آيات قرآنية للنجاح في الدراسة

توجد آيات قرآنية للنجاح في الدراسة تُقرأ أملًا في التوفيق من الله تعالى، جنبًا إلى جنب مع الجد والاجتهاد، فالله لا يضيع أجر المجتهد إذا كدّ وبذل ما في وسعه حتى يحصد ثمرات النجاح، من هنا يلجأ الطلاب إلى قراءة الآيات القرآنية للفتوح والفلاح في الامتحانات والنجاح في الدراسة، فضلًا عن ترديد الأدعية، ومن خلال موقع جربها نذكركم ببعض من تلك الآيات.

آيات قرآنية للنجاح في الدراسة

أول طريق النجاح هو الاستعانة بالله، فهو عز وجل من ييسر لأحدهم سبل النجاح ويعينه على ذلك، مع ضرورة توافر اليقين الجازم بأن النجاح لا يأتي إلا رزقًا من الله، فمهما سعى المرء إلى شيء لن يوفق فيه إلا بأمر الله.

لا يوجد أفضل من ذكر الله الدائم، دون اشتراط الحاجة إلى أمر من أمور الدنيا فذكر الله فيه طمأنة للنفوس والقلوب، ولمّا كان الطلاب يستعينون بالله حتى يرزقهم التوفيق آملين منه عز وجل بألا يضيع ثمرات مجهوداتهم الدراسية.. سعينا أن نقدم بعض الآيات القرآنية التي يُمكن الاستعانة بها في هذا الصدد منها قول الله تعالى:

  • “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11)” سورة المجادلة.
  • “فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا (97)” سورة مريم.
  • “وَلَمَّا بَلَغَ أَشدَّه وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاه حكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمحْسِنِينَ” سورة القصص الآية 14
  • “أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (9) سورة الزمر.
  • “وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ” سورة النمل الآية 15
  • “هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ” سورة الجمعة الآية 2

في أي حاجة من حوائج الدنيا على العبد اللجوء إلى الله، فمن سواه بيده الرزق، فهو الملجأ الوحيد للمضطر إذا دعاه.. وهكذا في آيات القرآن كل الخير والبركة، لاسيما إن قرأها أحدهم بنية صادقة لأمر من أمور الدنيا، أما عن النجاح فهو مطلب هام يسعى المرء حثيثًا إلى نواله.

لذا هناك آيات قرآنية للنجاح في الدراسة من شأنها أن تكون سببًا في جني ثمرات النجاح إن تكللت بالاجتهاد، يُمكن للطالب أن يرددها في أوقات الامتحانات وغيرها من الأوقات الأخرى.

اقرأ أيضًا: دعاء لشخص للنجاح في الامتحان

آيات الفتوح

إنّ الله منّ علينا بنعم كثيرة لا تُعد ولا تُحصى، منها أن رزقنا النجاح في أمور الدنيا، لتسعد نفس كل من سعى جاهدًا إليه، ويسره أن ارتقى إلى مصاف الناجحين.. كما رزقنا الله بالسبل التي تحفظ النجاح المشهود وتزيده، ومنها آيات الله تعالى والدعاء له، كما أن العلم من أهم مطالب الدنيا، لذا فكل من يسلك طريقًا لأجل تحصيل العلم.

فهو الفائز في الدنيا والآخرة، من هنا يجب على الطالب أن يستعين بالله أثناء تحصيل العلم النافع، حتى يرزقه الله النجاح السديد، من يرغب النجاح من الطلاب هو من يرغب الوصول إلى أعلى الدرجات التعليمية، لذا إن كان هدفه ساميًا كذلك لن يضيعه الله أبدًا، ومما ذكر من آيات قرآنية للنجاح في الدراسة ما يلي:

  • “رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ” سورة الأعراف 89.
  • “أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)” سورة الشرح.
  • “إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ” سورة الأنفال 19.
  • “فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ” سورة المائدة 52.
  • “وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (126) لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ (127)” سورة آل عمران.

تلك الآيات الكريمة كانت من آيات الفتوح، التي يفتح الله بها على قارئها فتوح العارفين الفاهمين، من يسعون إلى طلب العلم جاهدين.

اقرأ أيضًا: دعاء النجاح في الامتحان مجرب

آيات الحفظ والفهم في الدراسة

طالما يجد الطلاب أثناء التحصيل الدراسي صعوبة في الفهم والحفظ لبعض النصوص، من الممكن حينئذٍ الاستعانة بآيات الله عز وجل والكثير من الأدعية التي من شأنها أن تساعدهم على التذكر، وهنا نقدم في إطار آيات قرآنية للنجاح في الدراسة بعضًا منها فيما يلي:

  • قراءة سورة الفاتحة: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7)).
  • آية الكرسي: “اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)” سورة البقرة.
  • سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى (5) إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى (6)” سورة الأعلى.
  • “فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ ۚ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ ۚ وَكُنَّا فَاعِلِينَ (79)” سورة الأنبياء.

حتى يخول للطالب الحفظ والفهم عليه أن يقنع ذاته أولًا بأنه يقدر بفضل الله على التحصيل والاستذكار، كما يُنظم أوقات دراسته ويوزعها حتى لا يكون مشتت الذهن، علاوةً على عدم التسويف في الاستذكار أولًا بأول، لأن التسويف من الشيطان.

إن الله علم الإنسان مما لا يعلم وأعطاه قبس من علمه، حتى يتفقه في أمور الدنيا ويعمل صالحًا، ويصير عقله مستنيرًا، بعيدًا عن ظلمات الجهل والضلال، لذا على العبد وهو في سعيه إلى هذا التحصيل العلمي ألا ينسى قراءة آيات قرآنية للنجاح في الدراسة ولسرعة الفهم والحفظ.

اقرأ أيضًا: دعاء النجاح في الشهادة قبل ظهور النتيجة

آيات قرآنية عن النجاح

إن النجاح في الدنيا لا يقتصر على الدراسة فحسب، إنما يكون في مجالات شتى، وأعظمه هو الفلاح في العبادات والطاعات، من يعملون ما أمر الله به ولا يعصونه، هم من كُتب لهم النجاح العظيم، ومن الآيات القرآنية عن النجاح نذكر قول الله تعالى:

  • “وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا (69) ذَٰلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ عَلِيمًا (70)” سورة النساء.
  • “أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)” سورة البقرة.
  • قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (26)” سورة الملك.

لزامًا على من يريد النجاح أن يكون لديه الدافع الذي يخول له السعي إليه بكل الطرق، لأن غياب الدافع يستتبع ابتعادًا عن الهدف، تزامنًا مع وجود الطاقة والقوة التي تحقق الأخذ بالأسباب.

ما يعين على تلك الطاقة سوى التمسك بحبل الله، فهو خير معين للمرء فيما يسلك، فهو من يوفر له السبل التي تساعده على الدوام، لذا على العبد ألا يبتعد عن قراءة القرآن والتفقه في آياته لأي أمر من أمور الدنيا لا للنجاح في الدراسة فحسب.

إن تنمية المهارات التي تساعد على النجاح تأتي نتاجًا للالتزام بآداب الدين والعبادات، فالله هو المعين على النجاح ورازقه لمن يشاء.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.