سجود السهو عند المالكية

سجود السهو عند المالكية لم تختلف كثيراً عن باقي الأئمة، فالسهو في اللغة العربية تدل على أن الصورة تزول من القوة المدركة وليست القوة الحافظة، لذلك ينبغي علينا معرفة كيفية القيام بسجدة السهو بالتفصيل، وسوف يتم ذلك عبر موقع جربها من خلال مقالنا هذا.

اقرأ أيضا: ما هي شروط الصلاة وأركانها

سجود السهو عند المالكية

سجود السهو عند المالكية

لقد اختلف عدد كبير من الشيوخ والأئمة حول سجدة السهو، فسجدة السهو عند المالكية لها 3 أحوال وهم:

1. الحالة الأولى

سجدة السهو في صلاة الفرائض فعلى سبيل المثال سجدة يقوم بها المصلي عندما يدركها فلابد بالإتيان بها بعد الانتهاء من أداء الفريضة، ويتم السجود مرتين.

2. الحالة الثانية

هي عبارة عن الشخص يسهو عن فضيلة من الفضائل أو عن التحميد والشكر لله عز وجل، فلا سجود على هذا السهو.

  • فعلى سبيل المثال.

3. الحالة الثالثة

هذه الحالة إن تم السهو عن سنة مؤكدة فعلى سبيل المثال عدم قراءة سورة قصيرة بعد الفاتحة إن كانت جهراً أو سراً في محله، أو في حالة نسيان التشهد الأول، فلابد من القيام بسجدة السهو.

تعريف سجدة السهو

سجدة السهو هي عبارة عن السجود مرتين ليتم جبر صلاة المسلم إن حدث أي خلل فيها بسبب السهو، والسهو هنا يعني النسيان.

وتعتبر هذه السجدة هي ترغيم للشيطان الذي قام بوسوسة العبد أثناء أداء صلاته مع ربه، وقد أطلق عليه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالمرغمتين.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(إنه لو حدث في الصلاة شيء أنبأتكم به، ولكن إنما أنا بشر مثلكم، أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني، وإذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب، فليتم عليه، ثم ليسجد سجدتين).

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، متفق عليه.

وهذه السجدة تتم في حالات الزيادة أو النقصان لعدد الركعات وأيضاً إن كان هناك حالة من الشك، وبهذا نكون قد أوضحنا سجود السهو عند المالكية.

اقرأ أيضا: كيفية الخشوع في الصلاة

مشروعية سجدة السهو

هناك عدة أحاديث نبوية توضح مشروعية هذه السجدة وهي كالآتي:

  • فقد روى الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم:

(صلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم الظهر خمساً، فقيل أزيد في الصلاة؟، قال: وما ذاك؟، قالوا: صليت خمساً فسجد سجدتين بعدما سلم) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • أما ما رواه الصحابي الجليل أبو سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(إذا شك أحدكم في صلاته، فلا يدري أواحدة أم اثنتين أم ثلاثاً أم أربعاً؟ فليتم ما شك فيه، ثم ليسجد سجدتين وهو جالس، فإن كانت صلاته ناقصة فقد أتمها، والسجدتان ترغيم للشيطان، وإن كان أتم صلاته فالركعة والسجدتان نافلة له) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(إن أحدكم إذا قام يصلي جاءه الشيطان فلبس عليه حتى لا يدري كم صلى، فإذا وجد ذلك أحدكم، فليسجد سجدتين وهو جالس) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكم التشهد بعد سجدة السهو

  • لقد اختلف رأي الأئمة الأربعة حول هذا الأمر، فقد أوضح الحنابلة والمالكية والشافعية أنه لا يتم قراءة التشهد بعد سجدة السهو.
  • فالمسلم الذي قام بالسجود بعد السلام لا يجب أن يقوم بقراءة التشهد مرة أخرى، لذلك رأي عدم قراءة التشهد وعدم وجوبه هو الرأي الأصح والأرجح، لذلك كان علينا معرفة سجود السهو عند المالكية

اقرأ أيضا: كيفية الخشوع في الصلاة

شرح سجدة السهو

شرح سجدة السهو

  • سجدة السهو هي عبارة عن سجدتين يقوم بإدائها المصلي إن حدث أي خلل في صلاته أو نسى أمراً ما.
  • أسباب هذه السجدة هي ترك المصلي ونسيان بعض الأمور في الصلاة وعلى سبيل المثال نسيان قراءة سورة قصيرة بعد الفاتحة، أو نسيان الركوع أو نسيان عدد السجود أو عدد الركعات، كل هذه الأمور إن كانت بالنقصان أو بالزيادة.
  • كما أن هذه السجدة تتم عندما يقوم الشخص بعمل قد يبطل صلاته أو عندما يتحدث أثناء تأدية صلاته وهو لا يدرك ذلك، أو عندما يقوم بنقل أي شيء وهو يصلي وهو ساهي عن هذا الفعل تماماً.
  • وهنا يقول مذهب الشافعية أن على المسلم أن يسجد سجدتين قبل السلام، أما مذهب الحنفية يقول أن المسلم لابد أن يسلم عن يمينه ويستشهد أيضاً.
  • بينما مذهب المالكية أوضح أنه يمكن للمسلم أن يسجد السجدتين ويتشهد قبل السلام وقد لا يتشهد، وبهذا نكون قد أوضحنا سجود السهو عند المالكية.

سجدة السهو في صلاة النافلة عند مذهب المالكية

لقد اتفق العلماء على أن صلاة النافلة تشبه الصلاة المفروضة وهذا يكون حسب أحكام السهو، لكن مذهب المالكية اختلف في هذا الأمر وأوضح أن صلاة النافلة تشبه الفرض في كل الأمور إلا في 5 مسائل.

ففي صلاة النافلة إن تم نسيان قراءة سورة بعد الفاتحة لا يتم سجود السهو عليها، وكذلك بالنسبة للسر والجهر فلا يتم السجود على ذلك.

وأخيراً إن تم نسيان ركعة في صلاة النافلة قبل إتمام السلام يمكن أن يتم سجود السهو، وبهذا نكون قد تحدثنا بالتفصيل حول سجود السهو عند المالكية.

اقرأ أيضا: تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية للزواج

في الختام لقد تناولنا سجود السهو عند المالكية، كما أوضحنا حكم سجدة السهو في صلاة النافلة، وأوضحنا المقصود بسجدة السهو وتحدثنا عنها بالتفصيل، وأخيراً أوضحنا كافة الأحاديث النبوية الشريفة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.