أسباب ظهور الشعر على البطن عند النساء

أسباب ظهور الشعر على البطن عند النساء تعتبر من المشكلات التي تعاني منها الكثير من السيدات، ويكون ظهور الشعر في تلك المنطقة نتيجة الإصابة بمرض ما، تعرف معنا في هذا المقال عبر موقع جربها عن الأسباب التي أدت إلى ذلك بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الخاصة بهذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: هل يحب الرجل وجود الشعر في المناطق الحساسة

أسباب ظهور الشعر على البطن عند النساء

أسباب ظهور الشعر على البطن عند النساء

في بعض الأحيان يحدث لدى بعض النساء نمو في الشعر في منطقة الصدر والبطن، وهذا الحدث من الأمور المخالفة لهرمونات وطبيعة النساء بوجه عام، حيث إنه تختلف النساء عن الرجال في نمو الشعر بالجسم، فالنساء ينمو لديها شعر وبري أو خفيف بالجسم كما أنه ينمو بشكل بطئ.

بالإضافة إلى هذا هناك العديد من المسببات التي يترتب عليها ظهور الشعر في منطقة البطن عند السيدات، والتي من أهمها ما يلي:

1- الإصابة بتكيس المبايض

يمكن تعريف تكيس المبايض بأنه تكوين عدد من الأكياس بها سوائل في منطقة المبايض، ويؤدي هذا الأمر إلى ارتفاع هرمون الأندروجين، وهو يعد من الهرمونات الذكورية والتي تتواجد بكميات قليلة جدًا عند النساء، فعندما يرتفع هذا الهرمون لدى النساء فإن هذا يؤدي إلى نمو الشعر على البطن.

بالإضافة إلى هذا تعد مشكلة تكيس المبايض من المشكلات التي تعاني منها العديد من السيدات، وإذا لم يتم معالجتها بشكل سريع، فسوف يؤدي هذا الأمر إلى إصابة الجسم بعدد من المضاعفات والتي من أهمها ما يلي:

  • الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية.
  • العقم.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الإصابة بسرطان الرحم.

2- تناول عدد من الأدوية

هناك بعض الأنواع من الأدوية تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة، ومن هذه الأدوية ما يلي:

  • دانازول Danazol وهو نوع من العقاقير التي يتم تناولها بغرض معالجة الأمراض التي تصيب بطانة الرحم.
  • هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون Dehydroepiandrosterone والذي يستخدم كمكمل غذائي.
  • الأدوية التي تستخدم كعلاجات موضعية والتي يوجد بها مادة الأندروجين.

3- تضخم الغدة الكظرية الخلقي

حيث إنها تعد من أسباب ظهور الشعر على البطن عند النساء، وعندما تصاب فتاة ما بتلك المشكلة فإن هذا الأمر يؤدي إلى زيادة إفرازات بعض الهرمونات في الجسم مثل الأندروجين، الكورتيزول، والتستوستيرون، وفي حالة عدم معالجة تلك المشكلة بشكل سريع، فإن هذا الأمر سوف يؤدي إلى زيادة الصفات الذكورية لدى النساء.

4- الإصابة بمتلازمة كوشينج Cushing syndrome

يصاب الجسم بتلك المتلازمة نتيجة لزيادة هرمون الكورتيزول والتي يترتب عليها ظهور الشعر على البطن، وتعد تلك الحالة من الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن تتسبب في حدوث الوفاة عند التأخر في علاجها، أو الإصابة بعدد من المضاعفات التابعة لها، وهي كما يلي:

  • جلطات في القدم أو الرئة.
  • النوبات القلبية.
  • انخفاض كتلة العظام.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كريم فيت لإزالة الشعر

العوامل التي تؤدي إلى تضخم مشكلة نمو الشعر في البطن لدى النساء

بعد أن وضحنا لكم أسباب ظهور الشعر على البطن عند النساء يجب أن نوضح أيضًا العوامل التي يترتب عليها زيادة تلك المشكلة، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

1- السمنة

حيث إنه عندما يتم زيادة الوزن وتراكم كميات كبيرة من الدهون في مناطق متفرقة بالجسم، فإنه يترتب على هذا زيادة إفرازات هرمون الأندروجين بالجسم، وبالتالي نمو الشعر في تلك المنطقة بشكل كثيف.

2- العامل الوراثي

في الكثير من الأحيان يكون السبب الرئيسي في حدوث تلك المشكلة مرتبط بالعامل الوراثي والجينات الوراثية.

3- العرق

يوجد عدد من الأعراق التي تكون أكثر عرضة لحدوث هذا الأمر، ومن هذه الأعراق الشرق الأوسط، الآسيويين ونساء البحر المتوسط.

4- اختلال هرموني

عند الوصول لسن البلوغ يبدأ جسم الفتاة في إنتاج الكثير من الهرمونات الأنثوية، بالإضافة إلى إفراز كميات قليلة جدًا من الهرمونات الذكورية، وهي التي تتسبب في ظهور الشعر تحت الإبطين والمنطقة التناسلية، ويتم ذلك في الحالة الطبيعية.

ولكن في بعض الأحيان يحدث اختلال وعدم توازن في إفرازات تلك الهرمونات، وزيادة مستوى الهرمونات الذكرية، ويترتب على ذلك الأمر ظهور الشعر الكثيف والزائد.

اقرأ أيضًا: أفضل جهاز ليزر لإزالة الشعر في العيادات لبشرة ناعمة بدون ألم

كيفية معالجة مشكلة نمو الشعر على البطن

أسباب ظهور الشعر على البطن عند النساء

يمكن أن يتم هذا الأمر من خلال معالجة الأمراض أو المشكلات التي ترتب عليها حدوث ذلك الأمر منذ البداية، ومن خلال استخدام الأدوية التالية:

  • الأدوية المثبطة لهرمون الأندروجين حيث تساعد تلك الأدوية في منع إفراز هذا الهرمون، ومن هذه الأدوية عقار سبيرونولاكتون Spironolactone .
  • إزالة الشعر بالليزر أو استخدام بعض أنواع الكريمات الموضعية، حيث تساعد تلك الطرق في إبطاء نمو الشعر في تلك المنطقة.
  • حبوب منع الحمل حيث إنه يتم تناول تلك الحبوب بغرض معالجة نمو الشعر على البطن، والذي يحدث بسبب زيادة انتاج هرمون الأندروجين بالجسم.

اقرأ أيضًا: إذا طلع الشعر بعد الليزر كيف أشيله

كيفية التعامل مع نمو الشعر على البطن

هناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع تلك المشكلة، كما أنه يمكن القيام بعمل وتطبيق هذه الطرق في المنزل، بدون الحاجة إلى الذهاب لصالونات التجميل، ومن هذه الطرق ما يلي:

1- الشمع

تعتبر تلك الطريقة من الطرق الجيدة التي يتم بواسطتها إزالة الشعر من تلك المنطقة، ولكنها في بعض الأحيان تؤدي إلى حدوث تهيج واحمرار في الجسم.

2- خلطات وكريمات التقشير

بالإضافة إلى قدرتها في إزالة الشعر، فهي تساعد أيضًا في تفتيح لون الشعر، كما أنه يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص عن نوع الكريم الذي يجب استخدامه، ويمكن أيضًا عمل بعض الخلطات الطبيعية في المنزل والتي تتكون زيت الزيتون والسكر البني.

3- الحلاقة

تعد من الطرق الغير مكلفة وسهلة التطبيق، ولكن يجب أن يتم القيام بتطبيقها بشكل مستمر ودوري.

اقرأ أيضًا: ظهور الشعر بعد الليزر بيومين

وفي نهاية هذا المقال نكون وضحنا لكم أسباب ظهور الشعر على البطن عند النساء والعوامل التي تؤدي إلى تضخم تلك المشكلة، بالإضافة إلى توضيح كيفية معالجتها فهي تعتبر من الأمور التي تحدث لدى الكثير من السيدات.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.