دعاء سيدنا يوسف للزواج

دعاء سيدنا يوسف للزواج يستعين بها كل مسلم ومسلمة متأخرين في الزواج؛ كي يُيسر الله تعالى لهم الأمر ويرزقهم الزيجة الصالحة، ولما يعرف أن دعاء الأنبياء مستجاب بإذن الله، فسوف نعرض لكم من خلال موقع جربها صيغة هذا الدعاء وبعض الأدعية الأخرى المستجابة من خلال السطور التالية.

دعاء سيدنا يوسف للزواج

يعد هذا الدعاء من الأدعية التي تم تجربتها من قِبل الكثيرين، والتي ساعدت بشكل كبير على تيسير الزواج وتسهيل الأمور المُعطلة، ويمكن الاستعانة به عند تأخر الزواج، أو وجود معرقلات تعيق إتمام زيجتك بتوفيق من الله، وسنتعرف على دعاء سيدنا يوسف للزواج من خلال الفقرة التالية:

  • “اللهم يا مؤنسَ كل غرِيبٍ، ويا صاحب كلّ وحِيدٍ، ويا ملجأ كل خائفٍ، ويا كاشف كل كربةٍ، ويا عالم كل نجوى، ويا منتهى كل شكوى، ويا حاضرَ كل ملأ، يا حي يَا قيومُ أسألك أن تقذف رجاءك في قلبي، حتَّى لا يكون لي همٌّ ولا شغل غيرك، وأن تجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، إنك على كل شيء قديرٌ”.
  • “يا صانِع كل مصنوعٍ، ويا جابر كلّ كسيرٍ، ويا شاهد كلّ نجوَى، ويا حاضر كلّ ملأ، ويا مفرج كلّ كرْبَةٍ، ويا صاحب كلّ غرِيبٍ، ويا مؤنسَ كلّ وحيدٍ، إيتنِي بالفرج والرجاءِ، واقذف رجاءك في قلبي حتى لا أرجو أحدًا سواك”.
  • “رَبِّ قَدْ ءَاتَيْتَنِى مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِى مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَٰوَٰتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِىِّ فِى الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِى مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِى بِالصَّٰلِحِينَ”.

اقرأ أيضًا: دعاء سيدنا سليمان المستجاب

أدعية لتيسير الزواج مستجابة

في إطار عرض دعاء سيدنا يوسف للزواج وجب التعرف على بعض الأدعية التي تساعد على تيسير الزواج، وهي من الأدعية التي اهتم عدد كبير من الرجال والنساء بالتعرف عليها، وذلك بسبب الظروف الاقتصادية العصيبة التي تمر بها البلاد، وازدياد عبء الطلبات المادية للزواج على الشباب؛ الأمر الذي يؤدي إلى تعقيد الأمور كثيرًا.

هُنا يأتي دعاء تيسير الزواج الذي يتخذه الكثير من الشباب طريقة للتقرب من الله تعالى والاستجابة لطلبهم آملين المولى عز وجل الاستماع لهُم، لكن هذا الأمر لا يأتي بتلك السهولة، بل لابُد من النية الخالصة وأن يكون مُتيقن أن الله تعالى بالفعل سيمعٌ عليم لدعواته.

كما يدل على تعلق قلب الداعي بالله عز وجل، وأنه يتوكل عليه في مختلف شؤون حياته وهو على يقين تام بأنه سيستجيب له ويسهل كل أمر صعب، وسوف نتعرف على هذه الأدعية التي تأتي كما يلي:

  • “اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اقضِ حاجتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبّحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا، فأنت بي بصيرًا”.
  • “يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الذي إذا دعى أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير”.
  • “اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف مسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي (زوجًا أو زوجة) يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم”.
  • “اللهم إنّي أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي فإنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الذي هو خير لي وأنا خيرٌ له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله”.
  • “اللهمّ إنّي أعوذ بك من بواري وتأخّر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيرًا ممّا أستحقّ كزوج وممّا آمل، وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به، اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم عدو ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى”.
  • “اللهم ارزقني زوجًا صالحًا ويسّر لي أمري بالزواج، اللهم ارزقني الصبر والفرج القريب لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهمّ زدني قربًا إليك، اللهم زدني قربًا إليك، اللهم زدني قربًا إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين النّاس كبيرًا، اللهمّ يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين، يا كاشف الهموم يا فارج الغموم، اللهمّ زوّجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين”.

بعد أن ذكرنا في السابق دعاء تيسير الزواج يجب العلم أنه لم يأتي به نص صريح من الكتاب والسنة النبوية الشريفة، ولكن يجوز الدعاء بما يرغب الشخص ويتمنى، فمن الممكن الاستعانة بأحد الصيغ السابقة أو بدعاء سيدنا يوسف للزواج.

لكن يجب العلم أن الاستغفار والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- من الأمور الجيدة التي تساعد على تيسير الزواج، ويجب الحرص على الدعاء به وقت السجود بشكل خاص.

اقرأ أيضًا: دعاء السيدة زليخة للزواج من سيدنا يوسف

فوائد قراءة سورة يوسف للزواج

بعد أن تعرفنا على دعاء سيدنا يوسف للزواج وجب العلم بالفوائد التي تحملها سورة يوسف لتيسير الزواج، حيث تُعتبر هذه السورة من السور الشهيرة التي قيل عنها إنها أحسن القصص، ويقال إن هذه السورة أنزلت على النبي -صلى الله عليه وسلم- في عام الحزن، وسوف نتعرف على فائدة هذه الآية للزواج.

نجد أن قراءة القرآن الكريم بشكل عام من الأمور المستحبة التي لا غنى عنها، وتعود على المسلم بالكثير من الخيرات، وخصوصًا من يقوم بقراءة القرآن ويعمل به، ولكن فيما يخص ما يقال عن تأثير سورة يوسف على الزواج، فنجد أن هذا الأمر لا يوجد عليه أي دليل على الإطلاق، بل هو عاري تمامًا من الصحة.

ذلك لأنه الزواج رزق وهو بيد الله تعالى يرزق به من يشاء، ولا يتعلق الأمر بقراءة هذه الآية على الإطلاق، ولكن لا شك أن قراءتها بشكل عام تساعد على جلب السكينة والاطمئنان داخل القلوب.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة يوسف للجمال

دعاء سيدنا يوسف للزواج من الأدعية الهامة التي نجد أن قطاع كبير من الشباب والفتيات يهتمون بالتعرف عليه، وذلك حتى يستعينوا به ويدعون الله به، لتيسير أمر زواجهم بشكل عاجل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.