطفلك، وأنه في حالة إذا كان يشعر بأنه يرغب في قضاء حاجته فعليه أن يقوم بكشف أعضائه في المرحاض فقط.
  • الطلب من الطفل أن يقوم بمشاركتك في الأنشطة المختلفة وذلك في الوقت الذي تجد فيه الطفل يعبث في أحد أعضائه سواء التناسلية أو الأخرى، كالمشاركة معك في صناعة الحلويات أو في طهي طعام معين، وهذا يجعله يتوقف عن استخدام يده في العبث في عضوه التناسلي.
  • يمكنك أن تقومي باللعب مع طفلك طوال وقت الفراغ، حيث إن هذا يشغله عن اللعب في عضوه التناسلي.

أسباب حك الطفل لعضوه متعددة ولكنها في سنواته الأولى تكون غير خطرة، ولكن من الممكن أن يتفاقم الأمر مع الوقت، لذا يجب على جميع الآباء والأمهات أن يقوموا بتوعية أبنائهم، وتقويم السلوكيات الخاطئة التي يلاحظونها على أبنائهم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.