أسباب نزول الوزن السريع بعد الولادة

أسباب نزول الوزن السريع بعد الولادة من أكثر الأشياء التي تتساءل عنها الكثير من السيدات، حيث يجب أن ينقص الوزن بمقدار معين وطبيعي، والسرعة في نزوله قد يكون خطر على صحة المرأة، ولذلك يجب التعرف على الأسباب والعوامل التي تساعد على ذلك للحرص منها، وهذا ما سنتعرف عنه في مقالنا عبر موقع جربها.

اقرأ أيضًا: متى يرجع المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولادة

نزول الوزن السريع بعد الولادة

أسباب نزول الوزن السريع بعد الولادة

تحلم جميع السيدات بفقدان الوزن والعودة إلى الجسم الطبيعي بعد عملية الولادة، ويحاولون الوصول إلى ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمرينات الرياضية تحت إشراف الطبيب وأيضاً من خلال طرق أخرى تساعد على ذلك.

فقدان الوزن بعد الولادة بالصورة الطبيعية يحمي المرأة من التعرض لمشاكل صحية مختلفة من أبرزها السمنة وبعض المشاكل الأخرى، ولكن لا يعد من الصحيح أن يتم نزول الوزن بشكل سريع جداً، لأن ذلك قد يسبب خطر كبير على صحتهم، وسوف نشرح ذلك في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: الأعمال المنزلية بعد الولادة القيصرية

أسباب نزول الوزن السريع بعد الولادة

من أهم أسباب نزول الوزن السريع بعد الولادة ما يلي:

الرضاعة الطبيعية

تعد الرضاعة الطبيعية من أبرز أسباب نزول الوزن السريع بعد الولادة، حيث أنها تساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن وعودة المرضعة إلى وزنها الطبيعي الذي كان قبل الحمل، ويكون ذلك بشكل أسرع بالمقارنة مع غير المرضعات.

حيث أنه يتم خلال فترة الرضاعة إطلاق هرمونات في جسم المرأة المرضعة تسبب حدوث انقباضات بعضلات الرحم، وبالتالي يحدث تقلص وانكماش في الرحم عند كل مرة رضاعة، وبالتالي بعد مرور 6 أسابيع من عملية الولادة يرجع الرحم مرة أخرى إلى حجمه الطبيعي ما قبل الحمل، وبذلك تكون منطقة البطن وحول الرحم نحيفة.

ومن الجدير ذكره أن جسم المرضعة يقوم بحرق 500 سعر حراري لإنتاج اللبن على مدار اليوم، وفي الأغلب يحصل الجسم على هذه السعرات من الطعام، كما يتم حرق دهون متراكمة من أجل إنتاج اللبن، وبالتالي ينتج عنه إنقاص الوزن بشكل ملحوظ.

عدم تناول السعرات الحرارية بكمية كافية

يعد هذا السبب من أشهر أسباب نزول الوزن السريع بعد الولادة، حيث أن جسم المرأة يحتاج بعد عملية الولادة إلى كمية كافية من الطاقة والسعرات الحرارية لكي تنتج الحليب، ويتم الحصول على هذه السعرات من خلال الأطعمة المختلفة.

وإذا لم يتم تناول الكميات الكافية، فيضطر الجسم لحرق الدهون لكي يعوض ذلك، ويجب العلم أنه على كل سيدة بعد الولادة أن تتجنب اتباع حمية غذائية قاسية، والتي تشمل السعرات الحرارية القليلة.

ممارسة الأعمال اليومية بشكل مبالغ فيه

من الأخطاء التي تقوم بها السيدات بعد الولادة والتي تسبب لهم إنقاص الوزن بسرعة جداً، هو قيامهم بالأعمال المنزلية بصورة مبالغ بها، فقد تكون في حيرة بين إتمام المهام ورعاية الأطفال والزوج، وهذا يكون خطر عليها، ويجب عليها النوم بشكل كافي وتناول طعام صحي.

النشاط المفرط للغدة الدرقية

قد يكون هذا أحد أسباب نزول الوزن السريع بعد الولادة، حيث أن النشاط المفرط للغدة الدرقية قد يسبب العديد من الأعراض منها نزول الوزن السريع، وهناك أعراض أخرى، مثل الأرق، وإنتاج حليب الثديين بشكل مفرط، ولذلك يجب في هذه الحالة استشارة الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شد البطن بعد الولادة القيصرية

نصائح مهمة لإنقاص الوزن بشكل آمن بعد الولادة

أسباب نزول الوزن السريع بعد الولادة

يوجد العديد من النصائح والطرق الآمنة التي يمكن اتباعها لخسارة الوزن بشكل طبيعي بعد الولادة، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • يجب تناول جميع الوجبات بانتظام وعدم تفويت أي وجبة، فعادة تغفل الأمهات عن تناول الطعام وبالأخص بعد الولادة، وبالتالي يقل عدد السعرات الحرارية والطاقة في جسم الأم، ولا ينقص الوزن بشكل جيد.
  • يجب على الأم أن تتناول على مدار اليوم 6 وجبات صغيرة بدلاً من تناول 3 وجبة كبيرة.
  • يجب على الأم أن تتناول وجبة الإفطار بشكل يومي، حتى وإن كانت غير معتادة على ذلك، حيث أن الانتظام على ذلك يمنح الأم الطاقة لإكمال اليوم بدون الشعور بالتعب.
  • ينصح بتناول الطعام بشكل بطيء، حيث أنه بذلك تشعر المرأة بالشبع بسهولة، وبالتالي يقل تناول الطعام بشكل مفرط والذي يكون سبب كبير في زيادة الوزن بعد الولادة.
  • يفضل تناول وجبات خفيفة على مدار اليوم بين الوجبات الرئيسية، ويشترط أن تشمل البروتينات والألياف، مثل زبدة الفول السوداني والتفاح والفلفل، حيث أن ذلك يجعلها تشعر بالشبع بشكل أسرع، وتناول السوائل بشكل كبير ما لا يقل عن 3 لتر في اليوم.
  • يجب وضع زجاجة من الماء دائماً بجوار الأم لكي لا تغفل عن شرب الماء.
  • يحذر تماماً من تناول المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على الكثير من السكر، والأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية، لأنها تسبب زيادة في الوزن بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضًا: مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

وبالتالي نكون قد وضحنا لكم أسباب نزول الوزن السريع بعد الولادة، والتي يجب على كل أم تجنبها، لأنها قد تمثل خطر كبير على صحتها، ويفضل اتباع الحلول الآمنة الصحية للعودة إلى الوزن الطبيعي الذي كان عليه الجسم قبل الحمل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.