أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول

أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول تختلف حسب حاجته، حيث يعاني الكثير من الأطفال المولودين حديثًا من اضطرابات في النوم وقد يُسبب ذلك توتر وقلق الوالدين على الطفل وكذلك يُرهقهم، لذلك يقدم لكم موقع جربها كل ما يتعلق بأسباب قلة نوم حديثي الولادة وطرق حل المشكلة وعلاجها.

أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول

تعتمد طبيعة نوم الأطفال وتوقيتاته على سنه، ففي الشهر الأول من عمر الطفل يكون نومه متقطع ومتكرر الاستيقاظ في منتصف الليل مما يؤدي إلى إزعاج الوالدين، ويختلف نوم الأطفال الرضع عن نوم البالغين في العمر.

حيث إن الطفل الرضيع لا يمكنه النوم بطريقة متواصلة مثلما يفعل البالغين، لذلك فيما يلي نوضح أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول:

1- مشكلة تنظيم وقت النوم

قد يكون النوم المنتظم أو عدم التأقلم على نظام وقت معين للنوم سببًا لمشكلة عدم النوم أو النوم المتقطع لدى حديثي الولادة وذلك لأنهم لا يملكون القدرة على التفرقة بين الليل والنهار فيبدأ نظام نومهم بصورة معكوسة، حيث ينام الطفل بشكل جيد في النهار ويستيقظ أثناء الليل.

يصبح الوضع مرهقًا للآباء والأمهات ولكنه وضع وقت حتى يتأقلم الطفل مع مواعيد النوم المناسبة، لذلك ينصح باِتباع روتين نوم ثابت والمواظبة عليه قدر الإمكان ووضع الطفل في سريره في نفس التوقيت يوميًا لتفادى مشكلة السهر وعدم النوم لدى الأطفال.

اقرأ أيضًا: وضعية نوم الرضيع في الشهر الثاني

2- عدم الارتياح

من ضمن أهم أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول واستيقاظه كثير من المرات ليلًا هو شعوره بعدم الراحة بسبب أمور قد تكون بسيطة ولكنها تؤرقه ولا تمكنه من النوم بشكل جيد مثل ما يأتي:

  • المغص أو الشعور بالألم.
  • الإصابة بالإمساك أو وجود الغازات.
  • بلل الحفاضات الذي قد يشعره بعدم الراحة كما أن بعض أنواع الحفاضات قد لا يتناسب مع الأطفال الذين يعانون من حساسية الجلد.
  • قد تكون ملابسه غير مريحة أو تسبب له الحكة أو تكون ضيقة لا تمكنه من التنفس بشكل سهل.
  • قد تؤثر درجة الحرارة بشكل كبير على نوم الطفل الرضيع حيث إنه لا يتمكن من النوم بسهولة إذا كانت درجة حرارة الغرفة شديدة الحر أو البرودة.

3- النشاطات المؤثرة على الطفل

تجدر الإشارة إلى أن الأطفال حديثي الولادة بعمر شهر لديهم درجة عالية من الحساسية حيث يمكن للنشاط الزائد أثناء اليوم يمنعهم من النوم بصورة جيدة أو يسبب إيقاظهم أثناء نومهم ويقلل من استرخائهم.

لذلك يجب أن يكون الوالدين على دراية كاملة بالحد الأقصى من النشاطات الممكن القيام بها دون أن تؤثر على الطفل أثناء نومه، ومن ضمن الأنشطة التي قد تؤثر على نوم الطفل ما يلي:

  • تناول الأم لكميات كبيرة من الشوكولاتة مما يسبب إفراز مواد معينة في حليب الأم تحفز الطفل.
  • كثرة اللهو أثناء النهار.
  • وجود فوضى ونشاطات وضجة كبيرة أثناء اليوم.

4- جوع الطفل أو العطش

يعتبر شعور الطفل بالجوع سببًا أساسيًا لعدم نومه وتكرر استيقاظه أثناء نومه حتى وإن كان قد تناول طعامه قبل ساعات قليلة من النوم، وذلك بسبب أن في حالات الرضاعة الطبيعية من الممكن أن يتم هضم الحليب بصورة سريعة جدًا مما يؤدي إلى الشعور بالجوع.

إلى جانب أنه من الممكن ألا يتلقى الكمية الكافية من الحليب من خلال رضعة واحدة فقط، كما أن العطش قد يكون أحد أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول لذلك فإن تناول حليب الأم سيكون الحل الأمثل لحل مشكلة الجوع أو العطش.

5- تغيير مكان نوم الطفل

قد يكون نوم الطفل في سريره أمرًا صعبًا ولكن في حال تغير مكان نوم الطفل وانتقل إلى سرير جديد خارج غرفة نوم والده ووالدته فإن ذلك قد يمنحه الشعور بالوحدة والخوف كمرحلة أساسية في قلق الانفصال حيث من ضمن الأسباب الرئيسية التي تسهل عملية نوم الطفل هو وجود الآباء بالجوار لتعلق الأطفال بهم.

فمن الممكن أن تعلق الأطفال بآبائهم يسبب لهم مشاكل في النوم بسبب خوف الأطفال من خطر الانفصال عن والديهم ولذلك أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بمشاركة الرضيع لغرفة والديه وذلك لفترة لا تقل عن 6 أشهر حتى يسهل عملية الرضاعة ويساهم في منح الشعور للطفل بالقرب من والديه والحد من خطر قلق الانفصال.

كما أن عند انتقال الطفل لمكان نوم مختلف فإن البيئة الجديدة للنوم قد تكون غير مريحة أو ليست مألوفة بالنسبة له، لذلك يجب الحفاظ على البيئة المناسبة لمكان نوم الطفل، بالإضافة إلى التأكد من أن السرير مريح وأن غطائه ثابت.

اقرأ أيضًا: كيفية تسمين الرضيع في الشهر الرابع

أفضل طرق لحل مشكلة عدم نوم الطفل

على الرغم من توصيات المؤسسات الصحية والمنظمات المختصة بنوم حديثي الولادة لمدة تتراوح بين 14 إلى 17 ساعة يوميًا إلا أن الطفل يمكنه النوم حتى 19 ساعة في اليوم ولكن في أغلب الأحيان ما تنقسم هذه الفترة إلى فترات أقل غير متصلة وذلك لتناول الحليب ثم العودة إلى النوم مجددًا.

في حالة أن الطفل لا يأخذ كفايته من النوم يوميًا تحتاج الأم في هذه الحالة توفير الجو الملائم لنوم الطفل لتسهيل عملية تهيئة الطفل للنوم من خلال اِتباع النصائح الآتية:

  • إتاحة البيئة المناسبة لنوم حديث الولادة: من الممكن أن تساعد الغرفة المظلمة أو ذات الإضاءة الهادئة على أن تكون مريحة ومناسبة لتشجيع الطفل على النوم.
  • تجنب حمل أو أرجحة الطفل للمساعدة على النوم: بالإضافة إلى تجنب إرضاع الطفل لمساعدته على النوم فإن هذه الطرق قد تصبح عادة له ولا يتمكن من النوم إلا من خلال إحداها، لذلك على الأم تجنب هذه الطرق حتى لا تستمر مع الطفل وتصبح معاناة إذ لم ينام بهذه الطريقة.
  • جدول النوم منتظم: من خلال هذه الطريقة يمكن أن يحصل حديث الولادة على أكبر قدر من الاستفادة من النوم أثناء النهار إذا كانت القيلولة روتين يومي يكرره يوميًا في نفس الوقت.
  • توخي الحذر عند وضع الطفل في سريره: فمن المهم أن يكون السرير نظيف والغطاء كذلك حتى لا يتسبب ذلك في تعكير صفو نوم الطفل أو إصابته بالعدوى بالفطريات أو البكتيريا لذلك يجب العناية بنظافة سريره.
  • الاهتمام بعلامات نوم الطفل: فمن الضروري وضع الطفل في فراشه وهو في حالة النعاس حيث قد تكون جفونه متدلية ويكرر عملية فرك العين إلى جانب التثاؤب فكل هذه من علامات النعاس لدى الطفل لذلك يجب على الأم استغلال الفرصة ووضع الطفل في السرير للنوم.
  • استخدام الأعشاب لعلاج قلة النوم: طبقًا لآراء أطباء الأطفال فإن بعض الأعشاب مثل البابونج واليانسون والتليو تساعد على علاج مشكلة الإمساك التي قد تصيب الأطفال بالإضافة إلى التخلص من الغازات التي تسبب المغص للطفل وتحرمه من النوم.

اقرأ أيضًا: وزن الطفل في الشهر السادس

أضرار قلة نوم الأطفال الرضع

قد تكون قلة النوم واضطراباته سببًا في تقليل قدرة الطفل على التركيز بحيث تتأثر المنطقة المتقدمة للعقل الخاصة بالذاكرة مما يؤدي إلى تدمير كافة أجزاء المخ الخاصة بسلوك الأطفال ونموهم العقلي.

بالإضافة إلى أن قلة النوم للأطفال في الشهر الأول تسبب نقص عمل الدماغ من ناحية التذكر والانتباه إلى جانب حدوث اضطرابات في كافة وظائف أجسامهم مما يؤدي إلى صعوبة في الفهم والحفظ والفرط في النسيان في طفولتهم.

أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول من المهم معرفتها لضرورة نوم الأطفال الرضع بشكل سليم والحفاظ على راحتهم، ومحاولة معرفة طرق حل المشكلة لكي يأخذ الرضيع كفايته من النوم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.