أسباب نزول الدورة كل 18 يوم

أسباب نزول الدورة كل 18 يوم من الممكن أن تكون مصدر إزعاج للعديد من النساء، فإن الدورة الشهرية تأتي مصاحبة للكثير من الأعراض المرهقة، فإن نزولها أكثر من مرة في الشهر من الأمور المتعبة جدًا، كما أن هذا الأمر يثير القلق لدى النساء، لذا سوف نتعرف إلى تلك الأسباب عبر موقع جربها.

أسباب نزول الدورة كل 18 يوم

في بداية الأمر دعونا نقول إن الفترة الطبيعية بين الدورتين تتراوح بين 21 يوم و28 يوم، وبعض السيدات تتراوح لديهن بين 24 يوم و38 يوم، ولكن في بعض الأحيان تتعرض المرأة إلى نزول الدورة الشهرية مرتين في الشهر، أي تكون المدة بين الدورتين أقل من 24 يوم، ففي الفقرات التالية سوف نتعرف إلى الأسباب التي تؤدي إلى تلك الظاهرة بصورة مفصلة:

1- صغر العمر

يمكن اعتبار ظاهرة نزول الدورة الشهرية مرتين في الشهر من الأمور التي تحدث كثيرًا للفتيات الصغار، فمن الجدير بالذكر أن فترة المراهقة تشهد فترات قصيرة بين الدورات الشهرية.

يعود ذلك الأمر إلى عدم الانتظام في معدل الهرمونات في تلك الفترة، كما أن الدورة الشهرية لدى الفتيات الصغار من الممكن أن تستغرق 6 سنين من أجل أن تنتظم.

اقرأ أيضًا: ‏هل تؤثر العادة على الدورة الشهرية

2- الانتباذ البطاني الرحمي

في إطار التعرف إلى أسباب نزول الدورة كل 18 يوم، فإن هذا المرض يتمثل في النمو الغير طبيعي في الأنسجة الموجودة في بطانة الرحم.

لكن في مناطق مختلفة من الجسم، فإن هذا المرض من الممكن أن يكون سبب في نزول الدورة الشهرية أكثر من مرة في الشهر.

يمكن القول إن هذا المرض يتسبب في بعض الأعراض الأخرى مثل، ألم شديد وتشنجات في البطن، ونزول دم الحيض بغزارة شديدة، كما أنه يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.

يتم تشخيص هذا المرض من خلال الأشعة الفوق صوتية، وغالبًا ما يكون العلاج من خلال إجراء عملية جراحية.

3- فترة انقطاع الطمث

تتبعًا للتعرف إلى أسباب نزول الدورة كل 18 يوم، فمن الجدير بالذكر أن الفترة التي تمر بها المرأة قبل انقطاع الحيض، تشهد نزول الدورة الشهرية أكثر من مرة في الشهر.

كما أنها في بعض الحالات الأخرى تؤدي إلى غياب الحيض لفترة، بشكل عام فإن فترة ما قبل انقطاع الطمث تؤدي إلى عدم انتظام في الدورة الشهرية، ويرجع هذا الأمر إلى التغيرات التي يشهدها الجسم في مستوى الهرمونات.

4- اضطرابات الغدة الدرقية

إن الغدة الدرقية تقوم بدور هام جدًا في تنظيم معدل الهرمونات في الجسم، وفي بعض الأحيان تشهد الغدة الدرقية خلل واضطرابات في عملها.

الأمر الذي يؤدي إلى عدم الانتظام في الدورة الشهرية، ومن الممكن أن يؤدي الأمر إلى نزول الدورة الشهرية أكثر من مرة في الشهر.

تشمل تلك الاضطرابات التي تشهدها الغدة الدرقية قصور الغدة أو فرط نشاطها، الأمر الذي يعمل على الإصابة ببعض الأعراض المتمثلة فيما يلي:

  • في حالة قصور الغدة الدرقية: تشعر المرأة بالبرد الشديد، كذلك شحوب البشرة، وتتعرض لدورة شهرية غزيرة، وفقدان الشهية.
  • أما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية: فيلاحق المريض الشعور الدائم بالحر، الإسهال، وعدم القدرة على النوم، وتورم العين.

5- الإصابة ببعض الأورام في الرحم

من الممكن أن تكون الإصابة بأورام الرحم أحد أسباب نزول الدورة كل 18 يوم، والجدير بالذكر أن تلك الأورام غالبَا لا تكون أورام خبيثة، لكنها من الممكن أن تتسبب في نزيف وغزارة في دم الحيض، ويرجع هذا إلى أنها تؤثر بشكل كبير على توازن مستوى الهرمونات في الجسم.

كما أنها تتسبب في نزول الدورة الشهرية أكثر من مرة في الشهر، ويمكن القول إن تلك الأورام صاحبها بعض الأعراض الأخرى، مثل:

  • الإحساس بالامتلاء في الحوض.
  • الرغبة في التبول بشكل مستمر.
  • الشعور بألم شديد أسفل البطن.
  • الشعور بألم خلال الجماع.

6- قصر الفترة بين الدورتين بشكل عرضي

في الكثير من الأحيان تنزل الدورة الشهرية أكثر من مرة في الشهر، ولكن لا يكون الأمر خطير، وذلك إذا حدثت تلك الحالة مرة واحدة، وغالبًا ما تعود الأمور لوضعها الطبيعي بعد هذا الشهر، فإن تلك الحالة من الممكن أن تكون بسبب التعرض للضغط أو التوتر النفسي.

اقرأ أيضًا: ألم الثدي قبل الدورة 15 يوم من علامات الحمل  

متى يستدعي أمر نزول الدور كل 18 يوم زيارة الطبيب؟

انطلاقًا من تناول أسباب نزول الدورة كل 18 يوم، فمن الجدير بالذكر أن تلك الحالة من الممكن أن تشير إلى بعض المشكلات الصحية الأخرى، وتتمثل العوامل التي تدل على ضرورة الذهاب إلى الطبيب فيما يلي:

  • في حالة نزول الدورة كل 18 يوم لمدة شهرين متتاليين.
  • تغيير الفوطة الصحية كل ساعة بسبب غزارة الدورة الشهرية، من الأمور التي تدعو إلى زيارة الطبيب على الفور.
  • في حالة التعرض لفقدان الوعي.
  • الشعور بألم قوي ونزيف في فترة الجماع.
  • الشعور بألم في منطقة الحوض.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل سليم.
  • حدوث تغير في وزن الجسم بشكل مفاجئ، سواء كان نقص في الوزن، أو زيادة غير مبررة.
  • في حالة أن كان عمر المرأة أقل من 45 سنة.
  • إذا زادت الدورة عن 7 أيام.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر نقص فيتامين b12 على الدورة الشهرية

الوقاية من نزول الدورة أكثر من مرة في الشهر

في سياق الحديث عن أسباب نزول الدورة كل 18 يوم، فمن الجدير بالذكر أن هناك طرق تعمل على الحفاظ على مستوى الهرمونات، مما يؤدي إلى انتظام الدورة ونزولها في المعاد الطبيعي لها، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

  • تناول كمية كبيرة من الماء.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف طبيعية.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

إن نزول الدورة أكثر من مرتين في الشهر الواحد من الحالات الصحية التي لا يجب الاستهانة بها، فمن الضروري بمجرد التعرض لتلك الحالة الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.