أسباب زيادة الرغبة عند السيدات بعد الأربعين

ما هي أسباب زيادة الرغبة عند السيدات بعد الأربعين؟ وهل زيادة الرغبة في هذا السن خطيرة؟ تلك الأسباب لا يتم طرحها من النساء في مثل هذا العمر إلا لملاحظتهن تغيرات فجائية في رغبتهن الجنسية.

سنتعرف إلى أسباب زيادة الرغبة عند السيدات بعد الأربعين من خلال موقع جربها، كما سنتعرف إلى الأسباب التي تؤدي لقلة النشاط الجنسي في هذا السن وكيفية علاجه.

أسباب زيادة الرغبة عند السيدات بعد الأربعين

يبدأ الحديث عن أسباب زيادة الرغبة عند السيدات بعد الأربعين بأن هرمونات المرأة في هذا العمر تواجه الكثير من التغيرات، حيث نجد أن المرأة بعد سن الأربعين تعاني من اضطراب هرموني قوي، فتارة يتزايد إفراز هرموناتها الجنسية وتارة أخرى نجد أن تلك الهرمونات تتراجع، حتى تصبح أقل حتى من معدلها الطبيعي.

أما عن أشهر أسباب زيادة الرغبة عند السيدات بعد الأربعين فهي تتمثل في:

1- فترة التبويض ovulation period

بعد أن تبلغ المرأة سن الأربعين من العمر يحدث ارتفاعًا في معدلات هرمون البروجسترون الجنسي وبالتحديد خلال فترة التبويض لديها، وبطبيعة الحال تبدأ فترة التبويض عقب انتهاء الدورة الشهرية بحوالي سبعة أيام، وخلال هذا الوقت تلاحظ المرأة خروج بعض الإفرازات الخفيفة.

التي تكون دلالة على بدء مرحلة التبويض إلا أنها ليست شرطًا لحدوثه بالفعل، والسر وراء ازدياد الرغبة الجنسية لدى المرأة في هذا الوقت هو أن جسم المرأة يكون على أهبة الاستعداد لحدوث الإخصاب، مما ينتج عنه زيادة تحسس جسم المرأة تجاه المثيرات الجنسية.

اقرأ أيضًا: أسباب انتفاخ أعلى البطن عند النساء

2- الراحة من العمل Rest from work

يعد العمل واحدًا من مسببات الإجهاد بالنسبة إلى المرأة ويؤثر على حالتها النفسية بشكل سلبي، مما يجعلها غير مؤهلة جسديًا ونفسيًا لممارسة الجنس بالمرة هذا إلى جانب ما تتحمله من مسئولية المنزل والأطفال، وبمجرد أن ترتاح المرأة من كل تلك الأعباء تبدأ في تخصيص وقت للاهتمام بنفسها وتغير مظهرها.

في تلك الأثناء يرتفع معدل الرغبة الجنسية لدى المرأة سواءً كانت تلك الفترة من الراحة من العمل في نهاية الأسبوع أو حتى في العطلات الرسمية، وتلك الراحة أيضًا تجعل المرأة أكثر اهتمامًا بالتفكير في علاقتها الجنسية مع شريكها.

3- بعد الممارسة الرياضية After exercise

إن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تحسين الصحة واللياقة البدنية لدى كلًا من الرجل والمرأة، ويؤدي حفاظ المرأة على رشاقتها وقوامها الممشوق إلى أن تشعر بالثقة في نفسها والقابلية لممارسة الجنس مع الزوج، فبمجرد أن تنتهي المرأة من ممارسة الرياضة سواءً في المنزل أو في الصالة الرياضة، تبدأ صحتها النفسية والجسدية في التحسن.

مما يزيد من إحساسها بالرغبة الجنسية في زوجها، هذا إلى جانب أن ممارسة الرياضة تعمل على زيادة تدفق الدم في كامل الجسم بما فيه الجهاز التناسلي مما يزيد من الرغبة الجنسية عند المرأة.

4- تناول بعض الأطعمة Eat some foods

تتسبب بعض أنواع الأطعمة التي تتناولها المرأة في زيادة إفراز جسمها للهرمونات الجنسية وبالتالي زيادة شعورها بالرغبة الجنسية، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة:

الشوكولاتة الداكنة Dark chocolate

تتسبب الشوكولاتة في تحسين الحالة النفسية والمزاجية وتولد شعورًا بالاسترخاء، نتيجة لاحتوائها على مواد ترفع من معدل الرغبة الجنسية لدى المرأة والرجل أيضًا مثل مادة السيروتونين.

المحار Oysters

يحتوي المحار على الأحماض الأمينية التي تعمل على تحفيز إفراز الهرمونات الجنسية لدى الرجل والمرأة أيضًا.

المكسرات Nuts

ترفع المكسرات من الرغبة الجنسية لدى المرأة والرجل كذلك وبالأخص اللوز لكونه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمغنيسيوم.

اقرأ أيضًا: علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

5- فصل الربيع والصيف Spring and summer

يعد التغيير الفصلي أو الموسمي للطقس واحدًا من أهم أسباب زيادة الرغبة عند السيدات بعد الأربعين، حيث إن أشعة الشمس في تلك الفصول وبالطبع تتعرض المرأة لهذه الأشعة طيلة الوقت، مما يساعد الجسم على اكتساب فيتامين د من أشعة الشمس ويعد فيتامين د من الفيتامينات الضرورية التي يحتاج إليها جسم المرأة لكي تزيد رغبته الجنسية

مشاكل الرغبة الجنسية عند السيدات بعد الأربعين

من خلال التعرف إلى أسباب زيادة الرغبة عند السيدات بعد الأربعين عرفنا أن الهرمونات الجنسية لدى المرأة في هذا السن، تعاني من الاضطراب بين الزيادة والنقصان والتراجع، وفي مقابل زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة في بعض الأحيان بهذا العمر تقل الرغبة في أوقات أخرى، ومن أبرز أسباب تراجع الرغبة الجنسية وانخفاضها في سن الأربعين:

1- جفاف المهبل Vaginal dryness

إن سن الأربعين هو السن الذي يبدأ من منتصفه تقريبًا اضطرابات الدورة الشهرية أو الطمث حتى ينقطع تمامًا وبذلك تكون المرأة قد بلغت سن اليأس، وفي غمار تلك الاضطرابات تلاحظ المرأة بعض التغيرات التي تطرأ على طبيعة المهبل لديها مثل جفافه، والسبب الرئيسي في جفاف المهبل هو تراجع قدرة المبايض على إنتاج هرمون الإستروجين.

ينتج عن جفاف المهبل هنا وقلة رطوبته شعور المرأة بآلام أثناء ممارسة العلاقة الجنسية مع الزوج مما يجعلها عزوفة عن ممارسة العلاقة الزوجية، ويعد الحل لهذا المشكلة هو استخدام المزلقات الجنسية المناسبة وفقًا لتوجيهات الطبيب المختص، هذا إلى جانب أن تطويل فترة المداعبة من الزوج لزوجته قبل ممارسة الجماع يحفز المهبل على إفراز المادة المزلقة طبيعيًا.

2- انخفاض الرغبة الجنسية Decreased libido

يحدث تراجعًا في الرغبة الجنسية لدى بعض السيدات بعد بلوغهن سن الأربعين نتيجة لقلة إفراز الهرمونات الجنسية لديهن، بالإضافة إلى الاضطرابات التي تطرأ على الدورة الشهرية قبل انقطاعها تمامًا مما ينتج عنه عدم شعور المرأة بالإثارة مثل السابق، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال تناول بعض الأطعمة الطبيعية الصحية وتوجيه اهتمام خاص بالإثارة والمداعبة قبل ممارسة الجماع.

3- تغير شكل الجسم Body shape change

تتسبب التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة نتيجة الحمل والولادة والتقدم في السن في فقدانها لثقتها بنفسها، بسبب الترهلات والخطوط التي تظهر في جسمها كل ذلك يشعرها بالخجل والتهرب والابتعاد عن ممارسة الجنس وعدم الشعور برغبة فيه، وهنا ينصح للمرأة باتباع حمية غذائية سليمة لإنقاص الوزن وممارسة الرياضة بانتظام لشد الجسم.

اقرأ أيضًا: حبوب لزيادة الرغبة عند النساء

طرق زيادة الرغبة عند السيدات بعد الأربعين

هناك طرق يمكن للمرأة من خلالها السيطرة على مشكلة الاضطراب الهرموني الذي يتسبب في تراجع رغبتها الجنسية بعد بلوغها سن الأربعين، وتلك الطرق تتلخص في:

1- الحد من التوتر Stress reduction

إن العملية الجنسية لدى المرأة تعتمد وفي المقام الأول على العامل النفسي لديها على عكس الرجل تمامًا، حيث إن التوتر والقلق والضغط النفسي يعمل على إضعاف الرغبة الجنسية لدى المرأة، لذا من الجيد للمرأة في الحفاظ على صحتها الجنسية من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء والتخلص من مصادر القلق، هذا إلى جانب أخذ قسط كافٍ من النوم المريح لإرخاء الجسم والأعصاب.

2- التدليك Massage

من أفضل الطرق المتبعة لزيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة وكذلك الرجل أيضًا هو أن يقوم كل منهما، بعمل جلسة مساج أو تدليك لجسم الآخر برفق من خلال استخدام واحد من أنواع الزيوت العطرية.

3- تناول الأطعمة الصحية Eat healthy foods

من الضروري جدًا للحفاظ على الصحة الجنسية وزيادة الرغبة لدى المرأة أن تحرص على تناول الأطعمة الصحية، التي تحتوي على عناصر غذائية كثيرة وهامة للجسم لكونها تعمل على تحفيز الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة، بينما يتسبب الإهمال في تناول مثل هذه الأطعمة أو التقليل من تناول الطعام في زيادة ضعف الرغبة الجنسية.

اقرأ أيضًا: نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية عند النساء

4- ممارسة الرياضة Playing sports

يجب على لامرأة أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تساعدها على استعادة رشاقة جسمها، وأيضًا التمارين التي تعمل على تنشيط عمل الدورة الدموية في جسمها مما ينتج عنه زيادة شعورها بالرغبة الجنسية.

تعد أسباب زيادة الرغبة عند السيدات بعد الأربعين أمر نسبي أي أنه لا يصيب جميع النساء في هذا العمر، لأنه توجد من النساء تشعر بزيادة الرغبة الجنسية بقوة عند بلوغها سن الخمسين.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.