أسباب كثرة النوم عند النساء

أسباب كثرة النوم عند النساء متعددة وكثيرة، حيث يختلف النوم الذي يحتاجه الإنسان باختلاف عمره، كما أن عدد ساعات النوم الذي يحتاجها الجسم تعتمد على المجهود لكن في حالتنا هذه فإن فالمقصود هو النوم المفرط الذي تعاني منه النساء، فما هي أسباب كثرة النوم عند النساء هذا الأمر الذي سنجيب عنه من خلال موقع جربها.

أسباب كثرة النوم عند النساء

النوم من الأمور المهمة التي يجب أن يحرص الإنسان على أخذ القسط الكافي منها، فعلى الأقل لا بد أن ينام الإنسان من 7 إلى 8 ساعات في اليوم، ومن الأفضل أن تكون تلك الفترة خلال الليل، حتى تساعد الجسم على القيام بوظائفه المتعددة.

في حالة زادت ساعات النوم عن 9 ساعات في اليوم، فإن هذا الأمر يوصف بأنه إفراط في النوم، وغالبًا ما يكون الإفراط في النوم في الساعات المتوسطة من النهار.

لكن الإنسان على مدار سنوات حياته قد يحتاج إلى ساعات مختلفة من اليوم من أجل النوم، على سبيل المثال الطفل الصغير يحتاج إلى النوم لساعات طويلة من أجل اكتمال نموه بصورة طبيعية، كذلك الأشخاص الكبيرة في السن سواء رجل أو امرأة.

لكن لماذا تعاني النساء في سن الشباب من النوم لساعات طويلة، وما هي أسباب كثرة النوم عند النساء، هذا الأمر الذي سوف نوضحه من خلال الفقرات التالية.

من الجدير بالذكر أن الإفراط في النوم يعد من الأمور التي تدل على وجود اضطراب وخلل في الجسم، من الممكن أن تلجأ النساء إلى النوم في فترة القيلولة أثناء الفترة ما بين الساعة العاشرة والساعة الثانية عشر ظهرًا، لكن في حال زادت فترة النوم عن عدد الساعات الطبيعية وفترة القيلولة لساعات طويلة، فإن هذا الأمر ليس مؤشرًا جيدًا على الإطلاق.

هنا يعد النوم المفرط عند النساء من الأمور التي تستدعي قلق الكثير منهن ويتساءل كلًا من الرجال والنساء عن أسباب كثرة النوم عند النساء، فقد يشير هذا الأمر إلى وجود مشاكل لديهم.

في الكثير من الأوقات تعاني السيدات التي تنام لساعات طويلة من أعراض القلق وبعض المشاكل في الذاكرة، بالإضافة إلى انخفاض مستوى الطاقة عن الطبيعي، لكن ما السبب في الإفراط من ساعات النوم عند النساء، من المؤكد أن هناك مشاكل صحية ترتبط بهذا الأمر أيضًا.

1- القلق والتوتر والأمراض النفسية

من أهم أسباب كثرة النوم عند النساء هي الإصابة بالقلق والتوتر في الكثير من الأوقات، حيث يعد هذا الأمر دافع كبير للعديد من النساء للذهاب إلى النوم لفترات طويلة ظنا منهن أن هذا الأمر سوف يخلصهم من هذا التوتر والقلق.

في بعض الأوقات تساعد هذه الطريقة في التخلص من التوتر والقلق، لكن هنا حديثنا عن الحالات المفرطة في النوم أي بشكل متكرر.

هنا يكون السبب ليس فقط التوتر والقلق، بل يتم تصنيف الأمر على أنه من الأمراض النفسية، من المعروف عن الأمراض النفسية أنها تسبب الشعور بالخمول وانخفاض الطاقة، وهذا السبب واحد من أهم أسباب كثرة النوم عند النساء.

هذه المشاكل النفسية في الكثير من الأحيان تتسبب في الأرق وقلة النوم ثم تتحول إلى النوم المفرط.

اقرأ أيضًا: أسباب تعب الجسم عند الاستيقاظ من النوم

2- مشاكل الغدة الدرقية

من الأمور التي تؤدي إلى كثرة النوم عند النساء هي وجود مشاكل في الغدة الدرقية هذه الغدة التي تعمل على إنتاج العديد من الهرمونات التي تتحكم في وظائف الجسم المختلفة.

هنا يعد عدم انتظام الغدة الدرقية في العمل من أسباب كثرة النوم عند النساء، حيث إن الإفراط من نشاط الغدة الدرقية يسبب النشاط الزائد لأعضاء وأجهزة الجسم المختلفة.

هذا الأمر الذي يؤدي بدوره إلى الشعور بالتعب والإجهاد؛ لأن الأجهزة تعمل بمعدل زائد عن الطبيعي، ليس فقط الإفراط من عمل الغدة الدرقية من الأمور التي تعمل على خمول الجسم وحاجة المرأة إلى النوم لساعات طويلة، بل إن النقص في عمل الغدة الدرقية من الأمور التي تتسبب أيضًا في خمول الجسم.

3- أمراض المناعة

من أسباب كثرة النوم عند النساء وجود بعض المشاكل الصحية المرتبطة بالمناعة، مثل فقر الدم، هذا الأمر الذي ينتج عن قلة نسبة الحديد في الجسم، وهو أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة ساعات النوم.

من الجدير بالذكر أن النساء تعاني فقر الدم والخمول والحاجة إلى عدد ساعات نوم أكثر من المعتاد خاصة في فترة الدورة الشهرية هذا الأمر من الممكن أن يكون سبب خاص بذاته إلا أنه يندرج تحت الأمراض المناعية؛ لأن مناعة المرأة خلال تلك الفترة تكون ضعيفة.

كذلك الأمر في حالة حمل المرأة فإن نسب الحديد تقل في الجسم وليس الحديد فقط بل إن هناك عدد كبيرة من العناصر الغذائية تقل في جسم المرأة، لذلك تحتاج المرأة إلى النوم لساعات طويلة، لكن في هذه الحالة من الأفضل أن تذهب المرأة إلى الطبيب المعالج حتى يمدها بمجموعة من الأدوية والمكملات الغذائية.

4- زيادة الوزن أو نقصانه

من الممكن أن تكون أحد أسباب كثرة النوم عند النساء هي زيادة الوزن أو السمنة، كما أنه من الممكن أن يتسبب النوم الكثير في زيادة الوزن أيضًا، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على العديد من الأشخاص أن الأشخاص الذين كانوا ينامون من 9 إلى 10 ساعات في اليوم كانوا أكثر عرضة للسمنة وتصل نسبتهم إلى 21%.

هذا الأمر لا يظهر بصورة مباشرة أو أثناء الفترة التي تعاني منها النساء من كثرة النوم، بل من الممكن أن تظهر بعد 6 سنوات، وهذا الأمر بالمقارنة مع الأشخاص الذين ينامون من 7 إلى 8 ساعات في اليوم.

5- نقص فيتامين د

من الفيتامينات المهمة التي تساعد على الاستيقاظ وتمتع الجسم بالقدر الكافي من النوم هو فيتامين د، حيث إن هذا النوع من الفيتامينات يتسبب النقص في وجوده إلى الشعور بالخمول والنعاس في الكثير من الأوقات.

يحدث نقص لهذا النوع من الفيتامينات بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس، حيث إن هذا النوع من الفيتامينات يساعد على تقوية العظام والنقص فيه يؤدي بالطبع إلى الضعف في العظام، مما يؤدي إلى الحاجة إلى النوم لساعات طويلة بسبب الشعور بالتعب والإرهاق.

6- وجود مشاكل في النوم

من الأمور التي تعمل على حاجة المرأة الشديدة إلى النوم هو وجود مشاكل في النوم على سبيل المثال الاستيقاظ أثناء ساعات النوم الأساسية، من الممكن أن يكون الأمر متعلق بوجود مشاكل في الجهاز التنفسي.

من المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز التنفسية، والتي تؤدي إلى الحاجة إلى النوم لفترات طويلة هو داء انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو عبارة عن وجود اضطراب في الجهاز التنفسي يحدث أثناء انقطاع التنفس بصورة مفاجئة أثناء النوم، مما يؤدي إلى الحاجة إلى النوم لساعات أكثر من الساعات الطبيعية للنوم.

قد ينام النساء من 10 إلى 14 ساعة في اليوم وهذا الأمر يستدعي الذهاب إلى الطبيب؛ لأن هذا الأمر ليس طبيعي على الإطلاق بل من الضروري تشخيص المرض ومعرفة أسبابه.

اقرأ أيضًا: أسباب الدوخة والغثيان عند النساء

الأمراض المتعلق بالنوم المفرط

هناك العديد من الأمراض التي ترتبط ارتباط وثيق بساعات النوم الطويلة، أي أن ساعات النوم الطويلة أو النوم المفرط يزيد من فرص حدوثها، وهذه الأمراض، هي:

1- مرض السكري

من الأمراض التي تزداد فرص الإصابة بها نتيجة النوم لساعات طويلة هو مرض السكري، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص سواء رجال أو نساء الذين ينامون لفترات طويلة، فإن نسبة الإصابة بمرض السكري لديهم تزداد.

 2- السمنة

من الأمور التي ترتبط ارتباط وثيق بالنوم لساعات طويلة هو الإصابة بالسمنة المفرطة في الغالب لا تكون النتائج بصورة مباشرة، فالأشخاص التي تنام لساعات طويلة ولا تمارس التمارين الرياضية البسيطة أو حتى رياضة المشي تعاني على المدى الطويل من السمنة المفرط؛ لذلك من الضروري عدم الإفراط من ساعات النوم.

3- الصداع

من الأمور التي يؤدي إليها النوم الكثير الصداع وألم الرأس، أثبتت الدراسات أن الأشخاص التي تعاني من النوم إلى ساعات كثيرة تعاني من ألم الرأس والصداع بصورة متكررة.

من الأمور المعتقدة في هذا الأمر أن السبب الأساسي المؤدي إليها هو الناقلات العصبية، والسيروتونين؛ لذلك نجد الكثير من النساء التي تنام لساعات طويلة حتى لو كانت جميعها في الليل تعاني من وجود ألم في الرأس.

4- ألم الظهر

من أكثر الأسباب التي يتسبب فيها النوم الكثير هو وجود ألم في الظهر، على الرغم من أن في الأوقات السابقة كان الأطباء ينصحون الأشخاص الذين يعانون من وجود ألم في الظهر أن يقوموا بالراحة في السرير إلا أن الأمر الآن ليس كذلك على الإطلاق.

فقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الأشخاص التي تعاني من وجود ألم في الظهر أن أحد الأسباب هي النوم الكثير، لذلك في الوقت الحالي ينصح الأطباء بعمل بعض التمارين من أجل معالجة ألم الظهر في المناطق المتعددة.

5- الكآبة

من الأمور التي يتسبب في حدوثها النوم لساعات طويلة في اليوم الواحد وتكرار هذا الأمر في الكثير من الأوقات هو الإصابة بالكآبة والاكتئاب، وهو من أكثر الأسباب المنتشرة التي يؤدي إليها النوم على عكس ما يعتقد النساء أن النوم سوف يخلصهم من الشعور بالاكتئاب إلا أنه مع الاستمرار يتسبب هذا الأمر في وجود الاكتئاب والكآبة.

أجريت الدراسات على الأشخاص المصابة بالاكتئاب وأثبتت أن 15% أو أكثر هم الأشخاص الذين يعانون من النوم لساعات طويلة.

6- أمراض القلب

من الأمراض المرتبطة بالنوم الكثير هي أمراض القلب، أثبتت الدراسات التي أجريت على الأشخاص التي تعاني من وجود مشاكل في القلب من النساء من أحد الأسباب التي تسببت في إصابتهم بأمراض القلب التاجية هي النوم لساعات طويلة في اليوم، كما أن الإحصائيات أثبتت أن نسبة النساء اللاتي تزيد عندهن فرص الإصابة بالأمراض القلبية هم النساء التي ينامون في اليوم الواحد أكثر من 9 أو 10 ساعات.

من الجدير بالذكر أن الدراسات المتعددة التي أجريت على معدلات الوفيات أن السبب في الوفاة كانت الأمراض الناتجة عن كثرة النوم، لذلك من الضروري الحفاظ على الساعات الطبيعية للنوم دون زيادة أو نقصان.

اقرأ أيضًا: أشياء تساعد على النوم السريع

نصائح للتخلص من النوم المفرط

هناك العديد من النصائح التي من الممكن اتباعها للتخلص من النوم المفرط، علاوة على معالجته للأمراض التي يتسبب فيها النوم المفرط، وهذه النصائح سوف نوفيكم بها من خلال النقاط التالية:

  • تحديد جدول زمني للنوم، من الأمور التي تساعد على التخلص من النوم المفرط عمل جدول زمني للنوم والالتزام به، يفضل أن تكون ساعات النوم المحددة في الجدول أن تكون أثناء الليل.
  • شرب المشروبات التي تساعد على ارتخاء الأعصاب قبل الساعة المحددة للنوم.
  • النوم في درجة حرارة معتدلة لا تكون باردة أو ساخنة.
  • القيام بالتمارين الرياضية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • التعرض لأشعة الشمس من أجل الحصول على فيتامين د الذي يساعد الجسم على الحصول على الطاقة والنشاط ويقوي العظام.
  • من الممكن النوم على بعض الأنغام الهادئة، وليس الأغاني، فهناك نوع من الموسيقى يساعد على ارتخاء الأعصاب.
  • من الممكن تعطير المكان المخصص للنوم بالروائح التي تساعد على ِتهدئة الأعصاب.
  • يجب الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين؛ لأن الكافيين يساعد على تنشيط خلايا الدماغ مما يصعب من النوم.
  • الحفاظ على النظام الغذائي السليم الذي يحتوي على عدد كبيرة للعناصر الغذائية.

بغض النظر عن الأضرار التي يتسبب النوم المفرط في حدوثها إلا أن النوم الجيد بعدد الساعات الطبيعية يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض، ويحافظ على تمتع الإنسان بالصحة الجيدة، لذلك حافظي على تناول القسط الكافي والمحدد من النوم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.