تمارين سرعة رد الفعل

تمارين سرعة رد الفعل من التمارين المطلوبة لدعم أداء لاعبي بعض الرياضات المختلفة، وكذلك هي مفيدة في تحسين رد الفعل في الحياة العملية، فهُناك الكثير من المواقف التي تتطلب قرارات سريعة، لتنعكس ردة الفعل على جوانب عِدة في الحياة، ومن خلال موقع جربها سنتعرض إلى هذا الموضوع بشكل أكثر تفصيلًا.

تمارين سرعة رد الفعل

العمل على تحسين سرعة رد الفعل من السلوكيات المحمودة والهامة التي تفيد الإنسان على مدار حياته، كما أنها تساعد العقل ليكون نشطًا قادرًا على الإنجاز، ويمكن اللجوء إلى أحد المختصين للمساعدة في ذلك الغرض، أو الاستعانة ببعض التمارين والعادات البسيطة التي تساعد في تحقيق ذلك، وهُناك شقين لهذه التمارين، وهُما:

أولًا تحسين رد الفعل الجسدي

يتضمن هذا الجزء من التدريب مجموعة من التدريبات التي تُحسن من سرعة حركة الجسم لتأدية فعل معين، وتنقسم إلى مجموعة من التمارين وهي كما يلي:

1- اختبار السرعة

يكون هذا الاختبار عبارة عن الاستعانة بصديق يمسك بورقة كبيرة مُقطعة لأكثر من قطعة بطول 20 سنتيمتر، وبعرض 5 سنتيمترات، ويكون مُمسكًا بها بشكل رأسي من الطرف العلوي.

الجُزء الذي يتعلق بك في التمرين هو مُراعاة جعل أصابعك موازية لطرف الورقة السفلي وتحتها مباشرة، ومن ثُمَّ اطلب من صديقك أن يُسقط الورقة بشكل مفاجئ دون إخبارك.

عند إسقاطها يجب عليك أن تلتقطها بإصبعيك بأقصى سرعة ممكنة، في حالة امسكت بها من الطرف السفلي فيكون لديك ردة فعل جيدة، وإن امسكت بها من الطرف العلوي أو لم تمسكها فيكون رد الفعل لديك بطيء نسبيًا.

اقرأ أيضًا: كيف تحفظ بسرعة فائقة

2- تجربة تدريبات الكرة

هذا التمرين من تمارين سرعة رد الفعل التي تستهدف بشكلٍ أكبر الفئة التي تمارس تمارين رياضية معينة، حيث تعمل على تحسين المهارة، وكذلك ترفع من سرعة رد الفعل، في هذا الاختبار يتم إلقاء العديد من الكرات والقفز لالتقاطها.

قد يبدو التمرين سهلًا بشكلٍ ظاهري، لكن وجود الكرة في الهواء تتحرك بحرية يجعل الإمساك بها يحتاج إلى تركيز وسرعة اتخاذ رد فعل.

3- تجربة تدريبات الرشاقة

يكون هنا التدريب عبارة عن وضع مجموعة من الحواجز المختلفة على مسافة، ومن ثُمَّ الركض بينها بأسرع ما يمكن، كذلك يمكن إلى الخلف، وذلك لزيادة صعوبة التمرين، وفي حالة كنت تتدرب تحت إشراف مدرب فيمكن الطلب منه ليرشح لك تمارين رشاقة أخرى.

4- ممارسة تمارين التوازن

كذلك من تمارين سرعة رد الفعل هي تمارين التوازن، فلها القدرة على تحسين سرعة رد الفعل بشكل كبير، ويتم ذلك من خلال الوقوف بقدم واحدة ومحاولة القفز بالأخرى، كما يمكن الجلوس على كرة اليوغا مع وضع إحدى القدمين على الأرض.

5- تمارين العينين

قد يندهش البعض من ذكر مثل تلك التمارين، ولكن في الحقيقة في الكثير من الأحيان تكون العينين هي ما تحتاج إليها في إطار تحسين ردة فعلك وسُرعتها، وليس الجسم ككل بما فيه من عضلات.

حتى يستطيع الشخص تسريع حركة عينيه يمكنه القيام بذلك من خلال وضع هدفين متشابهين، أحدهما بالقرب منه والآخر على مسافة مع تبديل النظر بينهم في محاولة لالتقاط التفاصيل المختلفة.

كذلك من الممكن الاستعانة بطبيب عيون للحصول على تمارين تساعد على ذلك، أو التوجه إلى أخصائي تحسين رؤية للرياضيين، والذي يقوم بتحسين القدرة على متابعة الأجسام المتحركة.

ثانيًا زيادة السرعة العقلية

عند البحث عن تمارين سرعة رد الفعل من المهم كذلك الاهتمام بسرعة العقل في تأدية وظائفه، وذلك يشتمل على التحليل، واتخاذ القرارات، والتفكير وغيرها من المهارات، ويمكن زيادة سرعته من خلال مجموعة من التمارين التي منها ما يلي:

1- التدرب على اتخاذ قرارات سريعة

من الطرق التي تساعد على تحسين سعة رد فعل العقل هي التدرب على اتخاذ قرارات في الحياة العملية بشكل سريع، في البداية قد يبدو الأمر صعب ويحتاج إلى مجهود كبير؛ ولكن بالوقت وبالالتزام في وقت قصير ستتمكن من ذلك.

كما أنه يجب أن يتم ذلك دون الشعور بالتوتر والقلق وكذلك تحقيقه في ظل الضغوط الموجودة في الحياة أو العمل، وعليك هُنا ألا تتسرع، فشتان الفارق بين السُرعة والتسرع، وبعض القرارات يجب أن تأخذها بعد تفكيرٍ عميق.

2- تعلم القراءة السريعة

هذه الطريقة كذلك تساعد على رفع القُدرة الذهنية، مما ينعكس على سرعة رد الفعل العقلية للشخص، ويمكن تطبيقها من خلال مراقبة الوقت المستغرق لقراءة صفحة واحدة ومحاولة تقليله، وكذلك من الممكن الاستعانة بدورة تدريبية على الإنترنت لتعلم ذلك.

كما أن هناك طريقة أخرى ألا وهي تمرير العين بصورة سريعة على الصفحة، ووضع علامة على حرف معين في كل مرة ولكن في وقت قصير، هذه الطريقة بشأنها أن تحسن سرعة الملاحظة، وهو ما سينعكس على سرعة التفكير واتخاذ القرارات.

اقرأ أيضًا: أفضل باور طبيعي قبل التمرين

3- العب العاب الفيديو

ممارسة ألعاب الفيديو على أي منصة كانت لمدة نصف ساعة في اليوم ترفع من سرعة رد الفعل، حيث إن البيئة التي تكون بداخل اللعبة تُجبر اللاعب على اتخاذ قرارات سريعة وفعالة، كما أن هناك دراسة توصلت إلى أن من يلعبون العاب الفيديو لديهم سرعة أكثر بنسبة 25% في اتخاذ القرارات عن غيرهم.

4- ممارسة العاب العقل

توجد الكثير من المواقع والتطبيقات المختلفة التي تُقدم تدريبات مختلفة لألعاب العقل، والتي تساعد في تحسين التفكير وتسريعه، وتحسين القدرة على اتخاذ رد فعل مناسب بسرعة مناسبة.

لكن من المهم الانتباه على ضرورة عدم تكرار الألعاب نفسها مرارًا وتكرارًا حتى لا يعتاد عليها العقل بسبب حفظ التفاصيل الخاصة بها في الذاكرة طويلة المدى.

5- التقليل من المشتتات

التقليل من المشتتات من الوسائل التي تُحسن من سرعة رد الفعل العقلي، فمثلًا إن كان الشخص يقود في مكان ما في ظروف صعبة تتطلب التركيز فهنا يجب إغلاق المذياع، كذلك إن كان يعمل على إنهاء مشروع ما أو تقرير ويحتاج إلى سرعة وتركيز فسيكون من الجيد إغلاق الهاتف.

ثالثًا الاهتمام بالجسم

تمارين سرعة رد الفعل للعقل وحدها لا تكفي، ودمجها مع تمارين تحسين رد الفعل قد لا تُعطيك النتيجة المُثلى، فمن الضروري أن يكون جسمك قادرًا على مُجاراة ما ترغب في القيام به، ولتحسين القُدرة الجسدية والعضلية نوصيك باتباع ما يلي:

1- تناول الطعام الصحي

من المهم الحرص على تناول ما يكفي من الطعام الغني بالعناصر الغذائية الصحية، فهي بمثابة الوقود الذي يحركه ويدفعه، ويشمل النظام الصي أيضًا أيضًا الابتعاد عن تناول الكحوليات وعن التدخين.

2- ممارسة الرياضة

العقل السليم في الجسم السليم كما تقول الحكمة، والجسم السليم يُبنى بممارسة الرياضة والطعام الصحي، لذلك من المهم ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع على أقل تقدير.

3- الحصول على قسط كافي من النوم

النوم يكون بمثابة الإنعاش للجسم، وبدونه يكون رد فعل الجسم بطيئًا للغاية، وذلك حتى في حالة الاهتمام بالغذاء، والنوم ثماني ساعاتٍ مُتواصلة بلا انقطاع هو الصواب بعينه.

4- التعرف على الأدوية المُتناولة

في حالة تناول أي عقاقير لعلاج أي مشكلة صحية من المهم التعرف على الآثار الجانبية للدواء وهل يسبب الخمول أو صعوبة في الحركة أو لا، وفي حالة كانت الأدوية تفعل ذلك ولا يمكن الاستغناء عنها فيمكن أن يُعوض الاهتمام بالجوانب الأخرى النقص في ذلك الجانب.

5- التقليل من الكافيين

الكافيين من المعروف أنه يساعد في التركيز ولكن يمكنه أن يُحدث تأثيرًا عكسيًا ويسبب التوتر والعصبية والخمول، لذلك يُنصح بعدم الإفراط في تناوله فكوب واحد من القهوة في اليوم كافيًا.

أفكار أخرى لسرعة رد الفعل

هناك كذلك مجموعة من الأمور التي يمكن القيام بها لزيادة سرعة رد الفعل للشخص وتتمثل فيما يلي:

  • ممارسة بعض الألعاب التي تعتمد على ردود الفعل بعد الاستيقاظ مباشرة، حيث يساعد ذلك على اكتساب الانتباه والنشاط طوال اليوم.
  • التعرض لضوء ساطع لفترة قصيرة يمكنه أن يساعد في رفع سرعة رد الفعل ولكن يجب هنا ارتداء نظارات شمسية لتجنب الإصابة بالعمى.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الكارديو والمقاومة

أنواع رد الفعل

سرعة الجهاز العصبي تتأثر بعامل محدد في وقت محدد، سواء كان العامل ذلك سمعي أو حركي أو حسي، ومن هنا تم التوصل إلى نوعين من رد الفعل، والوعي بهما يمكنه أن يساعد في التحسين من سُرعة رد الفعل والنوعين هما كما يلي:

رد الفعل البسيط: هنا يكون الرياضي على علم بنوع المؤثر مُسبقًا، ويكون مُستعدًا لرد الفعل، مثل أن يكون على علم بأنه إن سمع الصافرة سينطلق.

رد الفعل المعقد: هنا يكون الرياضي ليس على علم بما سيحدث، فمثلًا في كرة السلة أو كرة القدم يتفاجأ اللاعب بالكُرة وهي تُسدد أو تُرمى ناحيته.

سرعة رد الفعل من السلوكيات التي يجب تعلمها وإدراك أهميتها وتوعية الغير بها، وتربية الأبناء عليها، وفي واقع الأمر الإلمام بها ليس من باب الكماليات على الإطلاق، فهي ضرورة تجعل الذهن حاضرًا والمرء مُتيقظًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.