أسباب الشعور بالبرد والحر في نفس الوقت

أسباب الشعور بالبرد والحر في نفس الوقت من شأنها أن تجعلك ترتدي طنًا من الملابس الصوفية ثم تخلعها بعد بُرهة من الوقت، وذلك لأنك لا تعلم بماذا تشعر أساسًا، مزيج الحرارة والبرودة يصنعان لك شعور آخر غريب، وللتغلب على تلك الظاهرة الشائعة تابع التالي في موقع جربها.

أسباب الشعور بالبرد والحر في نفس الوقت

هل ترغب في معرفة أسباب الشعور بالبرد والحر في نفس الوقت؟ بكل تأكيد سوف ترغب في حالة مرورك بتلك الظاهرة، أو لمرور أحد أفراد العائلة بها، لذا سوف تجد الأسباب التوضيحية فيما يلي:

1- القصور في الغدة الدرقية

من أبرز الأسباب التي تتسبب في هذه الظاهرة هي وجود خلل في الغدة الدرقية، فحينها لا ينتج الجسم الهرمونات الكافية من الغدة الدرقية بقدر كاف لإتمام عمليات الأيض، فلذلك يشعر الفرد بالبرودة الشديدة ثم بعدها بحرارة مفاجئة، ويتكرر ذلك الشعور الكثير من المرات مما يؤدي إلى القشعريرة.

طبقًا للدراسات العلمية، فإن احتمال تواجد بعض الأعراض الأخرى المصاحبة لتلك الظاهرة يعتبر كبيرًا، وهذه الأعراض هي وجود انتفاخ في الوجه، أو زيادة في الوزن غير متوقع، وفي حالة الفتيات فيوجد آلام شديدة في فترة الدورة الشهرية بالإضافة إلى الشعور بألم شديد في أوقات الدورة الشهرية، والانخفاض في معدل ضربات القلب.

2- الإصابة بأنفلونزا

من المحتمل أن تُصيبك الأنفلونزا العادية بالتقلبات في درجات الحرارة في فترة الليل بالأخص مع بعض الأعراض الأخرى مثل الإمساك الشديد والألم في المفاصل والجفاف في الجلد أيضًا.

3- مرض الملاريا

من أسباب الشعور بالبرد والحر في نفس الوقت مرض الملاريا، ففي حالة الإصابة به وعدم معالجته لفترة طويلة، سوف يعمل على تكسير كرات الدم الحمراء بالتالي سوف يصيب الشخص بمرض فقر الدم أو ما يُسمى بالأنيميا، لذا تصبح حرارة الجسم في تفاوت مستمر، فتمر الملاريا في الجسم بثلاثة مراحل وهم:

  • مرحلة باردة حينها يشعر الفرد بقشعريرة عالية.
  • مرحلة ساخنة يشعر فيها الفرد بدرجات حرارة أعلى.
  • مرحلة التعرق وهي مرحلة النهاية.

اقرأ أيضًا: أسباب التعرق مع الشعور بالبرد

4- التهابات المعدة

وجود الالتهابات في المعدة أو في الجيوب الأنفية يؤدي إلى ظهور الكثير من الأعراض في الجسم، ومن أهم هذه الأعراض هي الخلل في الشعور بدرجات الحرارة.

5- ممارسة الرياضة في طقس بارد

أحيانًا يشعر الشخص هكذا بسبب ممارسة الرياضة في طقس بارد حينها يكون الجسم ينتج حرارة، فعند لحظة التوقف، يُصاب الشخص ببرد بسرعة خاصةً لو ظل جسمه في نفس الوضع دون ارتداء ملابس كاملة، ولتجنب القشعريرة بعد التمارين يمكنك استخدام المكثف أي يجب عليه استبدال الملابس المبللة بملابس جافة.

6- وجود عدوى في الجهاز البولي

وجود عدوى في الجهاز البولي يعمل على زيادة معدل درجة حرارة الجسم تارة، ثم تقلل درجة حرارة الجسم تارة أخرى، وتستمر هذه الحالة في التكرار حتى معالجة تلك العدوى.

7- الإصابة بفقر الدم

عندما نتحدث عن فقر الدم أي نتحدث عن نقص عنصر الحديد في الجسم، ففي العموم من الأعراض التي يمكن ان تنتج عن هذا المرض، هي ارتفاع درجة حرارة الجسم وانخفاضها لعدة مرات على مدار اليوم دون وجود سبب واضح لهذا الأمر.

8- العدوى البكتيرية أو الفيروسية

تظهر بعض التغيرات في تقلبات درجات حرارة الجسم تكون ناتجة عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية، ولا تنقضي هذه التقلبات إلا بعد انقضاء كافة الأعراض المتعلقة بهذه العدوى، وذلك بالطبع بعد زيارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: أسباب الهبات الساخنة في العشرينات

متى يجب زيارة المريض في تلك الحالة؟

في حالة شعورك ببعض الاضطرابات المزمنة في درجات حرارة الجسم سوف تبحث عن أسباب الشعور بالبرد والحر في نفس الوقت، وبعد معرفة الأسباب بكل تأكيد ستصبح قلق على نفسك، لذلك استكمالًا للأسباب سنعرض لك الأعراض التي تستوجب زيارة الطبيب وهي:

  • إذا شعرت بألم شديد في المعدة طوال اليوم، ويرافقه إمساك شديد نتيجة عن عسر عمليات الهضم.
  • الشعور بصعوبة وضيق في التنفس.
  • الدوخة المستمرة والإعياء خاصةً في فترة الصباح.
  • ألم والتهابات في المفاصل يؤدي إلى تورمها بشكل واضح.
  • العجز عن الحركة وخاصةً حركة التفاف الرقبة.
  • الشعور بالتعب عند بذل أي مجهود حتى ولو كان قليل.

هل تلك الظاهرة لها علاقة بأعراض الحمل؟

تعتقد أكثر النساء أن أسباب الشعور بالبرد والحر في نفس الوقت ترجع إلى وجود حمل، وفي الحقيقة أن تلك الكلمات ليس خاطئة لكنها أيضًا ليس كافية للقول بأنها من أهم أعراض الحمل المبكر.

لم تتوفر دلائل علمية إلى حد الآن تدل على أن ذلك الشعور من أساسيات أعراض الحمل، لكن طبقًا للتغيرات الفسيولوجية للجسم من تأثير الهرمونات بسبب إتمام انغراس والتصاق البويضة المخصبة في الرحم، فرُبما تكون شعلة الهرمونات هي التي تؤدي للشعور بهذا المزيج.

اقرأ أيضًا: طريقة التخلص من البرد داخل الجسم

علاج الشعور بالبرد والحر في نفس الوقت

ما نتناوله فيما يلي هي الحلول التي يمكنك الاعتماد عليها بالطبع في حالة عدم ظهور أي من الأعراض التي تستدعي سرعة زيارة الطبيب عليك، وتتمثل أهم أنواع هذه العلاجات فيما يلي:

  • يعتبر شرب المياه بشكل أساسي في اليوم من أهم العوامل لخفض درجات الحرارة، وضبط الدورة الدموية في الجسم.
  • في حالة السخونة الشديدة المصاحبة للبرد في أطراف الجسم، يمكنك استخدام كمادات ماء باردة والدافئة على الجبين أو عند منطقة البطن.
  • يمكنك أيضًا تناول بعض الادوية المتعلقة بخفض درجات الحرارة، وتكون مؤقتة فقط أي لا يمكن الاعتماد عليها بصورة مستمرة.

في حال استمر شعورك بالبرد والحر لفترة طويلة عليك التوجه للطبيب للوقوف على أسباب دخولك في هذه الحالة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.